المدرسة
إمتحان علوم للصف السادس
  الضوء والعين

الإسم : ________________.

ملاحظة :       أجب على جميع الأسئلة.
مدة الإمتحان : حصتان.
                  لكل جواب علامة واحدة ما عدا السؤال المُشار إليه.



1 )  صنِّف مصادر الضوء بحسب الجدول التالي:
     (   مصباح ملون  ،  أجسامنا  ،  طاولة  ، سراج الليل  ، قلم    ، 
        نجم  ،  برق   ،  مشعلة   ،  الأرض  ،  علبة    ،   شمعة   ، شمس
         القمر  ،  لوح   ،   قنديل كاز  ).  

مصدر ضوء ذاتي مصدر ضوء غير ذاتي
طبيعي        اصطناعي   طبيعي        اصطناعي
                       
                       
                       
                       


2)     أُكتب المصطلح أو الظاهرة العلمية المناسبة للجمل التالية:

       خط مستقيم خيالي يصف اتجاه انتشار الضوء.__________
       بسبب الخطوط اللّماعة في رداء السائق الذي خرج من السيارة ، انتبه
     اليه السائقون في الظلام وسافروا بحذر.______________.
       عدسات نظارات جدي سميكة جدًا ، لذلك يمكننا أن نسلط بواسطتها
     شعاع ضوء على ورقة حتى تحترق. __________.
       في لعبة الغميضة اختبأَ الأولاد وراء السور ، ولذلك لم يتمكن صديقهم من رؤيتهم .___________.
       يُحلّل ضوء الشمس الأبيض إلى ألوان الطيف ._____________.
       جسم شفاف يستطيع حرق ورقة , والأجسام عن طريقه
     تبدو كبيرة . ____________.

____________________________________________


.      
   3 )  أجرى التلاميذ تجربة في الصف: أدخلوا قطعة نقدية إلى كأس مليئة بالماء.
      عندما نظر التلاميذ من فوق الكأس إلى داخلها، لاحظوا أن القطعة النقدية
       رسبت في قعر الكأس.
لكن عندما نظروا إلى الكأس من الجانب، رأوا، لدهشتهم، أن القطعة النقدية موجودة في القسم العلوي من الكأس...

أ _  ماذا جرى هنا؟ استخدموا أحد هذه المُصطلحات في إجابتكم: انكسار الضوء، ابتلاع الضوء أو انعكاس الضوء.



        ب   _   في أية حالة تحدث هذه الظاهرة ؟
                _________________________________

       ج -  لماذا رأوا التلاميذ القطعة النقدية في القسم العلوي من الكأس ؟
           ______________________________________

                ____________________النقدية في القسم العلوي من الكأس _____
__________________________________.









أمْسَك يوسف أنبوبًا بلاستيكيًا مستقيمًا ونظر من خلاله إلى جميع الاتجاهات،
لكنه عندما لعب بالأنبوب على أنه سيف، ثـُنَي الأنبوب . حاول يوسف النظر حوله عبر الأنبوب المـُلتوي أيضًا، لكن، لخيبة أمله،
لم يستطع رؤية شيء إطلاقـًا.

 لماذا لم يستطع يوسف أن يرى عبر الأنبوب المـُلتوي؟ أعط تفسيرًا علميًا .

_______________________________

________________________________





5)  خلال وجبة العشاء ، جلست العائلة حول مائدة الطعام.
عُلِّقَ المصباح  فوق هذه  المائدة .
هل سيصل الضوء الى كل الجالسين حول المائدة ؟

أ -  نعم ، لأنَّ الضوء يتقدَّم في جميع الجهات.
ب – لا ، فقط الضوء الطبيعي يتقدَّم في جميع الإتجاهات.
ج -  نعم ، لأنَّ الطاولة قريبة من المصباح.
د -  لا ، لأنَّ الضوء يصل بخط مستقيم  فقط الى  مركز  المائدة .

       










_____________________________________________


6) يخططون في مصنعٍ ما إنتاج شمسيّات لراحة السابحين على شاطئ البحر.

  أ – ما هي الحاجة التي أدَّت لتخطيط بناء الشمسيّات ؟
__________________________________________________.

ب – أيّة صفة ضرورية يجب توفرها في المادة التي منها سينتجون الشمسيّات ؟
_______________________________________________.
 إشرح إجابتك.
__________________________________ ______________.





7 ) إقرأ نص التجربة العلمية التالية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها .

أجرى طلاب الصف السادس تجربة ، فحصوا من خلالها كمية الضوء المارّة خلال
أجسام مصنوعة من مواد مختلفة .
إستعملوا ألواح ذات نفس السُمك ونفس الحجم ،ولكنهم كانوا مصنوعين من مواد مختلفة.
أُجرِيَت التجربة داخل صندوق الظلام .
في الجانب الأوَّل للصندوق أضاؤوا مصباحًا ، وفي الجانب الآخر وضعوا مِجسًّا للضوء ( جهاز يقيس كمية الضوء ) .
في كلِّ مرةٍ وضع الطلاب لوحًا من مادة مختلفة ، بين المجس وبين المصباح  لكي يقيس المجس شدة الضوء المارة من خلال كل مادة .

أمامك نتائج التجربة :

المادة كمية الضوء المارة من خلال المادة بواسطة مجس الضوء
مادة  "  أ  "        % 100  ( كل الضوء )
مادة  "  ب  "      %  50  ( قسمًا من الضوء )
مادة  " ب " % 0  ( لم يمر الضوء خلال المادة )

أ -     ماذا كان هدف التجربة ؟
__________________________________________________.

ب  -   أُكتب ظرفين متشابهين في هذه التجربة.
      __________________       ،     _________________.

ج –   ماذا كان الظرف المختلف ؟
      ___________________________.


د -  حسب النتائج ، أية مادة من بين المواد التي فُحِصَت كانت مادة شفافة؟
     _____________
    علّل إجابتك .
   _____________________________________________
  _____________________________________________.

ه -  حسب النتائج ، أية مادة من بين المواد التي فُحِصَت كانت مادة قاتمة ؟
   ______________.
   علّل إجابتك.
   ________________________________________________
________________________________________________.


و -  ماذا يُمكنك أن تتعلّم من هذه التجربة ؟ ( الإستنتاج )
  _______________________________________________
 _______________________________________________.





8 )   المرآة عبارة عن سطح مصقول ولديها إستعمالات عديدة.
     أُكتب نوع المرآة المناسبة في بداية كل جملة :
__________   وسطها ناتئٌ إلى الخارج.
__________   مرآة لامّة .
__________   من خلالها نرى أنفسنا بالشكل الطبيعي .
__________   تُستَعمل في البريسكوب .
__________   تُستَعمل في مفارق الطرق .
 __________   تُكبِّر الوجه .



___________________________________________________




9  )    لماذا يمكنك رؤية صورة وجهك بوضوح عندما تنظر إلى سطح مرآة
          ،  ولا يمكنك ذلك عندما تنظر إلى صفحة كتاب العلوم ؟
        ( بإمكانك أن تعبِّر عن ذلك بواسطة رسم تخطيطي ).
   _______________________________________________
  ________________________________________________
_________________________________________________




10 )    أُرسم العدسة المناسبة  داخل المستطيل في الشكل التالي :







أكمل:
        تُدعى هذه العدسة بالعدسة ________   لأنَّها _________  الضوء.




11 )   حدِّد الوقت في النهار  في المكان المناسب  إن  كان :
       في الصباح.
       في الظهر.
       في  المساء.


                        





12 )    أ  -   يعاني شادي حسب الرسم التالي من :   أحط بدائرة

               1  -    قِصَر النظر.
               2  -   طول النظر .



     ب  -    ولذلك عليه تركيب نظارات ذات عدسات:

              1 -   مقعرة.
              2  -   محدبة  .



13 )  أُكتب أجزاء العين في المكان المناسب :







       





14 )  رتِّب أجزاء العين بحسب نظام انتقال الضوء من الجسم الذي ننظر اليه
     حتى الدماغ: ( علامتان لكل إجابة)
  ____     بؤبؤ.
 ____    شبكية.
____     قرنية.
____    عدسة العين.
____    عصب البصر .




إختَر أحد الأسئلة التالية  سؤال 15   أو  سؤال 16 ، ثم أجب عليه :

15 )  أي ولد يحافظ على سلامة عينيه؟ (اشر بِ        بجانب كل جملة ملائمة)

       رامز يلعب العاب الحاسوب ساعات طويلة بدون توقف.
       منال لا تشاهد التلفزيون أكثر من الزمن المسموح لها.
       سامية قصيرة النظر، لذلك تلبس نظارات قراءة.
       منصور يقرأ الكتب في مكان غير مضاء.
       مها تزور طبيب العيون كل ستة أشهر .
       شادي يقرأ والضوء موجه إلى الكتاب.
       جمال يفرك عينيه بيده الملوثة.



16)       أ -   إحتار  رامي ماذا يعمل لكي يرى قلمه من خلال المرآة .
               حاول مساعدته من خلال تطبيق قانونيْ الإنعكاس لنيوتن.

  القانون الأول :  ___________________________.
 القانون الثاني :  ___________________________.


           ب -  أُرسُم رسمًا تخطيطيًا  يُوضِّح ذلك .

                 _________________________  مرآة مستوية




                                     الخط العامودي

1.نرى  الاشياء في  الضوء  لان ؟
1.العين  ترسل  شعاع  الى  العين
2.الاجسام  تعكس  اشعة  الضوء  على  العين.
3. لا الاجسام  معتمة .

2.عامل  خارجي  يؤثر  غلى  العين  ويسبب الاحساس  بالرؤية؟
1.الحرارة
2. الصوت
3. الضوء

3.يسير  الضوء  ب:
1.     خطوط  منحنية.
2.     خطوط  مستقيمة .
3.     خطوط  متقطعة.

4.عندما  يسقط  الضوء  على  مرآه  فأنه؟
1.     ينعكس
2.     ينكسر
3.     يتحلل

5. ينعكس  الضوء  بواسطة؟

1.     الاسطح  اللامعة
2.     الماء
3.     الاسطح  المعتمة.

6. يظهر  قاع  حمام  السباحة  اعلى  من  موضعه  الحقيقي  ؟

1.     لتحليل  الضوء
2.     انعكاس  الضوء
3.     انكسار  الضور .

7.يتحلل  الضوء  ال--------------  ال  الوان  الضيف  السبعة .

1.     الابيض
2.     الاسود
3.     الاحمر
8.يتكون  قوس  قزح  نتيجة ل :

1.انعكاس  الضوء
2.انحراف  الضوء.      
3.تحليل  الضوء.

Post a Comment

أحدث أقدم