الــتـــقـــــــريـــــــــر
وثيقة إدارية تحرر
بمناسبة حضور اجتماع أو معاينة
حدث أو مشكلة بقصد بعثها إلى رئيس لم يحضر الاجتماع
أو لم يعاين الحدث بهدف الأخبار و اتخاذ القرار المناسب أو التدبير الملائم.
و الواقع أن التقرير
هو مراسلة توجه من سلم أدنى إلى سلم أعلى، و هو يتمحور حول عناصر موضوعية، يفسرها و
يقومها بحيث يستخلص استنتاجات و يدلي باقتراحات و لهذا فهو قد يكون تفسيريا أو دليلا
حقيقيا لأنه يثبت مجموعة من الحقائق الموضوعية.
و الهدف من التقرير
اتخاذ القرار على اثر المعلومات و الوثائق التي تدلي بها. و قد ينتج عنه تأثير كبير
على الأنشطة و الأعمال الإدارية و على حياة الأفراد و الجماعات.
و يمكن التميز بين
نوعين من التقارير بحسب موضوعها
- تقرير عن عمل قائم فعلا
- تقرير عن عمل مقترح
و التقارير المكتوبة
أنواع نجد
:
- التقرير الدراسي
- التقرير التفتيشي
- التقرير التأديبي
- التقرير التنويهي
- التقرير الدوري
Post a Comment