وزارة التربية
منطقة العاصمة التعليمية
مدرسة المتوسطة للبنين
قسم اللغة العربية
أوراق عمل
الصف السادس
( الفترة الدراسية الثانية
قسم اللغة العربية
- موضوع : الكويتُ ومحنةُ
الاحتلال ( 1 )
أفاق الشعـب الكويتي المسالم سريعاً
من هـول الصدمة في اليوم الأول للغـزو الغاشم من جاره
العربي المسلم الـذي لم يكتف بنكران جميل الكويت ومساعدتها له ، بل كافأها
بالغدر والخيانة
والعدوان الذي قوبل بمظاهرات ترفض الاحتلال ، وتتمسك بالشرعـية .
س1: اقترح عـنواناً مناسباً للفقرة
السابقة .
(.....................................................)
س2: اختر الإجابة المناسبة :
1 – وقـع الغـزو العـراقي للكويت سنة (
1990م – 1991 م – 1992م ) .
2 - أفاق الكويتيون سريعاً من هول
الصدمة في (اليوم الأول للغزو،- اليوم الثاني للغزو ،- اليوم الثالث للغزو).
3 – قوبل الاحتلال العراقي من الكويتيين بـ (الرفض ، التأيـيـد ، الدعـم ) .
س3: أكمل الجـدول بالمطلوب :
معنى ( هول ) جمع ( الصدمة ) ضدّ (
الخيانة ) مفرد ( مظاهرات)
س4:أي التعبيرين أقوى في الدلالة على المعنى ؟
1- كافأ العراق الكويت بالغدر والخيانة والعدوان
. 2- قابل العراق الكويت بالغدر والخيانة
والعدوان .
التعبير الأقوى: ................................. السبب :
.................................................
س5: ضع بجانب كل جملة كلمة (بسيطة) أو (ممتدة) ثم
بيّن نوعها و حدد ركـنيها :
- تمسكَ
الشعبُ الكويتيُّ بالشرعية . ( ..........................)
.
نوع الجملة : ..............
.... الركن الاول :
................... الركن الثاني : .......................
- العدوانُ
العراقي نكرانٌ للجميل الذي قدمته الكويت . (
..........................) .
نوع الجملة : .................. الركن الاول :
.................... الركن الثاني : .......................
س6: استخرج من الفقرة السابقة :
اسماً موصولاً : .................. ، حرف نفي : ..................
- الموضوع : الكويتُ ومحنةُ
الاحتلال( 2 )
كما شهــدت الكويتُ تكافلاً
اجتماعـياً واسعاً لتوفير الاحتياجات المعـيـشـيـة للمواطنين المرابطين
في الداخل، وعصياناً مدنياً أفقد
المحتلين الغاصبين القدرة على الإدارة المدنية للبلاد التي أصيبت
مؤسساتها بالشلل التام .
س1: أكمل في ضوء فهمك للفقرة السابقة : محـنة الغـزو ألّفت بين
..................................
س2:
شهدت الكويت أثناء الغزو أمرين هما :
1 - ................................................ ، 2-
..................................................
س3: اختر الإجابة المناسبة من بين الأقواس :
1- معنى ( تكافل ): (
تعاون – تباغض – تناحـر
)
2- مفرد ( المحـتـلـيـن ): ( المحتـلون – المحتل – المحتلان ).
3- ضدّ ( واسعاً) : ( عميقاً - ضيّقاً - عريضاً )
4- كلمة( أفـقـدَ ): ( فعل ما ض -
فعل مضارع - فعل أمر )
5–
معنى كلمة (العصيان ) : ( الامتناعُ عن الانقياد ، الامتثال للأوامر ، إطاعة الأوامر).
س4: اكتب التعبير الحقيقي للتعبير الخيالي الآتي : (
أصيبت مؤسساتها بالشلل التام ) .
التعبير الحقيقي :
.......................................................................................
س5: أجب بالإثبات عن السؤال الآتي :
أ شَهِـدَتِ الكويتُ تكافلاً اجتماعياً أثـنـاءَ الغـزو ؟
الإجابة بالإثبات : ............................................................................
س6:اختر الإجابة الصحيحة :
1– أفـقـد الكويتُ المحـتـلين القدرة عـلى الإدارة المدنية للبلاد .
( جملة مفيدة بسيطة ، جملة مفيدة
ممتدة ، جملة غير مفيدة ممتدة ).
2 – المرابطون داخل الكويت صابرون .
(جملة مفيدة بسيطة ، جملة مفيدة
ممتدة ، جملة غير مفيدة بسيطة).
س7: أعـرب ما تحته خط في الفقرة السابقة :
الكويتُ
:..........................................................................................
الإدارة
:.............................................................................................
الموضوع : مكارم الأخلاق( 1 )
عليك ببر الوالدين كليهمـــــــا وبر ذوي القربى وبر
الأباعـــــد
ولا تصحبن إلا تقياً مهذبـــــــاً عفيفاً
ذكياً منجزا للمواعـــــــــــد
وقارن إذا قارنت حراً مؤدبــــا فتى من بني
الأحرار زين المشاهد
وكف الأذى واحفظ لسانك واتقِ فديتك في ود الخليل
المساعــــــــد
س1 : اذكر وصيتين مما ورد في الأبيات
السابقة :
- الوصية الأولى :
-------------------- - الوصية الثانية
: --------------------
س2 : ما أثر العمل بهذه الوصايا على
الإنسان المسلم ؟ -------------------------------
س3 : إلام يؤدي كف الأذى وحفظ اللسان
؟
----------------------------------
س4 : ضع علامة ( ) أمام الجملة الصحيحة ،
وعلامة ( × ) أمام غير الصحيحة فيما يلي :
- وصايا الإمام على صالحة لكل زمان
ومكان . ( )
- الإحسان واجب لذي القربى فقط . ( )
- المسلم يبر بوعده ويكف أذاه . ( )
- لا يشترط الأدب صفة للإنسان الحر . ( )
س5 : اختر الإجابة الصحيحة لما يلي :
- كلمة ( الخليل ) ضدها { العدو – الرفيق – الصاحب }
- كلمة ( كف ) معناها { اليد – امنع
– احرص }
- كلمة ( التقي ) جمعها {
المتقون – التقوى – الأتقياء }
س6 : أي التعبيرين الآتيين تفضل ؟
ولماذا ؟
- ولا تصحبن إلا تقياً . - اصحب
التقي .
التعبير الأفضل : ------------- - السبب :
-------------------------------------
س7 : بين نوع الجمل التالية بوضع
كلمة ( مفيدة ) أو( غير مفيدة ) فيما يلي :
- الصديق الحر
.------------------ - الصداقة الحقة . -------------------------
- بر الوالدين واجب
.---------------- - نحترم المهذب . -------------------------
س8 : بين نوع الجملة الآتية ، محدداً
ركنيها .
" وصية الإمام هداية للحق
" نوع الجملة : --------------------------------
- الركن الأول : ---------------- -
الركن الثاني : --------------------------------
الموضوع : مكارم الأخلاق( 2 )
ونافـسْ بـبـذلِ المــال في طلبِ العُلا بهمّةِ
محـمــودِ الخــــلائقِ مـــاجــدِ
وكن واثقاً بالله في
كــــــــــــلِّ حادثٍ يَصُنْكَ
مَدَى الأيام من شـــرِّ حـاســدِ
وبالله
فاستعصم ، ولا تـــــــرْجُ غَيرَه ولا
تكُ في النّعماءِ عنه بجاحِـــــــــدِ
وغُـضَّ
عن المكـروهِ طرفَكَ واجتنبْ أذى
الجـارِ واستَمسِك بحبلِ المحَامدِ
ولا تَـبْـنِ في الـدنيا بنــاءَ
مؤمِّـــــــــلٍ خـلوداً
فما حيٌّ عَليها بخالــــــــــــــدِ
س1 : إلام تؤدي الثقة بالله ؟
----------------------------------------------------------------------------------
س2 : ما واجبك تجاه نعم الله – عز وجل - ؟
----------------------------------------------------------------------------------
س3 : عدد اثنين من حقوق الجار عليك ؟
-----------------------------------------
،----------------------------------------
س4 : ما الحكمة الإيمانية المستفادة من البيت الأخير ؟
------------------------------------------------------------------------------------
س5 : أكمل بكلمة مناسبة في الفراغ
ليتم المعنى :
- من مكارم الأخلاق حفظ -----------وصون------------- عن أذى
--------------------
س6 : اختر الصحيح من بين الأقواس لما
يأتي :
- كلمة ( يصنك ) مرادفها {
يحفظك – يرفعك – يعاقبك }
- ضد ( المكروه ) {
المشارك – المكرم – المحبوب }
- نافـسْ {
فعل ماض – فعل أمر – فعل مضارع }
س7 : وظف كلمة ( اجتنب ) في جملة من
إنشائك تكشف عن معناها .
-------------------------------------------------------------------------------------
س8 : بين نوع الجمل الآتية بكتابة (
بسيطة – ممتدة ) أمام كل جملة مما يلي :
- الأخلاق غذاء للروح . (-------------------------------------
)
- يتمسك المسلم بمكارم الأخلاق فينال أجر من ربّه . (------------------------------------- )
س9 : حول الجملة الآتية إلى فعلية :
- المسلمون يحرصون على مكارم الأخلاق .
-------------------------------------------------------------------------------------
س10- اجعل الفاعل مبتدأ وغير ما يلزم:
- يطيع الولدان والديهما طاعة كبيرة
--------------------------------------------------------------------------------------
الموضوع : أبو بكر الرازي( 1 )
" لقد عُدَ الرازي من المؤسسين
لعلم الكيمياء ، فتحدث عن الأدوية والعقاقير الترابية والنباتية والحيوانية ، كما
تحدث عن طرق تحضيرها وتقطيرها بأسلوب يعجز الأفكار .
كان الرازي أول من فكر بمعالجة
المرضى الذين لا أمل في شفائهم ، فاهتم بهم كل الاهتمام في إنسانية رائعة فطالب
الطبيب أن يوهم مريضه بأنه معافى وإن لم يثق هو بذلك ، فهو يرى أن أحوال الحسد
مرتبطة بأحوال النفس ".
س1 : ما العلم الذي برع فيه الرازي ؟
--------------------------------------------------------------------------
س2 : ما الطريقة العلاجية التي طالب
بها الرازي الأطباء ؟
--------------------------------------------------------------------------
س3 : كيف تشعر وأنت تقراً حياة أبي
بكر الرازي ؟ وبما تصفه ؟
-------------------------------------------------------------------------
س4 : العلاقة بين كلمتي ( الأدوية –
العقاقير ) { ترادف – تضاد – تشابه }
س5 : وظف كلمة ( أمل ) في جملة من
إنشائك . --------------------------------------
س6 : جمع ( النفس ) : -------- - ضد
( أهتم ) : -------- مفرد ( المؤسسين ) : ---------
س7 : أي التعبيرين أجمل ؟
- أحوال الجسد مرتبطة بأحوال النفس . - أحوال الجسد تدل على
النفس .
التعبير الأجمل : --------------- - السبب : -
----------------------------------
س8 : اكتب جانب الجمل الآتية ( مفيدة
– غير مفيدة ) :
- عُدَ الرازي من المؤسسين لعلم
الكيمياء . (--------------------------------
)
- عالج الرازي . (--------------------------------
)
س9 : حدد نوع الجملة وركنيها فيما
يلي :
" فكر الرازي بمعالجة المرضى
"
نوع الجملة : ----------- - الركن
الأول : ---------- - الركن الثاني : ------------
س10- اخرج من الفقرة السابقة:
اسماً موصولاً: ------------ - ضميراً للغائب:
------------------
الموضوع : أبو بكر الرازي( 2 )
" كان الرازي وصحبه من الأطباء العرب القدوة المثلى لأطباء الغرب في
معالجتهم مرضى الأعصاب الذين لا رجاء في شفائهم على حين اعتقد الغرب أن هذا المرض
لعنة من السماء حلت بصاحبها ، أو شيطان دخل في نفسه ، فكان هؤلاء يعزلون عن أهلهم
ويودعون في مكان بعيد يـدعى
( المستشفى السجن ) . أما الرازي
وغيره رأوا تخصيص المشافي والعيادات الخاصة لاستقبال أولئك المرضى لمراقبتهم
والإشراف على علاجهم تحت اسم ( مشفى الأبرياء ) ".
س1 : ما المرض الذي برع الرازي في
علاجه ؟
--------------------------------------------------------------------------
س2 : ما الفرق بين الرازي وأطباء
الغرب في علاجه لمرض الأعصاب ؟
--------------------------------------------------------------------------
س3 : كيف كرم الغرب أبا بكر الرازي ؟
--------------------------------------------------------------------------
س4 : أ - معنى كلمة ( رجاء ) {
أمل – اجتهاد – اهتمام }
ب-
جمع كلمة ( لعنة ) { لعون – لعنات – لِعان
}
ج - مفرد ( العيادات ) { العادة – العودة – العيادة }
س5 : وظف كلمة ( القدوة ) في جملة من
إنشائك .
--------------------------------------------------------------------------
س6 : حوط على الكلمة التي أعطت
الجملة الآتية جمالاً وقوة .
" اعتقد الغرب أن هذا المرض
لعنة من السماء " الكلمة هي :
س7 : اجعل الجملة الآتية ممتدة
" الرازي من العلماء "---------------------------------
س8 : بين نوع الجملة التالية وحدد
ركنيها: (" الرازي القدوة
لأطباء الغرب ")
- نوع
الجملة :-------------- - الركن الأول : ---------- - الركن الثاني : -------------
س9: اجعل الجملة الآتية للمثنى
والجمع:
" هذا هو الطبيب المسلم الذي نعتزُّ به "
للمثنى:
------------------------------------------------------------------
للجمع:
-----------------------------------------------------------------
الموضوع : أمُّ القرى ( 1 )
1 – هـو الحـبُّ مِنْ (( أمِّ القُرى
)) يَتَجَدّدُ تَطـوفُ بـهِ الــوَرقاءُ حـيـناً
وتنشدُ
2 – ونـشــــــــهــدُ أنَّ اللهَ لا ربَّ غـــــيــرَه عـلى
مُنـكــريهِ والــرّســولُ محــمّـدُ
3 – أقـــــامَ بــأمــرِ اللهِ نهــجـاً وشِـــــرْعَــةً مَحـجــتـهُ
البـيـضَاءُ تَصفـو وتـرشـدُ
4 – لَكَــمْ دَكَّ أَنْــفَ
الكِــبـريـــاءِ بِســـــيــفـهِ فلا الشِّرْكُ منصوباً ولا اللاتُ تُعبدُ
س1: أكمل مكوناً فكرة رئيسة :
مكة المكرمة مهبط ...................................................................................
س2: أكمل مكوناً فكرة جزئية : -
قلوب المسلمين ........................................
س3 : اقـترح عـنواناً آخـر مناسباً للأبيات السابقة . (........................................)
س4: صِفْ شعورك وأنتَ تقرأ الأبيات السابقة .
............................................................................................................
س5: أكمل بما هو مناسب :
- معنى
( تطوف ) : .............................. ، - جمع ( حيناً ) : ...........................
- مفرد
( مُنكرين ) : .............................. ، - ضد (الكبرياء ) :
........................
س6: اكتب التعبير الحقيقي للتعبير
الخيالي الآتي : ( دَكَّ أَنْــفَ
الكِــبـريـــاءِ ) .
التعبير الحقيقي :
........................................................................................
س7: استخرج من الأبيات جملة فعلية
مكتملة المعنى ( مفيدة ) ، ثم حدد ركنيها .
الجملة :
..................................................................................................
الركن الأول : ..................................
، الركن الثاني :
.....................................
الموضوع : أمُّ القرى ( 2 )
1– وحـيــنَ ارتــقى السّـــبعَ الـطّـبـاقَ تحـــفّـهُ مـلائِـكُ مِـنْ نــورٍ ، وقـلـبٌ مُـوَحِّـدُ
2 – رأى مــــا رأى مِــنْ آيــــــةٍ قُــــدســــيَّـةٍ فـمـا
زاغ مِنــهُ الطّـرفُ واللهُ يشـهدُ
3– فـأرسَــــلَـهُ فــيـنــا
نــــذيـــــــراً وهــــاديـاً بـلـى إنّـهُ فــيــنـا رســـولٌ و
ســيِّــدُ
4 – وأحـمـــدُ فــيــنا طـيّـبٌ مِــنْ ســــــــلالــةٍ لهـا في قـديـمِ المـجـدِ فَضْلٌ وسُـؤددُ
س1: اكتب الفكرة الرئيسة التي تعبر
عن البيتين الأول و الثاني .
..............................................................................................................
س2: اذكر ثلاثة ألقاب للنبيّ محمد – صلى الله
عليه وسلم – وردت في الأبيات السابقة .
1-..............................،
2-....................................،3-................................
س3: اكتب قيمة استفدتها من الأبيات السابقة .-
.......................................................
س4: ضع الرقم المناسب للجواب الصحيح بين القائمتين ( أ ) و ( ب) :
( أ ) (
ب )
1-
مفرد (ملائك ) (
) تحيط به وترعاه
2- معنى ( تحفّه ) (
) ملك
3- جمع ( سلالة ) (
) سلالات
4- ضد ( قديم ) (
) حديث
س5: وضّح الجمال في قول الشاعـر
: ( تحفّه ملائك من نور ).
الجمال يبدو في :
....................................................................................
س6: املأ الجدول بالمطلوب :
اسم فعل ماض فعل مضارع اسم
موصول حرف جـر اسم مجرور حرف عطف
مراجعة نحـوية
1- اقرأ الفقرة الآتية وميز الأسماء
والأفعال والحروف منها :
العــلم أساس التقــدم . وهو نــور
الحياة الذي ينير العقول المظلمة، وله أثـر كبير في حـياتـنا المعاصرة ،فيه استطاع
الإنسان أن يطور حياته، فاهتم يا بني بتحصيل العلم النافع لتنفع نفسك وتخدم وطنك
وأمتك.
اسم فعــل حـرف
2-
بين دلالة كل ضمير تحته خط في الجمل الآتية واكتبها في الفراغ جانب الجملة
فيما يأتي :
- هم جنود أقوياء يدافعون عن الوطن . ..........................................
- أنت طيب ماهر في تطبيب المرضى . ...........................................
- نحن بنات مطيعات لمعلماتنا . ...........................................
- أنا أحب وطني الكويت .
..........................................
- هما مواطنتان مخلصتان في خدمة
الوطن . ...........................................
- أنتن بنات الغد . ............................................
----------------------------------------------------------------------
3- املأ الفراغات الآتية بما هو
مطلوب من بين القوسين :
-............. أبراج عاليـة . (
اسم إشارة ) - يتقي
.................. ربهم . ( فاعل )
-......... تحسنان عملهما تفوزان
. ( اسم موصول ) - الرجلان اللذان ساعدا
الفقير ............ ( خبر )
4- ما نوع الأساليب الآتية ؟
- لا يضيع الله مجهود كل مجتهد .
أسلوب :............ - لا تقصر في خدمة وطنك . أسلوب : ............
- اتبع تعاليم دينك الإسلامي . أسلوب
: .............. - ما أهمية ممارسة الرياضة .
أسلوب : ............
5- اختار الإجابة الصحيحة من بين
القوسين :
- الممرضات اللاتي يعملن في
المستشفى (جملة اسمية مفيدة – جملة
فعلية – جملة اسمية غير مفيدة)
- يصيد الصياد السمك ( جملة فعلية – جملة اسمية
– جملة فعلية غير مفيدة) .
- تفرد الطيور صباحا في خفة وسرور
. ( ظرف مكان – ظرف زمان – حرف جر ) .
- التقوى أساس المجتمع الإسلامي ( جملة اسمية غير مفيدة– جملة فعلية –
جملة اسمية مفيدة).
- يصلي المسلم
في............... ( المسجدَ
– المسجدُ –المسجدِ ).
- يحفظ الطالب.................. (
الآيةُ
– الآيةِ – الآيةَ ).
- كتاب النحـو ( مفيدًا – مفيدٌ
– مفيدٍ ) .
- القصصُ مرصوصةٌ فوقَ الرفّ .
( ظرف زمان – ظرف مكان – مفعول به )
6- حـوّل الجملة الاسمية الآتية إلى
جملة فعلية وغير ما يلزم :
-
المسلمون يصومون شهر رمضان كل عام .
....................................................
7-املأ الفراغات الآتية باسم إشارة
مناسب :
- ........ الكويت حرة مستقلة ، و
...... علمها الغالي يرفرف عاليا و ........ جــنود الوطن يدافعــون عنها ، و
............. بنات الوطن يعملن من أجل
رقيها ، و........ مواطنان صالحان يعملان بجد ونشاط و........... طالبتان ترفعان
العلم عاليا .
8-اكتب أمام كل جملة مما يأتي
نوعها ( بسيطة ) أو ( ممتدة ) :
أ- الاتحاد قوة . ( ........................ )
ب- الاتحاد بين أبناء الوطن قوة تهزم
كل الأعداء . (
........................ )
9 - أعـرب ما تحته خط في الفقرة الآتية إعراباً تاماً :
المسلمُ التقي حريصٌ على أداءِ
الصلاة في وقتها ، ويدعو الله تعالى صباحاً ومساء ، يتبعُ تعاليم دينه بكل أمانة والتزام .
- حريص:
.................................
- أداء:
..................................
-
صباحا:...................................
- تعاليم:.................................
.....
10- ثـنّ ثم اجمع الجملة الآتية :
الجندي الذي دافع عن وطنه بطل .
المثنى :
.................................................................................................
.
الجــمع :
.................................................................................................
.
11- ضع اسم الموصول المناسب في
الفراغ :
– الطالب ............... قرأ
القصيدة بارعٌ . - ............ تساعد أمها مؤدبة .
– المهندستان ............. صممتا
البناء ماهرتان . - حضر الطالبان .. اللذان .. نجحا .
– رأيت الطالبتين ............
تفوقتا . - عاقب المدرس الطالبين ......... تشاجـرا.
– جاء العمال ............. كرمتهم
الدولة. - جـاء .............. أرغـب في صحبته .
– رأى العـدو مـنّـا ............
يكـره ويحـذر . - كرّمت المدرسةُ
الطالبات ............. تفوقن في دراستهنّ.
12- أجب بالإثبات والنفي عـن
الآتيوغيّر ما يلزم :
1 – هـل ترغـبُ في الدراسة ؟ الإثبات :
............................... ، النفي : ........................
2 – أليس التفوقُ جميلاً ؟ الإثبات : ......................... ، النفي
: ..............................
13 – ضع أداة الاستفهام المناسبة في
الفراغ :
- ................ زارك الليلة الماضية ؟ -
................ صحة أبيك ؟
- ................ تسكن ؟
- ................. تسافـر معي
إلى دمشق ؟
- ................ تذهب إلى مكة ؟ -
................. تـدرس ؟
14- صُغْ سؤالاً للإجابة الآتية :
الإجابة : قرأت خمسة أبيات من القصيدة . السؤال :
.................................................. ؟
15 – بين نوع الجملة فيما يأتي
مبيناً الركنين الأساسيين لكل منها :
1 – علاقاتُ الكويت بجيرانها العرب متينةٌ
نوع الجملة : .............. ، الركن الأول : ...................... ، الركن الثاني :....................
2 – جادتْ الكويتُ بالأنفس
والأموال في نصرة القضايا العربية .
نوع الجملة : ................. ،
الركن الأول : ..................،
الركن الثاني : ....................
16- اجعـل الجملتين الآتيتين مفيدتين
:
1– العمال الذين يقومون بتنظيف الفصول
...............................
2 – المعلمان ......................................... .
17 – اجعل الجملة الممتدة
الآتية بسيطة : ( الحارس الذي يقف أمام البوابة شجاعٌ )
الجملة البسيطة :
....................................................................... .
18-
انفِ الجمل الآتية : 1 - الكسلُ طريقٌ إلى بلوغ الآمال . نفي الجملة : ......................
إرسال تعليق