طرق انتقال الحرارة ا ررة Methods of heat transfer :
مخرجات التعمم :
المعرفية :
البند الثالث: بنية وخواص واستخدامات المواد الطبيعية وغير الطبيعية والتغي ا رت التي تط أ ر
عميها
3 - 4 - 4 تمييز المواد الساخنة والباردة .
المهارية :
البند الثاني: ملاحظة واستكشاف المواد والأحداث في البيئة المحمية وتدوين نتائجها.
2 - 4 - 7 ملاحظة طرؽ انتقاؿ الح ا ررة.
البند ال ا ربع: التعاون وتبادل الأفكار مع الآخرين حول عمليات الاستكشاف التي يقومون بها
4 - 4 - 3 التعاوف مع الآخريف في تنفيذ الأنشطة والوصوؿ إلى النتائج ومناقشتيا.
4 - 4 - 4 اتخاذ موقؼ والدفاع عنو أما الآخريف في ضوء الب ا رىيف والأدلة الواقعية.
التقديم والتنظيم :
· لتقريب مفيو انتقاؿ الح ا ررة إلى أذىاف التلاميذ يمكنؾ احضار كرة واخبر التلاميذ أنيا
تمثؿ الح ا ررة ، ث أعط الكرة لأحد التلاميذ الجالسيف في الصؼ الأوؿ ، واطمب منو
تمرير الكرة حتى تصؿ لمتمميذ في الصؼ الاخير .
· وضّح لي أف ىناؾ عدة طرؽ لتمرير الكرة ، فيكمف لمتمميذ الجالس في الصؼ الأوؿ أف
يمرر الكرة بنفسو لمتمميذ الجالس في الصؼ الأخير ، أو رمييا إليو ، أو مدحرجتيا ، أو
تمريرىا عبر الصفوؼ مف و ا رءه مف خلاؿ زملائو التلاميذ .
· توصؿ معي إلى أف ىذه الطرؽ المختمفة في تمرير الكرة تتشابو في كوف الح ا ررة ليا
طرؽ مختمفة في كيفية انتقاليا .
· يمكنؾ أيضا بدء الدرس مف خلاؿ مناقشة التلاميذ ؼي السؤاؿ الوارد في كتاب التمميذ،
وبعد الاستماع إلى إجاباتي توصؿ معي إلى أف الح ا ررة تنتقؿ مف جس إلى جس آخر
بعدة طرؽ مختمفة .
34
· اطرح بعض الأسئمة لإثارة دافعية التلاميذ قبؿ تنفيذ الاستكشافات المتعمقة بطرؽ انتقاؿ
الح ا ررة مثؿ :
1 . كيؼ تنتقؿ الطاقة الح ا ررية ؟ )الإجابة : تنتقؿ مف الجس الساخف )الأكثر سخونة(
إلى الجس البارد )الأقؿ سخونة( .
2 . في أي اتجاه تنتقؿ الطاقة الح ا ررية ؟ )الإجابة مف الساخف إلى البارد وليس
العكس(.
3 . ىؿ يمكف منع الح ا ررة مف الانتقاؿ ؟ )الإجابة :لا ، بسبب حركة جسيمات المادة
المعرضة لمح ا ررة( .
· بعد الانتياء مف تنفيذ الاستكشافات المتعمقة بطرؽ انتقاؿ الح ا ررة اطمب إاليي تصمي
جدوؿ لممقارنة بيف طرؽ انتقاؿ الح ا ررة التي تعمموىا مف حيث التعريؼ ، أمثمة عمييا،
وصفيا بالرس إف أمكف .
استكشاف ) 16 ( : انتقال الح ا ررة في الجسم الصمب
- الزمن : 30 دقيقة
- خطوات العمل :
1 .احرص عمى متابعة التلاميذ في تنفيذ خطوات الاستكشاؼ بحرص شديد وخاصة عند عممية
التسخيف
.
2 .ناقش كؿ مجموعة في أفكارى والنتائج التي توصموا إلييا واطمب إليي وعرضيا أما بقية
المجموعات.
3 .اطمب إلى التلاميذ التفكير في إيجاد دلائؿ عمى انتقاؿ الح ا ررة بالتوصيؿ في حياتنا اليومية.
- إجابات أسئمة التحميل والتفسير :
1 .التوصيؿ الح ا رري .
2. ساؽ خشبية ، ساؽ بلاستيكية ، قطعة قماش .
35
3. لأنو يمنع انتقاؿ الح ا ررة مف داخؿ الكوب إلى الخارج وبالتالي يحافظ عمى سخونة الشاي
لأطوؿ فترة ممكنة .
استكشاف ) 17 ( : ان ق تال الح ا ررة في السائل
- الزمن : 40 دقيقة
- الإعداد المسبق : أطمب مف التلاميذ إحضار بعض المواد مثؿ نشارة الخشب مف ورش
النجارة
.
- خطوات العمل :
1 .احرص عمى متابعة التلاميذ في تنفيذ خطوات الاستكشاؼ بحرص شديد وخاصة عند
عممية التسخيف .
2 .حذّرى مف تطاير نشارة الخشب مما قد تصيب ضرر لمعيف .
3 .نبّيي إلى التركيز عمى حركة نشارة الخشب أثناء التسخيف .
4 .وضّح لي أف نشارة الخشب تتحرؾ في وسط الإناء بسبب حركة الماء، حيث
أف الماء الساخف يتحرؾ إلى أعمى ويحؿ محمو الماء البارد وىذا يؤدي إلى
حركة نشارة الخشب .
- إجابات أسئمة التحميل والتفسير :
1 . أ ، لأف عند تسخيف الماء فأنو يتحرؾ داخؿ الإناء ، وأثناء ىذه الحركة يحمؿ معو نشارة
الخشب
) بمعنى
أف
حركة
نشارة
الخشب
تتحرؾ
بسبب
صعود
الماء
الساخف
مف
أسفؿ
الوعاء
إلى أعلاه ويحؿ مكانو الماء البارد( .
استكشاف ) 18 ( : انتقال الح ا ررة في الهواء
- الزمن : 40 دقيقة
- خطوات العمل :
1 .ساعد التلاميذ عمى تثبيت البالونة في فوىة القنينة .
2 .احرص عمى متابعة التلاميذ في تنفيذ خطوات الاستكشاؼ بحرص شديد وخاصة عند
عممية التسخيف .
36
3 .ناقش كؿ مجموعة في أفكارى والنتائج التي و تصموا إلييا واطمب إليي وعرضيا أما
بقية المجموعات .
- إجابات أسئمة التحميل والتفسير :
1 .الحالة الأولى : انتفخ البالوف وذلؾ لأف الماء الساخف يرفع درجة ح ا ررة جدار القنينة
ومف ث يسخف اليواء بداخميا ويتمدد لينتفخ البالوف .
في الحالة الثانية : ل ينتفخ ال ال بوف لأف الماء البارد سيخفض مف درجة ح ا ررة اليواء
الموجود بداخؿ القنينة وبالتالي سينكمش البالوف .
2. بالحمؿ الح ا رري .
إجابة أختبر فهمي ) 10 : )
1 .مف يدي إلى الثمج ، لأف الح ا ررة تنتقؿ مف الجس الأكثر سخونة إلى الجس الأقؿ سخونة.
2 .لأف الممعقة المعدنية تسمح با ت فقاؿ الح ا ررة بينما الممعقة الخشبية لا تسمح .
3 .أ.حفظ المنظفات الكيميائية في حاويات خاصة أو ؼي دواليب خاصة بعيدًا عف غاز الطبخ .
ب.استخدا أرضيات وأسطح )بلاط( مقاومة لمح ا رئؽ .
ج.وجود طفايات حريؽ .
د.وجود حقيبة إسعافات أولية .
ىػ.
ترؾ
مسافة
ؾافية
وآمنة
بيف
إسطوانة
الغاز
والطباخة
.
و.وجود جياز شفط الروائح والغاز .
37
المواد الموصمة والمواد العازلة لمح ا ررة Heat conductors and
insulators :
مخرجات التعمم :
المعرفية :
البند الثالث: بنية وخواص واستخدامات المواد الطبيعية وغير الطبيعية والتغي ا رت التي تط أ ر
عميها
3 - 4 - 3 تعرّؼ المواد الموصمة والعازلة لمح ا ررة.
المهارية :
البند ال ا ربع: التعاون وتبادل الأفكار مع الآخرين حول عمميات الاستكشاف التي يقومون بها
4 - 4 - 2 تقبؿ أفكار وآ ا رء الآخريف واحت ا ر وجيات نظرى.
4 - 4 - 3 التعاوف مع الآخريف في تنفيذ الأفشطة والوصوؿ إلى النتائج ومناقشتيا.
4 - 4 - 4 اتخاذ موقؼ والدفاع عنو أما الآخريف في ضوء الب ا رىيف والأدلة الواقعية
التقديم والتنظيم :
· ميّد لمدرس بعرض قصة بسيطة لإثارة تفكير ودافعية التلاميذ كأف تقوؿ لي مثلا : أف
احد التلاميذ قا بش ا رء مثمجات )آيس كري( لإخوانو في يو حار إلى أف الآيس كري
ذاب قبؿ أف يصمي ، بعد ذلؾ اطرح عميي السؤاؿ التالي :
-اقترح طرق ية يمكف خلاليا إبطاء سرعة ذوباف المثمجات ؟
· اعرض لي وعاء بو مقبض أو استخد وسيمة
تعميمية مناسبة لعرض صورة لوعاء بو مقبض ، ث اسألي : لماذا صنع
الوعاء مف مادتيف مختمفتيف ؟ )الإجابة : صنع الوعاء مف أحد المواد حتى
يمكف تسخينو بسرعة لطيي الطعا ، بينما صنع المقبض مف مادة ؾالبلاستيؾ أو
الخشب حتى لا يسمح بانتقاؿ الح ا ررة( .
· شجعّي إلى استنتاج مفيو كؿ مف المواد الموصة ؿ لمح ا ررة والمواد العازة ؿ لمح ا ررة .
38
· استعف بوسيمة تعليمية مناسبة لعرض مجموعة مف المواد المختمفة مثؿ كأس زجاجي،
قماش ، إسفنج ، وعاء معدني ، ورؽ مقوى ، وعاء خشبي ، ممعقة معدني ، ث اطمب
إليي تصنيفيا إلى مواد موصمة لمح ا ررة ومواد عازلة لمح ا ررة .
استكشاف ) 19 ( : المواد التي تسخن
- الزمن : 40
- خطوات العمل :
1 .وجىّي إلى الالت ا ز بالوقت المحدد لتنفيذ الخطوتيف ) 2 ، 5 . )
2 .الإجابات المتوقعة حسب الجدوؿ المبيف أدناه والوارد في الخطوة 2 :
ملاعؽ
الأكواب ذات المقابض
معدف
بلاستيؾ
خزؼ
معدف
بلاستيؾ
خزؼ
أكثر سخونة
أقؿ سخونة
غير ساخنة
أكثر سخونة
أقؿ سخونة
غير ساخنة
- إجابات أسئمة التحميل والتفسير :
1 . المعدف ، البلاستيؾ ، الخزؼ .
2. الكوب الخزفي لأنيا أفضؿ مادة عازلة .
نشاط إث ا رئي :
اطمب إليي
ما يمي :
1 .تصمي ترموس يحافظ عمى درجة اؿسوائؿ الساخنة والباردة .
2 .اقت ا رح طرؽ بديمة غير الثلاجة لمحفاظ عمى المشروبات المعمبة باردة عندما يقوموف
39
لرحمة خموية في يو حار .
3 .وزع إليي كؤوس زجاجية متماثمة الحج وأنواع مختمفة مف المواد مثؿ : قماش ،
صوؼ، ورؽ مقوى ، ث اسكب ماء ساخف لو نفس درجة الح ا ررة في جميع الكؤوس
الزجاجية ، واطمب إليي إيجاد المادة التي تمثؿ أفضؿ مادة عازلة .
4 .ناقش معى أمثمة للاستخدامات المفيدة لكؿ مف المواد الموصمة والمواد العازلة لمح ا ررة
مثؿ
: تكوف
المواد
الموصمة
لمح
ا
ررة
مفيدة
في
صنع
الأوعية
والثرموت
ا
رت
والمكواة
، في
حيف تكوف المواد العازلة لمح ا ررة مفيدة في صنع أواني التسخيف ومقابض الغلايات
الساخنة وغيرىا .
خمفية عممية : تطبيقات عمى المواد الموصمة والمواد العازلة لمح ا ررة
تعرؼ المواد التي تسمح بمرور الح ا ررة مف خلاليا بسرعة بموصلات جيدة لمح ا ررة مثؿ النحاس
والحديد والفضة . أما المواد التي لا تسمح بمرور الح ا ررة مف خلاليا بسيولة تسمى مواد رديئة
لمح ا ررة )عازلة( مثؿ البلاستيؾ والزجاج والخشب والمطاط والطيف وغيرىا .. الح ا ررة أو اكتسابيا
سواء بالتوصيؿ أو الحمؿ الح ا رري . يعتبر اليواء مف المواد العازلة لمح ا ررة ، لذلؾ فأف المواد
التي تحجز اليواء بداخميا مثؿ البوليستريف والألياؼ الزجاجية )الفيبرجلاس( والصوؼ تعد مواد
عازلة لمح ا ررة . كما يلاحظ في الإنساف أف شعر جسمو مثؿ الشعر الموجود بالجمد أو ال أ رس
يقؼ أثناء فصؿ الشتاء وذلؾ لحجز مزيدا مف اليواء ومنع انتقاؿ الح ا ررة مف الجس إلى البيئة
المحيطة بو ، وبالتالي يعمؿ عؿى تقميؿ فاقد الح ا ررة مف الجس .
إجابة أختبر فهمي ) 11 : )
1 .حتى يحافظ عمى برودتيا لفترة أطوؿ .
2. أ ، لأنو متصؿ .__
إرسال تعليق