قطاع المياه والري ولصرف الصحي
الأردن بلد فقير في موارده المائية، فالأمطار هي المصدر الرئيسي للمياه، ولذلك تبذل الجهود المكثفة للحفاظ على كميات المياه وترشيد استهلاكها، وحصادها بطرق علمية سليمة.
هل لديك معلومات عن حصاد المياه؟
استرشد بما يأتي:
·                      انشاء السدود في الوديان ومجاري المياه.
·                      تجمع المياه في برك.
·                      إنشاء سدود صحراوية.
·                      تغذية المياه الجوفية.
واستخدامات المياه في الأردن تتراوح بين مياه الشرب ومياه الري والمياه اللازمة للصناعة. وقد تمكن الأردن من تغطية معظم احتياجاته المائية من مياه الشرب، إذ تذل هذه المياه إلى 97% من السكان. كما تمت تغطية حاجة قطاع الصناعة بشكل عام من المياه. في حين أن قطاع الزراعة والري يواجه نقصاً خطيراً.
كما يواجه قطاع الصرف الصحي نقصاً ملحوظاً، إذ لم تغط خدمات الصرف الصحي إلا 55% من سكان البلاد.
أما المياه الجوفية، فتكاد تتركز في حوض الديسي في جنوب الأردن، وهو حوض مائي كبير غير متجدد، يحوي مياها مخزنة من آلاف السنين. كما توجد أحواض مائية أخرى.
والمشكلة في هذه الأحواض أن الكمية المستهلكة منها تفوق كمية التغذية لها. وهذا يؤدي إلى استنزاف هذه الأحواض ونضوبها.
مؤشرات مائية هامة
1-      يهطل سنوياً 8.500 مليون م3 من مياه الأمطار يتبخر حوالي 90% منها. والباقي يذهب إلى المياه السطحية أو الجوفية.
2-      نواجه عجزاً مائياً يقدر ب 76 مليون م3 من احتياجاتنا المائية.
3-      نصيب الفرد من المياه حوالي 90 لتراً يومياً.

الري والزراعة
يعاني هذا القطاع من عجز كبير يصل إلى حوالي 245 مليون م3 يتركز معظمه في وادي الأردن.

مشروعات الحصاد المائي
-         سدود وادي الأردن بطاقة تخزينية حوالي 110 مليون م3.
-         السدود الصحراوية بطاقة 28 مليون م3.
مشكلات قطاع المياه
يواجه قطاع المياه المشكلات الآتية:
1-      الحاجة إلى وضع سياسة مائية أو خطة مائية متكاملة توضح اولويات استخدام المياه وأولويات الاستهلاك من مختلف مصادر المياه.
2-      محدودية مصادر المياه، وتذبذبها، والاعتماد على مياه الأمطار وقدرتها على تغذية المياه السطحية أو الجوفية. كما أن بعض مصادر المياه بعيدة في مواقعها عن مواقع استخدامها والحاجة إليها.
3-      ارتفاع نسبة الفاقد نتيجة لاستخدام شبكات مياه قديمة، والاستخدام الجائر للمياه.
ماذا تقترح لتقليل نسبة الفاقد؟
استرشد بما يأتي:
·          التوسع في استخدام أساليب حديثة في حصاد المياه.
·          وقف الضخ الجائر من المياه الجوفية.
·          توفير منشآت كافية لتخزين مياه الأمطار.
4-      عدم وجود اتفاقيات إقليمية لتنظيم استغلال المياه الجوفية أو المياه السطحية المتوافرة في بعض المناطق، والمحرومة منها مناطق أخرى.
نشاط
في تركيا مثلا مصادر مياه غنية.
·   كيف يمكن الإفادة منها في الأقطار المجاورة لها؟
·   هل يمكن للأردن الإفادة من مياه الفرات؟
إجراءات لمواجهة مشكلات المياه
وضعت الخطة الاقتصادية والاجتماعية للأعوام (93/97م) عدداً من السياسات للتغلب على مشكلات المياه، ومن أبرز هذه السياسات:
1-     الاستغلال الأمثل لمصادر المياه والمحافظة عليها.
الاستغلال الأمثل
يقصد به وضع موازنة مائية تحدد كميات المياه الموجودة وكميات المياه المتجددة، والإنفاق منها بحيث لا تزيد كمية المياه المستهلكة عن كمية المياه الواردة، وإلا كان الاستغلال جائراً.
لماذا نحتاج إلى استغلال أمثل للمياه؟

نشاط
كيف ترى إمكانية تطبيق هذهذ السياسة؟
استرشد بما يأتي:
·   تقييم مستمر للموارد للمائية.
·   تحديث شبكات المياه الجوفية.
·   عدم استنزاف المياه الجوفية.
·   زراعة محاصيل لا لاتستهلك مياه كثيرة.
·   تنظيم استهلاك المياه.
·   حماية مصادر المياه من التلوث.
2-     تنظيم أولويات استخدام لمياه للأغراض المختلفة، وهذا يتطلب:
·                      تحديد كميات الضخ المقررة للمزارع.
·                      وضع نظام عادل لتوزيع مياه الشرب.
·                      وضع سعري تصاعدي على استهلاك المياه.
3-     تحسين كفاءة نقل المياه وتقليل الفاقد منها: اقترح وسائل مناسبة لذلك مسترشداً بما يأتي:
·          الأقنية المفتوحة تؤدي إلى تبخر كميات كبيرة من المياه.
·          الأنابيب المغلفة وسيلة مناسبة لتقليل التبخر.
·          استخدام شبكات حديثة في نقل مياه الشرب.
·          استخدام أنظمة ري زراعية حديثة.
4-      تنظيم استغلال المياه الجوفية مع الدول المجاورة.
نشاط
يقع حوض الديسي في منطقة مشتركة مع السعودية.
·   كيف يمكن وقف الاستخدام الجائر من هذا المصدر

الأسئلة
1-      وضحت الخطة الاقتصادية والاجتماعية للعوام (93-97م) أهداف التنمية المتوازنة اذكر هذه الأهداف.
2-      وضع المؤتمر التربوي خطة عشرية لتطوير التعليم للأعوام (1989-1997م)، تم الانتهاء من المرحلة الأولى للتطوير للأعوام (98-94)، ما أبرز إنجازات هذه المرحلة؟
3-      وضعت الخطة الاقتصادية والاجتماعية عددا من السياسات التربوية لتحسين مستوى التعليم من هذه السياسات تطوير التعليم في رياض الأطفال، ناقش ذلك.
4-      ما العوامل التي أدت إلى تطور التعليم العالي في الأردن؟
5-      أ- ما المقصود بالإصحاح البيئي؟ وما المقترحات لتطوير خدماته؟
3-     ما المشكلات التي تواجه قطاع الصحة؟
5-               ما مهمات كل من:
6-               أ- وزارة الثقافة     ب- المكتبة الوطنية         ج- وكالة الأنباء الأردنية
7-               حددت الخطة الاقتصادية والاجتماعية للأعوام (93-97) عدداً من السياسات لتطوير الثقافة، ما أبرز هذه السياسات؟
8-               ما المشكلات التي تواجه التدريب المهني؟ وما الإجراءات لمواجهتها؟
9-               أ- ما المقصود ب: مفهوم الدفاع الاجتماعي، الاستغلال الأمثل للمياه.
ب-من المشكلات التي تواجه قطاع التنمية الاجتماعية، التوسع في عمليات الكشف عن الإعاقة، وتوسيع برامج تشخيص الإعاقات في وقت مبكر، وضح ذلك.
10- ما الإجراءات المناسبة لمواجهة مشكلات المياه؟





Post a Comment

أحدث أقدم