*مدرسة عبد الله بن مسعود المتوسطة للبنين.      *قسم اللغة العربية الصف السابع    *أوراق عمل الفترة الأولى.       2015/2016م


       وزارة التربية

                                                           منطقة العاصمة التعليمية
من موضوع ( آيات من سورة آل عمران ) (1)

     قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين * والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون *

س1 : ما صفات المتقين التي وردت في الآيات ؟

.................................................................................................................................................................................................

س2 : كيف يحقق المؤمن شروط التوبة كما فهمت من الآيات ؟

.................................................................................................................................................................................................

س3 : ماذا أعد الله لعباده المتقين ؟

.................................................................................................................................................................................................

س4 : أكمل من حفظك لنهاية الآيات :

.................................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................................

س5 : اختر الصواب مما بين الأقواس :

-         بين السراء والضراء علاقة      ( ترادف – تضاد – تماثل )

-         وسارعوا إلى مغفرة توحي       ( بالحرص على المنافسة – بالسرعة فقط-بالسرعة والمنافسة معاً )

-         جمع فاحشة                                    ( فواحش – فاحشات – فحش )

-         جزاء الكافرين النار - المقصود بالجزاء     (   الثواب – العقاب )

س6 : بين مرادف ( الغيظ ) ......................................مضاد خالدين : ......................................

-         مفرد الكاظمين : ......................................  جمع جنة : ......................................

س7 : استخرج من الآيات السابقة ما يأتي :

-         اسماً موصولاً : ......................................  - ضميراً منفصلاً : ......................................

-         فغلاً ماضياً : ......................................  - فعلاً مضارعاً : ......................................

س8 : بين علاقة ما تته خط بما قبله في الآيات :

مغفرة  : ................................. .....  فاحشة : ......................................



من موضوع ( آيات من سورة آل عمران ) (2)



  قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين *

س1 : إلام تدعونا الآية الأولى ؟

.................................................................................................................................................................................................

س2 : وضح كيف رغبت الآيات فيما تدعونا إليه .

.................................................................................................................................................................................................

س3 : بين علاقة الآية الثانية بكلمة ( المتقين ) في الآية الأولى .

.................................................................................................................................................................................................

س4 : ضع عكس كلمة ( المحسن ) في جملة مفيدة من إنشائك .

.................................................................................................................................................................................................

س5 : بين أثر الجمع بين السراء والضراء في الإنفاق .

.................................................................................................................................................................................................



س6 : ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

    كظم الغيظ دليل على قوة الإنسان وسيطرته على نفسه .         (     )
    يفهم من كلمة ( سارعوا ) أن الله رحيم بعباده محب لهم .        (     )
    في العفو عن الناس دعوة إلى تحمل الإساءة للعجز عن ردها .    (     )
    كلمة ( المتقين ) تعني ( الخائفين ) .                                 (     )

س7 : أخرج من الآيات السابقة ما يأتي :

-         اسما مجرورا بحرف جر ............................. - فعلا من الأفعال الخمسة ......................................



س8 : ( المذنبون يستغفرون لذنوبهم ) ابدأ الجملة السابقة بالفعل ، وغير ما يلزم :

من موضوع : البصمات سرٌ من أسرار القدرة الإلهية  ( 1)

" البنان هو نهاية الإصبع، وقد قال الله تعالى:( أيحسب ألن نجمع عظامه * بلى قادرين على أن نسوي بنانه ). وقد وصل العلم إلى سر البصمة في القرن التاسع عشر وبين أنه لا يمكن للبصمة أن تتطابق وتتماثل لدى شخصين في العالم حتى في التوائم المتماثلة التي أصلها من بويضة واحدة، وتظل البصمة ثابتة ومميزة له طيلة حياته، ولذلك فإن البصمة تعد دليلاً قاطعاً ومميزاً ومعمولاً به في كل بلاد العالم " .

1- استنبط الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة. ......................................................................................................................

2- وضح المقصود بقوله تعالى " بلى قادرين على أن نسوي بنانه "

.................................................................................................................................................................................................

3- اختلاف البصمات بين جميع البشر يساعد في القضايا . وضح ذلك؟

.................................................................................................................................................................................................

4- إلام توصل العلم في العصر الحديث من خلال الفقرة السابقة.

.................................................................................................................................................................................................

5- هات مرادف كلمة ( البنان ):......................................  -  ضد كلمة ( ثابتة ):......................................

               - مفرد ( بلاد ) :......................................  -  جمع ( البصمة ):......................................

6- وظف كلمة ( العلم ) في جملة من إنشائك : ........................................................................................

7- أي التعبيرين أقوى في أداء المعنى؟ ولماذا ؟

    - " إن البصمة تعد دليلاً قاطعاً "            (           )

    - " إن البصمة تعد دليلاً واضحاً "          (           )

.................................................................................................................................................................................................

8- ضع علامة ( √ ) أمام الجملة المفيدة وعلامة ( × ) أمام الجملة غير المفيدة .

         -  البصمة على امتداد التاريخ.     (      )         -  البنان هو نهاية الأصبع.(        )

9- حدد زمن الفعل في الجملتين الآتيتين:

     - توصل العلم إلى سر البصمة .         (       )   - تحدث إلى زملائك بأسلوب مهذب.     (       )

10- أجب عن السؤال الآتي بالنفي مرة وبالإيجاب مرة أخرى .

       - هل قرأت عن البصمات وأسرارها ؟

     - الإيجاب: .............................................................................................................................................................

     - النفي: ..................................................................................................................................................................
من موضوع : البصمات سرٌ من أسرار القدرة الإلهية  ( 1)

" كما أودع الله بالشفاه سر الجمال أودع فيها كذلك بصمة صاحبها، وقد ثبت أن بصمة الشفاه صفة مميزة لدرجة أنّه لا يتفق فيه اثنان في العالم. وتؤخذ بصمة الشفاه بواسطة جهاز به حبر غير مرئي ، حيث يضغط على شفتي الشخص بعد أن يوضع عليها ورقة من النوع الحساس . فتطبع عليها بصمة الشفاه.

1- ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة. .....................................................................................................................

2- يتعرف العلماء على بصمة الشفاه بوسيلة معينة ؟ وضح ذلك ؟

.................................................................................................................................................................................................

3- اذكر أنواع أخرى للبصمات  غير بصمة الشفاه.

    ا- ...........................................................  ب- ..........................................................  ج- ................................................

4- هات مرادف ( مرئي ) : ....................  - مفرد( الشفاه ): ........................      - ضد ( يتفق ) : ...................

5- وضح الجمال في الجملة الآتية . "  أودع الله بالشفاه سر الجمال "

.................................................................................................................................................................................................

6- بين نوع الجملتين الآتيتين وحدد ركني كل منهما .

     أ- توصل العلم إلى سر البصمة .

     - نوع الجملة: ................................  - الركن الأول : ......................................  الركن الثاني: ............................

    ب – وقفت إلى جانب الشعوب الفقيرة دولٌ كثيرة.

   -    - نوع الجملة: ............................  - الركن الأول : ......................................  الركن الثاني: .............................

7- اختر من المجموعة  ( أ ) ما يناسبها من المجموعة (  ب  )

                            ( أ )                                                       (  ب  )

   1- تصاحب رجلان يوماً .                                     (      ) ما يبين سبب وقوع الفعل . 

   2- بقي الأعمى خلف الجدار.                                 (      ) ما يبين مكان حدوث الفعل .

   3- خرج خالد للهو واللعب مهملاً دروسه.                 (      ) ما يبين زمان حدوث الفعل.

   4- كرمت الدولة الشهداء إجلالاً لهم .                      (      ) ما يدل على الحال .

8- اضبط ما تحته خط في النص السابق مبينأً سبب الضبط .

- الله : ...................................................................................................................................................................................

- سر: ....................................................................................................................................................................................

- العالم: ................................................................................................................................................................................


من موضوع ( دنيا العرب ) (1)



قال الشاعر :    يا أمــــة قد وحـــــدت في دينـها  رباً ولـــم تشــرك به أشياءها

                   لم أعرضت عن دينها وهو الذي     صنعت قواه وحودها وبقاءها

                   إنـــي لأخجل مـــن تمزق أمــــة       قد أيأست من رشدها صلحاءها

                   فمتى تعي ؟ ومتى توحد صفها ؟     ومتى تعيد إلى القلوب نقاءها ؟



س1 : ما الذي صنع وحدة العرب قديماً وأوجد قوتهم ؟

.................................................................................................................................................................................................

س2 : ما الذي يخجل منه الشاعر في أمة العرب ؟

.................................................................................................................................................................................................

س3 : ما الإجابات التي تقترحها على تساؤلات الشاعر في البيت الأخير ؟

.................................................................................................................................................................................................

س4 : هات عنواناً آخر للنص :

.................................................................................................................................................................................................

س5 : هات مرادف ( أعرضت ) : ..........................................................جمع صفها : .......................................

س6 : أي التعبيرين التاليين أجمل ؟

-         إني لأخجل من تمزق أمة .   (        )      - إني لأخجل من تفرق أمة .    (       )



س7 : هات من النص السابق ما يأتي :

-         فعلاً مضارعاً مجزوماً : ..............................................- فعلاً مضارعاً مرفوعاً : ..............................  أسلوباً للاستفهام : ....................................................................... حرفاً للعطف :  ..................................      س8 : أعرب ما تحته خط :

رباً : ..................................................................................................................................................................................

أعرضت : ..........................................................................................................................................................................







من موضوع ( دنيا العرب ) (1)

قال الشاعر :

                هل أدركــت أمــم العروبـــة داءها     فاستنهضت لعلاجه حكماءها ؟

                هـــلا تلافـــت أمرها مــن قبل أن     تقوى الجراح فلا تطيق شفاءها

                يا أمــــــة كانـــت تقــود فأصبحت        منقادة تجــــري إلـى من شاءها

                عصفت بمركبها الخطوب وزلزلت        بنيانــــها واستهدفــت إفناءهـــا

                 والقدس باكيــــة تودع في أســى        وتجلــــــد مستكبــــر شهداءهــا



س1 : تعبر الأبيات السابقة عن واقع مؤلم للأمة العربية ، اذكر مظهرين من مظاهر ذلك الواقع :

.................................................................................................................................................................................................

.................................................................................................................................................................................................

س2 : إلام يتطلع الشاعر في البيتين الأول والثاني ؟

.................................................................................................................................................................................................

س3 : ما الذي يخشاه الشاعر في البيت الثاني ؟

.................................................................................................................................................................................................

س4 : وظف جمع كلمة ( مركب ) في جملة مفيدة من إنشائك :

.................................................................................................................................................................................................

س5 : وضح كيف وصف الشاعر القدس وهي تودع شهداءها .

.................................................................................................................................................................................................

س6 : ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :

- يبدو الشاعر في الأبيات السابقة راضياً فخوراً بأمته.                  (       )   

- يقصد بكلمة ( الخطوب ) المصائب والمحن.                          (       )                         

- علاقة كلمة ( عصفت ) بكلمة ( زلزلت ) تضاد.                     (       )                          

- المقصود بكلمة ( التجلد ) قوة التحمل.                                (       )                        

س7 : أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :

تقوي : .................................................................................................................................................................................

باكية : ....................................................................................................................................................................................





من موضوع " لا شيء يحول دون النجاح " ( 1)

              " أعطى ديننا الحنيف ذوي الاحتياجات الخاصة حقوقهم ، وحرص على دمجهم في المجتمع ، فقد ولى الرسول ـ صلى الله علي وسلم ـ رجلا أعمى ـ وهو عبد الله بن أم مكتوم على المدينة عندما خرج لإحدى غزواته ، وحافظ الإسلام على مشاعر المعوقين "

1ـ استنتج معلومة هامة من الفقرة السابقة .

.................................................................................................................................................................................................

2ـ كيف اهتمت دولة الكويت بذوي الاحتياجات الخاصة

.................................................................................................................................................................................................

3ـ ضع علامة (  √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  ×  ) أمام العبارة الخاطئة :

ـ المعوق لا يتمتع بالقدرات التي تمكنه من النجاح والتميز . (     )

ـ أنشئ النادي الكويتي الرياضي عام 1975 م .             (      )

ـ الإعاقة تحدث بسبب حوادث السيارات فقط .                (      )

4ـ هات  مترادف دمجهم. .......................................................................ومفرد ذوي.......................................................  5ـ وضح الجمال في التعبير الآتي :

ـ" المعوق نبتة تحتاج إلى الرعاية والاهتمام ."

.................................................................................................................................................................................................

6ـ حدد علاقة ما تحته بما قبله :

-  ولى : ................................................................................................................................................................................

- المدينة : ......................................................................................................................................................................

- الإسلام :  .................................................................................................................................................................

7- اجعل الجملة الآتية ممتدة :

ـ المعاق يتمتع بقدرة ..................................................................................................................................................

8ـ حول الجملة الآتية لجمع المؤنث وغير ما يلزم :

ـ أنت الذي تحرص على مساعدة المعاق .

................................................................................................................................................................................







من موضوع " لا شيء يحول دون النجاح " ( 2)



شريحة المعوقين وجدت منذ بداية تشكيل المجتمعات البشرية ، ولا يخلو منها مجتمع ، وقد اختلفت نظرة الأمم والشعوب إليها ."



1ـ سجل فكرة جزئية وردت في الفقرة .

.................................................................................................................................................................................................

2- لماذا تحرص كثير من الدول على الوقاية من الإعاقة قبل وقوعها ؟

.................................................................................................................................................................................................

3- وضح موقف الإسلام من ذوي الاحتياجات الخاصة .

.................................................................................................................................................................................................

4-  اكشف في معجمك عن معنى كل مما يأتي : ( الحنيف ـ تفاقم )

.................................................................................................................................................................................................

5- ضع خطا تحت الكلمات التي جعلت المعنى خياليا .

                                            ـ قوة العزيمة تقهر الصعاب ، وتحقق النجاح .

6ـ " تسعى كثير من الدول إلى الوقاية من الإعاقة قبل وقوعها "

أ ـ ما نوع الجملة السابقة ؟ وما ركناها؟

.................................................................................................................................................................................................

ب ـ استخرج من الجملة السابقة :

  ـ  فاعلا : .......................................................................ـ ظرفا : .......................................................................

ج ـ بين علاقة ما تحته خط بما قبله

- يخلو: .....................................................................................................................................................

- مجتمع: .. ....................................................................................................................................................

- الشعوب: ........................................ ..................................................................................................







أولا  : مراجعة لقواعد الإملاء (للفصل الدراسي الأول)

أ ـ التاء المربوطة : هي تاء تلفظ "هاء"ساكنة عند الوقف عليها بالسكون.وتقرأ تاء مع الحركات الثلاث.وتكتب هكذا "ة"،" ـة".

ب -  التاء المفتوحة "المبسوطة": هي التي نقرؤها تاءً مع الحركات الثلاث : وتبقى على حالها إذا وقفنا عليها بالسكون ، وتكتب هكذا "ت"                                        

تنبيه :              يفرق بين التاء المربوطة وهاء ضمير الغيبة عند الكتابة ، وذلك بوضع نقطتي التاء.                                                    تنبيه :              يفرق بين التاء المربوطة و التاء المفتوحة عن حسب نطقها حال الوقوف عليها.

التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم المعرب لفظاً لا كتابة .                                                                                                                                     أمثلة تنوين الكسر  محمدٍ   تنوين الفتح    محمداً                  تنوين الضم       محمدٌ                                                                                                              تنويه عن تنوين النصب : تزاد الألف في آخر الاسم المنون المنصوب ماعدا:                                                                                                                   1 ـ الاسم المنتهي بتاء مربوطة مثل : وردةً .                                                                                                               2 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة بعد الألف.  مثل : رداءً ـ وقاءً ـ ماءً .                                                                               3 ـ الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على الألف. مثل : خطأً ـ مرفأً ـ مخبأً .                                                                          4 ـ الاسم المنتهي بألف لينة : عصاًـ خطاً ـ ندىً ـ ذراً ـ

اللام الشّمسية : - تعريفها  : لام تكتب ولا تنطق ، ويأتي بعدها حرف مشدد. الشَّمس – التَّمر                                                                                                  -عدد تلك الحروف أربعة عشر حرفاً ، جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :                                                                                          طب ، ثم صل رحما تفز ، ضف ذا نعم      دع سوء ظن ، زر شـريفـا للكرم

اللام القمرية : تعريفها  : لام تكتب وتنطق ، ويتصل بها حرف متحرك خال من التضعيف "الشدّة"، وتكون ساكنة. الـأسد  عددها أربعة عشر حرفاً ، جمعت في العبارة التالية : "ابغ حجك ، وخف عقيمه".

الهمزة المتطرفة : تعريفها   هي التي تكون في آخر الكلمة ، وتكتب حسب حركة الحرف المتحرك قبلها.                                                             - قبلها فتحة كتبت على الألف مَلأ ، بدَأ ، لجَأ ، أرجَأ ، أطفَأ ، نبَأ ، ملجَأ ، منشَأ ، الأسوَأ ، اختبَأ                                                                         - قبلها ضمة كتبت على الواو لؤلـُؤ ، يجرُؤ ، جُؤجُؤ ، بؤبُؤ ، أمرُؤ ، التكافُؤ ، تلألـُؤ ، التواطُؤ ، تلكُؤ                                                             - قبلها كسرة كتبت على الياء، ينشِئ ، شاطِئ ، مفاجِئ ، البارِئ ، سيئ ، يستهزِئ ، لآلِئ، يطفِئ ، يختبِئ.                                                             - قبلها ساكنا دفْء ، بطْء ، شيْء ، فيْء ، هواء ، لجوْء ، هدوْء ، مريْء، جريْء ، مليْء.                                                                      أو سبقها "واو" مشددة مضمومة  كتبت على السطرمثل : التبوُّء ـ التسوُّء ـ التضوُّء.

1 ـ همزة الوصل : همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، 2 ـ همزة القطع: همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، ونفرق بينهما عن طريق نطق الكلمة بعد وصلها بكلمة أو حرف قبلها مثلاً كلمة:

اعتصم  نضيف حرف الواو مثلاً قبلها  واعتصم     نلاحظ أن حرف الألف لا ينطق في هذه الحالة مما يدل على أنها

همزة وصل.أماكلمة: أخذفعندما نضيف حرف الواو مثلاً قبلها وأخذ نلاحظ أن حرف الألف ينطق في هذه الحالة مما يدل على أنها همزة قطع.

1


Post a Comment

Previous Post Next Post