مداخل البرنامج الدراسي للتربية الإسلامية: الأهداف والتوجيهات
-1مدخل التزكية
1-أهداف التزكية
- تنمية حب القرآن الكريم في نفس المتعلم)ة( وتعظيمه والتمسك به والإقبال على حفظه وتدبر أحكامه
ومعانيه؛
- تنمية قدرة المتعلم على الاستماع والإنصات؛
- تعرف قواعد التجويد وتطبيقها بما يمكنه من تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة؛
- تنمية قدرة المتعلم)ة( على حفظ واستظهار آيات وسور القرآن الكريم وفق أحكام التلاوة؛
- تزويد المتعلم)ة( بثروة لغوية ومعرفية تساعده على الفهم العام للآيات والسور، والتعبير عن مضامينها؛
- إكسابه مهارات التعبير بلغة سليمة عما فهمه من الآيات القرآنية الكريمة؛
- تنمية قدرته على فهم المعاني العامة التي ترشد إليها الآيات الكريمة؛
- توظيف الآيات القرآنية في باقي مداخل التربية الإسلامية؛
- استثمار الآيات القرآنية والثروة اللغوية والمعرفية المكتسبة من القرآن الكريم في المكونات الدراسية
الأخرى؛
- إكسابه القدرة على تعرف القيم والقواعد والأحكام الشرعية المتضمنة في السور والآيات القرآنية؛
- تعرف أركان الإيمان وتثبيت الاعتقاد بها في فكر المتعلم)ة( ووجدانه؛
- تعزيز الإيمان من خلال تعرف مظاهر قدرة الله وعظمته في الكون؛
- ترسيخ عظمة الله ومحبته في وجدان المتعلم)ة(؛
- تقوية إيمان المتعلم)ة( بالمنظومة العقدية في الإسلام )تعرف بعض أسماء الله الحسنى والتحقق بمعانيها،
والإيمان بالله والأنبياء والرسل ومعجزاتهم، والكتب السماوية والملائكة واليوم الآخر والقضاء والقدر(؛
2 توجيهات منهجية لتدريس مدخل التزكية 1 8
تقدم دروس القرآن الكريم بمراعاة الاعتبارات المنهجية الآتية:
يقدم القرآن الكريم في السنتين الأولى والثانية بالرسم المطبعي الذي تقدم به نصوص القراءة في اللغة العربية
لضمان عدم الخلط بين الحروف الهجائية لاختلافها في كلا الرسمين )مثلا: الفاء والقاف،(؛
يقدم القرآن الكريم في المستويين الثالث والرابع بالرسمين العثماني والمطبعي باعتبارهما مرحلة انتقالية؛
يقدم القرآن الكريم بالرسم العثماني فقط ابتداء من السنة الخامسة؛
تخصص الوحدة الأولى من كل سنة للمراجعة )تلاوة استظهار بعض الآيات ....(
تخصص الوحدة الأخيرة من كل سنة للدعم والتثبيت )تصحيح التلاوة الفهم-استظهار معالجة وضعيات
مشكلة تتطلب توظيف القرآن الكريم -...(
يراعى مستوى المتعلم)ة( وطول السور ووحدة الموضوع ما أمكن، عند تقسيم السور القرآنية الكريمة؛
تدرس السور القرآن الكريم تسميعا وتلاوة وفهما وتدبرا؛
تُوضح معاني الآيات والسور تبعا لتطور المستوى العمري والمعرفي للمتعلم)ة(؛
يتم التركيز على المعاني العامة في السنتين الأولى والثانية مع مراعاة سن المتعلم ومستواه؛
يتم إبراز القيم المتضمنة في السور والآيات القرآنية وربطها بمضامين باقي مداخل التربية الإسلامية والوحدات
الدراسية الأخرى كلما كان ذلك ممكنا؛
يستظهر القرآن الكريم شفهيا في جميع المستويات، وكتابيا ابتداء من السنة الرابعة؛
يدرس القرآن الكريم وفق القواعد الصحيحة للتلاوة، وينبغي في هذا الصدد اعتماد القراءة برواية ورش عن
نافع من طريق الأزرق؛
يتعرف المتعلم)ة( تبعا لتطور نموه المعرفي والعقلي، بعض قواعد القراءة وأحكام التجويد؛
يكتسب المتعلم مهارات الترتيل والتجويد بقواعد ضمنية في السنوات 1 و 2 و 3، ثم بقواعد صريحة ابتداء من
السنة الرابعة؛
تراعى الفروق الفردية بين المتعلمات والمتعلمين عند التعامل مع ترتيل وحفظ النصوص القرآنية وفهمها
وتدبرها؛
تخصص حصص للتحفيظ في الفصل في السنتين الأولى والثانية فقط، وابتداء من السنة الثالثة يتم الحفظ من
طرف المتعلم )ة( خارج الفصل؛
يتم التعرض إلى أسباب النزول ابتداء من السنة الرابعة الابتدائية؛
يتم ربط المتعلم)ة( بكتاب الله اعتقادا وقولا وعملا والتزاما بما ينص عليه من أخلاق وآداب؛
يراعى النمو العقلي-المعرفي والوجداني للمتعلم)ة( وصعوبة المضامين المتصلة بالعقيدة عند إعداد أنشطة
التعليم والتعلم، والحرص على تقديمها بشكل مبسط وسهل؛
اعتماد أسناد متنوعة لتقريب المضامين والمفاهيم المتعلقة بالعقيدة )أنشودة، صور ومشاهد، حكايات، أفلام
وثائقية...(؛
الانطلاق مما يلاحظه المتعلم)ة( من مخلوقات ويسمعه عن مظاهر الخلق لتقريب مفاهيم العقيدة؛
الاعتماد على الوسائل التعليمية المناسبة لتبليغ مضامين العقيدة؛
عدم التفصيل في المفاهيم والمصطلحات العقدية في المستويات الدنيا )الأولى والثانية والثالثة(؛
التركيز في الشرح على أسلوب الترغيب وإبراز رحمة الله ومغفرته؛
استثمار الآيات القرآنية المناسبة للموضوع العقدي.
2-8 مدخل الاقتداء
-1- الأهداف العامة لمدخل الاقتداء 2-8
تعرف المتعلم)ة( على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في أبرز مراحلها، وأهم الأحداث والعبر المستخلصة
منها؛
تلمس الأبعاد المختلفة لشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم؛
تعرف بعض شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم وترسيخ محبته والاعتزاز به؛
التأسي بما ورد في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من أحداث وعبر والاقتداء بسلوكه صلى الله عليه وسلم
في الحياة اليومية.
2 - توجيهات منهجية لتقديم دروس الاقتداء -2-8
إدراج السيرة النبوية في جميع سنوات السلك الابتدائي نظرا لأهمية التربية بالقدوة ولميل المتعلم)ة( إلى الحكاية
والقصة؛
تقديم معلومات مناسبة عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، تراعي المستوى العمري للمتعلم)ة( في كل سنة
دراسية؛
تقديم دروس السيرة-وخصوصا في المستويات الدنيا-على شكل قصص قصيرة مشوقة وبأسلوب بسيط وجذاب؛
: 06
توظيف الآيات القرآنية المناسبة للموضوع كلما كان ذلك ممكنا، لاستخلاص العبر والقيم والمواقف التي يجب
غرسها في نفس المتعلم)ة(؛
تخصيص الأسبوع الأول من كل سنة لمعالجة وضعية مرتبطة بالتقويم التشخيصي، تلامس موضوعات الاقتداء
في السنة الماضية؛
تخصيص الأسبوع الأخير من كل سنة لتقديم وضعية تقويمية جامعة لموضوعات الاقتداء المقدمة؛
استثمار ما تتوفر عليه مكتبة المدرسة أو الفصل من قصص السيرة المكتوبة أو المصورة أو المسموعة؛
الاستعانة بأشرطة ومقاطع كرتونية )مُعْتَمَدَة من طرف الوزارة( حول السيرة النبوية؛
استثمار أسناد متنوعة )أنشودة، صور ومشاهد، حكايات، برامج وأفلام وثائقية،...( لتقريب دروس السيرة
النبوية؛
الانطلاق مما يلاحظه المتعلم)ة( ويسمعه ويعرفه من سلوك وممارسة اجتماعية، لمقارنتها والحكم عليها
باستثمار ما درسه من معارف في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم؛
الاعتماد على التشويق في أسلوب الحكي لشد انتباه المتعلمين أثناء سرد قصص السيرة النبوية؛
دراسة القصص المرتبطة بالسيرة النبوية تسميعا وقراءة وفهما وتحليلا واستثمارا وتدبرا.
3-8 مدخل الاستجابة
1-3-8 أهداف الاستجابة )العبادات(
تمكن المتعلم)ة( من أحكام العبادات المقررة في السلك الابتدائي والتدرب العملي على أدائها؛
تعرف مفهوم الطهارة وأنواعها وأحكامها؛
تطبيق معارفه حول الطهارة في حياته اليومية؛
تعرف أحكام الوضوء وتطبيقها وإتقانها؛
تعرف أحكام الصلوات الخمس المفروضة وأدائها عمليا؛
تعرف بعض النوافل والصلوات المسنونة؛
تعرف مفهوم الصوم وأحكامه وفوائده؛
تطبيق معارفه حول الصوم في الحياة اليومية؛
مساعدة المتعلم )ة( على تلمس الغاية من تشريع العبادات ومقاصدها؛
تطبيق المتعلم)ة( لما تقتضيه دروس العبادات من قيم سلوكية في حياته وفي علاقته بأسرته ومحيطه.
2- توجيهات منهجية لتدريس موضوعات الاستجابة 3-8
التركيز على الطهارة والصلاة والصوم وما يتصل بها من أحكام ومقاصد؛
التركيز على الجانب العملي في الاستجابة )الوضوء، التيمم، الصلاة(؛
تخصيص الأسبوع الأول من كل سنة لمعالجة وضعية مرتبطة بالتقويم التشخيصي، تلامس موضوعات
الاستجابة في السنة الماضية؛
تخصيص الأسبوع الأخير من كل سنة لتقديم وضعية تقويمية جامعة لموضوعات الاستجابة المقدمة؛
الانطلاق من وضلالالالاعيات ديداكتيكية تجعل من النصلالالالاوص الشلالالالارعية )قرآن حديث( أو بعض الوضلالالالاعيات
المقترحة أسنادا تساعد على تقديم دروس الاستجابة؛
ربط مضامين ومفاهيم دروس العبادات بالحياة اليومية للمتعلم)ة(؛
اعتماد أسناد متنوعة )أنشودة، صور ومشاهد، حكايات، برامج وأفلام وثائقية،...( لتقريب مضامين ومفاهيم
دروس الاستجابة؛
الانطلاق مما يلاحظه المتعلم)ة( ويسمعه ويعرفه عن الممارسات التعبدية في محيطه؛
الاعتماد على الوسائل التعليمية المناسبة لتبليغ مضامين ومفاهيم دروس الاستجابة؛
اعتماد بيداغوجية الخطإ لبناء التعلمات، من خلال تقويم الممارسات الخاطئة في الوضوء والصلاة والتيمم؛
اعتماد أساليب التعلم النشط )التشخيص، لعب الادوار، ...( لتقديم موضوعات الاستجابة؛
تنويع فضاءات التعلم لبناء موضوعات الاستجابة )الساحة، المكتبة، المسجد(؛
تكليف المتعلم)ة( بإنجاز واجبات منزلية حول الممارسلالالالالالالاات التعبدية انطلاقا من محيطه )صلالالالالالالاة الجماعة
والجمعة، صلاة العيد، وصف المسجد، وصف سلوك المصلين في المسجد،....(.
4-8 مدخل القسط
-1-4-8 أهداف تدريس موضوعات القسط
تعرف حق الله في التوحيد والعبادة والتعظيم والإجلال؛
تعرف حق النفس في الحماية والرعاية والتربية والتهذيب؛
تعرف حق الآخر في الاحترام والنصح والرحمة والنفع؛
تعرف حق البيئة في الحماية والرعاية والإصلاح؛
تعرف حق المحيط في الإصلاح والعناية؛
الوعي بالحقوق واحترامها واتخاذ مواقف إيجابية تجاهها.
-2-4-8 توجيهات منهجية لتدريس موضوعات القسط
اعتماد القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف دعامة أساسية لدروس القسط؛
تعزيز مقاصد دروس القسط ومضامينها بمكتسبات القرآن الكريم والسيرة النبوية؛
معالجة الحديث النبوي موضلالالالاوع القسلالالالاط تسلالالالاميعا وقراءة وفهما وحفظا، مع مراعاة مسلالالالاتوى النمو العقلي
المعرفي للمتعلمين؛
تخصيص الأسبوع الأول من كل سنة لمعالجة وضعية مرتبطة بالتقويم التشخيصي تلامس موضوعات القسط
في السنة الماضية؛
تخصيص الأسبوع الأخير من كل سنة لتقديم وضعية تقويمية جامعة لموضوعات القسط المقدمة؛
حفز المتعلم)ة( على سرد أحداث ووقائع من الحياة اليومية، تتعلق بالقيم موضوع دروس القسط بلغة عربية
سليمة؛
حفز المتعلم)ة( على إنجاز واجبات بسيطة من خلال جمع مقالات أو حوارات أو صور أو قصص أو شعر
حول القيم موضوع دروس القسط، من أجل استثمارها في التعلم ونشرها في المجلة الحائطية؛
الانطلاق في تناول موضوعات القسط من وقائع الحياة المدرسية للمتعلم)ة( من أجل ترسيخ القيم الإسلامية
لديه وتقويم سلوكه؛
اعتماد تقنيات التنشيط الحديثة لبناء موضوعات القسط؛
اعتماد بطاقات لتتبع سلالالالوك المتعلمات والمتعلمين في الفصلالالال والمدرسلالالاة، لتعزيز السلالالالوكات الجيدة وتقويم
غير السليم منها؛
استثمار القصة قراءة وفهما وتحليلا لاستخلاص القيم ودراستها؛
تنويع أشكال العمل الصفي )فردي، ثنائي، جماعي، مجموعات(؛
اعتماد أساليب التعلم النشط لتقديم موضوعات القسط )الحوار، لعب الأدوار...(.
-5-8 مدخل الحكمة
-1-5-8 أهداف تدريس موضوعات الحكمة
تعرف المتعلم )ة( قيمة السلوك الإيجابي والمبادرة إلى العمل الصالح؛
تمثل المتعلم)ة( للقيم والمبادرات الإيجابية في الحياة اليومية؛
بناء المتعلم )ة( لمواقف إيجابية تجاه ذاته وأسرته ومدرسته وبيئته؛
ترسيخ القيم الإيجابية في وجدان وسلوك المتعلم)ة(؛
دفع المتعلم)ة( إلى اتخاذ مواقف إيجابية في الحياة اليومية )المدرسة، الأسرة، الحي(؛
تعويد المتعلم)ة( على الإخلاص في العمل وإتقانه؛
دفع المتعلم)ة( إلى الصدق والوفاء في أقواله وأعماله؛
ترسيخ قيم الرحمة والتضامن والمحبة في وجدان المتعلم)ة( وسلوكه.
-2-5-8 منهجيات تدريس موضوعات الحكمة
الانطلاق في درس الحكمة من وضلالالالالاعية مشلالالالالاكلة مرتبطة بمواقف مسلالالالالاتمدة من الواقع أو قصلالالالالاة دينية أو
اجتماعية؛
توظيف الآيات القرآنية المدروسة والأحاديث النبوية الشريفة منطلقا ودعامة أساسية لدروس الحكمة؛
حفز المتعلم)ة( على سلالارد أحداث ووقائع من الحياة العامة، تتعلق بالقيم موضلالاوع دروس الحكمة بلغة عربية
سليمة؛
حفز المتعلم)ة( على إنجاز واجبات بسلالايطة من خلال جمع مقالات أو صلالاور أو قصلالاص حول القيم موضلالاوع
دروس الحكمة، من أجل استثمارها في التعلم ونشرها في المجلة الحائطية؛
الانطلاق في تناول موضوعات الحكمة من وقائع الحياة المدرسية للمتعلم)ة( من أجل ترسيخ القيم الإسلامية
لديه وتقويم سلوكه؛
تخصلالايص الأسلالابوع الأول من كل سلالانة لمعالجة وضلالاعية مرتبطة بالتقويم التشلالاخيصلالاي، تلامس موضلالاوعات
الحكمة في السنة الماضية؛
تخصيص الأسبوع الأخير من كل سنة لتقديم وضعية تقويمية جامعة لموضوعات الحكمة المقدمة؛
الانطلاق من الحياة المدرسية لتنمية قيم الحكمة وترسيخها؛
استثمار القصص والموارد الرقمية والمواقف المعيشية والصور والرسوم لتنمية القيم؛
اعتماد تقنيات التعلم النشط )لعب الادوار، التشخيص، المحاكاة،...( لتقديم مواضيع الحكمة؛
اعتماد بطاقات لتتبع سلالالوك المتعلمات والمتعلمين في الفصلالال والمدرسلالاة، لتعزيز المبادرات الإيجابية ولخلق
المنافسة بينهم في هذا الاتجاه.

Post a Comment

Previous Post Next Post