الثانية ثانوي إعدادي الموضوع:
الأولل حصتان المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ فيما يتعلق بالمجال الديني الاسلامي.
القيم الإسلامية ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل ولالتركيب.
نص قرائي الاستراتيجية: التعرف عل بعض خصائص الإسلام.
م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي
التقويم والدعم
تمهيد
أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين فيما يتعلق بالعلم.
أن يجيب المتعلمون عل أسئلة الأستاذ التمهيدية: ما الأدلة الدالة عل العلم من القرآن ولالسنة؟
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
تأطير النص
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم ولانطلاقا من إعداداتهم القبلية، ولذلك بتقديم ?معارف متعلقة به.
Ø صاحب النص: الداعية المصري محمد الغزالي المتوف المزداد سنة 1917 ولالمتوف سنة 1996 .
Ø مصدر النص: من مجلة خُلُقُ المسلم
Ø نوعية النص ومجاله: عبارة عن مقالة حجاجية تفسيرية تندرج ضمن المجال الإسلامي. مشاركة التلاميذ في تأطير النص
ملاحظة النص
يلاحظ التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
Ø العنوان: يوحي العنوان إل المكانة ولالقيمة الرفيعة التي يحتلها العلم في الإسلام.
Ø الصورة: صورة فوتوغرافية تجسد جهاز الاسطرلاب الذي يستعمل في تحديد الاتجاهات. ولتبرز الصورة تفوق العرب المسلمين.
Ø فرضيات القراءة: ربما يتحدث النص عن جهاز الإسطرلاب أول دولر الاسطرلاب في الإسلام أول...
دقة أجوبة المتعلمين
فهم النص
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل - صعوباته اللغوية ولالأسلوبية.
استخلاص المعن العام للنص.
Ø قراءة النص : نموذجية من طرف الأستاذ ولجهرية من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
Ø المعجم:
علق: جمع علقة أي الدم الجامد، ولإذا جرى فهو المسفوح، ولالعلقة قطعة تعلق بجدار الرحم. -
صيحة: دعوة نوه:أشار - -
آمادا: الغاية ولالنهاية أي بعيد الغاية النهم: المولع التضلع: التمكن - -
Ø المعنى العام:
يبين الكاتب المكانة الرفيعة التي يحتلها العلم ولالعلماء في الإسلام.
Ø مضامين الأحاديث الجزئية:
حث الإسلام عل ضرولرة طلب العلم/ طلب العلم فريضة عل كل مسلم ولمسلمة.. -
بيانه تعال المكانة الرفيعة التي يحتلها العلماء/ اقتران الله تعال نفسه بالملائكة ولالعلماء دليل عل مكانة العلماء. -
دعوة الإسلام إل تعلم العلوم المفيدة/ تبيان الكاتب نوع العلوم الي يجب تعلمها. -
استعراض الكاتب بعض الصفات التي يجب توفرها في العالم/ إشادة الإسلام بقيمة العلم ولالعلماء. -
قراءة التلاميذ
ولشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.
الكفايات المستهدفة المستوى الوحدة المجال المكون الحصة المدة
قيمة العلم في الإسلام

التحليل
¯ الحقول المعجمية
¯ أساليب النص
¯ أفعال النص
ü الحقول المعجمية:
معجم العلم
معجم الحهل
متعلمة المثقفين اقرأ علم القلم العلم يقرأ يتعلم العلماء- - - - - - - - -
العلم التضلع الكشف الإدراك يعرفون العرفان - - - - -
الجاهلين لم يعلم- -
الأمية.
يستخلص التلاميذ من النص هيمنة ألفاظ حقل العلم عل ألفاظ حقل الجهل نظرا للقيمة التي يحتلها العلم
في الإسلام، ولنظرا لدفاع الكاتب عن قيمة العلم في الإسلام.
ü جرد أساليب النص:
أسلوب الاستدلال: الآيات القرآنية المقدمة في النص. -
أسلوب التوكيد: إن طبيعة الإسلام.... -
أسلوب الأمر: اقرأ باسم ربك... -
أسلوب التكرار: أمة العلم اقرأ... - - -
أسلوب الطباق: العلمالجهل المثقفينالجاهلين تهبطترتفع. - - -
ü أفعال النص:
الأفعال الماضية
الأفعال المضارعة
أفعال الأمر
نزل خلق علم سما قرن - - - - -
شهد نوه عن أنزل- - - -
أخرجنا.
تفرض تعتنق ترتفع تهبط تنعدم يعلم تسمو تنوه تتصدى - - - - - - - - -
تجعل يقرأ يتعلم يقبل يستفتح يرحل يوسع يزيح يوثق - - - - - - - - -
يفتح ينبغي يجب يأخذ يعرفون ينشأ تر يخش . - - - - - - -
اقرأ
تدل هيمنة الأفعال المضارعة عل أن طلب العلم في استمرار ولليس له حدّ مكاني، فيجب الاجتهاد لتحصيله وللو كان في
الصين أول الثريا، ولليس له حدّ زماني فهو يستمرّ من المهد إل اللحد.
مشاركة أكبر عدد
من التلاميذ في التحليل.
فعالية ولدقة مشاركات التلاميذ.
التركيب
يعيد التلاميذ تركيب النص بأسلوبهم الخاص
وليستخرجون القيم الواردة فيه.
النص دعوة إل طلب العلم من خلال قوله تعال )اقرأ...(، ولبذلك احتل العلم ولالعلماء المكانة العظيمة في الإسلام، لذا
ولجب عل المسلمين تعلم العلم النافع. ولكما استعرض النص صفة العلماء التي نوه بهم القرآن ولهم العارفون لعظمة الخالق
من عظمة الخلق.
ولكما تتجل في النص مجموعة من القيم من بينها:
قيمة اسلامية: تتجل في استدلال الكاتب بآيات قرآنية. -
قيمة إنسانية: تتمثل في طلب العلم - .
قدرة التلاميذ عل
تركيب معطيات
النص.
الاستثمار
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.
يعتبر طلب العلم ركيزة أساسية في حياة الفرد ولكذا في تقدم المجتمع. ابحث عن آيات قرآنية ولأحاديث نبوية تحث المسلم
عل طلب العلم ولتشيد بالعلماء.
ولعي التلاميذ
بالأمر.

Post a Comment

Previous Post Next Post