القسم "أ": مصادر الطاقة، أنواع الطاقة، تحوّلات وانتقالات الطاقة
1.         أحيطوا الكلمات التي تصف مصادر طاقة. هناك أكثر من إجابة واحدة صحيحة.
أ‌.          غذاء د. بطّارية كهربائية ز.  ساعة
ب‌.        عجلة هـ.  دراجة هوائية ح.  صخرة
ج. شمس و.  رياح ط.  نفط

2. أمامكم صُوَرٌ تصف ظواهر وأجهزة مختلفة. اكتبوا تحت كلّ صورة ما هو نوع الطاقة الذي يُمَكِّن حدوث هذه الظواهر ويُمَكِّن عمل الأجهزة. من أجل مساعدتكم، هناك مخزن مصطلحات. يمكنكم استعمال كلّ مصطلح مرّة واحدة فقط.






طاقة _________         طاقة _________            طاقة __________             طاقة _________

مخزن: طاقة حركة، طاقة كهربائيّة، طاقة أشعّة (ضوء)، طاقة كيميائيّة.




3.صفوا في الرسوم التخطيطيّة التي أمامكم تحوّلات الطاقة التي تحدث خلال عمل كل جهاز.






1.         أ. صَنِّفوا مصادر الطاقة التي أمامكم إلى مصادر طاقة مُتَجَدِّدة ومصادر طاقة غير مُتَجَدِّدَة (فانية).
مصادر طاقة: فحم حجريّ، رياح، شلال ماء، نفط خامّ، غاز طبيعي، شمس.

مصادر طاقة غير مُتَجَدِّدة(فانية)        مصادر طاقة مُتَجَدِّدة
           
           
           
           

ب‌.        دول كثيرة تستثمر أموالاً طائلة في تطوير منشآت تعمل بواسطة مصادر طاقة متجدِّدة. اكتبوا أفضليّتَيْن لاستخدام مصادر الطاقة المتجدِّدة.
1. ____________________________________________________________________________
2. ____________________________________________________________________________
5. في الدرس الذي أُجْرِيَ في الصفّ في موضوع الطاقة، طَلَبَت هديل أن تعرض لأصدقائها "حيلة". وَضَعَت هديل ثلاث قطع نقديّة على الطاولة بحيث لامست بعضها البعض (انظروا الرسم التوضيحيّ). ضَغَطَت هديل على القطعة النقديّة "ب" بواسطة أصبعها على الطاولة، بشكل يجعلها ثابتة في مكانها لا تتحرّك. وبواسطة اليد الثانية، أبعدت القطعة النقدية "أ"قليلاً ودَفَعَتْها بشكل يجعلها تصطدم بالقطعة النقدية "ب". ولمفاجأة أصدقائها، طارت القطعة النقدية "ج" إلى الجانب الآخر بسبب تصادم القطعة النقديّة "أ" بالقطعة النقديّة "ب".




الوضع النهائيّ:


أ. ما هو نوع الطاقة للقطعة النقديّة "أ" خلال حركتها؟ ________________________________
ب. ما هو نوع الطاقة للقطعة النقدية "ج" خلال حركتها؟__________________________________





ج. أحيطوا الإمكانيّة الصحيحة:
التجربة التي شاهدناها مع القطع النقديّة الثلاث تمثِّل لنا: تحوُّل للطاقة / انتقال للطّاقة.
اشرحوا اختياركم: _____________________________________________________________
____________________________________________________________________
د. اقْتَرَحَت حنين بأن لا نكتفي بتمثيلٍ واحد وأنْ يتمّ تنفيذ "الحيلة" عدّة مرّات. لماذا؟

____________________________________________________________________________




6.أمامك رسم تخطيطيّ لمولِّد كهرباء (جينيراتور يدوي) ينتج طاقة كهربائيّة.

عند إدارة مقبض المولِّد بسرعة، فإنّ اللمبة تُضيء.
اكتبوا في الأماكن الملائمة في المستطيلات تحوُلات الطاقة التي تحدث في الجهاز خلال إدارة المقبض.
لمساعدتكم، مخزن مصطلحات.





مخزن:طاقة كيميائيّة في العضلات، طاقة كهربائيّة، طاقة ضوئيّة، طاقة حركة.

7. في أيّ حالة من الحالات التالية يحدث تحوُّل للطّاقة؟ أحيطوا الإجابات الصحيحة. هناك أكثر من إجابة واحدة صحيحة.
أ. مدفأة كهربائيّة تعمل وتدفئ الغرفة.
ب. بطّاريات داخل فانوس مُطْفَأ
ج. كرة موضوعة على مُسَطَّح الباولينج
د. ولد يركل كرة قدم إلى المرمى
8. قدِّموا مثالّا على أجهزة أو على أعمال من الحياة اليوميّة على كلّ واحدة من تحوُّلات الطاقة الموصوفة.
‌أ.          طاقة كيميائيّة تتحوّل إلى طاقة حركة   _____________________________________________
‌ب.        طاقة كهربائيّة تتحوَّل إلى طاقة صوتيّة ____________________________________________
طاقة إشعاع (من الشمس) تتحوَّل إلى حرارة ________________________________________

9.دول كثيرة في العالم تستثمر مبالغ كبيرة من المال في إنتاج كهرباء من مصادر طاقة متجدِّدة.
تأمَّلوا الرسم البيانيّ الذي أمامكم وأجيبوا عن الأسئلة التي تليه.

أ. ما الذي يعرضه الرسم التخطيطي؟ ____________________________________________________________
ب. لماذا قرروا عرض المعطيات بواسطة رسم بياني أعمدة؟ _____________________________________________
ج. اكتبوا على الأقل حقيقتين تعلّمتموها من الرسم التخطيطي.
الحقيقة 1: _____________________________________________________________________
الحقيقة 2:___________________________________________________________________________________

Post a Comment

Previous Post Next Post