تعریف وثیقة السلامة على الطریق :
هي وثیقة منهجیة تعنى بتضمین مفاهیم السلامة على الطریق في المناهج الدراسیة
المختلفة ویتم ذلك من خلال دمج مجموعة المفاهیم والمهارات المرتبطة بها ضمن المفاهیم
المنهجیة للمواد الدراسیة التي ینبغي للمعلم تدریسها للطلاب .
- محتویات الوثیقة:
١- آلیة تطبیق وثیقة السلامة على الطریق في المناهج الدراسیة العمانیة .
٢- توظیف جماعات الأنشطة التربو یة لخدمة مشروع السلامة على الطریق .
٣- مفاهیم السلامة على الطریق ومفرداتها الفرعیة .
١١
٤-مفاتیح عامة لبناء أنشطة السلامة على الطریق للمواد الدراسیة المختلفة .
٥- مصفوفة مفاهیم السلامة على الطریق في المواد المختلفة .
٦-قائمة ببعض مواقع السلامة المروریة على شبكة الإنترنت .
- أهمیة مشروع وثیقة السلامة على الطریق:
تنطلق أهمیة المشروع من منطلق تكامل السیاسة العامة للدولة القاضیة ببناء جیل
واع بالقضایا التي من أ شنها أن تكفل له الحیاة الآمنة و المستقبل الدعاو ، حیث تعد سلطنة
عمان من بین الدول التي تبذل مجهودات ایجابیة و متقدمة من اجل تطویر إجراءات
السلامة المروریة على الطرق، وبالتالي فانه من المرجو أن یحقق موضوع لاسلامة ىلع
الطرق في المناهج الدراسیة وعیا مروریا ینمو بنمو الطفل المتعلم في جمیع مراحله الدراسیة
ویكفل له الأسلوب الأمثل في التعامل مع حركة الطرق عند استخدامه لها في حاضره و
مستقبله.
كما أنه مشروع إنساني تطوعي وهو واجب وطني یقوم بتنفیذه جمیع أبناء المجتمع ، فلا
تكلف به فئة معینة دون أخرى إنما یقوم به جمیع العاملین أو المنتسبین للمدرسة بتكثیف
جهودهم من أجل تطبیقه وإ نجاحه خدمة للأجیال الحالیة والمستقبلیة فهو بالتالي مشروع
غیر تنافسي ولا یراد منه التكلف الذي تقوم به بعض المدارس بحیث ترهق كاهل المدرسة
بلاطلاو بمصروفات طائلوةإ، نما كما ذكرنا سلفا أنه تو عوي بالدرجة الأولى یراد به تحقیق
أمن دارفلأاوا ستقرار مه وضمان سلامتهم الأفراد فالمهم في المشروع الجانب المعنوي لا
الجانب المادي. ونجاح المشروع یتمثل في مدى غرس مفاهیم السلامة على الطریق
وتطبیقها عملیا من جمیع الأفراد المنتسبین للمدرسة، ولعل أهداف المشروع تؤكد على هذا
النهج .
تفعیل مشروع وثیقة السلامة على الطریق في المناطق التعلیمیة من خلال :
- لجنة متابعة مشروع و ثیقة السلامة على الطریق في المنطقة التعلیمیة .
ت شُكل هذه اللجنة برئاسة مدیر عام المنطقة التعلیمیة وعضویة كلا من :
١٢
-مدیر دائرة المرور بالمنطقة .
-مدیر دائرة البرامج التعلیمیة .
-مدیر دائرة تنمیة الموارد البشریة .
-عضو مجلس الآباء والأمهات بالمنطقة التعلیمیة .
- عضوة مجلس الآباء والأمهات بالمنطقة التعلیمیة .
-رئیس قسم العلوم الإنسانیة .
-رئیس قسم العلوم التطبیقیة .
-رئیس قسم المهارات الفردیة .
-رئیس قسم المشاریع والصیانة .
-مشرف الأمن بالمنطقة التعلیمیة .
- تتولى هذه اللجنة المهام الآتیة:
- متابعة تطبیق المشروع في مدارس المنطقة التعلیمیة والإشراف علیه .
- وضع خطة إجرائیة لترسیخ مفاهیم المشروع للطلاب في الحصص الدراسیة لمختلف
المواد الدراسیة ومتابعة تنفیذها .
- متابعة تنفیذ جماعات الأنشطة المدرسیة للمشروع .
- الإشراف على المناشط والفعالیات المصاحبة للمشروع .
- التنسیق بین مؤسسات المجتمع المحلي ذات العلاقة ومدارس المنطقة لإقامة المناشط
والفعالیات المصاحبة للمشروع .
- تذلیل الصعوبات والمعوقات التي تعترض سیر المشروع ووضع الحلول العملیة لها.
١٣
- توفیر الدعم المعنوي والمالي من مؤسسات المجتمع المحلي الحكومیة والخاصة
لخدمة المشروع .
- حصر مشاكل السلامة المروریة في المدارس والعمل على إیجاد الحلول المناسبة لها
.
- دور منسق مشروع وثیقة السلامة على الطریق على مستوى المنطقة التعلیمیة.
١- متابعة تنفیذ أهداف المشروع بالرجوع إلى مشرفي المواد وأخذ التغذیة الراجعة منهم
و رفعها إلى لجنة السلامة على الطریق على مستوى المنطقة التعلیمیة.
٢- إعداد مقترحات لتطویر المشروع بالاستعانة بمشرفي المواد ورفعها إلى لجنة السلامة
عل الطریق على مستوى المنطقة التعلیمیة لاتخاذ اللازم.
٣- إعداد النشرات التوجیهیة المناسبة بالتعاون مع مشرفي المواد لتحقیق أهداف
المشروع.
٤- التواصل الدائم مع منسقي المشروع على مستوى المدارس لإنجاح أنشطة وبرامج
المشروع.
٥- تقویم تطبیق المشروع، بإعداد تقریر فصلي إلى الفاضل/ رئیس فریق مشروع
السلامة على الطریق بالوزارة.
- الكفایات اللازمة لمنسق مشروع وثیقة السلامة على الطریق لا يفمدرسة .
یتم اختیار منسق المشروع على مستوى المدرسة بناء على العدید من المواصفات
الشخصیة التي ینبغي أن یتحلى بها منسق المشروع في المدرسة والتي من بینها:
- أن یمتلك مهارات اتصال جیدة.
- أن یتمتع بمواصفات قیادیة.
- أن یكون متحمسا ومهتما بموضوعات السلامة على الطریق.
١٤
- أن یكون قدوة حسنة للآخرین في موضوع السلامة على الطریق.
أن یكون مقتنعا بمحتوى المادة التي یتم تدریسها عن السلامة على الطریق.
ىلعف مدیر المدرسة أن یكلف بمهمة منسق المشروع أي معلم في المدرسة ومن
أي تخصص كان شریطة أن یكون لدیه نصابا قلیلا من الحصص الأسبوعیة ،
لیسهل علیه متابعة سیر تطبیق المشروع أو أي كادر من الهیئة الإداریة، على أن
یكون المرشح من العناصر الجیدة والفاعلة والذي تنطبق علیه المواصفات السابقة
الذكر، ولا یلزم بأن یكون المنسق الذي سیتم اختیاره منسقا للمشروع طوال العام
الدراسي فبإمكان مدیر المدرسة تغییره إذا ما رأى ذلك مناسبا لتحقیق أهداف
المشروع.
- دور منسق مشروع وثیقة السلامة على الطریق يف المدرسة .
١. متابعة تطبیق وثیقة السلامة على الطریق في المناهج بالتنسیق مع المعلمین الأوائل
للمواد.
٢.عمل مشاغل وملتقیات تهدف لتوضیح أهمیة المشرو ع وآلیة تطبیقه.
٣. التواصل مع المدارس الأخرى والاستفادة من الإنجازات التي تبتكرها المدارس
المجاورة .
٤. الاستفادة من برامج جماعات الأنشطة الأخرى الموجودة في المدرسة بحیث یكون
المشروع مترابطا مع باقي الجماعات والأنشطة وعلیه فإن مهمة منسق المشروع
التنسیق مع رواد هذه الجماعات للاستفادة من برامجها لتحقیق أهداف المشروع.
٥. اختیار و متابعة عمل الأخصائي الصغیر داخل المدرسة.
٦. أن یكون حلقة وصل بین المدرسة ولجنة السلامة على الطریق على مستوى
المدیریة.
٧. تقویم تطبیق المشروع، بإعداد تقریر فصلي إلى منسق المشروع على مستوى
المنطقة التعلیمیة.
- دور مشرفي المواد الد ا رسیة لتفعیل مشروع وثیقة السلامة على الطریق.
١٥
١- الإعداد للمشاغل التدریبیة لمعلمي المواد المختلفة لتوضیح آلیة تضمین مفاهیم
السلامة على الطریق في المواد الدراسیة .
٢- متابعة آلیة تضمین معلمي موادهم لمفاهیم السلامة على الطریق أثناء قیامهم
بالتدریس داخل الحصة الصفیة .
٣- إعداد مقترحات لتطویر المشروع بالتعاون مع منسق المشروع على مستوى المنطقة
التعلیمیة .
- كیف یتم تطبیق وثیقة السلامة على الطریق في المناهج الد ا رسیة ؟
ت ت ضم ن وثیقة السلامة على الطریق عناصر ومفاهیم السلامة المروریة ، والوثیقة
مقسمة حسب المواد الدراسیة ، وتندرج تحت هذه المواد مجموعة من المفاهیم المروریة
التي تم دراستها مسبقا والتأكد من مناسبتها لكل مادة.
ویتم تطبیق وثیقة السلامة على الطریق في المناهج الدراسیة كالآتي :
عندما یقوم المعلم بتحضیر درسه یستحضر أمامه المفاهیم المروریة المتعلقة بالمادة
التي یدرسها، وینظر أي من تلك المفاهیم یمكن تضمینه في الدرس الذي یرید تدریسه
، وهكذا بالنسبة لباقي المواد، بحیث یكون المفهوم له علاقة بموضوع الدرس أكان
ذلك من خلال النص أو صورة أو شكل أو جدول أو نشاط صفي أو لا صفي.
- توظیف جماعات الأنشطة في خدمة مشروع وثیقة السلامة على الطریق:
یضمن مشروع السلامة على الطریق كأحد برامج جماعة الخدمة العامة وأصدقاء البیئة
وذلك نظرا لكون جماعة الخدمة العامة و أصدقاء البیئة تعنى بالتوعیة الداخلیة والخارجیة
متمثلة في المحاضرات والبرامج الإذاعیة واللافتات والملصقات واللقاءات مع الأهالي
وغیرها من برامج التوعیة التي تراها الجماعة مناسبة على أن تكون في إطار تحقیق
الأهداف العامة للجماعة أو برامجها التي تقوم بتنفیذها.

Post a Comment

أحدث أقدم