مدرسة ا
امتحان علوم للصف السادس (   )
اسم الطالب:___________   التاريخ:_____
             *********************
القسم الاول: (4علامات)
- أشر (      ) في نهاية الجملة الصحيحة , وأشر (      ) في نهاية الجملة الخاطئة ؟

1.     بنو الانسان لا يحتاجون الى المعلومات لتلبية احتياجات شخصية واحتياجات اجتماعية .-------
2.     الاتصال هو عملية ننقل فيها معلومات الواحد للآخر ونستجيب لها . -------
3.     تتعلق سرعة نقل المعلومات بناقل المعلومات، كميتها ونوعيتها ________
4.     الأتصال الكلامي يمكن أن يحدث فقط عندما يكون مرسل المعلومات قريب من   مستقبل المعلومات ____________
           ***************
القسم الثاني: (5 علامات)
- ما هي طرق التخاطب ( الاتصال ) بين الحيوانات ؟
      -------------   -------------   --------------   --------------   --------------- 



القسم الثالث:إقرأ الأحداث التالية ثم أكمل الجمل التي تليها: (9 )
للسمندرة ألوان بارزة – هذه هي ألوان تحذير . عندما يقترب مفترس اليها يستقبل هذه الألوان , يعالجها كاشارة معناها : أنا   سامة– لا يجدر بك أن تأكلني . يستجيب المفترس بالتنازل عن الوجبة .
1-   من مرسل المعلومة ؟
          _______________________________________

2-ما هي الرسالة ؟
_____________________________________________

3- من هو مستقبل المعلومة ؟
________________________________________

4-  ما هو المردود ( رد فعل مستقبل المعلومة ) ؟
________________________________________

5-  ما هو الهدف من الاتصال ؟



2- المعلم : " طلاب عليكم إنهاء هذه المهمة كمراجعة للامتحان"
   الطلاب : " حسناً سننهي المهمة حتى موعد الامتحان  "
1-     مرسل المعلومات : _______________
2- مستقبل المعلومات : ______________
3-     ا لمعلومة : ___________________
4-     رد الفعل : ____________________




القسم الرابع :أمامك جمل تصف الاتصال بين الحيوانات , سَجّل بجانب كل جملة الهدف من الاتصال واللغة التي استخدمت بينها. (12 علامه)
الرقم   الحدث لغة الاتصال  الهدف من الاتصال
1      العصافير تقترب من العش باستمرار لسماع اصوات فراخها.            
2      للسمندر ألوان بارزة نقاط صفراء هذه هي ألون تحذير.          
3      تقوم القطة بلحس جرائها بين الحينوالأخر.         
4      يقوم الكلب بإفراز البول في منطقة معينة.         
5      الذئب يعوّي بصوت عال امام وكره        
6      فرش الطاووس الذكر ذنبه          

القسم الخامس: (12 علامه)
جلس أربعة أولاد حول طاولة في المطبخ. على الطاولة كانت كأسٌ فيها سائل. في الجدول
التالي سُجلت الجملة التي قالها كلّ واحد من الأولاد الأربعة عن السائل الذي في الكأس.
أكتب في الجدول ما هو العُضو وما هي الحاسّة التي أستعملها كلّ واحدٍ من الأولاد.
        الجمل التي ذكرت من قبل الأولاد   العضو الذي أستعمله الولد    المحفز الحاسّة التي أستعملها الولد
أ       "للسائل يوجد لون برتقالي"                 
ب     "السائل الذي في الكأس باردٌ جداً"                  
ج      "السائل حلوُ ولذيذ"                  
د       "للسائل توجد رائحة الخوخ"                

القسم السادس: (4 علامات)
. شاهد جميل أولاد يريدون عبور الشارع وفجأة اتت سيارة فصرخ باتجاههم : "أحذروا" .
رَتّب الجمل التالية موضّحا مراحل حدوث العمليات من والى الدماغ:
الدماغ عالج المعلومات وبيّن شكل, بعد واتجاه الأولاد.
استقبلت اعضاء الحس محفز الضّوء.
نقلت الخلايا العصبية المحفزات الى الدّماغ للمعالجة.
اصدر الدماغ أوامره الى عضلات الفم بالانقباض.





Post a Comment

Previous Post Next Post