للصف السابع المتوسط :-

مراجع الفترة الثالثة
أولاً:-  في مجال العقيدة :- الدرس الخامس:-
س1:- بين حكم الإيمان بالرسل الكرام عليهم السلام ؟
ج1:- واجب وركن من أركان الإيمان .
س2 :- ما معنى الإيمان بالرسل الكرام ؟
ج2:هو التصديق الجازم بأن الله تعالى بعث في كل أمة رسولاً منهم يدعوهم إلى عبادة الله تعالى وحده.
س3 :- الإيمان بالرسل قد يكون إجمالياً وقد يكون تفصيلياً .
أشرح هذه العبارة من خلال ما درست ؟
ج3 :- إجمالياً : الإيمان بالرسل الذين لم يقصصهم الله علينا ولم نعرف أسمائهم  ولكن نؤمن بهم .
تفصيلياً : من قصهم الله تعالى علينا ويجب الإيمان بهم تفصيلاً .
س4 :- ما الفرق بن النبي والرسول من حيث التعريف والتشريع للقوم المرسل إليهم ؟ج4 :
وجه المقارنة
النبي
الرسول
التعريف
هو رجل اصطفاه الله تعالى من البشر لتقرير شرع من قبله
هو رجل اصطفاه الله تعالى من البشر وأوحى الله إليه شرع جديد
التشريع للقوم المرسل إليهم
إلى قوم مؤمنين
إلى قوم كافرين
س5:- ما هي الأمور التي تفرد بها الأنبياء والرسل دون سائر البشر ؟
ج5 :- 1-  الوحي 2- العصمة  .  3- الأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم.                                                   
4- تخيير الأنبياء عند الموت .      5- لا يقبر النبي إلا حيث يموت .
6- لا تأكل الأرض أجسامهم.
س6:- اكتب بإيجاز صفات الرسل الكرام .
ج6:- 1- البشرية .     2- الفطانة .            3- الصدق .
4- العصمة والأمانة .              5- التبليغ .                                                                                          
 س7 : علل :- الرسل الكرام لايكذبون على الله تعالى ؟
ج7:لأنهم صادقون ويبلغون رسالة الله تعالى ويستحيل عليهم الكذب ومن الله تعالى عليهم بالمعجزات ولم يغيروا أويتغيروا
ـ 3 ـ
تابع مجال العقيدة :-
الدرس السادس :- في مجال العقيدة :-
س8: ما هي وظائف الرسل الكرم ؟ج8:
1- التبليغ .       2- الدعوة إلى الله تعالى .3- إصلاح النفوس وتطهيرها . 
   4- إقامة الحجة .                                                                    
س9 :- عرف كلاً مما يأتي ؟ج9:
-         المقام المحمود :هو مقام الشفاعة العظمى العامة لجميع أهل الموقف فينقذهم – صلى الله عليه وسلم .     
-         الوسيلة : وهي منزلة في أعلى الجنة ليس فوقها منزلة .
-         الكوثر :   وهو نهر عظيم يصب في حوض الموقف فترد عليه أمة محمد(r)
س10:-أكمل ما يأتي :
-         من مظاهر تكريم الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا.
ج10:- رفع ذكره وعلو قدره على جميع المخلوقات .
- إمامته – صلى الله عليه وسلم – للأنبياء ببيت المقدس .
- ما اختص به – صلى الله عليه وسلم – في الدنيا دون المرسلين   
س11:- مهام الرسل الكرام كلها إيجابية . برهن على صدق هذه المقولة من خلال دراستك لهذا الدرس.
ج11 ::- قد بين القرآن الكريم المصلحة من إرسال الرسل وحجة الناس إليهم بتوحيد الله وتفرده بالعبادة ، والتعريف بحقائق الدين وأحكام الشريعة ليقوم الناس بالعدل ولوترك الناس لأنفسهم لظلوا في الضلالات واندفاعهم وراء غرائزهم وشهواتهم لذلك كان الناس بحاجة إلى الرسل ليرشدونهم .    
ثانياً:- في مجال الحديث :ـ الدرس الرابع:-  في مجال الحديث الشريف :
س1:- ما المقصود بكلمة محتلم التي وردة في الحديث الشريف ؟
ج1:-أي بلغ سن البلوغ والتكليف .
س2:- أكمل الجمل الآتية بما يناسبها .
ج2: أ-الملائكة تتأذى من الرائحة الكريهة
ب - يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع
ج -أعظم العبادات عندا لله تعالى هي الصلاة
د- الصلاة يوم الجمعة صحيحة بلا غسل
ـ 4 ـ
تابع مجال الحديث الشريف
س3 : من خلال فهمك لقول ابن تيمية ، متى يكون غسل الجمعة واجباً ؟ ومتى يكون مستحباً ؟
ج3:وجب الغسل في أول الإسلام يوم كان الصحابة يلبسون ثياب ثقيلة ويعرقون فتظهر منهم رائحة كريهة ولما وسع الله عليهم ولبسوا  الملابس الخفيفة نسخ الحكم من الواجب إلى المستحب .
س4 .:- بين الفوائد التي خص الله تعالى – بها يوم الجمعة .  
ج4: أفضل أيام الأسبوع – واختصت فيه العبادات من صلاة ودعاء وساعات الاستجابة في الدعاء .
س5: من هو راوي الحديث ؟
ج5:هو سعيد بن مالك بن سنان الأنصاري اشتهر بكنيته وهو من  الصحابة الكرام المكثرين من الرواية عن الرسول صلى الله عليه وسلم .
س6:- حكم غسل يوم الجمعة ؟
ج6: واجب والدليل حديث الرسول( r) غسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم "
س7:- تحدث عن فضل يوم الجمعة ؟
ج7:- يوم الجمعة وهو من أفضل أيام الأسبوع ، وقد خص تالله تعالى به المسلمون دون غيرهم من الأمم السابقة
الدرس الخامس:- في مجال الحديث الشريف  :-
س8:- من هو الصحابي جابر بن عبدالله رضي الله تعالى عنه ؟
ج8:- هو جابر بن عبدالله بن حرام الأنصاري وكنيته أبو عبدالله
س9:- بم تميز القرآن الكريم عن غيره من الكتب السابقة ؟
ج9:- أن رسالته خالدة وباقية إلى قيام الساعة وهو المعجزة التي أيد الله بها نبيه صلى الله علبيه وسلم وقد حفظه الله تعالى من التحريف والتبديل إلى يوم القيامة .
س10:كيف كان الرسول ( r) ينصر بالرعب من مسيرة شهر .
ج10:يوهن قواهم ويضعف كيانهم ويفرق صفوفهم ويفل جمعهم .
س11: ماهي الأماكن التي لايجوز للمسلم أن يصلى فيها ؟
ج11:لا تجوز الصلاة في المكان النجس ومن يسر الإسلام أحلة  الأرض مسجداً وطهوراً .
ـ 5 ـ

تابع مجال الحديث الشريف  :-
س12:- ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة ؟
ج12: 1ـ  الشفاعة العظمى يوم القيامة تكون لجميع الرسل عليهم السلام (  X  )
2- أرسل الله تعالى الرسل الكرام لجميع الناس                        (  X  )
3- لاتصح الصلاة في الأمم السابقة إلا في دور العبادة              (     )
4- أرسل الله تعالى محمداً ( r)- إلى الناس كافة (     )
5- استشهد جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – في غزوة أحد   (  X  )
 س13:- ما هي الأشياء التي اختص بها الرسول ( r)عن سائر الأنبياء؟
ج13:- نصر ( r) بالرعب مسيرة شهر .
-         أحلت إلية الغنائم .
-         جعلت إلية الأرض مسجداً وطهوراً .
-         الشفاعة العظمى .
-         كل النبي يرسل إلى قومه خاصة وأرسل ( r)إلى الناس كافة .
س14 :- مكانة الرسول الكريم ؟
ج14 له مكانة عظيمة عند الله تعالى رعاه منذ صغره واصطفاه عند كبره ليكون رسوله إلى الناس جميعاً وأن رسالته هي الرسالة الخاتمة .
ثالثاً :- في مجال السيرة النبوية :- الدرس الرابع:-
س1: أملأ الفراغات الآتية :-
ج1 :-  من أول من آمن بالنبي ( r)من النساء السيدة خديجة بنت خويلد  ومن الرجال أبوبكر الصديق  ومن الصبيان علي بن أبي طالب  ومن الموالي زيد بن حارثة.
س2 :- علل ما يأتي :ج27:
1-                  بداية دعوة الرسول ( r)– سراً.
ج2:- في تلك الفترة كانت مكة المكرمة تسكن فيها قريش ودب فيها الجهل وعبادة الأصنام وشرب الخمر ووأد البنات إلى أن أرسل الله تعالى نبيه محمد(  (eليخرج الناس من الظلمات إلى النور وخوفاً من كفار مكة كان الإسلام سراً في تلك الفترة.

ـ 6 ـ
تابع الدرس الرابع:-  في مجال السيرة النبوية:-
س3:- قال تعالى ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) صدق الله العظيم
اشرح الآية الكريمة على ضوء فهمك للدرس مبيناً المرحلة التي دلت عليها في تاريخ الدعوة الإسلامية ؟
ج3:- عند بدأ الجهر بالدعوة روي عن ابن العباس رضي الله عنه قل لما نزلت هذه ألأيه صعد النبي ( r)جبل الصفا واخذ منادين في قومه يحذرهم من عذاب الله تعالى
س4:-  اذكر صور الإيذاء التي واجهها الرسول ( r)من كفار مكة ؟
ج4:- - بإلقاء الحجارة عليه وقتله لكن نجا بفضل الله تعالى .
- عندما كان يصلى والقي على جسده الشريف  بسلا جزور.
س5 :- متى  جهر الرسول ( r) بالدعوة  وما موقف أهل مكة م الجهر بالدعوة
ج5 :- بأذن من الله تعالى للجهر بالدعوة عندما بدأ بقومه حتى رأى المشركون أن الدين الجديد  الذي يفضح أمرهم فعزموا على أن يحاربوا محمد بكل الطرق لنصرة عبادة الأصنام .
س6:- :-  كيف كانت بداية الدعوة سراً ؟
ج6  عندما كان الناس يدخلون الإسلام بأعداد قليلة وكان النبي r يدعو من يثق بحبهم له وبرجاحة عقولهم .
س7:- كيف تتصرف في المواقف التالية ؟
ج7: الصفح وعدم مقابلة الاسائه باالإسائه
1-                  إذا شتمك شخص وأهانك .
ج: الصفح وعدم السب
2: سمعت بالمذياع عن زلزال أصاب بعض الدول الإسلامية .
ج:أقدم المساعدة إلى من أصيب في هذا الزلزال.
الدرس الخامس:-  في  مجال السيرة النبوية:-
س8:ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة فيما يأتي ؟
ج8:أ : الصحابي الذي قتل  والداه أثناء التعذيب هو :
( بلال بن رباح – خباب بن الأرت – عمار بن ياسر )
ب: كانت الهجرة الأولى إلى:
(  بلاد الروم – بلاد الحبشة – بلاد الفرس )


ـ 7 ـ
تابع الدرس الرابع:-  في مجال السيرة النبوية:-
س9 : اكتب ثلاث أثار للهجرة الأولى ؟
ج9:-1- شعور النبي ( r)بالراحة والطمأنينة على أصحابه والتفرغ للدعوة
2- إحساس المؤمنين المهاجرين بالأمن والبعد عن الكافرين .
3- تفرغ المؤمنين للعبادة في أرض الحبشة .
س10:- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة ؟ج10ـ 1 ـ الصحابي الذي حاور النجاشي ملك الحبشة هو علي بن أبي طالب(X)
2-      وافق النجاشي على إرسال المهاجرين مع وفد قريش . (        )
3-      من آثار الهجرة الثانية إسلام النجاشي ملك الحبشة .(        )
س11:- أجب عما يأتي ؟
ج11:ما موقفك تجاه المغريات والفتن التي تصرفك عن دينك ؟
-   البعد عن المغريات والفتن التي تخرج عن الدين   
- الالتزام بكل ما يأمر به الله تعالي وينهى عنه الرسول ( r)
الدرس الخامس في مجال السيرة النبوية:-
س12:-  متى كانت الهجرة الأولى وكم عدد المهجرين فيها ؟
ج:12- سنة خمس من النبوة وعدد المهاجرين اثنا عشر رجلا وأربع نسوة.
س13: ومتى كانت الهجرة الثانية وما الأسباب التي أدت إلى ذالك ؟
ج13:- عندما أخذة قريش تعذبهم أشد العذب فلم يرى الرسول ( r) بدا من أن يشير على أصحابه بالهجرة إلى الحبشة مرة أخرى وكانت هذه هي الهجرة الثانية وكانت أشق من الأولى وكانت في نفس العام.
رابعاً في مجال الفقه:-
الدرس الخامس في مجال الفقه :-
س1:- كيف كان الصحابة رضوان الله عليهم يتلقون السنة المطهرة ؟
ج1:- كانوا يتأسون برسول الله ( r)في صلاته إتباعاً لقوله( r) " صلوا كما رأيتموني أصلي " ويحرصون على القيام بسنن الصلاة طاعة لله تعالى ومحبة لرسوله صلى الله عليه وسلم .
س2 :- ما فضل العمل بالسنة الشريفة ؟
ج2 :- يتمسك المسلم بكتاب الله تعالى وسنة النبي ( r)ولا يحيد عنهما طريقاٍ آخر يسلكه في حياته فهو الطريق المستقيم طريق الفلاح والنجاة  من النار .
ـ 8 ـ
تابع مجال الفقه :-
س3 :- ما الفرق بين السنن القولية والسنن الفعلية؟
ج4 :- السنن الفعلية :- وتسمى الهيئات وهي ما كان يفعلها النبي ( r) في صلاته .
السنن القولية :- وهي ما كان يقوله النبي ( r)في صلاته
س5 :- في أي الصلوات يشرع المسلم في الجهر بالقراءة عند إمامته للمصلين ؟
ج5:- في الصلاة الجهرية وكان ( r)يجهر بالقراءة في صلاة الصبح وفي الركعتين الأولين من المغرب والعشاء وصلاة الجمعة ، وصلاة العيدين والاستسقاء والكسوف .
س6:- أملأ الفراغات الآتية بكلمات مناسبة :
ج6:ـ يثاب المسلم عند قيامه بسنن الصلاة ولا يعاقب على تركها
-         يقول المصلي عند ركوعه سبحان ربي العظيم
س7:- قال تعالى ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ) وقال صلى الله عليه وسلم ( ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ) اربط بين الآية الكريمة والحديث النبوي الشريف .
ج7:ـ ختم الله تعالى رسالة السماء العلا إلى الأرض بالإسلام 
- جعل الله تعالى القرآن معجزة وحجه عليهم إلى يوم القيامة
-  أن الرسول ( r)معجزته القرآن والسنة جاءت مبينة .
س8:- صنف العبارات الآتية تحت عنوان كل منها في الجدول الأتي ؟
" دعاء الاستفتاح - وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى على الصدر- رفع اليدين عند الإحرام -الافتراش في التشهد الأول - قول آمين - الدعاء بعد التشهد
ج8:
السنن القولية
السنن الفعلية
- دعاء الاستفتاح
- قول آمين
- الدعاء بعد التشهد "

- وضع اليد اليمنى على اليد اليسرى على الصدر
- رفع اليدين عند الإحرام
- الافتراش في التشهد الأول




ـ 9 ـ
الدرس السادس:- في مجال الفقه :
س9:- أجب عما يأتي :
ج9:أ- ما واجب المسلم تجاه اللقاء مع الله – في صلاته؟
- الخشوع والتقرب إلى الله تعالى بالدعاء .
ب- ما الفرق بين مكروهات الصلاة ومبطلاتها ؟
- مكروهات الصلاة هي الأمور التي ينبغي ويكره للمصلي القيام بها أثناء صلاته .
ـ مبطلات الصلاة هو الحرص على عدم الإخلال بشروط وأركان الصلاة وعدم الإتيان بالأعمال التي تبطلها .
ج- متى يكون الكلام مبطلاً للصلاة ؟ ومتى يكون مقبولاً ؟
- إن كان في غير مصلحة
- إن كان في مصلحة
س10:- أكمل الفراغات الآتية بكلمات مناسبة
.ج10:أ:عن عائشة رضي الله عنها قالت سألت الرسول صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال : هواختلاس  يختلسه الشيطان من صلاة العبد
أ‌-                   عن أنس رضي الله عنه -أن الرسول ( r)" قال ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم حتى قال
س11:- علل ما يأتي :- ج11:أ- عدم النظر إلى التصاوير أو الكتابات أثناء الصلاة .
- يشغل عن الخشوع في الصلاة .
ب- كظم المصلي فمه عند التثاؤب .
- خوفاً من دخول الشيطان .
 س12:- قال رسول الله ( r):-
" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " ماذا تفهم من الحديث ؟ وكيف يتوافق مع فهمك للدرس ؟
ج12- زيادة فعل من جنس الصلاة عمداً .من قيام أوقعود أو ركوع أوسجود  
س13:- ما هي مبطلات الصلاة ؟
ج13:- 1- الكلام عمداً في الصلاة .  2- الأكل عمداً في الصلاة .  3- العمل الكثير4-القهقهة .  5- زيادة فعل من جنس الصلاة عمداً .  6- ترك ركن من أركان الصلاة أو شروطها.

ـ 10 ـ
سادساً:- في  مجال التهذيب:-
الدرس الرابع:- في مجال التهذيب :-
س1 :- عرف ما يأتي :
ـ السخرية ؟
ج1 :-   احتقار الآخرين بالهمز واللمز والتهكم بالقول أو الفعل أو الإشارة.
س 2:- أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها .
ج2:أ- السخرية وإفشاء السر دليل على فساد السريرة .
ب- السخرية رذيلة تغضب الرحمن .
ج- السخرية تورث الفتنة بين الناس .
د- السخرية تكون بالقول أو الفعل أو الإشارة .
س3علل ما يلي : ج3:
أ- نهى الإسلام عن السخرية .
- لأنها تفقد المرء وقاره وهيبته ، وتورث الحقد والكراهية بين الناس .
ب- قد يكون إفشاء السر مستحباً .
- إذا كان فيه تزكية أو منقبة أو مصلحة أو دفع ضرر.
س4:- ما الموقف الذي تعلمته من رد الرسول ( r)على الصحابي في قصة عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه ؟
ج4:- أن الإنسان ليس بشكله ولا مظهره ، فقد يكون الإنسان ضعيفاً نحيفاً وهو عند الله له مكانة مرتفعة ، وقد يكون الإنسان ضخماً كبيراً ولا يزن عند الله جناح بعوضة ، فعلى الإنسان ألا يسخر من أحد لشكله أومظهره ، لأنه قديكون عند الله أفضل منه .
س5 :- ما هي الأضرار التي تعود على المسلم من السخرية ؟ج:5
س 6- لاتكشفن مساوئ الناس ما ستروا
                                           فيكشف الله ستراً عن مساويكا
ـ اكتب ما فهمته من هذا البيت في ثلاث اسطر ؟
ج6-   أن من كان متتبعاً عيوب الناس متحدثاً بها مشنعاً عليهم فانه لن يسلم من بغضهم وأذائهم ، ويكون جزاؤه من جنس عمله أيضاً ، فأن من عورات الناس تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته .



ـ 11 ـ
تابع  مجال التهذيب:-
س7:- سجل الإضرار التي تعود على المسلم من ؟ج7:-
 أ – السخرية ؟
- مخالفة لأمر الله تعالى وجالبة لسخطه .
- تورث الحقد والكراهية بين الناس .
- تفقد الساخر الوقار والهيبة .
- طبع مذموم من طباع الجاهلية .
- الندم والحسرة يوم القيامة .
ب – إفشاء السر ؟
- يفقد الثقة بين الأحباب والأصدقاء .
- يعرض صاحبه للخطر .
- يتعرض لسخط الله تعالى وغضبه .
- يعوض صاحبه على الغفلة وخيانة الأمانة وفساد المروءة.
سابعاً:- في مجال الثقافة الإسلامية .
الدرس الرابع:- في مجال الثقافة الإسلامية ::
س1: أجب عن الأسئلة الآتية ؟ج1:
أ- لم أعلى الله – تعالى – منزلة العلماء ؟
لأن أهل العلم هم ورثة الأنبياء وأكثر الناس خشية لله  .
ب- اكتب ثلاثة آداب لطالب العلم مع نفسه ؟
                أ-
               ب-               
               ج -
تطهير القلب من كل غش
حسن النية في طلب العلم
المسارعة في طلب العلم وعدم التسويف


س2:- أكمل ما يأتي :ج2:
أ‌-                   حكم طلب العلم الشرعي هو  فرض ( كفاية )
ب‌-               العلم يورث الخوف والخشية من الله تعالى
س3:- ما حكم طلب العلم الدنيوي ؟ج3:
-   يستحب طلب العلم الدنيوي لكي ينصلح حال المسلمون .


ـ 12 ـ
تابع  مجال الثقافة الإسلامية :-
س4 :أ - من أفضل القربات وأجل الطاعات طلب العلم ؟

ح4:-   لأنه بالعلم يعرف الإنسان ربه ويحسن عبادته ويصلح دنياه وآخرته.

ب- من الأسباب المعينة على طلب العلم الإقلال من الأكل ؟

-  لأن الإكثار من الأكل يورث النوم والبلادة فيضيع الوقت .
س5:- ماهي آثار العلم على حياة الفرد والمجتمع ؟ج5:-أثار العلم على الفرد :
-   يُعرف الإنسان بحقيقة نفسه ومكانته في الوجود لله – تعالى – خلقه – سبحانه وتعالى – في أحسن تقويم وكرمه على سائر المخلوقات .
- يُعرف الإنسان أن لهذا الكون خالق عظيم.
- السعادة بالدنيا والآخرة
- يعرف الغاية من وجودة في الحياة  وهي عبادة الله تعالى .
س 6- أثار العلم على المجتمع ؟ج6:-
-   تسود المحبة والمودة والألفة بين أفراده
-   تشملهم رحمة الله تعالى وعفوه وتتنزل عليهم البركات والخيرات لالتزامهم بالطريق المستقيم .
س7- ماهي آداب طلب العلم مع النفس ؟ج7:-
-         أن يطهر قلبه من كل غش وغل وحسد وسوء خلق فيصبح متهيئاً لقبول العلم وحفظه .
-         حسن النية في طلب العلم بأن يقصد به وجه الله تعالى – والعمل به والقرب من الله- تعالى – يوم لقائه ولا يقصد به الأغراض الدنيوية من تحصيل الرياسة والجاه والمال والشهرة .
-         آكل القدر اليسير من الحلال .
س 8: آداب طلب العلم مع المعلم ؟ج8:-
- أن ينقاد لمعلمه ويطيع أوامره ولا يخرج عن رأيه بل يكون معه كالمريض مع الطبيب .
- أن يقدر معلمه ويحترمه ويُعلي من شأنه لأن العلماء هم ورثة الأنبياء .
- أن يحسن خطابه مع معلمه فلا يرفع صوته ولا يقاطعه إذا تحدث ولا ينشغل بمخاطبة الغير.
ـ13 ـ

بسم الله الرحمن الرحيم
مراجعة الفترة الرابعة للصف السابع في مادة التربية الإسلامية :-
السؤال الأول :- في مجال العقيدة :-
علل ما يأتي :- س 1:- تأييد الله تعالى – لرسله بالآيات والمعجزات .
-         لإثبات قدرة الله تعالى  ودليلاً على صدق الأنبياء                                                                                                                                                                                                                                                                                  
-         اذكر دليل من القرآن والسنة المطهرة على أن الله تعالى – يؤيد الرسل الكرام بالآيات .
-         الدليل من القرآن الكريم قال تعالى * وما كان لرسولٍ أن يأتي إلا بإذن الله
-          الدليل من السنة :- قال رسول الله r" ما من نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما مثله آمن علية  من البشر وإنما كان الذي أوتيته وحياً أوحاه الله إلي فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة ؟
س2:-  أ-  ما حكم الإيمان بالمعجزات ـ          حكم الإيمان بالمعجزات واجب
ب - حكم من أنكر المعجزات وسبب ذلك . حكمة كافر لأنه أنكر ما ورد في القرآن الكريم
س3:- ضع الرقم المناسب من عبارات المجموعة ( أ ) أمام ما يناسبها من المجموعة ( ب ) .
المسلسل
   ( أ  )

   (  ب )
1-
صالح -عليه السلام
3
الطوفان والضفادع والعصا
2-
إبراهيم – عليه السلام
4
إبراء الأكمه والأبرص
3-
موسى – عليه السلام
2
تحويل النار إلى برد وسلام
4-
عيسى –عليه السلام
1
الناقة
5-
محمد صلى الله عليه وسلم
5
القرآن الكريم






ـ 14 ـ
تابع مجال العقيدة :-
 س4 :- تنقسم المعجزة إلى قسمين . وضحهما مع التمثيل لكل قسم .
ـ المعنوية:-  وهي التي تشاهد بالبصيرة كالقرآن الكريم 
ـ المعجزات الحسية وهي التي يحسها الإنسان بأدوات الحس كالمشاهدة البصرية والسمع * مثال :ـ  الإسراء والمعراج ـ  انشقاق القمر ـ  الإخبار عن الأمور السابقة
س 5:- عرف ما يأتي :القرآن الكريم :- هو كلام الله تعالى المتعبد بتلاوته المنزل على سيدنا محمد eالمكتوب في المصحف المبدوء بسورة الفاتحة المنتهي بسورة الناس "
-         الإسراء :ـ هو الذهاب ليلاً برسول الله eمن المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .
-         المعراج:ـ   هو ا لصعود برسول الله e إلى السموات السبع إلى سدرت المنتهى .
س6:ـ  ما هي المعجزات الحسية  التي نزلت على الرسول e
ـ الإسراء والمعراج ـ  انشقاق القمرـ  الإخبار عن الأمور الغيبيةـ  إبراء المرض ـ  كف الأعداء
 إجابة دعوته e  ـ  معجزاتة  مع الحيوانات والنباتات ـ  معجزته  في تكثير الطعام والشراب
س7 وما هي المعجزات المعنوية التي نزلت على الرسول e      ـ  القرآن الكريم
س8 سبب معجزة انشقاق القمر ، وكيفية تأكد المشركين من حدوثها .
ـ  عندما تأمر المشركون على الرسول وبزعمهم إن كنت نبياً بصدق فجعل لنا أيه- وتأكد المشركون من حدوثها أن الناس من بادية ومسافرة شاهدوا هذا الانشقاق في الجزيرة العربية وأنه ليس من قبيل السحر .
س9 في غزوة من الغزوات أظهر الله تعالى بعض المعجزات لبيان صدق نبوة الرسول eبين هذه المعجزات  واسم الغزوة ؟ منها رميه e وجوه المشركين حيث انهزم المسلمون في بداية المعركة بحصيات وكانت هي : ـ   (غزوة حنين)
ثالثاً:-  في مجال فهم الحديث :س1:ـ  للصلاة وقتان اذكرهما ثم وضح كل وقت منهم ؟
ـ الوقت الاختياري :- وهو الأفضل ،  الصلاة في أول وقتها وهو أحب الأعمال الى الله .
ـ الوقت الضروري :- وهو من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة .
ـ 15 ـ
تابع مجال فهم  الحديث الشريف :-
س2:-  ضع الرقم المناسب من عبارات المجموعة ( أ ) أمام ما يناسبها من المجموعة ( ب ) .
المسلسل
  ( أ  )
الرقم
  ( ب )
1-
الدين الإسلامي دين
4
وربه
2-
الصلاة تسمو بأخلاق
3
أحاديث الرسول الكريم
3-
أبو هريرة روى كثير من
2
المسلم
4-
الصلاة صلة بين العبد
1
يسر   لا عسر
 س 3:- ما حكم من أدرك الإمام في الركوع قبل أن يرفع رأسه من الركوع .
ـ  فقد أدرك ركعة من الصلاة .
س4 ما أول عمل يحاسب عليه العبد يوم القيامة.
ـ أول ما يحاسب عليه العبد الصلاة  إذا صلحت صلح سائر العمل  وإذا فسدت فسد سائر عمله .
رابعاً  في مجال الفقه :-
 س1- عرف سجود السهو وما حكمة ؟
ـ هو سجدتان  يسجدهما المصلي قبل التسليم أوبعده.
ـ  حكم سجود  السهو  واجب عند كثير من العلماء ، ويأثم المصلي بتركه ولا تبطل صلاته .

س2- ما هي الأسباب التي تؤدي إلى سجود السهو ؟
-اتفق الفقهاء على أنه إذا تعمد المصلى أن يزيد في صلاته قياماً أوقعوداً أو يننقص من أركانها شيئاً بطلت.


س3 – متى يلجأ المسلم إلى سجود السهو؟
1ـ في حالة الزيادة    في حالة النقصان  في حالة الشك.




ـ 16 ـ
تابع مجال الفقه :-
س4- ضع علامة ( √    ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  X ) أمام العبارة الخاطئة :-
1- إذا تعمد المصلي أن يزيد في صلاته فعليه السجود سجدتي السهو(    X)
2- إذا شك المصلي في صلاته فلم يدر كم صلى فإنه يبني على الأقل (          )
3- في حال الزيادة على عدد ركعات الصلاة سهواً فإن المصلي يسجد سجدتي السهو بعد التسليم ( )
4- في حال النقصان أو الشك في عدد الركعات فإن المصلي يسجد سجدتي السهو بعد التسليم (    X     )

س5 - ماذا تفعل في الحالات الآتية :
1ـ سهوت أكثر من سهوين في نفس الصلاة . لايلزم المصلي الاسجدتين للسهو ولا زيادة عليهم .
2ـ قيام الإمام للركعة الرابعة في صلاة المغرب .اقول سبحان الله ويسجد سجود السهو .
3- تسليمك بعد الركعة الثانية لصلاة الظهر وتذكرت بعد قيامك من مكانك نقصانك الصلاة .
ـ  يبني على ما تذكر ويسجد عقب صلاته سجدتين للسهو .
س6:- ما فضل الصلاة على الميت ؟ الأجر والثواب من الله عز وجل.
س7: - ما حكم الصلاة على الميت ؟  فرض كفاية باتفاق علماء المسلمين إذا قام بها البعض سقط إثم ترك صلاة الميت على الباقين
س8:  – ما هي شروط الصلاة على الميت ؟النية ـ  العقل  ـ  البلوغ  ـ  الطهارة ـ  الإسلام    ـ  ستر العورة  ـ  طهارة الثوب والبدن والمكان ـ  استقبال القبلة .
س9- ما هي أركان الصلاة على الميت ؟القيام مع القدرة . قراءة الفاتحة . التكبيرات الأربع . الصلاة الإبراهيمية ـ الدعاء للميت والمسلمين .- التسليم
س10: ـ وما هي سنن الصلاة على الميت ؟الصلاة جماعة ويجوز أن تصلى فرادى . تسوية الصفوف في الصلاة   ـ رفع اليدين في التكبيرات . الإسرار في القراءة والدعاء .وقو ف  الإمام عند رأس الرجل ووسط المرأة . الالتفات على يمينه عند التسليم  .
ـ 17 ـ

تابع  مجال الفقه :-
س 11:- كيفية الصلاة على الميت ؟ـ قيام الإمام المنفرد عند رأس الرجل ووسط المرأة ويقف المأمومون
خلف الإمام ـ تكبيرة الإحرام وقراءة الفاتحة ولايقراء بعدها شيء ـ التكبير الثانية والصلاة على النبيe أي الصلاة الإبراهيمية التكبيرة الثالثة  الدعاء للميت ولنفسه ولوالديه وللمسلمين ـ التكبيرة الرابعة ويقف بعدها قليلاً ثم يسلم تسليمه واحدة .
س 12:- ما حكم من دفن ولم يصلى عليه ؟
ـ  اتفق علماء المسلمين على جواز الصلاة على من دفن ولم يصلى عليه .
س13:- كيف كرم الله تعالى الإنسان حياً وميتاً ؟
-         تكريم الإنسان حياً بتعمير الأرض تكريم الإنسان ميتاً بالتغسيل والتكفين والصلاة عليه .
س14:- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكثر ومن هادم اللذات ) ما المقصود بهادم اللذات في هذا الحديث ـ  قيل هو الموت
س15:- ما حكم تعزية أهل المتوفى ؟- سنة من سنن النبيe
س16:-  ما هي الألفاظ التي استخدمها أهل العلم في تعزية أهل الميت ؟أعظم الله أجرك  ـ غفر لميتك   ـ  أحسن عزاك.
س17:-  ماذا يفعل من له مظلمة لأخيه  وخشي فواتها بالممات ؟
ـ  رد المظالم إلى أهلها ليوم لا ينفع فيه ألاما قدمت يداه .
س18:-  صحح ما تحت الخط ؟
1- الصلاة على الميت فرض عين باتفاق علماء المسلمين .(      كفاية   )
2- من أركان صلاة الميت رفع اليدين في التكبيرات             (   الأربع        )
3- الدعاء للميت في الصلاة يكون بعد التكبيرة الثانية      (   الثالثة          )
س19- أكمل الفراغات الآتية ؟
1ـ يشترط لصلاة على الميت ما يشترط للصلاة المكتوبة من شروط الصحة 2ـ صلاة الميت أربع تكبيرات .
 يسن تعزية أهل الميت بصنع طعام لهم لانشغالهم  بمصيبتهم .



ـ 18 ـ
خامساً  في مجال التهذيب :-
س1- ما معنى الحسد: ـ  تمني زوال نعمة المحسود إلى الحاسد  .
-         الحقد هو:ـ إضمار الشر للناس إذا لم يتمكن من الانتقام منهم
-         عرف الغبطة :ـ هي أن يتمنى الإنسان أن يكون له من الخير مثل الذي عند غيره من غير إلحاق ضرر بغيره .
س2ـ  ما هي العلامات التي يعرف بها الحاسد .1ـ  سرعة الغضب. 2 ـ  السخط دائماً على قضاء الله تعالى .
 كثير الشكوى . 4 ـ  الكراهية للآخرين.5ـ  الحقد على الناس
س3- كيف يقي الإنسان نفسه من الحاسد؟1- التعوذ بالله ـ  تعالى ـ والتحصن به ، واللجوء إليه منم شر الحاسد .2ـ  الصبر فإن الصبر يقتل الحاسد . 3ـ  التوكل على الله تعالى 4 - الصدقة على الفقراء
س4- ضع علامة ( √    ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  X ) أمام العبارة الخاطئة :-
1- المحسود يتألم إذا رأى نعمة الله عند غيره .                                 (  X  )
2- نهى الإسلام عن التجسس لأنه يستمع لحديث القوم ليفشيه .(    )
3-الإحساس إلى الحاسد يطفئ نار حقده وحسد                          (   X  )
4-انشغال المحسود بالحاسد يوقيه من شره .                                        (    X )     
5- الغبطة هي تمني الخير الذي عند الآخرين من غير إلحاق الضرر بهم (     )                                       
س5- فرق بين الغبطة والحسد من خلال فهمك الدرس ؟
-         أن يتمنى الإنسان أن يكون له من الخير مثل الذي عند غيره من غير إلحاق ضرر بغيره .
-         أما الحسد وهو تمني زوال النعمة  وهو الحسد المذموم المنهي عنه .
س6- يقول بن تيمية ( إن صلاح القلب دافع لصلاح سائر الجسد )
اشرح هذه العبارة .
-         أي أن صلاح القلب من سائر صلاح الجسد فإذا صلح القلب صلح سائر الجسد .





ـ 19 ـ
سادساً في مجال الثقافة الإسلامية :-
س1- أكمل الجمل الآتية بما يناسبها .1ـ اللسان نعمة من نعم الله تعالى  العظيمة على الإنسان .2ـ اللسان يترجم ما يكنه القلب 3ـ الكذب في الأفعال أشد من الكذب في الأقوال .4ـ الكذب الذي لا رخصة فيه يكون من الكبائر
س2- عرف الكذب :- هو الإخبار بالشيء على خلاف ما هو عليه سواء كان عمداً أم خطأ.
س3- كيف يكون الكذب في الأفعال ؟ مثال كذب المشعوذين  على شاشات التلفاز من خدع وغش ليوهم من يراهم أن حقيقة وهو خلاف ذالك .
س4:- قارن بين الصدق والكذب في الحديث الأتي" عليكم  بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر......))
ـ أن الصدق يهدي إلى الجنة وأن الكذب يهدي إلى الفجور وان الفجور يهدي إلى النار .
س5- للكذب ثلاث حالات يباح فيها اذكر هذه الحالات مع ذكر الدليل على ذلك
الكذب في الصلح بين الناس 2ـ الكذب في الحرب .3 ـ  كذب الرجل على زوجته ليرضيها .
س6 :-  ضع علامة ( √    ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  X ) أمام العبارة الخاطئة :-
1- الإسلام دين يعرف قيمة الوقت ويقدر أهميته                        (      )
2- المسلم الحق هو الذي يستثمر وقته بما ينفع في الدنيا فقط .(  X  )
3- الغفلة والتسويف من آفات إضاعة الوقت                               (     ) 
س7- علل ما يأتي ؟1ـ الإسلام دين يعرف قيمة الوقت ويقدر أهميته ـ  لأن الوقت هو عمر الإنسان .
2- المسلم لا يؤجل عمل اليوم إلى الغد ـ  لأن تأجيل العمل يعد تسويف في العمل .
س8-أجب عما يأتي:
من آفات إضاعة الوقت ( التسويف ) وضح ما هي آفات التسويف وضررها اذكر آفتين منها :
1ـ  الغفلة . 2ـ  التسويف .

ـ 20 ـ
تابع مجال الثقافة الإسلامية:-
 س9- أكمل ما يأتي بما يناسبه :
أ- توزيع الإسلام عباداته الكبرى على أجزاء اليوم وفصول العام دليل على أهمية الوقت .
ب- من نعم الله تعالى التي ضيعها كثير من الناس الصحة ،الفراغ
س10- كيف يستغل المسلم الوقت بما هو مفيد ـ  تلاوة القرآن الكريم
 زيارة المرضى ـ  قضاء حوائج الناس ـ  مجالسة الأخيار .
س11 – ما مفهوم الحرية في الإسلام ؟
- هي قدرة الإنسان على فعل الشيء أوتركه بإرادته الذاتية ويصدر أفعاله بعيداً عن السيطرة على  الآخرين .
س12 – ما المقصود بالحرية المطلقة ؟ ـ  هي خرافات لاوجود لها في الحياة وتحقيق هذه الحرية وهم لا يقدر على مواجهة الواقع .
س13 ـ  اكتب ثلاثة أمور تقيد الحرية المطلقة ؟1ـ  الدين   2 ـ  العرف   
3 ـ العلاقات العامة .س14- علل ما يأتي :أ- الحرية المطلقة وهم وخرافة ـ لأنه لوترك لكل إنسان حريته المطلقة فسيجد نفسه في صدام مع الآخرين ب  ـ  حدود الحرية في الاسلام تقف عند حدود المصلحة العامة ـ لأنها تحافظ على رأي الآخرين وعدم الصدام مع حقوقهم .
س15- ضع علامة ( √    ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  X ) أمام العبارة الخاطئة :-
1ـ الإسلام قيد حرية الإنسان تقييداً تاماً وكاملاً .(    X     )
 الحرية المطلقة تسبب الدمار والخراب والفساد في المجتمع (   )
س16ـ  عدد أنواع الحرية التي كفلها الإسلام
ـ  حرية التفكير ـ  حرية الاعتقاد ـ  حرية الخضوع والعبودية ـ  حرية الخوف والقلق ـ  حرية الشهوة وإتباع الرذائل



تم بحمد الله تعالى والله الموفق
                                                                                                                            مع تحيات  قسم التربية الإسلامية

ـ 21 ـ

Post a Comment

Previous Post Next Post