مدرسة ابن سينا الابتدائيه ج
امتحان علوم للصف السادس
الاسم: __________.
عزيزي الطالب اقرأ جميع الأسئلة بتمعّن ثم اجب عنها بخط واضح ومرتَّب
السؤال الأول: أحط بدائرة رمز الإجابة الصحيحة:(24 علامة)
اعتادت عائلة هاني بناء سقيفة فوق العشب الأخضر المزروع أمام المنزل. اهتمت العائلة من ري العشب الموجود تحت السقيفة أيضا في فصل الصيف, لكنه كان غير كثيف ولونه يميل إلى الأصفر بالمقارنة مع
العشب غير المغطى بالسقيفة.
1)   ما الذي أدى إلى تغيير لون العشب إلى الأصفر حسب رأيك؟
أ‌-    نقص في الماء.                       ب- نقص في الضوء.
ت- درجة حرارة منخفضة.             ث- نقص في الأوكسجين.
2)   لماذا تحتاج النبتة إلى الضوء؟
أ‌-    لان الضوء هام لإزهار النبتة.       ب-لان الضوء هو مميّز حياتي.
ت-لان الضوء يمكّن النبتة من امتصاص الماء.
ث-لان النبتة تستقبل/تستوعب الضوء وتنتج مواد الغذاء اللازمة لها.
3)بأية أعضاء تستوعب النبتة ضوء الشمس؟
أ‌-    بواسطة جميع الأعضاء.              ب- في الأساس بواسطة الأزهار.
ت- في الأساس بواسطة الأوراق والسيقان.  
ث- بواسطة الأعضاء التي تمتص الماء.
4)أي أنواع من الأوراق ملائمة لاستيعاب أفضل للضوء؟
أ‌-    أوراق عريضة ومسطحة.            ب- أوراق صغيرة وشوكيه.
ت- أوراق شعرية.                        ث- أوراق لحمية.
5)تسمى المادة التي تستقبل الضوء في النبتة:
أ‌-    الكلوروفيل.       ب- الدبال.       ت- الأملاح.         ث- الدهنيات.
6)أين توجد النباتات المتسلقة والنباتات الهوائية؟
أ‌-    في الحقل المفتوح.               ب- في الغابات والأحراش الكثيفة.
ت - بين الصخور.                   ث- في كل مكان تنمو به أشجار.
7)أي غاز تستوعبه النبتة في عملية التمثيل الضوئي؟
أ‌-    غاز النيتروجين.                     ب- غاز الأوكسجين.
ت- غاز ثاني اوكسيد الكربون.         ث- غاز الهيدروجين.
8)الكائنات الحية التي تستطيع أن تنتج المواد الغذائية اللازمة لبقائها هي:
أ- الطيور.       ب- النباتات.       ت- الزواحف.         ث- الإنسان.
السؤال الثاني:(6 علامات)
شاهد الطلاب بجانب مدخل المغارة نباتات.عندما دخل الطلاب إلى داخل المغارة المظلمة, وجدوا فيها نبع صغير, ولكن داخل المغارة لا يوجد نباتات بالمرة.
افترضوا !!!! لماذا حسب رأيكم لا يوجد نباتات داخل المغارة؟
_________________________________________________________________________________.
السؤال الثالث:(7 علامات)
القاطع الذهبي هو حيوان قارض يعيش في الصحراء في أماكن حارة وجافة جدًا. في النهار يختبئ في الجحور التي في الأرض, وينشط في ساعات المساء الباكرة. القاطع الذهبي أكل نباتات ويأكل الاوراق اللحمية التي تحوي الكثير من السوائل. كمية الماء التي يفرزها في البول قليلة جدًا.
أ‌-    اكتبوا مثالا للتلاؤم في مبنى جسم الكائن والذي يمكنه من مواجهة ظروف نقص الماء.
________________________________________.
  ب- اكتبوا مثالا للتلاؤم في سلوك الكائن والذي يمكنه من مواجهة        
        ظروف نقص الماء.
_________________________________________________________________________________.
ج- القاطع الذهبي لا يشرب الماء, من أين يحصل على الماء اللازم له؟
_______________________________________.

السؤال الرابع:أمامكم جدول وبه وصف لنباتات مختلفة تتلاءم للعيش في ظروف نقص الماء. اذكروا الطريقة/الطُرق التي تمكّن النبتة من مجابهة هذه الظروف. (8 علامات)
استعن بالطرق التالية:

تقليص إفراز الماء.      استيعاب أكثر نجاعة للماء .      خزن الماء.
        النبتة    طُُرق التلاؤم مع ظروف نقص الماء
عادر أحادي البذرة
عند سقوط الأمطار في فصل الشتاء تُنبت النبتة أوراق كبيرة وعريضة. في فصل الصيف فصل الجفاف,تتساقط الأوراق وتحتها تنبت أوراق صغيرة.   
_________________
_________________
_________________
الاقاقيا اللولبية
شجرة صحراوية تنمو في ظروف نقص الماء, جذورها تمتد إلى أعماق الأرض وتصل إلى عمق 9-10 أمتار.    
_________________
_________________
__________________
رتم الصحراء
يوجد للرتم جذور تمتد إلى أعماق الأرض, وكذلك جذور تمتد إلى الجوانب. للرتم أوراق صغيرة تتساقط في فصل الصيف.  
___________________
___________________
___________________
زنبقة النقب
للزنبق بصلة داخل الأرض, فهي تمتص الماء بواسطة الجذور وتخزنه بداخلها. هذا الماء تستغله الزنبق في فصل الجفاف.     ___________________
    ___________________
      __________________

  سؤال اختياري :(4 علامات)
حل السؤال التالي واحصل على علامات إضافية.
أمامك رسم تخطيطي يصف عملية التمثيل الضوئي.
أكمل المعادلة بالشكل الصحيح واحصل على علامات إضافية.

_______ + ______               _ ______+ _______

                        


مدرسة ابن سينا الابتدائيه كابول (ج)
امتحان علوم فصلي للصف السادس (أ)
اسم الطالب:_____________          العلامه:________
           *****************************************
القسم الاول :تمعن بالصور التاليه وضع اشارة صح بجانب الفعاليات التي تستغل الطاقة الكامنه بالعضلات لتنفيذها.

القسم الثاني :صف بواسطة رسم تخطيطي تحولات الطاقة او انتقال الطاقة المستغله لحدوث الظواهر التاليه:

القسم الثالث: يستغل الانسان مصادر طاقة مختلفة في حياته اليوميه
أ‌-      اذكر4 من هذه المصادر:________ ,_________,________,
_________
ب‌-    اذكر مصدر طاقة فاني:_________
ت‌-    اذكر مصدر طاقة متجدد:________
ث‌-    ما الفرق بين مصدر طاقه فاني ومصدر طاقة متجدد:_________


       ****************************************
القسم الرابع:اقرأ ما يلي ثم حل
دخل المعلم غرفة الصف: فقام احد الطلبه بتقديم وصف للطاقة بانها رجل مراوغ ومنافق. فطلب المعلم تفسير لهذا الوصف . فاجاب الطالب : لنها تتحول من شكل لاخر. فطلب المعلم من الطالب اعطاء مثال على صحة كلامه.

الطاقة الكهربائيه

في الهاتف      في المكواه      في المروحه      في المصباح
         _______     _______      _______      _________

                         *************************************
القسم الخامس: امامك جمل تصف ظواهر مختلفة تنفذ بواسطة الطاقة. سجل بجانب كل جمله الطاقة المستغله.
1-     لفرك الاسنان _____________________
2-     لسفر بالحافلة (باص) ____________
3-     لتسخين ماء في السخان الشمسي _________________
4-     لتحريك اجنحة محطة الريح _________________





                             





Post a Comment

Previous Post Next Post