مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ٤
تسعي وزارة التربية والتعليم إلى النهوض بالعملية التربوية في جميع مجالاتها، حيث
تعمل على التنويع في البرامج المقدمة والأنشطة المتعددة التي تهدف إلى الاهتمام بالمعلمين
والعاملين العمانيين في الحقل التربوي، وتنمية إبداعاتهم ومهاراتهم العلمية والأدبية التي
تنصب في خدمة الحقل التربوي وتطوير العملية التعليمية التعلمية.
وإيماناً من وزارة التربية والتعليم بقدرات المعلمين والعاملين في الحقل التربوي فقد
خصصت لهم مسابقة سنوية تعد
رافداً مهماً وفاعلا
في الحقل التربوي على كافة مستوياته
وتخصصاته، فقد أتاحت لهم فرصة المشاركة في هذه المسابقة السنوية سعياً منها إلى
عرض تجاربهم وإبراز قدراتهم في اال التربوي.
وتكريماً للمعلمينوالعاملين في الحقل التربوي؛ فقد أعلن معالي وزير التربية والتعليم
٢٠٠٤ م،ودعم / ميلاد هذه المسابقة في كلمته الافتتاحية بمناسبة العام الدراسي ٢٠٠٣
٢٠٠٣ ) الذي يعنى بمسابقة المعلمين والعاملين / ذلك صدور القرار الوزاري رقم ( ١٦٢
العمانيين في الحقل التربوي .
وعليه تأمل وزارة التربية والتعليم أن تلقىهذه المسابقة إقبالاًكبيراًمن قبل المعلمين
والتربويين لصالح العملية التربوية وللرقي بمخرجاتها في مختلف االات الفكرية وغيرها.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ٥
مسابقة المعلمين والعاملين العمانيين في الحقل التربوي
أولاً : أهداف المسابقة
إن
وزارة التربية والتعليم كدأبها تسعى إلى تطوير قدرات المعلمين والعاملين في الحقل التربوي
من خلال الأنشطة الثقافية والبرامج التعليمية والمسابقات الهادفة، حيث أنهاّتهدف من خلال هذه
المسابقة إلى:
تشجيع إجراء البحوث التربوية خاصة الإجرائية منها التي تعنى بدراسة التحديات التي
تواجه العملية التعليمية التعلمية إضافة إلى دراسة كل ما من شأنه تطوير العمل التربوي .
عرض أهم المستجدات والتجارب ذات الصلة بمختلف الجوانب التربوية كعملية التعليم
والتعلم والإدارة التربوية والمناهج التعليمية والسياسات التربوية وغيرها.
حفز إبداعات المعلمين والعاملين في الحقل التربوي وتشجيع تأليف أعمال ذات جودة عالية
تخدم عمليات التطوير التربوي التي تعنى بها الوزارة.
ومن خلال الأهداف العامة للمسابقة يمكن اشتقاق مجموعة من الأهداف الخاصة بصورة
أكثر دقةًوتفصيلا
تعنى بالجوانب المختلفة التي تغطيها المسابقة، وهي:
تنمية قدرات المعلمين والعاملين العمانيين في الحقل التربوي على إجراء البحوث التربوية
بطريقة علمية تتبع خطوا ت البحث العلمي .
تشجيع الحقل التربوي على تقديم المقترحات والحلول لبعض
التحديات التي تواجه العملية
التعليمية التعلمية من خلال البحوث والدراسات التي يقومون بها.
إثراء الفكر التربوي من خلال تشجيع التربويين على إبراز إبداعاتهم في مجال تأليف الكتب
العلمية والتربوية بما يخدم العملية التعليمية التعلمية .
طرح العديد من الأفكار والرؤى والتجديدات في اال التربوي من خلال تأليف الكتب
التربوية.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ٦
إسهام الحقل التربوي في إظهار آخر المستجدات والتطورات في اال التربوي والعلمي من
خلال ترجمة (الكتب والمقالات والدراسات )الأجنبية الحديثة والإفادة منها.
الإسهام في صقل مهارات المترجمين من خلال ترجمة الكتب والمقالات والدراسات الأجنبية
إلى اللغة العربية.
الإسهام في صقل وتنمية مهارات المعلمين والتربويين في مجال تصميم البرامج الإلكترونية
والمشاريع المحوسبة .
تشجيع عملية الإبداع في تقديم المادة التعليمية إلى المتعلمين بطرق تدريسية حديثة تعتمد
على التعلم الإلكتروني .
تشجيع أدب الطفل في السلطنة بوجه عام والحقل التربوي على وجه الخصوص .
رعاية إبداعات الحقل التربوي في إبراز كتاباتهم للأطفال في مجال كتابة النشيد والمسرحية
والقصة.
ثانياً: محاور المسابقة
البحوث والدراسات التربوية والعلمية.
تأليف الكتب العلمية و التربوية.
الترجمة (كتب، دراسات، مقالات).
المشاريع العلميةوالبرامجالإلكترونيةالمحوسبة.
أدب الطفل (القصة،المسرحية، النشيد).
ثالثاً: شروط المسابقة
هناك مجموعة منالشروط الأساسية التي لا بد أن تتوافر في الأعمال والمشاركات المقدمة ،
والتييجب التقيد بها لقبول المشاركة ، وهي:
أن تتسم المشاركة بالجدة والحداثة ومواكبة لمتطلبات العصر الرامية إلى تطوير العملية
التربوية.
أن يكون العمل المقدم معداً وفقاً للأسس العلمية المتبعة فيكل محور.
أن يتوافق العمل المقدم وتوجهات الوزارة.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ٧
أن تكون المشاركة غير منشورة ولم يتم المشاركة بها في مسابقات أوفعاليات أخرى سواء
داخل السلطنة أو خارجها.
أن يرفق صاحب العملنبذة تعريفية عنه وعن إسهاماته في مجال عمله بالحقل التربويبحيث
تكون في ورقة مستقلة مرفقة مع العمل.
أن لا يتضمن محتوى العمل المقدم أي إشارة تدل على شخصية صاحب العمل كإسمه أو
عنوانه أو رقم هاتفه أو بريده الالكتروني وأن يقتصر على النبذة التعريفية المستقلة المقدمة
عن صاحب العمل.
أن يرفق صاحب العمل إقراراً موقعاًمنه يتضمن بأنه صاحب العمل وأن العمل غير منقول أو
مقتبس؛كما يتعهد فيه في حال فوزه في المسابقة أن يتنازل عن حقوق نشره للوزارة التي يصبح
لها حق إصدار العمل وفق خطتها السنوية في النشر، وبالطريقة التي تراها مناسبة سواء
داخل السلطنة أو خارجها(مرفق استمارة إقرار و تعهد).
يمكن أن يتم تقديم عمل جماعيلأكثر من مشارك شريطة أن يتطلب العمل ذلك، من حيث
الأهمية والفائدة الكبيرة التي يحققها، والجهد الكبير الذي يتطلبه.
يحق للمشارك أن يشارك في محور واحد فقط من محاور المسابقة الخمس ة، وفي حالة تقديم
أكثر من مشاركة سيتم استبعادها جميعاً.
أن يرفق صاحب العمل عدد ( ٣) نسخ ورقية للعمل المقدم و نسخة واحدة الكترونية في
.(CD ) قرص مدمج
أن تكون الكتب المؤلفة والأعمال المترجمة ذات صلة وثيقة بالحقل التربوي ولا تقبل الدواوين
وكتب الأدب والخواطر.
لا يمكن اعتبار الكتب والبحوث المحفوظة الكترونياً أنها برامج محوسبة ولا يمكن المشاركة
بها في محور المشاريع العلمية والبرامج الإلكترونية المحوسبة.
أن يتم تقديم العمل إلى المكتب الفني للدراسات والتطوير بالوزارة في موعد أقصاه نهاية شهر
نوفمبر من كل عام.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ٨
رابعاً:المواصفات الفنية للطباعة
مواصفات فنية عامة :
وعلى وجه واحد فقط من الورقة. ، (A أن تكون الطباعة على ورق أبيض( 4
للعمل (Traditional Arabic) أو (Simplified Arabic) أن يتم استخدامخط
المقدم باللغة العربية.
للعمل المقدم باللغة (Courier) أو (Times New Roman) أن يتم استخدام خط
الإنجليزية.
حجم الخط للعناوين الرئيسية ( ١٨ )و للعناوين الفرعية( ١٦ ) و للمتن ( ١٤ ) ما عدا
الأعمال المقدمة تحت محور أدب الطفل.
تترك هوامش مقدارها ( ٣ سم) على الجهة اليمنى و ( ٢ سم) على باقي الجهات.
تباعد المسافة بين الأسطر بمقدار سطر ونصف.
مواصفات فنية لمحور أدب الطفل :
الفئة العمرية اال حجم العمل حجم الخط
٥ سنوات –٣
١٥٠ كلمة – القصة ٥٠ ٣٦- المسرحية ٣٠
١٠ أبيات – النشيد ٥
١٠ سنوات –٦
٥٠٠ كلمة – القصة ١٥٠ ٣٠- المسرحية ٢٥
١٥ بيتاً – النشيد ١١
١٤ سنة –١١
٧٠٠ كلمة – القصة __________٥٠٠ ٢٥- المسرحية ٢٢
١٨ بيتاً – النشيد ١٦
١٨ سنة –١٥
١٠٠٠ كلمة – القصة ٨٠٠ ٢٢- المسرحية ١٨
٢٢ بيتاً – النشيد ١٩
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ٩
خامساً: آلية عمل المسابقة
الإعلان عن المسابقة والفترة الزمنية المحددة لاستلام المشاركات من خلال موقع البوابة
التعليمية والمنتدى التربوي للوزارة وكذلك التعميم على المحافظات والمناطق التعليمية.
تشكيل لجنة متخصصة لتفعيل عمل المسابقة بحيث تتكون من فريق الفرز المعني باستلام
المشاركات خلال الفترة المحددة وفرزها حسب المحاور المختلفة واستبعاد المشاركات التي
لا تلتزم بالشروط والمواصفات المطلوبة ، وفرق التقييم لجميع محاور المسابقة ،وهذه الفرق
تضم أكاديميين تربويين ومتخصصين من داخل الوزارة وخارجها، وتعنى بتقييم المشاركات
واختيار الفائزين وفريقالتوثيقالذييعنى بعمليات نشر وتوثيق الأعمال الفائزة بالمسابقة.
استلام جميع المشاركات من قبل فريق الفرز،خلال الفترة المحددة لتقديم الأعمال.
يقومفريق الفرز بفرز الأعمال المشاركة وتنظيمها وفقاً للمحاور المختلفة للمسابقة بحيث يتم
اتخاذ كافة التدابير التي تضمن السرية التامة للأعمال المقدمة تمهيداً لتقديمها إلى فرق التقييم
كل حسب محوره.
قيامفريق الفرز باستبعاد الأعمال والمشاركات التي لا تخضع لشروط المسابقة ومواصفاتها
الفنية.
تسلم المشاركات إلى مقرر كل فريق من فرق التقييم تمهيداً لتقييمها وفقاً للمعايير التربوية
والعلمية،كما يعنى كل مقرر بمهمة التنسيق بين أعضاء الفريق بشأن مواعيد الاجتماعات
واللقاءات بينهم.
يقدم كل فريق من فرق التقييم تقريراً وافياً حول آلية التقييم وما تم إتباعه من إجراءات
والأعمال الفائزة مرفقاً استمارات التقييم الخاصة بكل مشاركة .
يقوم فريق التوثيق بالتنسيق مع مقرري فرق التقييم بإعداد تقرير متكامل عن سير المسابقة
والأعمال الفائزة ورفعه إلى معالي الوزير الموقر لاعتماده.
إعلان أسماء الفائزين على موقع البوابة التعليمية والمنتدى التربوي وبعض الصحف المحلية
اليومية.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ١٠
سادساً: مهام لجنة المسابقة
يتم تشكيل لجنة لمتابعة سير أعمال المسابقة في مختلف مراحلها، وتضم هذه اللجنة مجموعة
من الفرق، هي : فريق الفرز ، فرق التقييم، وفريق التوثيق، حيث تقوم هذه الفرق بمجموعة من المهام،
وذلك حسب الآتي :
مهام فريق الفرز :
يقوم فريق فرز الأعمال المشاركة في المسابقة بالمهام الآتية :
استلام المشاركات فور وصولها من المحافظات والمناطق التعليمية وحفظها.
التأكد من مطابقة كشوف المشاركات الواردة من المحافظات والمناطق التعليمية مع المحتو ى
المرفق بها.
التأكد من مطابقة المشاركات الواردة من المحافظات والمناطق التعليمية لشروط المسابقة.
التأكد من وجود ( نسخة إلكترونية للعمل- ٣ نسخ ورقي ة- إقرار صاحب العمل - عدم
وجود نقص بأوراق المشاركة – نبذة تعريفية لصاحب
العمل ).
إعداد كشوف تفريغية بالمشاركات وفق المحافظات والمناطق التعليمية ومحاور المسابقة.
التنسيق مع أصحاب الأعمال غير مكتملة النسخ بحيث تكون على الأقل ( ٣ نس خ من كل
مشاركة ).
الإعداد الفني للمشاركات وإخفاء هوية المشارك بالطرق الآمنة.
تسليم المشاركا ت إلى مقرري فرق التقييم وفق كشوف محددة لكل محور من محاور
المسابقة.
إنجاز أية أعمال أخرى تتعلق بالفرز.
مهام فرق التقييم :
تقوم فرق التقييم في المسابقة بالمهام الآتية :
استلام كشوف جميع المشاركات من فريقالفرز كلا
حسب المحور المعني بتقييمه،
والتأكد من عددها من خلال مطابقتها مع الكشوف الخاصة بتلك المشاركات.
التنسيق بين أعضاء فريق تقييم كل مح ور لحضور اجتماعات الفريق وخاصة مع
الأعضاء من خارج الوزارة.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ١١
الاتفاق على آلية سير العمل وكيفية إدارته وآلية التقييم التي سيتم إتباعها إضاف ةً
إلى الوقت المقترح لإنجاز المهام الموكولة لكل عضو من أعضاء اللجنة.
القيام بعملية التقييم من قبل الأعضاء بحيث لا يقل العدد عن ( ٣) مق يمين لكل
عمل بعدها يتم (وضع استمارة تقييم نهائية لكل مشاركة تتضمن متوسط تقييم
المشاركة موقع عليها من جميع أعضاء الفري ق إضافةً إلى استمارات تقييم كل
مشاركة من قبل أعضاء التقييم موقعة من قبل المقيم).
إعداد تقرير نهائي حول تقييم جميع المشا ركات في كل محور من محاور المسابقة
متضمنا أسماء المشاركات الثلاث الفائزة، ورفعه إلى مدير المكتب الفني
للدراسات والتطوير.
يتولى مقرر كل فريق من فرق التقييم متابعة تنفيذ المهام الواردة أعلاه .
مهام فريق التوثيق:
استلام كشوف بجميع المشاركات في كل محور من مح اور المساب قة من فريق الفرز
والتأكد من عدد المشاركات التي تم تسليمها لفرق التقييم حسب محاور
المسابقة.
استلام جميع المشاركات واستمارات التقييم الخاصة بتقييم كل مشاركة وتقرير كل
فريق من فرق التقييم والإفادة منها في إعداد التقرير النهائي للمسابقة .
إعداد التقرير النهائي للمسابقة ورفعه إلى معالي الوزير الموقر لاعتماد النتائج.
استلام الأعمال الفائزة في المسابقة من فرق التقييم.
التنسيق مع دائرة الموازنة لطباعة الأعمال الفائزة بالمركز الأول في كل محور من محاور
المسابقة.
متابعة دور النشر والتنسيق معها حول طباعة الأعمال الفائزة بالمركز الأول في كل
محور من محاور المسابقة.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ١٢
سابعاً: معايير تقييم الأعمال
بعد أن يتم التأكد من مطابقة الأعمال المقدمة لشروط المسابقة والمواصفات الفنية لها،
وتحديد المحور الذي تنتمي إليه، ستقيم الأعمال المشاركة وفقاًللمعايير الآتية :
المعايير العامة :
تجمع المسابقة بين خمسة محاور هادفة ومترابطة فيما بينها، وتعمل على تحقيق أهداف
وغايات تسعى من خلالها إلى تطوير العمل التربوي.فعلى المشارك الذي يرغب في تقديم عمل ما أن
يراعي مجموعة من المعايير العامة التي سيتم تقييم الأعمال المقدمة في ضوئها، وهي:
فائدة العمل المقدم للحقل التربوي بالسلطنة.
اتصاف العمل بالجدة والحداثة.
الصياغة اللغوية السليمة.
تسلسل الأفكار وترابطها.
التنسيق والإخراج المناسب.
مراعاة حقوق الملكية الفكرية.
معايير تقييم محور البحوث والدراسات التربوية والعلمية :
سيتم تقييم المشاركات البحثية من قبل عدد من الأكاديميين والتربويين المتخصصين، بناء
على المعايير العامة للتقييم، بالإضافة إلى المعايير الخاصة الآتية :
عنوان البحث / الدراسة :
يتضمن أهم متغيرات الدراسة.
مصاغ صياغة علمية دقيقة.
أن لا يقل عن ( ١٠ ) كلمات ولا يتجاوز ( ٢٠ ) كلمة.
مصاغ صياغة من العام إلى الخاص.
-
مسابقة المعلمین والعاملین العمانیین في الحقل التربوي - ١٣
إرسال تعليق