الــتـــقـــــــريـــــــــر


وثيقة إدارية تحرر بمناسبة حضور اجتماع أو معاينة حدث أو مشكلة بقصد بعثها إلى رئيس لم يحضر الاجتماع أو لم يعاين الحدث بهدف الأخبار و اتخاذ القرار المناسب أو التدبير الملائم.
و الواقع أن التقرير هو مراسلة توجه من سلم أدنى إلى سلم أعلى، و هو يتمحور حول عناصر موضوعية، يفسرها و يقومها بحيث يستخلص استنتاجات و يدلي باقتراحات و لهذا فهو قد يكون تفسيريا أو دليلا حقيقيا لأنه يثبت مجموعة من الحقائق الموضوعية.
و الهدف من التقرير اتخاذ القرار على اثر المعلومات و الوثائق التي تدلي بها. و قد ينتج عنه تأثير كبير على الأنشطة و الأعمال الإدارية و على حياة الأفراد و الجماعات.
و يمكن التميز بين نوعين من التقارير بحسب موضوعها
    - تقرير عن عمل قائم فعلا
    - تقرير عن عمل مقترح
و التقارير المكتوبة أنواع نجد :
    - التقرير الدراسي
    - التقرير التفتيشي           
    - التقرير التأديبي
    - التقرير التنويهي
    - التقرير الدوري


Post a Comment

Previous Post Next Post