بعض المؤشرات السكانية في المجتمع الأردني
يتكون المجتمع الأردني من سكان المدينة والريف والبادية والمخيمات، ويبلغ عدد السكان وفق التقديرات السكانية لعام 2000 (5.039.000) مليون نسمة يتوزعون في مختلف المحافظات، تتركز غالبيتهم في محافظات عمان وإربد والزرقاء.
·                                    ماذا يعني لك توزيع السكان في هذه المحافظات؟ والمجتمع الأردني مجتمع فتي، إذ تزداد نسبة منهم دون سن 15 سنة وتصل 43%.
والجدول إلى اليسار يوضح بعض المؤشرات السكانية المهمة.

التوزيع السكاني في المحافظات
المحافظة
النسبة
العاصمة
إربد
الورقاء
البلقاء
الكرك
المفرق
معان
الطفيلة
مادبا
جرش
عجلون
38%
17.8%
15.7%
6.6%
4%
4.5%
1.9%
1.5%
2.6%
2.9%
2.2%

توزيع السكان
الفئة
النسبة
الحضر
الريف
البادية
77%
20%
3%

مؤشرات سكانية
المؤشرات
1979
2000
معدل النمو السكاني
3.8
2.8
معدل المواليد
44/1000
28.0
معدل الوفيات
10/1000
5.0
نسبة من هم أقل من 15 سنة
52%
39.6%
نسبة من هم 15-64 سنة
46.4%
57.7
نسبة الحضر
60.3%
78.7%

نشاط
اطلع على الجدول وحاول تفسير ما يأتي:
1-     لماذا ترتفع نسبة الحضر بشكل متزايد؟ ما سلبيات ذلك؟ ما تأثيرها في الريف والمدينة؟
2-     هل ترى في انخفاض نسبة المواليد عاملاً إيجابياً أم سلبيا؟ ما تأثير ذلك في معدل نمو السكان؟ وكيف تفسّر ارتفاع معدل نمو السكان على الرغم من انخفاض معدل المواليد؟
    هل يفسر ذلك بانخفاض الوفيات أم بعوامل أخرى؟
3- ماذا يعني ارتفاع نسبة من هم أقل من 15 سنة؟ هل يعني ازدياداً في أعداد المعلمين والمدارس والأطباء؟

حزمة القطاعات الاجتماعية
يتناول هذا الجزء دراسة التطور في حزمة القطاعات الاجتماعية وسنتعرض بشكل موجز إلى تطور كل قطاع والعوامل التي أدت إلى تطوره.
1-                قطاع التربية والتعليم
تطوّر التعليم منذ تأسيس الإمارة، إذ شكلت مديرية المعارف العامة للإشراف على التعليم والمناهج وبناء المدارس، وتشير السجلات إلى أن أول مدرسة ثانوية فتحت في الأردن كانت مدرسة السلط التجهيزية عام 1923م، بالإضافة إلى أربع وأربعين مدرسة في مختلف أنحاء الأردن. وفي عام 1940م تحولت دائرة المعارف إلى وزارة للمعارف ولكي تتعرف تطور التعليم، انظر إلى الجدول الآتي:
العام الدراسي
عدد المدارس
عدد الطلبة
عدد المعلمين

معلم/طالب
1922-1923م
1923-1933م
1942-1944م
44
60
74
3316
6249
9852
81
134
186
1: 33
1: 40
1: 52

لاحظ ما يأتي:
·                                    النمو المستمر في أعداد المدارس والطلبة والمعلمين.
·                                    ازدياد نسبة المعلم إلى الطالب. ماذا يعكس هذا الازدياد؟
·                                    هل يرجع إلى تزايد إقبال المجتمع على التعليم؟
وبعد عام 1952م ووحدة الضفتين حدث تطور ملموس تمثل في ازدياد أعداد المدارس والطلبة كما هو مبين فيما يأتي:
السنة الدراسية
عدد المدارس
عدد الطلبة بالألف
عدد المعلمين
معلم/طالب
1952-953
62-63
72-73
82-83
92-93
94-95
958
1761
1892
2895
3807
4039
171
322
460
820
1.181
1.265
4442
10631
14421
31000
55258
57928
1: 40
1: 30
1: 32
1: 27
1: 20
1: 20

ماذا تلاحظ في هذا الجدول؟
حاول تفسير ما يأتي:
·                                    العلاقة بين أعداد الطلبة والمدارس وإقبال المجتمع الأردني على التعليم.
·                                    السرعة الشديدة في تقديم الخدمات التعليمية نتيجة لزيادة الطلب على التعليم.
·                                    التحسن النوعي في التعليم وتحسن واضح في نسبة المعلمين إلى الطلبة.
·                                    انتشار المدارس في مختلف مناطق الأردن.
وقد ارتبطت الزيادة في أعداد الطلبة بزيادة الإنفاق على التعليم، إذ ارتفعت نسبة النفقات التربوية ونسبة ما يخصص للتربية من موازنة الدولة، وقد تم الارتفاع في كلفة التعليم نتيجة لمجموعة من العوامل، فارتفعت نسبة ما يخصص للتربية والتعليم من 5% عام 1952 إلى (10.5%) عام 1994م.
كيف تفسر هذا الارتفاع؟
استرشد بما يأتي:
·                                    زيادة رواتب المعلمين، وتحسين مستوى معيشتهم ومكانتهم الاجتماعية.
·                                    تحسن مستوى الخدمات التعليمية.
·                                    تزايد أعداد الطلبة.
العام
موازنة التربية% إلى موازنة الدولة
1952م
1962م
1972م
1982م
1992م
1994م
99/2000م
5.3%
8.6%
5.59%
8.05%
9.07%
10.5%
11%


نشاط
اكتب تقريراً عن أوضاع المعلمين ومدى التحسن الذي طرأ على أوضاعهم.
وتشرف وزارة التربية والتعليم على جميع المدارس في الأردن، ولكن بعض هذه المدارس يتبع قطاعات مختلفة، مثل القطاع الخاص ووكالة الغوث ومؤسسات حكومية أخرى.
ومن المتوقع أن تزداد مساهمة القطاع الخاص وزيادة أعداد المستثمرين في مجال التعليم ونجحت بعض مدارس القطاع الخاص في تقديم تعليم جيد.
·                                    بماذا تفسر انتشار مدارس وكالة الغوث في الأردن؟

Post a Comment

Previous Post Next Post