وزارة التربية
                                                           منطقة العاصمة التعليمية
مدرسة للبنين
قسم اللغة العربية

أوراق عمل اللغة العربية
للصف الثامن
( الفترة الثانية )

إعداد
قسم اللغة العربية



الموضوع الأول : مكارم الأخلاق  (حديث شريف)       ( 1 )

عن أبي هريرة - - أن رسول الله - - قال : " إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا ، ولا تجسسوا ، ولا تنافسوا ، ولا تحاسدوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخواناً كما أمركم ".
س1 : سجل ثلاثاً من الأمور التي نهانا عنها الرسول الكريم - ؟

ـ ------------------------------------------------------------ ـ -------------------------------------------------- ـ ------------------------------------------------
س2: لماذا قدم الحديث التباغض على التدابر ؟ ـ ------------------------------------------------------------------------------------------
س3: ما أثر العمل بمقتضى الحديث على كل من :
- الفرد : ـ -------------------------------------------------------------------------- المجتمع : ـ ---------------------------------------------------------------------------
س4: ما القيمة الخلقية التي ذكرت في الجزء السابق من الحديث ؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س5: هات من الحديث كلمة بمعنى :
- ( تنزع أخبار الناس ) : ـ ------------------------------------------------ ( تمني زوال النعمة عن الغير ) : ـ --------------------------
- ( الكراهية والحقد ) : ـ ----------------------------------------------------- ( الشرك ) : ـ --------------------------------------------------------
س6: وظف ضد كلمة ( أكذب ) وجمع كلمة ( الحديث ) في جملتين من إنشائك :
- ضد ( أكذب ) في جملة : ـ -------------------------------------------------- جمع ( الحديث ) في جملة : ـ --------------------------------
س7: ما موقفك من إنسان كثير الظن ؟ ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------
س8: " الحسد والتجسس صفتان مذمومتان ، متى تكونان محمودتان ؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س9: ( إياكم والظن ) ما نوع الأسلوب السابق ، وما الغرض منه ؟
- نوع الأسلوب : ـ ------------------------------------------------------------------- الغرض منه : ـ --------------------------------------------
س10 : علام يدل الإيجاز البليغ في الحديث الشريف ؟ ـ -----------------------------------------------------------------------------
س11: ما دلالة استخدام الكلمات الآتية :
- تباغضوا : ـ ---------------------------------------------------------------------- إخواناً : ـ ---------------------------------------------------------------------------
س12 : أعرب الكلمات المخطوطة في الحديث الشريف :
- لا تحاسدوا : ـ ------------------------------------------------------------------ الله : ـ ---------------------------------------------------------------------------
س13: هات من الحديث الشريف معرفتين مختلفتين :
- المعرفة الأولى :       ------------------- نوعها : ------------------------- المعرفة الثانية : ----------------- نوعها : -------------------------
س14:  ضع خطاً تحت الخبر مبيناً نوعه فيما يلي :
- الأخلاق الطيبة نتائجها مثمرة .        الخبر :  ------------------------------------------------------ - نوعه : --------------------------
- سوء الأخلاق من صفات المشركين : الخبر :  ------------------------------------------------------ - نوعه : --------------------------
- الأم الصالحة تنشئ أبنائها على الفضيلة . الخبر :  ------------------------------------------------------ - نوعه : -----------------------
س15: عبّر عن اقتدائك برسولك الكريم - في صفاته وأخلاقه في ثلاث جمل اسمية متنوعة الخبر:
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

                                          




الموضوع الأول : مكارم الأخلاق  (حديث شريف)       ( 2 )

عن أبي هريرة - - أن رسول الله - - قال : " المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ، التقوى ههنا ، - ويشير إلى صدره – بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام ، دمه ، وعرضه ، وماله ، إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ، ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعماكم ".

س1 : ما المقصود بالتقوى في الحديث الشريف ؟ ـ ------------------------------------------------------------------------------------------
س2 : كيف تتحقق الإخوة بين المسلمين ؟ ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3 : حدد حرمات المسلم كما وردت في الحديث الشريف .
ـ ------------------------------------------------------------ ـ -------------------------------------------------- ـ ------------------------------------------------
س4: وضح كيف يطهر المسلم نفسه من الذنوب كما جاء بالحديث الشريف .
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س5: ما المقياس الذي حدده الحديث لشريف للتفاضل بين البشر يوم القيامة ؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س6: ضع خطاً تحت الكلمة التي لا تنتمي للمجموعة الآتية :
( يحقر – يهزأ – يمدح – يسخر )                ( عرض – شرف – عهد –كرامة )
س7: وظف كلمة ( بحسب ) في جملتين بمعنيين مختلفين :
- الأولى :  ------------------------------------------------------------------ الثانية : ـ --------------------------------------------------------------------
س8 : هات معنى ما تحته خط فيما يلي :
- ( نظر القاضي بين المتخاصمين )    المعنى : ـ -------------------------------------------------------------------------------------------------
- ( نظرت إلى القاضي باحترام وتقدير )   المعنى : ـ ----------------------------------------------------------------------------------------------
س9: دلل من الحديث الشريف على فصاحة الرسول -
ـ --------------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------------------
س10:  بم يوحي لك هذا التعبير " كل المسلم على المسلم حرام " ؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س11: " المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً "  حدد مما سبق أركان التشبيه :
ـ ------------------------------------------------------------ ـ -------------------------------------------------- ـ ------------------------------------------------
س12 : صل بين المجموعة ( أ ) وما يناسبه من المجموعة ( ب ) في الجدول الآتي :
1- المسلم .     (           ) اسم إشارة .
2- ههنا .       (           ) مضافاً إلى ضمير .
3- صوركم .   (           ) معرف بأل .
         (           ) اسم موصول .





س13 : املأ الفراغات الآتية بالمطلوب بين قوسين : - الفضيلة ---------------------------------------. ( خبر مفرد )

                                            - المؤمنون ----------------------------------------------------   ( خبر جملة فعلية )
                                                              - --------------------------- اجتهدن في نشر إبداعاتهن   .  ( مبتدأ )
===============================================================
الوقفة الإملائية:       ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

                     ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع الثاني :  الحرية الشخصية       (1)

استيقظ الوالد ليلة الجمعة على صخب وضجيج ينبعث من غرفة ابنه خالد , وكان الصوت عاليا يكاد يتجاوز حدود المنزل , فتوجه الأب إلى الغرفة ففوجئ بولده يشاهد تمثيلية على شاشة التلفاز ........ قال الوالد: الحرية المطلقة غير المنضبطة تعني الانفلات , وتقود إلى الانحراف والضياع , فالحرية الشخصية حرية مسؤولة لها حدود معينة تقف عندها ,إن حريتك يا بني تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين.

1- أكمل :الحرية هي ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- ماذا يقصد الوالد بالحرية المطلقة ؟ وما ضررها ؟
ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- علام استيقظ الأب ؟ وما المفاجأة التي وجدها في غرفة ولده ؟                                
-  استيقظ الأب على  ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
- والمفاجأة التي وجدها هي ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 - وجه الوالد اللوم لابنه خالد . وضح ذلك. -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 – ماذا تفعل إذا اختلفت في الرأي مع أحد أصحابك ؟  ----------------------------------------------------------------------------------------------
6 – أنت حر تفعل ما تشاء مالم تضر غيرك . هل توافق على العبارة السابقة ؟ ولماذا ؟
ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7- هات  - مرادف :-  صخب (              )  - ينبعث (              )  - الانفلات (              )
            -  مضاد :-  ضجيج (              )   - عاليا (              )   - المطلقة   (              )     
            -  جمع  : -  شاشة (              )    - غرفة (              )  - الصوت   (              )     
8- وظف كلمة ( يتجاوز )  في جملة من إنشائك توضح معناها .
ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9- ( استغرقه الضجيج  ) . وضح الخيال الموجود في الجملة السابقة .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
10 – أعرب كل كلمة تحتها خط في الفقرة السابقة :
- ضجيج : --------------------------------------------------------------------- - الأب : ---------------------------------------------------------------------
- تمثيلية : --------------------------------------------------------------------- - معينة : ---------------------------------------------------------------------
11 – أنت حر يابني في اختياراتك ما لم تضر غيرك . ( أكمل بصيغة الجمع )
 - أنتم --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-أكمل الفراغ : - الصدق سلوك إسلامي طيب . نوع الجملة: ------------------------------------------
                                  -  الركن الأول : ----------------------------------------- الركن الثاني :  ----------------------------------------
                   -  يحرص المسلم على عمل الخير .          نوع الجملة: ----------------------------------------
                                  -  الركن الأول : ----------------------------------------- الركن الثاني :  ----------------------------------------
12- الطلاب المتفوقون يحرصون على المذاكرة .- حول لجملة السابقة من(اسمية)إلى فعلية وغير ما يلزم .
ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
13- وظف كلمة ( تقدير) في جملتين , بحيث تكون :
في الأولى مفعولا مطلقا  ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
وفي الثانية مفعولا لأجله ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
===============================================================
الوقفة الإملائية:                                           -------------------------------------

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الموضوع الثاني :  الحرية الشخصية       (2)

الوالد : نعم أنت حر يا بني  أن تشاهد ما يروقك من البرامج ، ولكن لا تنس أن من حق إخوتك وبقية أفراد أسرتك أن ينعموا بجو هادئ بعيدا عن الضوضاء ، وإن كنت لا بد فاعلا فخفض صوت التلفاز حتى لا تزعج به أهلك وجيرانك ، ثم إنك لست حرا بمشاهدة كل البرامج على الإطلاق ، خالد : هل تريد أن تقول لي يا والدي : إنك حر ولكن بشروط ؟
الوالد : نعم يا بني لأن الحرية المطلقة غير المنضبطة تعني الانفلات، وتقود إلى الانحراف والضياع  .

1 :) اختر من المجموعة           ( أ ) ما يناسبها من المجموعة       ( ب
1 ـ الحرية الشخصية تتطلب احترام حرية الآخرين وحقوقهم    (          ) فكرة جزئية 
2ـ الحرية المقيدة تعني الالتزام بقيم المجتمع وأعرافه ومبادئ الدين      (          ) معلومة
3 ـ الصوت المرتفع للمذياع يؤذي الأذن  و يضعف السمع       (          )فكرة رئيسة
4 ـ الآباء يحرصون على نفع الأبناء بنصائحهم السديدة           (          ) حقيقة

2:استخلص من الفقرة السابقة قيمة مستفادة. ـ ---------------------------------------------------------------------------------------------------
3 : ولكن لا تنس أن من حق إخوتك وبقية أفراد أسرتك أن ينعموا بجو هادئ .                                        
        علام تدل العبارة السابقة ؟           
ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 : ما الذي فعله خالد في نهاية حواره مع أبيه ؟ وبم وعده ؟                                                                     
  ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5: وضح مترادف ما تحته خط فيما يأتي .
                             (..........................................  ) أ ـ  أرغب في النظام 
                           (..........................................  ) ب ـ  أرغب عن الضجيج
: اختر الضد الصحيح لكلمة  (  الإطلاق  )من البدائل الآتية  :6
       (   المحاصرة   -  القيد  -  التراجع -   التضييق   )                                                                                                                                                    
. ( الحرية المطلقة تقود إلى الانحراف والضياع )  بين موطن الجمال في قول الكاتب :7                      
ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
:  أخرج من الفقرة السابقة في أعلى الصفحة :8                                                                             
     ........................................................................................................................ علامة إعرابه .................................................. ـ ظرف مكان   
................................................. حرف الجر        ................................................. ـ اسما مجرور               
..................................................   علامة إعرابه   ..................................................     – مفعولا به
  نم الجمل الآتية بما هو مطلوب بين قوسين :: 9
  ( ما يؤكد الفعل )                    --------------------------------------  أ ـ اهتم الإسلام بالحرية
.  ( ما يبين سبب حدوث الفعل ) ب ـ توجه الأب بنصائحه إلى ابنه --------------------- في نفعه وتقويم سلوكه
. ( خبر مناسب  ) ج ـ المسلمون السابقون-------------------------------------- على احترام حقوق الآخرين 
 د – استمع الابن إلى نصائح أبيه--------------------------------------  ( حــــال )
 10- اجعل المبتدأ في الجمل التالية  للمثنى والجمع : ( المؤمن الصالح مطيع لربه ولوالديه ).
- المثنى : ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
- الجمع : -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
===============================================================
الوقفة الإملائية:                                           -------------------------------------


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الموضوع الثالث :  أنشودة . شعر / فاضل خلف ( حفظ)  ( 1 )

                      أَنبـاؤُك الغـراءُ يـا  وطني              أنشـودةٌ في مَسمع الزّمـن
                      وقصيـدةٌ عصمـاءُ ردّدهـا               نايُ الزمانِ بأفصح  اللَّـسن
                      صارت على الأيـام ملحمـةً             شعّتْ على الصحراء والمدن
  وبدت من الإخلاص صفحتُها           بيضاء خالية من الإحــــــــن
1-  صغ فكرة رئيسة تعبر عن مضمون الأبيات .   -----------------------------------------------------------------------------------------------
2- استخلص أهم المشاعر في الأبيات السابقة :
     ـ -----------------------------------------------------------------------------------------            ـ -----------------------------------------------------------------------------            
3- للحب دور عظيم في نهضة الوطن . وضح ذلك من خلال فهمك للقصيدة .
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- بم تميزت صفحة تاريخ الكويت كما بين الشاعر في البيت الأول؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- ضع علامة()خلف العبارة الصحيحة وعلامة ) ) خلف العبارة غير الصحيحة.
    - العلم ينير عقول المخلصين في تحصيله.            (          )
    - الإسلام يحارب الفكر المستنير.                       (          )
   - تاريخ الكويت مصدر عز وافتخار.                   (          )
6- وضح الصورة الجمالية في قول الشاعر ( الحب قبس يهدي سراة القوم في الدجن ).
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7- هات مرادف / أنباؤك : ------------------- - ملحمة : -------------------- - شعت : ---------------- - الإحن : -----------------
           ومفرد / الإحن : --------------------------- - اللسن : ----------------------------- - وجمع / الصحراء : ----------------
8- العلاقة بين كلمتي (  بيضاء ) و (  الإحن ) علاقة -----------------------------------------------------------------           
9- أكمل الجمل الآتية بخبر مناسب كما هو مطلوب بين القوسين .
- العِلمُ النافع  -----------------------------------------------------------------               ( خبر جملة فعلية )
- أنباؤك يا وطني  -----------------------------------------------------------------   ( خبر شبه جملة  )
10- أخرج من الأبيات السابقة ما يلي :
   - فعلا ماضيا  : --------------------- - ضميرا متصلا: -------------- - نكرة : ----------------  - اسم مجرور : -----------------  
   - معرفة : -----------------  - نوعها : -----------------   - صفة ( نعت) : ------------------------- - مبتدأ : ---------------------------
11-  هذا هو الذي يدافع عن وطنه ببسالة.اجعل العبارة للمثنى مرة ، وللجمع أخرى، وغير مايلزم.
            ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
            ـ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12- أعرب ما تحته خط في الآيات السابقة .
     ـ أنشودة   : ------------------------------------------------------------------    ـ صفحتها  :  ----------------------------------------------------------------------
===============================================================
الوقفة الإملائية:                                           -------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الموضوع الثالث :  أنشودة . شعر / فاضل خلف ( حفظ)      ( 2 )


   وبدت من الإخلاص صفحتها            بيضاء خالية من الإحن
    فالعلم في الأرجاء   منتشر             يبني العقول بفيضه الهتن
  والفكر   مزهو    ومفتخر             بروائع  الآيات  والمنن
                          والحب  في أبرادها  قبس                  يهدي سراة القوم في الد جن

1- ما الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيات ؟ ـ -----------------------------------------------------------------------------------
2- من المشاعر التي سيطرت على الشاعر في الأبيات السابقة :
     ـ -----------------------------------------------------------------------------------------            ـ -----------------------------------------------------------------------------            
3- اختر المناسب من بين قوسين بعد فهم الأبيات السابقة:
        ا- كلمة( بيضاء) في البيت الأول تدل على .   (  الجمال – الوفاء  -  النقاء  )
        ب- تاريخ الوطن كما يراه الشاعر خاليا من ( القلق والخوف – الحقد والحسد – الألم والمعانة )
        ج –الحب في الكويت (منارة تهدي السائرين - يجمع القلوب من أجل الوطن- يتغنى به الناس)
4- علل كثرة استخدام  الشاعر للفعل المضارع  في الأبيات (.يبني -  يهدي - يصبو -  يسعى )
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- كيف يعبر الإنسان عن حبه لوطنه ؟ ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------
6- هات مرادف ( الهتن ) -------------------------- ومفرد (الإحن ) ----------------------- جمع ( القوم ) --------------------------
7 اذكر اثنين من الدروس المستفادة من النص .
     ـ -----------------------------------------------------------------------------------------            ـ -----------------------------------------------------------------------------            
8- حدد المشبه والمشبه به في الجملة التالية : "الحب في أبرادها قبس يهدي سراة القوم"
المشبه : ـ ------------------------------------------------------------------     - المشبه به  : ـ -----------------------------------------------------
9- حدد الخبر ثم بين نوعه في كل جملة. -  الله أفضاله كثيرة علينا.  ( خبر ----------------------------------------) 
    -  دلائل قدرة الله كثيرة.  ( خبر ---------------------------------)  ـ  الله يخلق ما يشاء.  (خبر --------------------------------- )
10- (هذا هو المواطن الكويتي الذي يعتز بمعالم وطنه.) اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر وغير ما يلزم.
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
11- اكتشف الخطأ النحوي في الجملة التالية . ثم صوبه.
- الكويتيون لم يقصرون  في أداء الواجب الوطني. الخطأ(  ------------------------- ) الصواب (  -------------------------- )
12- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :
 - العقول :  -------------------------------------------------------------------------- الإخلاص :  ---------------------------------------------------------------===============================================================
الوقفة الإملائية:                                           -------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


الموضوع الرابع :  قصة إسلام خالد بن الوليد رضي الله عنه ( 1 )
        
هذا خالد بن الوليد سيف الله يروي لنا قصة إسلامه بنفسه، وكيف استيقظ من الشرك وحطّم أغلاله كما روتها لنا كتب السيرة والتاريخ ، فيقول: " لما أراد الله بي الخير قذف في قلبي الإسلام ،وحضرني رشدي فقلت: قد شهدت هذه المواطن كلها على محمد صلى الله عليه وسلم، فليس من موطن أشهده إلا انصرف وأنا أرى في نفسي أن محمداً سيظهر وينتصر.
فلما خرج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الحديبية... وتعرضت له ، فصلى بأصحابه الظهر أمامنا ،فهممنا أن نغير عليهم، ثم لم نتمكن من هذا، فصلّى بأصحابه صلاة العصر، فوقع ذلك منا موقعا، وقلت: الرجل ممنوع ، فاعتزلنا ، وعدل عن سير خيلنا . "

1- ضع عنواناً آخراً للفقرة السابقة . ـ ---------------------------------------------------------------------------

2- بما لقّب الرسول صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- ما معنى قول خالد بن الوليد رضي الله عنه " الرجل ممنوع "؟ ومن كان يقصد ؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- هات شخصيات أخرى من الصحابة ممن كان إسلامهم قوة ونصراً للمسلمين .
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- ما القيمة المستفادة من قراءتك لقصة خالد بن الوليد رضي الله عنه ؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6- مرادف : قذف:   -------------------------------------------------     رشدي: ---------------------------------------------------
  - هات من الفقرة السابقة مفرد وجمعه:
    المفرد : -------------------------------------             الجمع :  -------------------------------------
7- هات ضد ( حطّم ) واجعله في جمله من إنشائك.
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8- بين ما في العبارة التالية من جمال فني.                  
                                               " استيقظ من الشرك وحطّم أغلاله "
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9- أخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
                         - جملة اسمية : ---------------------------------------------------------------------------------------------   
                        - الركن الأول : ----------------------------    - الركن الثاني : --------------------------
   - فعلاً مضارعاً منصوباً : ---------------------------     - فعلاً مضارعاً مجزوما ً: ---------------------------   
   - اسم إشارة : ---------------------------    -  ضميراً منفصلاً : ---------------------------
  
-        10- اجعل الجملة البسيطة ممتدة فيما يلي :-
*خالد ابن الوليد قائد ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
* صحابة الرسول مصابيح ـ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



الموضوع الرابع :  قصة إسلام خالد بن الوليد رضي الله عنه ( 2 )

".. فاصطحبنا جميعاً حتى دخلنا المدينة، فأنخنا بظهر الحرّة رِكابنا ، فأُخبر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسرّ بنا.. فأسرعت المشي ، فاطلعت عليه، فما زال يتبسم إليّ حتى وقفت عليه ، فسلمت عليه بالنبوة ، فردّ عليّ السلام بوجهٍ طلقٍ بشوشٍ ، فقلت: إني أشهد أن لا إله الله، وأنك رسول الله، فقال: تعال ياخالد – ثم قال رسول صلى الله عليه وسلم: الحمد لله الذي هداك ، قد كنت أرى لك عقلاً رجوت ألا يسلمك إلا الخير..! قلت: يارسول الله، إني كنتُ معانداً للحق ، فادعُ الله أن يغفره لي .
فقال:" اللهم اغفر لخالد بن الوليد كلَّ ما أوضع فيه من صدٍّ عن سبيل الله "

1-  كيف كان استقبال الرسول صلى الله عليه وسلم لخالد بن الوليد عندما أعلن إسلامه؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- ماذا طلب خالد بن الوليد من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وبما أجابه ؟
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- ما معنى قول خالد بن الوليد رضي الله عنه " كنت معانداً للحق؟ "
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4- ما الذي كان يراه النبي صلى الله عليه وسلم في شخصية خالد بن الوليد رضي الله عنه.
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- ما الإحساس الذي ينتابك وأنت تقرأ قصة خالد بن الوليد؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------
6- اختر من بين الأقواس الإجابة الصحيحة:
    - مرادف ( بشوش )  :               (  فرحاً       حزيناً       غاضباً –    ضاحكاً )
    - مفرد ( ركابنا ) :                    (  مركوب –   ركب         راكب –    مركب )
7- هات جمع ( معاند ) واجعله في جمله من إنشائك.
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8-  ما المعنى الذي أفادته كلمة ( عقلاً ) في هذا السياق ؟    "  قد كنت أرى لك عقلاً "
ـ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة :
    - ركابنا :  -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    - بشوش : ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    - ادع : -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

10- نم الجمل التالية بما هو بين الأقواس
  - انتصر خالد بن الوليد ---------------------------    عظيماً في معركة اليرموك.     ( مفعولا مطلق )
  - قاتل المسلمون في غزوة بدر ---------------------------    عن الإسلام.             ( مفعول لإجله )
  - وقفت المسلمات ---------------------------    الجيش يداوين الجرحى .             ( ظرف مكان)
  - جنود الأعداء ---------------------------                                                 ( خبر شبه جملة )       



وقفات  نحـو هامة
1- اقرأ الفقرة الآتية ثم أخرج منها مايلي :
العــلم أساس التقــدم .وهو نــور الحياة الذي ينيرالعقول المظلمة،وله أثـركبير في حـياتـنا المعاصرة ،فيه استطاع الإنسان أن يطور حياته،فاهتم يا محمد بتحصيل العلم النافع لتنفع نفسك وتخدم وطنك وأمتك.
اسم معرفة      اسم نكرة        ضميرا متصلا ضميرا منفصلا اسما موصولا   معرف ب ال   معرف بالإضافة         اسم عَلم     فعــل   نوعه
-
-        -
-        -
-        -
-        -
-        -
-        -
-        -
-        -
-        -
-
2-  بين دلالة كل ضمير تحته خط في الجمل الآتية واكتبها في الفراغ جانب الجملة فيما يأتي :
- هم جنود أقوياء يدافعون عن الوطن .           ..........................................
- أنت طيب ماهر في تطبيب المرضى .                  ...........................................
- نحن بنات مطيعات لمعلماتنا .                            ...........................................
- أنا أحب وطني الكويت .                           ..........................................
- هما مواطنتان مخلصتان في خدمة الوطن .             ...........................................
- أنتن بنات الغد .                                             ............................................
   ----------------------------------------------------------------------
3- املأ الفراغات الآتية بما هو مطلوب من بين القوسين :
     -............. أبراج عاليـة .  ( اسم إشارة )      - يتقي .................. ربهم . ( فاعل )
-......... تحسنان عملهما تفوزان .  ( اسم موصول ) - الرجلان اللذان ساعدا الفقير ............ ( خبر )                        
4- ما نوع الأساليب الآتية ؟
- لا يضيع الله مجهود كل مجتهد . أسلوب :............ - لا تقصر في خدمة وطنك . أسلوب : ............
- اتبع تعاليم دينك الإسلامي . أسلوب : .............. - ما أهمية ممارسة الرياضة .  أسلوب : ............
5- اختار الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
    - الممرضات اللاتي يعملن في المستشفى     (جملة اسمية مفيدة – جملة فعلية – جملة اسمية غير مفيدة)
- يصيد الصياد السمك                      ( جملة فعلية – جملة اسمية – جملة فعلية غير مفيدة) .
- تفرد الطيور صباحا في خفة وسرور .      ( ظرف مكان – ظرف زمان – حرف جر ) .
- التقوى أساس المجتمع الإسلامي           ( جملة اسمية غير مفيدة– جملة فعلية – جملة اسمية مفيدة).
- يصلي المسلم في...............               ( المسجدَ – المسجدُ  –المسجدِ  ).
    - يحفظ الطالب..................                 ( الآيةُ     – الآيةِ        – الآيةَ ).
- كتاب النحـو                                ( مفيدًا   – مفيدٌ        – مفيدٍ  ) .
    - القصصُ مرصوصةٌ فوقَ الرفّ .         ( ظرف زمان – ظرف مكان – مفعول به )
6- حـوّل الجملة الاسمية الآتية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم :
-        المسلمون يصومون شهر رمضان كل عام .     ....................................................        
7-املأ الفراغات الآتية باسم إشارة مناسب :
- ........ الكويت حرة مستقلة ، و ...... علمها الغالي يرفرف عاليا و ........ جــنود الوطن يدافعــون عنها ، و ............. بنات الوطن يعملن  من أجل رقيها ، و........ مواطنان صالحان يعملان بجد ونشاط و........... طالبتان ترفعان العلم عاليا .
8-اكتب أمام كل جملة مما يأتي نوعها  ( بسيطة ) أو ( ممتدة ) :
أ- الاتحاد قوة .                                                (  ........................ )
ب- الاتحاد بين أبناء الوطن قوة تهزم كل الأعداء .                (  ........................ )  
9 - أعـرب ما تحته  خط في الفقرة الآتية إعراباً تاماً :
المسلمُ التقي حريصٌ على أداءِ الصلاة في وقتها ، ويدعو الله تعالى صباحاً ومساء ، يتبعُ تعاليم دينه
 بكل أمانة والتزام .
         - حريص: .................................         - أداء:   ..................................
        - صباحا:...................................        - تعاليم:......................................
10- ثـنّ ثم اجمع الجملة الآتية :
الجندي الذي دافع عن وطنه بطل .
المثنى : ................................................................................................. .
الجــمع : ................................................................................................. .
11- ضع اسم الموصول المناسب في الفراغ :
– الطالب ............... قرأ القصيدة بارعٌ .              - ............ تساعد أمها مؤدبة .
– المهندستان ............. صممتا البناء ماهرتان .                - حضر الطالبان .. اللذان .. نجحا .
– رأيت الطالبتين ............ تفوقتا .                       - عاقب المدرس الطالبين ......... تشاجـرا.
– جاء العمال ............. كرمتهم الدولة.                 - جـاء .............. أرغـب في صحبته .
– رأى العـدو مـنّـا ............ يكـره ويحـذر .            - كرّمت المدرسةُ الطالبات ............. تفوقن في دراستهنّ.
12- أجب بالإثبات والنفي عـن الآتيوغيّر ما يلزم :
 1 – هـل ترغـبُ في الدراسة ؟ الإثبات : ............................... ،  النفي : ........................
     2 – أليس التفوقُ جميلاً ؟ الإثبات : .........................  ،          النفي : ..............................
13 – ضع أداة الاستفهام المناسبة في الفراغ :
     - ................ زارك الليلة الماضية ؟      - ................ صحة أبيك ؟
     - ................ تسكن ؟                                - ................. تسافـر معي إلى دمشق ؟    
     - ................ تذهب إلى مكة ؟             - ................. تـدرس ؟
14- صُغْ سؤالاً للإجابة الآتية :
الإجابة :   قرأت خمسة أبيات من القصيدة .    السؤال : .................................................. ؟
15 – بين نوع الجملة فيما يأتي مبيناً الركنين الأساسيين لكل منها :
   1 – علاقاتُ الكويت بجيرانها العرب متينةٌ        
نوع الجملة : .............. ،   الركن الأول : ...................... ،  الركن الثاني :.................... 
   2 –  جادتْ الكويتُ بالأنفس والأموال في نصرة القضايا العربية .
نوع الجملة : .................  ،   الركن الأول : ..................،  الركن الثاني : ....................
16- اجعـل الجملتين الآتيتين مفيدتين :
   1– العمال الذين يقومون بتنظيف الفصول ............................... 
   2 – المعلمان ......................................... .
17 – اجعل الجملة الممتدة الآتية  بسيطة :               ( الحارس الذي يقف أمام البوابة شجاعٌ )
      الجملة البسيطة : ....................................................................... .
18-  انفِ الجمل الآتية : 1 - الكسلُ طريقٌ إلى بلوغ الآمال . نفي الجملة :  ......................

Post a Comment

أحدث أقدم