نظم المعلومات

نظام المعلومات

معلومات
ما هي نظم المعلومات

انظمة المعلومات
ادارة اعمال انظمه

إن نظام المعلومات في أي مؤسسة كبقية الأنظمة الأخرى: النظام الإنتاجي، النظام التسويقي، نظام الموارد البشرية وغيرها. وحيث أن المعلومات هي أحد الموارد الهامة في المؤسسة ولذا يجب إدارة نظم المعلومات بأعلى درجة من الكفاءة والفعالية، لتوفير كل المساعدات الممكنة للمؤسسة في جميع المجالات وعلى مختلف المستويات لتحقيق أهدافها وإنجاز أعمالها بنجاح. وهكذا ينبغي على المؤسسة إعداد نظام إدارة المعلومات، أي ضرورة وجود نظام رسمي لتوفير المعلومات السليمة عن الماضي والحاضر والمستقبل، في الوقت المناسب للجهات المناسبة لتمكينها من اتخاذ أفضل القرارات الممكنة المتعلقة بأنشطة المؤسسة ووظائفها.
ونظرا للتغير المتسارع في تقنيات المعلومات والتي لم تعد بعض المؤسسات قادرة على مواكبته، في الغالب تلجأ هذه المؤسسات إلى التعاقد مع مؤسسات متخصصة. ومع ذلك فإن نجاح نظام إدارة المعلومات لا تقاس بمدى تقدم وتعقد تقنياته، وإنما تقاس بمدى مساهمته ومساعدته في تحقيق أهداف المؤسسة.
1- مفهوم نظام المعلومات:
نظام المعلومات مصطلح يتركب من كلمتين:
1-1- نظام: والذي يعني ذلك الكل المكون من أجزاء أو عناصر أو مكونات التي تترابط وتتفاعل وتتكامل فيما بينها من أجل تحقيق أهداف مشتركة.
1-2- المعلومات: هي نتاج معالجة البيانات يدويا أو باستخدام الحاسوب أو بالوسيلتين معا حيث تفيد في فهم ظاهرة أو مشكلة معينة.
وبالتالي يمكن مقابلة المفهومين (وليس جمعهما) لنستخلص مفهوم نظام المعلومات بالشكل التالي:
مجموعة منظمة من العناصر ( أفراد، معدات، برامج، شبكات، بيانات) والتي يتم من خلالها بتجميع وتخزين وتشغيل وتوزيع المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات والتنسيق والرقابة داخل المؤسسة.
ويمكن توضيح تفاعل هذه المكونات من خلال الشكل التالي:
2- فعالية نظام إدارة المعلومات:
تتحدد فعالية نظام إدارة المعلومات بتوفر الخصائص التالية
1-    يتم إعداد المعلومات على أساس حاجة المستخدم ويجب أن يلبي احتياجات المستخدمين لاتخاذ قرارات فعالة.
2-    توفير المعلومات الدقيقة وذات الصلة وفي الوقت المناسب.
3-    يجب أن يرتبط باستخدام الحاسوب لتسهيل عمليات التحليل والتخزين والوصول إليه.
4-    أن يكون فعالا قياسا إلى التكاليف.
5-    يجب أن تكون هناك وحدة تنظيمية متخصصة لإدارة نظام المعلومات، والعمل كجهاز استشاري للمديرين التنفيذيين.

Post a Comment

Previous Post Next Post