منطقة العاصمة التعليمية
مدرسة للبنين
قسم اللغة العربية
أوراق عمل
الصف التاسع
( الفترة الدراسية الـرابعة )
السؤال الأول : الموضوع : وصية
أعرابية لولدها
" قالت أعرابية توصي
ابنها ، يريد السفر . أي بني : اجلس أمنحك وصيتي وبالله تعالى توفيقك ، فإن الوصية أجدى عليك من كثير عقلك . أي بني
إياك والنميم ، فإنها تزرع الضغينة ، وتفرق بين المحبين ، وإياك والتعرض للعيوب فتتخذ
غرضاً ، وخليق ألا يثبت الغرض على كثرة السهام ، وقلما اعتورت السهام هدفاً إلا
كَلمته حتى يهيئ ما أشتد من قوته ".
س1: ما القيمة التي تراها
للوصية؟ ------------------------------------------------------------
س2: ما صفات المرأة الأعرابية
؟
--------------------------------------------------------------
س3: اذكر الآثار السلبية
للنميمة .
------------------------------------------------------------------------------------------
س4: ما جزاء من يتتبع عيوب
الناس كما فهمت من النص .
-
----------------------------------------------------------------------------------------
س5: علامَ يدل قول الأعرابية
" أي بني "-------------------------------------------------------
س6: ما الهدف من تقديم الوصية
؟
------------------------------------------------------------
س7: ضع علامة ( √ ) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
- الوصية هي خلاصة تجارب الآخرين . ( )
- يستفيد من هذه الوصية المستمع الذي قدمت إليه فقط . ( )
- ستر عيوب الآخرين أمر حثت عليه الوصية . ( )
- الوصية ليست لها قيمة عند العاقل . ( )
س8: اكتب من الفقرة المطلوب
فيما يلي :
أ - معنى كلمة ( الوشاية ) :
------------------- وكلمة بمعنى ( أصابت ):--------------------
ب - بين معنى ما تحته خط في
كل جملة مما يأتي :
أ - حاول الرجل التوفيق بين
الخصمين.-----------------------------------------------------
ب - حالفك التوفيق
.----------------------------------------------------------------------
س9: أي التعبيرين أكثر دلالة
على المعنى ؟ ولماذا ؟
- أجلس أمنحك وصيتي . ( ) - أجلس أعلمك وصيتي . (
)
-------------------------------------------------------------------------------------------
س10: حدد الخيال فيما يأتي :
" فإنها تزرع الضغينة " ---------------------------------------------------------
---
س11: استخرج من الفقرة :
- أسلوب تحذير
:-------------------------------
- المحذر منه :-----------------------
- أسلوب نداء :
--------------------------------
-
المنادى:--------------------------
س12: أغرِ بكلمة ( الصدق )
بأسلوبين مختلفين :
س13:اكتب المسمى النحوي لكل
أسلوب من الأساليب الآتية :
- الكذب الكذب . (------------------------------------
)
- من يتبع عورات الناس يهلك
. (------------------------------------
)
- أيم الله إن النصيحة لمفيدة
و عظيمة. (------------------------------------ )
- إنّنا المسلمين نحرص على
الصدق . (------------------------------------ )
السؤال الثاني : الموضوع : من خطاب صاحب السمو
أمير البلاد
" الحمد لله رب العالمين ذي الجلال
والإنعام أكرم عباده برمضان شهر الصيام والقيام والصلاة والسلام على نبينا محمد
خير الأنام وعلى آله وصحبه الكرام .
إخواني وأبنائي جرياً على عادتنا المعهودة
وتواصلنا الدائم وفي لقاء متجدد معكم على الخير والمحبة بدخول العشر الأواخر من
شهر رمضان المبارك أتحدث إليكم مستهلاً كلمتي بتهنئتكم بفضائل هذا الشهرالكريم
الذي كرمه الله تعالى على سائر الشهور سائلاً المولى تعالى أن يتقبل صيامنا
وقيامنا وصالح أعمالنا ".
س1: ما مناسبة خطاب صاحب
السمو ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
س2: بم بدأ سمو الأمير خطابه
؟ وعلام يدل ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------
س3: علام يدل قول صاحب السمو
( إخواني وأبنائي ) ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
س4: لم يُعَدُّ شهر رمضان من
أفضل الشهور ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
س5: ما أهمية شهر رمضان في
حياة المسلمين ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
س6: ضع علامة ( √ ) أمام
العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
أ- انتشار مشاعر الأخوة فضل
من الله . ( )
ب- خطاب صاحب السمو جاء في
شهر شوال . ( )
ج- حث سمو الأمير في خطابه
الابتعاد عن الطائفية والقبلية . ( )
س7: اختر الإجابة الصحيحة لما
يأتي :
- كلمة ( فضائل ) مفردها { فضيلة – فضل – فضول – فضليات }
- كلمة ( مستهلاً )
معناها { مركزا – مهتماً –
مبتدئاً – متمنياً }
- كلمة ( تواصل ) ضدها { اتحاد – تعاون – اختلاف – انقطاع }
س8: وظف كلمة ( دخول ) في
جملتين مختلفتين في المعنى من إنشائك :
---------------------------------------------------- /
------------------------------------------------
س9: ضع خطاً تحت التعبير
الأكثر دلالة على المعنى ولماذا ؟
- أهنئكم بفضل هذا الشهر الكريم
. - أهنئكم بفضل هذا الشهر .
- السبب :
--------------------------------------------------------------------------------------
س10:أخرج من الفقرة السابقة
ما يأتي :
- أسلوب نداء :
-------------------------------------- المنادى :----------------------
- صفة :
----------------------------- - علامة
إعرابها : ------------------
س11: بين نوع الأسلوب فيما
يأتي :
الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلوب نوعــــــــــــــــــــــــــــــــــه
أ- إياك والتعصب .-
ب - في ذمتي ما تفوق مهمل .-
ج- لا تنشغل بعيوب الآخرين .
-
د- إذا شكرنا الله على نعمه
زادت ونمت .-
هـ- نحن – المسلمين – نحرص
على طاعة الله .
و- المحبة المحبة . فإنها
سبيل الألفة بين المجتمع .
السؤال الثالث : من موضوع : يا بن
الحياة
تاسع
قال الشاعر : خلقت طليقاً
كطيف النسيــــــم وحراً
كنور الضحى في سماه
تغرد كالطير أين انــــــدفعت وتشدو بما شاء وحـــــي
الإله
وتمرح بين ورود الصبــــاح وتنعم بالنور
أنَّــــــــــــى تراه
كذا صاغك الله يا بن الوجود وألقتك في
الكون هذي الحياه
س1: اختر الفكرة المناسبة
للأبيات السابقة مما يلي بوضع علامة ( √ ) أمامها :
- منظر الورود يبعث على
السعادة . ( )
- الطيور تغرد فرحة بجمال
الطبيعة . ( )
- خلق الله الإنسان حراً فيما
يقول ويفعل . ( )
س2 : ما الشعور المسيطر على
الشاعر في الأبيات السابقة ؟
-----------------------------------------------
س3 : وصف الشاعر الإنسان الحر
بعدة صفات فيما سبق . اذكرها .
------------------------------------------------------------------------------------------------
س4 : مزج الشاعر بين عاطفته
ومظاهر الطبيعة من حوله . دلل على ذلك مما سبق .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
س5 : هات من الأبيات كلمتين
مترادفتين ، مبيناً الأثر الفني لاستخدام الترادف .
الكلمتان :
--------------------------------- - الأثر
:----------------------------
* كلمة بمعنى (تغنى )
:----------------------
- كلمة بمعنى (خلقك )
:--------------
س6 : اختر المناسب مما بين
القوسين فيما يلي :
- جمع كلمة ( طيف ) { طيوف – أطياف –
أطايف – طيفان }
س7 : المقصود بقول الشاعر
" أنى تراه " { متى تراه – كلما تراه – حيثما تراه – ربما تراه }
س8 : استخدام الشاعر للأفعال
المضارعة ( تغرد – تشدو – يمرح – تنعم )
يفيد :
{
التأكيد – الإصرار – التجدد والاستمرار – التعجب }
س9: ما المقصود من التعبيرات
الآتية :
* ( يا بن الوجود ):
-------------------------------------------------------------------------
* ( طيف النسيم ):
---------------------------------------------------------------------------
س9: ( تغرد كالطير ) حدد أركان التشبيه وسر جماله في التعبير السابق :
أركان التشبيه
:--------------------------------------------------------------------------------
سر جماله :
:---------------------------------------------------------------------------------
س9 : بين سبب نصب الكلمات
التي تحتها خط فيما سبق :
- طليقاً
:---------------------------- - حراً :
------------------------- - بين :
------------------
س10 : ( ألقتك في الكون هذي
الحياة ) ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم .
----------------------------------------------------------------------------------------------
س11 : عين نوع كل أسلوب من
الأساليب الإنشائية الآتية :
- ( ألا انهض وسر في سبيل الحياة ) :
-----------------------------------------------------
- ( أتخشى نشيد السماء الجميل ) :
--------------------------------------------------------
- ولا تخش شيئاً وراء التلاع )
:------------------------------------------------------------
س12 : حدد فاعل ( نعم أو بئس
) فيما يلي ، ثم أعرب المخصوص بالمدح أو الذم :
- " نعم خلقاً المرح
"
فاعل نعم : -------------- - المخصوص : ---------------
إعرابه : ------------------------------
- " بئس ما يتصف به
المرء الكآبة "
فاعل نعم : --------------- - المخصوص---------------
-
إعرابه : -----------------------------
السؤال الرابع : الموضوع :
ضعف الخلق دليل على ضعف الإيمان
" وقد وضح صاحب الرسالة أن الإيمان القوي يلد الخلق القوي حتماً وأن
انهيار الأخلاق مرده إلى ضعف الإيمان أو
فقدانه بحسب تفاقم الشر أو تفاهته فالرجل الصفيق الوجه المعوج السلوك الذي يقترف
الرذائل غير آبه لأحد ، قال رسول الله ﷺ " الحياء والإيمان
قرناء جميعاً ".
س1: صغ فكرة رئيسة تعبر عن مضمون الفقرة السابقة
.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: ما القيمة الإيمانية التي
تناولتها الفقرة ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3 : ما الأثر الذي يعود على
الفرد والمجتمع من التمسك بما جاء في الفقرة .
الفرد :
-------------------------------------------------------------------------------------------------
المجتمع :
----------------------------------------------------------------------------------------------
س4: ما السلوك السلبي الذي
ترفضه من الفقرة السابقة ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
س5: دلل من الفقرة السابقة
على أهمية الحياء .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
س6: هات من الفقرة السابقة ما
يأتي :
- كلمة بمعنى : ( وقح غليظ ) : ------------------------------ - ضد كلمة (
بناء ) : -----------------------
- جمع كلمة ( الرذيلة ) :
------------------------------------- - معنى كلمة ( مهتم ) :
---------------------
س7: وظف جمع ( الصفيق ) في
جملة من إنشائك :
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
س8: ما الجمال في التعبير
الآتي :
" إن انهيار الأخلاق مرده إلى ضعف الإيمان
"
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
س9: ما دلالة كلمة ( جميعاً )
في موضعها في الفقرة ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
س10: أغرِ زميلك بحسن الخلق
وحذره من الرذائل في أسلوبين مناسبين .
- الإغراء :
---------------------------------------------------------------------------------------------
- التحذير :
--------------------------------------------------------------------------------------------
س11: أعرب ما تحته خط في
الفقرة :
- الخلق:
---------------------------------------------------------------------------------------------
- الرسالة:
-------------------------------------------------------------------------------------------
س12: حدد فاعل ( بئس ) فيما
يأتي :
- بئس صفة سوء الخلق . الفاعل :
----------------------------------------------------
- بئس الصفة الجهل . الفاعل :
----------------------------------------------------
- بئس ما نتصف به الكذب . الفاعل :
---------------------------------------------------
س13: اجعل كلمة ( مؤمن )
منادى في جملة بحيث تكون نكرة غير مقصودة .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
س14: ( أنا المسلم أحب ديني
) ( أنا مسلم أحب ديني ) .
أعرب كلمة ( مسلم ) في
الجملتين السابقتين :
- المسلم :
--------------------------------------------------------------------------------------------
- مسلم :
--------------------------------------------------------------------------------------------
Post a Comment