ـ الصفة الجمالية للمنظر الطبيعي من خلال تواجده في الطبيعة وعرضه في التلفزيون:
       يعتبر الذوق الجمالي من بين الملكات التي يوظفها الإنسان للحكم على الجميل؛ ولذلك سنحاول في هذه الفقرة معرفة ذوق الشباب الجامعي؛ من حيث اقترابه من الطبيعة، أو ابتعاده عنها. ومدى قدرة جمالية الصورة التلفزيونية بأن تحتوي المنظر الطبيعي.



الجدول رقم 194: يبين العلاقة بين رأي عينة البحث في الصفة الجمالية الأكثر لمناظر الطبيعة خلال عرضها في التلفزيون أو خلال تواجدها في الطبيعة، والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
مدى جمالية المناظر الطبيعية من خلال البرامج التلفزيونية مقارنة بوجودها في الطبيعة
التكرار
%
التكرار
%
نعم
52
26.54
105
26.72
157
لا
144
73.46
288
73.28
432
المجموع
196
100
393
100
589
بدراسة العلاقة بين الصفة الجمالية لمناظر الطبيعة خلال عرضها في التلفزيون؛ وصفتها الجمالية كما هي في الطبيعة؛ ومتغير الجنس؛ يتضح من بيانات الجدول (194) أن كلا من الذكور والإناث يتفقون على أن جمال المناظر الطبيعية من خلال مشاهدتها في التلفزيون لا يرقى إلى جمال هذه المناظر في حالتها الطبيعية والخام؛ إذا تشكلت هناك نزعة مركزية بلغت لدى الذكور 73.46%؛ وبلغت لدى الإناث 73.28%.
وبالنظر في قيمة كا2 نرى أنها قد بلغت 0.0012 وهي غير دالة عند درجة حرية 1.
ومنه يمكن القول: إن الذوق الجمالي لدى كل من الذكور والإناث يتجه نحو الذوق الطبيعي فيما يخص المناظر الطبيعية.

الجدول رقم 195: يبين العلاقة بين رأي عينة البحث في الصفة الجمالية الأكثر لمناظر الطبيعة خلال عرضها في التلفزيون أو خلال تواجدها في الطبيعة، وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
الريف
المدينة
المجموع
مدى جمالية المناظر الطبيعية من خلال البرامج التلفزيونية مقارنة بوجودها في الطبيعة
التكرار
%
التكرار
%
نعم
80
28.58
77
24.92
157
لا
200
71.42
232
75.08
432
المجموع
280
100
309
100
589
وبدراسة العلاقة بين الصفة الجمالية لمناظر الطبيعة خلال عرضها في التلفزيون؛ وصفتها الجمالية كما هي في الطبيعة؛ ومتغير بيئة النشأة يتضح من بيانات الجدول (195) أن مبحوثي الريف؛ ومبحوثي المدينة يتفقون على أن جمال الطبيعة على حالتها الخام؛ أرقى وأجمل من المناظر الطبيعية حين تعرض في التلفزيون؛ حيث تشكلت نزعة مركزية لدى مبحوثي الريف بلغت نسبة 71.42% ؛ كما بلغت نسبة 75.08% لدى مبحوثي المدينة.
وبالنظر في قيمة كا2 نرى انها قد بلغت 0.97 وهي قيمة غير دالة عند درجة حرية1.
ومنه نقول: إن الذوق الجمالي لدى كل من مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة يتجه نحو الذوق الطبيعي فيما يخص المناظر الطبيعية.
الجدول رقم 196: يبين العلاقة بين رأي عينة البحث في الصفة الجمالية لمناظر الطبيعة خلال عرضها في التلفزيون مقارنة بما هي عليه في الطبيعة، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
مدى جمالية المناظر الطبيعية من خلال البرامج التلفزيونية مقارنة بوجودها في الطبيعة
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
نعم
15
17.24
20
14.70
07
16.66
115
35.49
157
لا
72
82.75
116
85.29
35
83.33
209
64.50
432
المجموع
87
100
136
100
42
100
324
100
589
ننتقل إلى دراسة العلاقة بين الصفة الجمالية لمناظر الطبيعة خلال عرضها في التلفزيون؛ وصفتها الجمالية كما هي في الطبيعة؛ ومتغير المؤسسة الجامعية؛ فيتبين من الجدول (196) أن مبحوثي الجامعات الأربع يتفقون على أن جمال الطبيعة ارقى وأجمل من المناظر الطبيعية حين تعرض في التلفزيون؛ حيث تشكلت نزعة مركزية لدى مبحوثي الجامعات؛ بلغت 82.75%؛ لدى طلبة جامعة سيدي بلعباس؛ وبلغت 85.29%؛ لدى طلبة جامعة ورقلة؛ و83.33%؛ لدى طلبة جامعة جيجل؛ كما بلغت 64.50% لدى طلبة جامعة الجزائر.
لكن رغم الإتفاق بين مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة على أن الجمال الطبيعة أرقي وأجمل من المناظر الطبيعية من خلال التلفزيون؛ فإن كا2 تشير إلى أن الفروق الموجودة دالة إحصائيا عند درجة حرية 3 مستوى دلالة 0.001.
ويبقى الذوق الجمالي لدى الطلبة في كل الجامعات المدروسة متجها نحو الذوق الطبيعي فيما يخص المناظر الطبيعية.
ـ تشكيل البرامج التلفزيونية للجماليات لدى عينة البحث:
لقد عملت البرامج التلفزيونية على تشكيل مجموع القيم الجمالية التي حددناها في دراستنا؛ كما عملت هذه البرامج على تشكيل الألوان وثقافة استخدام هذه الألوان لدى الشباب الجامعي المدروس وعملت أيضا على توجيه السلوك الجمالي لهؤلاء المبحوثين وسنحاول الآن معرفة دور البرامج التلفزيونية في تشكيلها للجماليات لدى عينة الدراسة؛ وتجدر الإشارة هنا أننا ركزنا في صياغة مقترحات هذه الجماليات على ما يسمى في الدراسات الجمالية بالجماليات الشكلية دون التركيز على ما أسميناه الجماليات الروحية؛ ذاك أن محاولة صياغة هذا النوع من الجماليات تعد عملية صعبة ومعقدة؛ كونها ترتبط بالرؤية الدينية للجمال؛ مع التذكير أن بعض ملامح هذه الجماليات الروحية ستبرز في الأسئلة الخاصة بالعناصر التي تزيد من جمالية الممثلين والشخصيات التلفزيونية التي جذبت المبحوثين بفعل وفضل جمالها.      

الجدول رقم 197: يبين الجماليات التي عملت البرامج التلفزيونية على تشكيلها لدى عينة مجتمع البحث.
برامج القنوات التلفزيونية
التلفزيون الجزائري
القنوات الفضائية العربية
القنوات الفضائية الغربية
المجموع
الجماليات التي شكلتها البرامج التلفزيونية لدى عينة البحث
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
274
28.13
254
18.23
238
19.17
766
طريقة اللباس
203
20.84
291
20.89
187
15.06
681
طريقة ترتيب أثاث المنزل
154
15.81
335
24.04
279
22.48
768
تقليد الموضة
143
14.68
143
10.26
171
13.77
457
مزاوجة الألوان وتنسيقها
126
12.93
254
18.23
279
22.48
659
طريقة قص الشعر
74
07.59
116
08.32
87
07.01
277
أخرى
-
00
-
00
-
00
-
المجموع
974
100
1393
100
1241
100
3608
بالتأمل في بيانات الجدول (197) نرى أن الجماليات التي شكلتها القنوات التلفزيونية هي الجماليات المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل أولا؛ ثم الجماليات المتعلقة بطرق التزيين؛ ثم تأتي بعدهما الجماليات التي تهتم بكيفية اللباس ثالثا والجماليات التي تهتم بتنسيق الألوان والمزاوجة بينها رابعا؛ ثم الجماليات المتعلقة بتقليد الموضة خامسا وسادسا الجماليات الخاصة بطرق قص الشعر وحلاقته.
وبالنظر في دور كل قناة تلفزيونية في تشكيلها الجماليات لدى عينة الدراسة؛ نرى أن التلفزيون الجزائري قد شكل الجماليات التي تهتم بطرق التزيين؛ لدى المبحوثين بنسبة 28.13%؛ ثم تأتي بعد ذلك الجماليات المهتمة بكيفيات اللباس بنسبة 20.84%؛ ثم تأتي الجماليات المتعلقة بترتيب أثاث المنزل، والجماليات المتعلقة بتقليد الموضة، ثم تتبعهما الجماليات الخاصة باستخدام الألوان وتنسيقها ومجانستها، ثم تأتي الجماليات المتعلقة بكيفيات قص الشعر وحلاقته في المرتبة الأخيرة.
وبالنسبة للقنوات الفضائية العربية نلاحظ أن الجماليات المهتمة بطرق ترتيب أثاث المنزل قد بلغت نسبتها 24.04%؛ وبلغت نسبة الجماليات المتعلقة بطرق اللباس 20.89%؛ ولقد سوت الفضائيات العربية بين تشكيل الجماليات الخاصة بالتزيين والجمالية الخاصة بمزاوجة الألوان وتنسيقها لدى الشباب الجامعي المبحوث بنسبة 18.23% لكل منهما؛ ثم تأتي بعد ذلك الجماليات الخاصة بتقليد الموضة، ثم تأتي بعد ذلك الجماليات الخاصة بطرق قص الشعر وحلاقته.
أما بالنسبة لدور القنوات الغربية في تشكيل الجماليات لدى الشباب الجامعي المبحوث يتضح أن الجماليات المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل، والجماليات المتعلقة بطرق استخدام ومزاوجة الألوان؛ قد أخذت المرتبة الأولى بنسبتين متساويتين بلغتا 22.48%، ثم تأتي الجماليات المتعلقة بطرق التزيين بنسبة 19.17% ثم تليها الجماليات الخاصة بطرق اللباس بنسبة 15.06%، وفيما يخص الجماليات المتعلقة بتقليد الموضة؛ يتضح أنها قد حققت نسبة 13.77% ؛ أما فيما يخص الجماليات المتعلقة بطرق قص الشعر فقد حققت نسبة 07.01%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل القنوات التلفزيونية الجماليات لدى الشباب الجامعي المبحوث؛ نرى أن قيمة كا2 بلغت 103.58دالة عند درجة حرية 10مستوى 0.001.
ومنه نقول: يشكل التلفزيون الجزائري الجماليات الخاصة بطرق التزيين أكثر من تشكيل القنوات الأخرى لتلك الجماليات لدى الشباب المبحوث؛ وتشكل القنوات الفضائية العربية الجماليات الخاصة بطرق اللباس والجماليات الخاصة بطرق ترتيب أثاث المنزل؛ أكثر من تشكيل القنوات الأخرى لتلك الجماليات لدى المبحوثين.



الجدول رقم 198: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج التلفزيون الجزائري على تشكيلها لدى عينة البحث، والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الجماليات التي شكلتها البرامج التلفزيونية لدى عينة البحث
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
66
19.76
208
34.49
274
طريقة اللباس
78
23.35
125
20.72
203
طريقة ترتيب أثاث المنزل
35
10.47
112
19.73
154
تقليد الموضة
45
13.47
98
16.25
143
مزاوجة الألوان وتنسيقها
68
20.35
58
03.48
126
طريقة قص الشعر
42
12.57
32
05.30
74
أخرى
-
-
-
00
00
المجموع
334
100
640
100
974
بدراسة العلاقة بين الجماليات التي تشكلها برامج التلفزيون لدى كل من الذكور والإناث؛ يتضح من بيانات الجدول (198) أن الجماليات التي تهتم بكيفيات اللباس لدى الذكور قد بلغت نسبة 23.35%؛ كما بلغت الجماليات التي تهتم بمزاوجة الألوان وتنسيقها نسبة 20.35% تليها جماليات طرق التزيين بنسبة 19.76%؛ ثم تأتي جماليات تقليد الموضة بنسبة 13.47%؛ تليها الجماليات المهتمة بقص الشعر؛ ثم في الأخير جماليات ترتيب أثاث المنزل.
وبالانتقال إلى دور برامج التلفزيون الجزائري في تشكيل الجماليات لدى الإناث؛ نلاحظ أن هذه الجماليات التي تهتم بطرق التزيين قد بلغت نسبتها 34.49% ؛ وبلغت نسبة الجماليات التي تهتم بطرق اللباس 20.72% ؛ كما بلغت الجماليات التي تهتم بترتيب أثاث المنزل نسبة 19.73%؛ في حين بلغت جماليات تقليد الموضة نسبة 16.25%؛ أما الجماليات الأخرى المتبقية فلم تستأثر باهتمام الإناث.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري؛ الجماليات لدى كل من الذكور والإناث.
نلاحظ أن كا2 قد بلغت 62.03 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 5 مستوى دلالة 0.001.
ومنه نقول: يشكل التلفزيون الجزائري الجماليات الخاصة بالتزيين؛ وجماليات اللباس، وطرق ترتيب أثاث المنزل؛ وتقليد الموضة لدى الإناث أكثر من تشكيلها لدى الذكور. في حين نجد أن هذه البرامج قد شكلت لدى هؤلاء الذكور الجماليات الخاصة؛ بمزاوجة الألوان وتنسيقها؛ والجماليات الخاصة بطرق قص الشعر وحلاقته؛ أكثر من تشكيلها لدى الإناث.

الجدول رقم 199: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج التلفزيون الجزائري على تشكيلها لدى عينة البحث، وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
الريف
المدينة
المجموع
الجماليات التي شكلتها البرامج التلفزيونية لدى عينة البحث
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
137
28.08
137
28.18
274
طريقة اللباس
122
25
81
16.66
203
طريقة ترتيب أثاث المنزل
87
17.82
67
13.78
154
تقليد الموضة
62
12.70
81
16.66
143
مزاوجة الألوان وتنسيقها
54
11.06
72
14.82
126
طريقة قص الشعر
26
05.32
48
09.88
74
أخرى
-
00
-
00
00
المجموع
488
100
486
100
974
بالانتقال إلى دراسة العلاقة بين الجماليات التي تشكلها برامج التلفزيون الجزائري؛ لدى المبحوثين الذين هم من الريف والمبحوثين الذين هم من المدينة؛ يتضح من الجدول (199) أن الجماليات المهتمة بطرق التزيين لدى مبحوثي الريف قد بلغت 28.08%؛ كما بلغت الجماليات المهتمة بطرق اللباس 25% ؛ تليها الجماليات المهتمة بطريق ترتيب أثاث المنزل بنسبة 17.82% ؛ ثم تأتي بعد ذلك الجماليات المتعلقة بالموضة بنسبة 12.70% ؛ تتبعها الجماليات المتعلقة بمزاوجة الألوان وتنسيقها؛ أما جماليات قص الشعر فكانت نسبتها ضعيفة.
وبالانتقال إلى دور برامج التلفزيون الجزائري في تشكيل الجماليات لدى مبحوثي المدينة؛ نلاحظ أن الجماليات المهتمة بطرق التزيين قد بلغت نسبتها 28.18% ؛ وتساوت نسبتا الجماليات المتعلقة بطرق اللباس والجماليات المتعلقة بتقليد الموضة. ولقد بلغت نسبة الجماليات المتعلقة بمزاوجة الألوان وتنسيقها 14.82%؛ كما بلغت الجماليات المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل نسبة 13.78% ؛ أما الجماليات المتعلقة بطرق قص الشعر فكانت نسبتها ضعيفة.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري؛ الجماليات لدى كل من مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة نلاحظ أن كا2 قد بلغت 22.46 عند درجة حرية 5 مستوى دلالة 0.001.
ومنه نقول: يشكل التلفزيون الجزائري الجماليات المتعلقة باللباس؛ وطريقة ترتيب أثاث المنزل لدى المبحوثين الذين هم من الريف؛ أكثر من تشكيلها لدى الذين هم من المدينة.
في حين نجد أن هذه البرامج قد شكلت لدى هؤلاء المبحوثين الذين هم من المدينة؛ الجماليات الخاصة بتقليد الموضة ومزاوجة الألوان وتنسيقها وطرق قص الشعر أكثر من تشكيلها لدى أولئك المبحوثين الذين هم من الريف.

الجدول رقم 200: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج التلفزيون الجزائري على تشكيلها لدى عينة البحث، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
الجماليات التي شكلتها البرامج التلفزيونية لدى عينة البحث
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
40
24.53
54
21.78
29
29.59
151
32.48
274
طريقة اللباس
26
15.96
71
28.62
15
15.32
91
19.56
203
طريقة ترتيب أثاث المنزل
37
22.69
47
18.96
12
12.24
58
12.48
154
تقليد الموضة
23
14.11
13
05.24
22
22.24
85
18.28
143
مزاوجة الألوان وتنسيقها
26
15.96
37
14.91
16
16.32
47
10.10
126
طريقة قص الشعر
11
06.74
26
10.48
04
04.08
33
07.09
74
أخرى
-
00
-
00
-
00
-
00
00
المجموع
163
100
248
100
98
100
465
100
974
وبالانتقال إلى دراسة العلاقة بين الجماليات التي شكلها التلفزيون الجزائري لدى مبحوثي الجامعات الأربع؛ يتضح من الجدول (200) أن الجماليات المتعلقة بطرق التزيين؛ وطرق ترتيب الأثاث؛ وكيفيات اللباس؛ ومزاوجة الألوان وتنسيقها؛ قد احتلت المراتب الثلاثة الأولى لدى طلبة جامعة سيدي بلعباس؛ كما أن الجماليات الخاصة بطرق اللباس وطرق التزيين؛ وطرق ترتيب أثاث المنزل قد احتلت المراتب الثلاث الأولى لدى طلبة جامعة ورقلة؛ كما نجد الجماليات المتعلقة بطرق التزيين؛ وتقليد الموضة؛ ومزاوجة الألوان قد احتلت المراتب الثلاث الأولى لدى طلبة جامعة جيجل.
كما احتلت الجماليات المتعلقة بطرق التزيين؛ وكيفيات اللباس وتقليد الموضة؛ المراتب الثلاث الأولى لدى طلبة جامعة الجزائر.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري؛ الجماليات لدى مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة نرى أن كا2 قد بلغت 61.71 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 15 مستوى دلالة 0.001.

الجدول رقم 201: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج الفضائيات العربية على تشكيلها لدى عينة البحث، والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الجماليات التي شكلتها الفضائيات العربية
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
61
15.96
193
18.90
254
طريقة اللباس
89
23.29
202
19.78
291
طريقة ترتيب أثاث المنزل
109
28.55
236
23.11
345
تقليد الموضة
20
05.23
123
12.04
143
مزاوجة الألوان وتنسيقها
84
21.98
170
16.66
254
طريقة قص الشعر
19
04.98
97
09.50
116
أخرى
-
00
00
00
00
المجموع
382
100
1021
100
1403
يتبين من الجدول (201) أن الجماليات التي شكلتها برامج الفضائيات العربية لدى كل من الذكور والإناث؛ قد كانت متباينة؛ فبالنسبة للذكور تشكلت لديهم الجماليات التي تهتم بطرق ترتيب أثاث المنزل بنسبة 28.55%؛ والجماليات التي تهتم بكيفيات اللباس بنسبة 23.29% ؛ ثم تأتي الجماليات التي تهتم بمزاوجة الألوان وتنسيقها بنسبة 21.98%؛ تليها الجماليات التي تهتم بطرق التزيين بنسبة 15.96%؛ أما جماليات تقليد الموضة وقص الشعر فكانت نسبتهما ضعيفتين.
وبالانتقال إلى دور برامج الفضائيات العربية في تشكيل الجماليات لدى الإناث؛ نلاحظ أن الجماليات التي تهتم بطرق ترتيب أثاث المنزل قد بلغت نسبتها 23.11%؛ وبلغت الجماليات التي تهتم بكيفيات اللباس نسبة 19.78%؛ تليها الجماليات التي تهتم بطرق التزيين بنسبة 18.90%؛ ثم تأتي الجماليات المتعلقة بمزاوجة الألوان وتنسيقها بنسبة 16.66% ؛ ثم تليها جماليات تقليد الموضة بنسبة 12.04%؛ ثم الجماليات المتعلقة بطرق قص الشعر بنسبة9.5%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج الفضائيات العربية؛ الجماليات لدى كل من الذكور والإناث.
نلاحظ أن كا2 قد بلغت 30.16 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 5 مستوى دلالة 0.001.
ومنه نقول: تشكل برامج الفضائيات العربية الجماليات الخاصة بالتزيين، وتقليد الموضة، وقص الشعر لدى الإناث أكثر من تشكيلها لدى الذكور، في حين شكلت هذه البرامج الجماليات الخاصة باللباس، وترتيب أثاث المنزل ومزاوجة الألوان لدى الذكور أكثر من الإناث.

الجدول رقم 202: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج الفضائيات العربية على تشكيلها لدى عينة البحث، وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
الريف
المدينة
المجموع
الجماليات التي شكلتها الفضائيات العربية
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
119
15.66
135
21.02
254
طريقة اللباس
197
25.88
94
14.64
291
طريقة ترتيب أثاث المنزل
192
25.22
153
23.84
345
تقليد الموضة
64
08.40
79
12.30
143
مزاوجة الألوان وتنسيقها
104
13.66
150
23.36
254
طريقة قص الشعر
85
11.16
31
04.82
116
أخرى
-
00
-
00
00
المجموع
761
100
642
100
1403
وبالانتقال إلى دراسة العلاقة بين الجماليات التي شكلتها برامج الفضائيات العربية لدى المبحوثين الذين هم من الريف؛ والمبحوثين الذين هم من المدينة؛ يتضح من الجدول (202) أن الجماليات المتعلقة بكيفيات اللباس قد بلغت نسبتها 25.88% لدى مبحوثي الريف؛ تليها الجماليات المتعلقة بترتيب أثاث المنزل بنسبة 25.22%؛ ثم الجماليات الخاصة بطرق التزيين بنسبة 15.66%؛ ثم تأتي الجماليات الخاصة بمزاوجة الألوان وتنسيقها؛ وكيفيات قص الشعر في المرتبتين المواليتين؛ أما جماليات تقليد الموضة فكانت نسبتها ضعيفة.
وبالانتقال إلى دور برامج الفضائيات العربية في تشكيل الجماليات لدى مبحوثي المدينة؛ نلاحظ أن الجماليات المهتمة بطرق ترتيب أثاث المنزل قد بلغت نسبتها 23.84%؛ تليها الجماليات التي تهتم بمزاوجة الألوان وتنسيقها بنسبة 23.36%؛ ثم تأتي بعدهما الجماليات المهتمة بطرق التزيين بنسبة 21.02%؛ ثم تأتي الجماليات المهتمة بطرق اللباس بنسبة 14.64%؛ تليها الجماليات المهتمة بتقليد الموضة بنسبة 12.30%؛ أما الجماليات المهتمة بطريقة قص الشعر فجاءت نسبتها ضعيفة جدا بلغت 4.82%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج الفضائيات العربية؛ الجماليات لدى كل من مبحوثي الريف؛ ومبحوثي المدينة؛ نلاحظ أن كا2 قد بلغت 48.88 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 5 مستوى 0.001.
ومنه نقول: تشكل برامج الفضائيات العربية الجماليات المتعلقة بطرق التزيين لدى المبحوثين الذين هم من المدينة أكثر من تشكليها لدى الذين هم من الريف.
كما تشكل البرامج السابقة الجماليات المهتمة بطرق اللباس والجماليات المهتمة بطرق ترتيب أثاث المنزل لدى المبحوثين الذين هم من الريف أكثر من تشكيلها لدى الذين هم من المدينة؛ وتشكل الفضائيات العربية الجماليات المهتمة بتقليد الموضة؛ وجماليات الألوان لدى هؤلاء المبحوثين الذين هم من المدينة أكثر من تشكيلها لدى الذين هم من الريف.





الجدول رقم 203: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج الفضائيات العربية على تشكيلها لدى عينة البحث، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
الجماليات التي شكلتها الفضائيات العربية
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
38
16.45
67
19.47
22
22.91
127
17.34
254
طريقة اللباس
44
19.04
72
20.93
12
12.50
163
22.26
291
طريقة ترتيب أثاث المنزل
58
25.10
93
27.03
27
28.12
157
22.81
345
تقليد الموضة
24
10.38
22
06.39
06
06.25
91
12.43
143
مزاوجة الألوان وتنسيقها
38
16.45
61
17.73
27
28.12
128
17.48
254
طريقة قص الشعر
29
12.55
29
08.43
02
02.08
56
07.65
116
أخرى
-
00
-
00
-
00
-
00
00
المجموع
231
100
344
100
96
100
732
100
1403
بدراسة العلاقة بين الجماليات التي شكلتها الفضائيات العربية لدى مبحوثي الجامعات الأربع؛ يتضح من الجدول (203) أن الجماليات المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل قد احتلت المرتبة الأولى لدى مبحوثي الجامعات كلها؛ إضافة إلى جماليات استخدام الألوان المحتلة المرتبة الأولى كذلك لدى طلبة جامعة جيجل؛ كما يتضح أيضا أن الجماليات المهتمة بطرق اللباس قد احتلت المرتبة الثانية لدى مبحوثي جامعات سيدي بلعباس؛ ورقلة؛ الجزائر؛ واحتلت هذه الجماليات المرتبة الثالثة لدى مبحوثي جامعة جيجل.
وبالنظر في الجماليات الأخرى؛ نرى أن جماليات التزيين واستعمال الألوان قد احتلت المرتبة الثالثة لدى مبحوثي جامعة سيدي بلعباس؛ في حين رجعت المرتبة الثالثة لدى طلبة جامعة ورقلة إلى الجماليات المهتمة بطرق التزيين؛ تليها الجماليات المتعلقة باستخدام الألوان في المرتبة الرابعة؛ أما جماليات تقليد الموضة وجماليات طرق قص الشعر فكانت نسبتهما ضعيفتين.
وبالنسبة لجامعة جيجل نلاحظ أن جماليات كيفيات اللباس قد احتلت المرتبة الثالثة؛ تليها جماليات قص الشعر وجماليات تقليد الموضة في المرتبتين المواليتين.
أما بالنسبة لجامعة الجزائر فنلاحظ أن جماليات استخدام الألوان؛ وجماليات طرق التزيين؛ قد جاءت نسبتهما متقاربتين بفرق طفيف بينهما؛ أما جماليات قص الشعر فجاءت نسبتها ضعيفة.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج الفضائيات العربية؛ الجماليات لدى مبحوثي الجامعات الأربع؛ نلاحظ أن كا2 قد بلغت 34.34، وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 15 مستوى 0.001.

الجدول رقم 204: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج الفضائيات الغربية على تشكيلها لدى عينة البحث، والنوع.
النوع
الذكور
الإناث
المجموع
الجماليات التي شكلتها الفضائيات الغربية
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
50
16.77
188
19.93
238
طريقة اللباس
39
13.08
148
15.69
187
طريقة ترتيب أثاث المنزل
83
27.85
196
20.78
279
تقليد الموضة
41
13.75
130
13.78
171
مزاوجة الألوان وتنسيقها
85
28.52
194
20.57
279
طريقة قص الشعر
-
00
87
09.22
87
أخرى
-
00
-
00
00
المجموع
298
100
943
100
1241
يتضح من الجدول أعلاه (204) أن برامج الفضائيات الغربية قد شكلت لدى الذكور الجماليات المتعلقة بمزاوجة الألوان وتنسيقها بنسبة 28.52%؛ تليها جماليات ترتيب أثاث المنزل بنسبة 27.85% ؛ ثم تأتي الجماليات المتعلقة بطرق التزيين بنسبة 16.77%؛ تليها جماليات تقليد الموضة؛ وجماليات كيفيات اللباس بنسبتين متقاربتين؛ أما فيما يخص جماليات قص الشعر لدى الذكور فلم تحظ باهتمامهم.
وبالانتقال إلى دور برامج الفضائيات الغربية في تشكيل الجماليات لدى الإناث؛ نرى أن جماليات ترتيب أثاث المنزل؛ وجماليات الألوان؛ قد جاءت نسبتهما متقاربتين؛ ثم تأتي جماليات طرق التزيين بنسبة 19.93%؛ تليها جماليات طرق اللباس بنسبة 15.69%؛ ثم جماليات تقليد الموضة بنسبة 13.78%؛ وأخيرا جماليات قص الشعر.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج الفضائيات الغربية؛ الجماليات لدى كل من الذكور والإناث.
نلاحظ أن كا2 قد بلغت 41.05 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 5 مستوى 0.001.

الجدول رقم 205: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج الفضائيات الغربية على تشكيلها لدى عينة البحث، وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
الريف
المدينة
المجموع
الجماليات التي شكلتها الفضائيات الغربية
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
145
21.93
93
16.03
238
طريقة اللباس
111
16.79
76
13.10
187
طريقة ترتيب أثاث المنزل
121
18.30
158
27.24
279
تقليد الموضة
49
07.41
122
21.03
171
مزاوجة الألوان وتنسيقها
169
25.56
110
18.96
279
طريقة قص الشعر
66
09.98
21
03.62
87
أخرى
-
00
-
00
00
المجموع
661
100
580
100
1241
يكشف لنا الجدول (205) عن احتلال جماليات استعمال الألوان المرتبة الأولى لدى مبحوثي الريف بنسبة 25.56%؛ تليها جماليات طرق التزيين بنسبة 21.93%؛ ثم تأتي جماليات ترتيب أثاث المنزل بنسبة 18.30%؛ تتبعها جماليات طرق اللباس بنسبة 16.79%؛ أما الجماليات المهتمة بالموضة وبطرق قص الشعر فجاءت نسبها ضعيفة.
وتحتل الجماليات المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل المرتبة الأولى لدى مبحوثي المدينة بنسبة 27.24%؛ تليها الجماليات الخاصة بتقليد الموضة في المرتبة الثانية بنسبة 21.03%؛ ثم تأتي جماليات تنسيق الألوان ومزاوجتها بنسبة 18.96%.
أما الجماليات الخاصة بطرق التزيين فكانت نسبتها 16.03%؛ وأما الجماليات الخاصة بطرق اللباس فكانت نسبتها13.10%؛ في حين بلغت جماليات قص الشعر نسبة ضعيفة قدره ا3.62%
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج الفضائيات الغربية؛ الجماليات لدى كل من مبحوثي الريف؛ ومبحوثي المدينة؛ نلاحظ أن كا2 قد بلغت 84.59 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 5 مستوى 0.001.
ومنه نقول: تشكل برامج الفضائيات الغربية الجماليات المتعلقة بطرق التزيين، ومزاوجة الألوان، وقص الشعر، والجماليات الخاصة بطرق اللباس لدى مبحوثي الريف أكثر من تشكليها لدى مبحوثي المدينة كما تشكل هذه البرامج الجماليات الخاصة بطرق ترتيب أثاث المنزل؛ وتلك الخاصة بتقليد الموضة لدى مبحوثي المدينة أكثر من تشكيلها لدى أولائك الذين هم من الريف.

الجدول رقم 206: يبين العلاقة بين الجماليات التي عملت برامج الفضائيات الغربية على تشكيلها لدى عينة البحث، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
سيدي بلعباس
ورقلة
جيجل
الجزائر العاصمة
المجموع
الجماليات التي شكلتها الفضائيات الغربية
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
التكرار
%
طريقة التزيين
41
20.70
72
30.25
10
14.70
115
15.60
238
طريقة اللباس
31
15.65
07
02.94
06
08.82
143
19.40
187
طريقة ترتيب أثاث المنزل
41
20.70
31
13.02
09
13.23
198
26.86
279
تقليد الموضة
10
05.05
60
25.21
06
08.82
95
12.89
171
مزاوجة الألوان وتنسيقها
53
26.76
60
25.21
33
48.52
133
18.04
279
طريقة قص الشعر
22
11.11
08
03.36
04
05.88
53
07.19
87
أخرى
-
00
-
00
-
00
-
00
00
المجموع
198
100
238
100
68
100
737
100
12.41
يتبين من الجدول (206) أن برامج الفضائيات الغربية قد شكلت الجماليات المتعلقة بمزاوجة الألوان والجماليات المتعلقة بطرق التزيين وتلك المتعلقة بترتيب أثاث المنزل لدى طلبة جامعة سيدي بلعباس في المرتبتين الأولى والثانية؛ تليها الجماليات المتعلقة بطرق اللباس وتلك المتعلقة بطرق قص الشعر في المرتبتين الثالثة والرابعة أما جماليات تقليد الموضة فاحتلت المرتبة الأخيرة.
وبالانتقال إلى الجماليات التي شكلتها برامج الفضائيات الغربية لدى طلبة جامعة ورقلة؛ نلاحظ أن الجماليات المتعلقة بطرق التزيين وتلك المتعلقة بتقليد الموضة؛ ومزاوجة الألوان وتنسيقها قد احتلت المرتبتين الأولى والثانية.
تليها الجماليات المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل في المرتبة الثالثة؛ أما جماليات طرق اللباس وطرق قص الشعر فاحتلت المرتبتين الأخيرتين.
وفيما يخص الجماليات التي شكلتها برامج الفضائيات الغربية لدى طلبة جامعة جيجل؛ نلاحظ أن جماليات مزاوجة الألوان قد احتلت المرتبة الأولى؛ تليها تلك المتعلقة بطرق التزيين وطرق ترتيب أثاث المنزل في المرتبتين المواليتين؛ أما الجماليات الأخرى فلم تحظ باهتمام طلبة جيجل.
أما فيما يخص الجماليات التي شكلتها برامج الفضائيات الغربية لدى طلبة جامعة الجزائر؛ فنلاحظ أن جماليات ترتيب أثاث المنزل؛ وتلك المتعلقة بطرق اللباس؛ واستعمال الألوان قد احتلت المراتب الثلاث الأولى؛ تليها جماليات طرق التزيين وتلك المتعلقة بتقليد الموضة وطرق قص الشعر في المراتب الأخرى الموالية.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج الفضائيات الغربية؛ الجماليات لدى مبحوثي الجامعات الأربع؛ نلاحظ أن كا2 قد بلغت 144.21 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 15 مستوى 0.001.



Post a Comment

أحدث أقدم