برامج الإنماء المھني
أ-أشكال برامج الإنماء المھني، وطرق تنفیذھا
لقد تبنت وزارة التربیة والتعلیم مبدأ الإستمراریھ والشمولیھ مع التدرج والمرونة في
برامج التدریب والإنماء المھني ، وتشمل تلك البرامج العاملین في الوزارة من الموظفین الجدد
، والموظفین القدامى بھدف تنمیة معارفھم وتطویر مھاراتھم وتحسین أدائھم بما یتفق مع
المتغیرات التي تحدث في طبیعة الوظائف ، أو
أسالیب عملھا ، أو أدواتھا ، وبما یتفق مع
خطة المسار الوظیفي لھؤلاء العاملین ، وقد تبنت الوزارة أنماطا وأنواعا متعددة من برامج
التدریب والإنماء المھني فھناك :
١- ب رامج ت دریب الإنم اء المھن ي للم وظفین الج دد عل ى مھ ام الوظیف ة ومتطلبات ھا م ن
معارف ومھارات، وحقوق وواجبات ، وقد بدأ تنفی ذ ھ ذا البرن امج ابت داء م ن خط ة ع ام
٢٠٠٣ ومدة ھذه البرامج بحدود أسبوعین من التدریب المباشر وغیر المباشر..
٢- برامج تدریب الإنماء المھني لرفع مستوى الأداء عن طریق إلح اق الم ستھدفین بب رامج
تدریبی ة ی تم التركی ز فیھ ا عل ى تع ریفھم بالأس الیب الحدیث ة وطرائ ق اس تخدامھا.، ویب دو
ذل ك جلی ا ف ي الب رامج التربوی ة للمعلم ین ف ي التعل یم الأساس ي، والب رامج الموجھ ة
للم شرفین الترب ویین،والب رامج الموجھ ة للم دیرین والإداری ین، وب رامج الحاس ب الآل ي
وغیرھا من البرامج الخاصة بمختلف الفئات العاملة في الحقل التربوي.
( Refresher Training) ( ٣- برامج تدریب الإنماء المھني التنشیطي(الإنعاشي
بھدف إنعاش وتنمیة المعارف والمھارات التي قد تكون نسیت جزئیا بسبب
طول مدة الخدمة ، أو عدم الاستخدام المستمر ، أو غیر ذلك من الأسباب التي تؤدي
إلى تآكل المعلومات والمھارات.مثل البرامج الخاصة بالمعلمین الأوائل في التعلیم
الأساسي، والتعلیم العام ، والملتقیات المھنیة السنویة الخاصة بالمدیرین والمعلمین
والمشرفین وفرق التدریب.
الت ي تعتم د (Sandwich
Training(ٍ ( ٤- برامج تدریب الإنماء المھني التخللي(التبادلي
على إرسال الموظف بعد فترة من العمل إلى الدراس ة أو اكت ساب الخب رة لفت رة م ا ، ث م
یع ود بع دھا إل ى المك ان ال ذي ك ان یعم ل فی ھ وذل ك ع ن ط ریق م ا یع ر ف بالتأھی ل أو
الدورات القصیرة أو الطویلة وھذه الفرص عادة ما تك ون ف ي مؤس سات داخ ل ال سلطنة
مث ل : دبل وم الإدارة المدرس یة ودبل وم الإش راف الترب وي لم دة س نة واح دة ف ي جامع ة
ال سلطان ق ابوس، وال دورات الت ي یعق دھا معھ د الإدارة العام ة، وھن اك دورات أخ رى
تعقد في مؤسسات خارج السلطنة.
ویھ دف إل ى تزوی د الع املین بمعلوم ات (
Retraining ) ٥- ب رامج إع ادة الت دریب
ومھارات ضروریة لأداء أعم ال تختل ف ع ن العم ل الأص لي ال ذي یقوم ون ب ھ وخاص ة
عندما یتغیر الموق ع ال وظیفي للف رد مث ل ت دریب معلم ي الابت دائي للت دریس ف ي المرحل ة
الإعدادیة، أو تدریب المرشحین لوظیفة جدیدة.
٦- ب رامج تأھی ل مھن ي أثن اء الخدم ة ، وھ ي م نح الموظ ف فرص ة متابع ة دراس اتھ إل ى
مستوى أعلى مثل البرنامج الخاص بتأھیل معلم ي اللغ ة الإنجلیزی ة بالتع اون م ع جامع ة
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
"لی دز" إض افة إل ى إیف اد العدی د م ن الع املین ف ي ال وزارة للدراس ة ف ي جامع ة ال سلطان
قابوس أو إلى البلاد العربیة أو الأجنبیة للحصول عل ى درج ة علمی ة ف ي البك الوریوس
أو الماجستیر أو الدكتوراه.
٧- ب رامج إنم اء مھن ي نوعی ة،وتق وم عل ى تجری ب أح دث الأفك ار والنظری ات ف ي التربی ة
والتعل یم ووض عھا موض ع التجرب ة والتطبی ق ومعرف ة م دى واقعیتھ ا وآثارھ ا الإیجابی ة
على العملیة التعلیمة .وم ن أمثل ة ذل ك الم شروع التك املي للإنم اء المھن ي ال ذي اعتمدت ھ
الوزارة من بین م شاریعھا التطویری ة وبرامجھ ا ف ي مج ال تط ویر الأداء، وتق وم بتنفی ذه
ومتابعت ھ وتقییم ھ دائ رة تنمی ة الم وارد الب شریة، ,وس یأتي توض یح أش مل لطبیع ة ھ ذا
المشروع في الصفحات القادمة.
وإذا نظرنا إلى برامج التنمیة المھنی ة الت ي تنف ذھا أو ت شرف عل ى تنفی ذھا وزارة التربی ة
والتعلیم في ك ل ع ام م ن حی ث مك ان وجھ ة تنفی ذھا ، نج د أن مث ل ھ ذه الب رامج تتع دد وتتن وع ،
ویمكن تصنیفھا في خمسة أقسام وذلك على النحو الآتي :
١- ب رامج تنمی ة مھنی ة یج ري تنفی ذھا مركزی ا : وف ي الغال ب یج ري تنفی
ذھا ب دائرة تنمی ة
الم وارد الب شریة ، وھ ذه الب رامج یمك ن توزیعھ ا وفق ا لطبیع ة مواض یعھا إل ى الأش كال
الآتیة :
أ- برامج تنمیة مھنیة ذات صبغة تربویة لھا علاقة بالمناھج الدراسیة
ومتطلبات تعلیمھا ، وتتوجھ ھذه البرامج إلى العاملین في التعلیم الأساسي
والتعلیم العام .
ب- برامج تنمیة مھنیة تعنى بالجوانب الإداریة والشؤون المالیة .
ج- برامج النمو المھني الخاصة باللغة الإنجلیزیة .
د-برامج النمو المھني الخاصة بالتقنیات ولا سیما المتعلقة بالحاسب الالي.
ھ-برامج خاصة بالمشاریع التربویة النوعیة.
٢- برامج تنمیة مھنیة مركزیة یعاد تنفیذھا : وھي برامج ت دریب لمجموع ات مح ددة وھ م
ف رق الت دریب ، ث م تعم ل ھ ذه الف رق عل ى إع ادة الت دریب عل ى م ضمون ھ ذه الب رامج
للفئ ات الم ستھدفة س واء ف ي التعل یم الأساس ي أم ف ي التعل یم الع ام ، وم ن أوض ح الأمثل ة
عل ى ذل ك ب رامج الت دریب التربوی ة لا سیماالخاص ة بالمن اھج؛ حی ث ی تم ت دریب ف رق
التدریب المحلیة على الكتب الدراسیة الجدیدة ف ي ك ل ع ام ، ث م تت ولى ھ ذه الف رق إع ادة
التدریب علیھا للفئات المستھدفة محلیاً في المناطق التعلیمیة المختلفة .
٣- برامج تنمیة مھنیة لامركزیة: ھي برامج تدریب یجري التخطیط لھا وتنفی ذھا ومتابعتھ ا
من قبل المختصین والمسئولین في المناطق التعلیمیة المختلفة ، وغالبا م ا تعق د مث ل ھ ذه
الب رامج وفق ا للاحتیاج ات التدریبی ة الت ي تظھ ر عن دھم ف ي م دارس التعل یم الأساس ي ،
ومدارس التعلیم العام على حد سواء .
٤- ب رامج تنمی ة مھنی ة خارجی ة : أي یج ري تنفی ذھا خ ارج إط ار وزارة التربی ة والتعل یم
وتأخذ مثل ھذه البرامج منحیین اثنین ھما :
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
الأول: داخ ل ال سلطنة ، وتك ون عل ى ش كل دورات ق صیرة أو متوس طة الم دى ، وت تم م ن قب ل
مؤس سات ف ي القط اع الخ اص ، وم ن أمثلتھ ا ب رامج اللغ ة الإنجلیزی ة وبع ض ب رامج
الت دریب ف ي ال شؤون الإداری ة والمالی ة ، وبع ضب رامج الت دریب عل ى تقنی ة
المعلوم ات.وف ي الغال ب ی تم التع اون م ع القط اع الخ اص مث ل معھ د الإدارة العام ة ،
والمجلس الثقافي البریطاني.
الثاني: خارج السلطنة ، وتكون على شكل لقاءات واجتماعات ودورات قصیرة أو متوسطة
المدى على المستوى الإقلیمي مع دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربي أو الدول العربیة،
أو دورات على المستوى الدولي كالدورات المملكة المتحدة أو الولایات المتحدة الأمریكیة
وغیرھما .
ب-المشروع التكاملي للإنماء المھني
٢٠٠٤ م اتجھ ت دائ رة تنمی ة الم وارد الب شریة إل ى / من ذ بدای ة الع ام الدراس ي ٢٠٠٣
تطبیق شعار"جعل المدرسة وح دة أساس یة للإنم اء المھن ي والتط ویر " فخطط ت ونف ذت ال دائرة
المشروع التكاملي للإنماء المھني في
( ٣٠ ) مدرسة من ست مناطق تعلیمیة عل ى س بیل التجرب ة
وب النظر إل ى التغذی ة الراجع ة الإیجابی ة الت ي أثبت ت التجرب ة م دى فاعلی ة
(Experimental)
المشروع وأثاره في الم دارس الت ي طبقت ھ ، فم ن المؤم ل مواص لة تطبی ق البرن امج وزی ادة ع دد
المدارس المشاركة فیھ لیصل إلى ( ١٠٠ ) مدرسة بنھایة عام ٢٠٠٦ م بإذن الله .
الأسباب التي دعت إلى تبني المشروع التكاملي للإنماء المھني:
أثبت الدراسات التربویة الحدیثھ :
١-محدودیة انتقال أثر التدریب المركزي للحقل التربوي
٢-ضرورة تبني استراتیجیة إنماء مھني مستمرة.
٣-ضرورة تنویع صیغ الإنماء المھني.
٤- التدریب بالمدرسة مقوم رئیس من مقومات المدرسة الفاعلة.
وم ن أج ل تفعی ل دور المدرس ة ، وجعلھ ا وح دة ت دریب وتط ویر وإنم اء مھن ي للع املین فیھ ا
،وبھدف معالجة الفج وة والفاق د ب ین الت دریب المرك زي و الت دریب اللامرك زي ، وتفعی ل ال صیغ
الأخرى للإنماء المھني تبنت الدائرة المشروع التكاملي للإنماء المھني للأسباب الآتیة:
مسایرة أحدث النظریات التربویة في مجال الإنماء المھني وتجربتھا وتقییمھا. ·
الانتق ال بالت دریب والنم و المھن ي م ن نم ط مرك زي إل ى نم ط لا مرك زي ی ستند إل ى ·
المدرسة .
حاج ة المدرس ة إل ى بن اء وتنفی ذ أن شطة متع ددة ف ي مج ال الإنم اء المھن ي تلب ي حاج ات ·
العاملین وفقا لمقترحاتھم.
إیجاد التكامل بین أنشطة وفعالیات التنمیة المھنیة في المدرسة الواحدة. ·
شمولیة الإنماء المھني لجمیع العاملین في المدرسة. ·
فتح قنوات الاتصال بین المدرسة والمؤسسات الأخرى المعنیة بالتنمیة المھنی ة للاس تفادة ·
من كوادرھا وخبراتھا.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
أھداف المشروع
تحقیق التنمیة المھنیة الذاتیة للمعلمین من خلال تشجیع المبادرات الشخصیة في مج الات ·
البحوث والدراسات.
جعل المدرسة بیئة تعلم للمعلم مثلما بیئة تعلم للطالب (یعلّم فیھا المعلمون ویتعلمون). ·
تحقیق أكبر عائد من التنمیة المھنیة بجعلھا مرتبطة بحاجات المتدرب الفعلیة. ·
تقلیل الفاقد والھدر التدریبي ·
ت شكیل أنوی ة لم دارس تنمی ة مھنی ة تن شر فیھ ا التطویروثقاف ة المؤس سة، وتك ون ق درتھا ·
على تطویر نفسھا ذاتیا وتقدیم الخبرات لغیرھا.
فعالیات المشروع
المشاغل التدریبیة. ·
الندوات والمحاضرات. ·
تبادل الزیارات بین المعلمین في المدرسة وبین المدرسة والمدارس الأخرى. ·
.(Reflective practice) التأمل الذاتي أوالممارسة التأملیة القائمة على العمل ·
. (Self Study learning) التعلم الذاتي ·
. (Action research) القیام بالبحوث الإجرائیة والدراسات العلمیة ·
یومان للنشاط المھني في نھایة كل فصل دراسي. ·
الفئات المستھدفة بھذا المشروع:
مدیر المدرسة. ·
مساعد المدیر. ·
الأخصائي الاجتماعي. ·
المعلم الأول. ·
المعلمون في المدرسة. ·
الوظائف الفنیة المساندة. ·
الجھات المعنیة والمسؤولة عن الإعداد والتخطیط والتنفیذ للمشروع
دائرة تنمیة الموارد البشریة / مركز التدریب الرئیس. ·
مراكز التدریب بالمناطق من خلال منسق المشروع في كل منطقة. ·
المدرسة المنفذة للمشروع. ·
الخطة التنفیذیة للمشروع التكاملي:
٢٠٠٣ م - ٢٠٠٤ م
( ٣٠ ) مدرسة من ست مناطق تعلیمیة بمعدل ( ٥) مدارس في كل منطقة:
تشمل مدارس من الحلقة الأولى والحلقة الثانیة للتعلیم الأساسي وم دارس م ن التعل یم
العام من الذكور والإناث.
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
٣٠ )مدرسة م ن ت سع من اطق تعلیمی ة، ث لاث من اطق تعلیمی ة جدی دة بالإض افة ): ٢٠٠٤ م - ٢٠٠٥
إلى المناطق التعلیمیة الست السابقة.
٢٠٠٥ م ٢٠٠٦ م:
( ٤٠ ) مدرس ة م ن جمی ع من اطق ال سلطنة بحی ث ی صل الع دد إل ى
١٠٠ )مدرسة. )
٢٠٠٦ م- ٢٠٠٧ م:النظر باستمرار التوسع مع القیام بدراسة میدانیة تقییمیة للمشروع.
متطلبات التنفیذ:
إستمرار الدعم المادي المقررللمدارس المشاركة في المشروع. ·
إستمرار الدعم الفني من قبل المسؤولین في الوزارة لدائرة تنمیة الموارد البشریة. ·
توفیر الإمكان ات ف ي الم دارس الت ي تفتق ر إلیھ ا مث ل الكت ب، وأجھ زة الحاس ب، وأجھ زة ·
العرض.
استمراریةالتدریب و المتابعة للقائمین على تنفیذ المشروع. ·
المواضیع التدریبیة المنفذة في المشروع:
١-فلسفة المشروع التكاملي للإنماء المھني(أھدافھ ومسوغاتھ)
٢-الممارسة التأملیة مدخل للنمو المھني.
٣-منھجیة البحث العلمي.
٤-كیف تكتب تقریر البحث التربوي؟
٥-البحث الإجرائي.
٦-اكتشاف وتحدید الاحتیاجات التدریبیة.
٧-الاستبیان والمقابلة وأدوات جمع المعلومات.
٨-التحلیل الإحصائي.
٩-مھارات التدریب ،وقیادة المشاغل التدریبیة.
١٠ -تنمیة التفكیر.
١١ -إثارة الدافعیة للعمل.
التكلفة المالیة للمشروع:
خصصت ال وزارة ( ٢٠٠ ) ری ال عم اني لك ل مدرس ة تطب ق الم شروع تنف ق خ لال الع ام ·
الدراس ي عل ى فعالی ات وأن شطة الإنم اء المھن ي المختلف ة وذل ك للجمی ع الم دارس الت ي
تقرر عددھا بأن یكون ( ١٠٠ ) مدرسة في مختلف المناطق التعلیمیة.
تبدأ دائرة تنمیة الموارد البشریة ب إدراج تكلف ة الم شروع المالی ة ابت داء م ن ع ام ٢٠٠٦ م ·
ضمن تكلفة الخطة السنویة للتدریب بشكل عام.
مصادر التمویل للمشروع:
وزارة التربیة والتعلیم. ·
أسالیب تقییم المشروع:
دائرة تنمية الموارد البشرية دليل الإنماء المهنيو الدراسات التأهيلية
زیارة غالبیة المدارس التي تطبق المشروع وفق الب رامج الزمنی ة الت ي تح ددھا المدرس ة ·
لتنفیذ فعالیات یومي الإنماء المھني في كل فصل دراسي.
حضور الفعالیات المختلفة التي تنفذھا المدرسة. ·
المشاركة بتقدیم أوراق عمل، وتقدیم مداخلات خلال تلك الفعالیات. ·
أخذ التغذیة الراجعة من المشاركین بوسائل مختلفة مثل الاستبیان والمقابلة والملاحظة. ·
نواتج المشروع (أو النواتج المتوقعة):
إیجاد مدارس تنشر فیھا ثقافة التطویر وتكون وحدات أساسیة للنمو المھني. ·
تنمیة مھارات التقویم الذاتي وأسالیب تقدیم التغذیة الراجعة. ·
غرس روح البحث العلمي في حل المشكلات التربویة. ·
ربط خطة النمو المھني بخطة تطویر أداء المدرسة. ·
تنمیة العمل بروح الفریق والعمل الجماعي. ·
إرسال تعليق