تحويل صورة إلى نص مكتوب
- يذكر الأستاذ التلاميذ بحصيلة
نشاط الاكتساب.
أن يجيب المتعلم على أسئلة الأستاذ التمهيدية:
كيف يتم تحويل صورة إلى نص مكتوب؟
تقويم
تشخيصي
تقديم
يقدم الأستاذ لمتعلميه الصورة
التي سيشتغلون عليها.
يشتغل المتعلمون على الصورة الواردة في الكتاب المدرسي
"في رحاب اللغة العربية" للسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي
. ص 44
فهم
المطلوب
الإنتاج
يطلب الأستاذ من المتعلمين
الاشتغال على الصورة المحددة
قصد إنتاج نص مكتوب.
يقوم المتعلمون بتحويل الصورة المحددة أعلاه إلى نص مكتوب في حدود أربعين دقيقة مع مراعاتهم لخصوصيات التحويل.
دقة
أجوبة
المتعلمين.
التصحيح
يصحح الأستاذ إنجازات التلاميذ
بشكل فردي
يجمع الأستاذ إنتاجات المتعلمين قصد تصحيحها في المنزل
وعي التلاميذ بالمهارة المدروسة
-
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي
-
الوحدة: الخامسة
- المجال: السكاني-البيئي
- المكون: التعبير والإنشاء
- مدة الانجاز: ساعة
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ،...
الموضوع: مهارة التحويل: 2-تحويل صورة إلى نص مكتوب
الثقافية والمعرفية: قدرة المتعلم على تحويل صورة إلى نص مكتوب
المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء تحويل صورة إلى نص مكتوب.
الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي خصوصيات التحويل.
م. الدرس
الأنشطة التعليمية التعلمية
المحتوى التعليمي تقويم ودعم تمهيد وتقديم
يذكر الأستاذ تلامذته بخطوات -
تحويل نص شعري إلى نص نثري، ويذكر كذلك بعناصر ملاحظة الصورة في النصوص القرائية.
أن يجيب المتعلم على أسئلة الأستاذ التمهيدية والمتعلقة بخطوات تحويل نص شعري إلى نص نثري. وكما يشارك المتعلم أستاذه في النقط التي يتم تداولها أثناء ملاحظة المشهد البصري في النصوص القرائية:
نوع الصورة: رسم، فوتوغرافية،... -
مكونات الصورة: ماذا تجسد الصورة؟ -
دلالة الصورة. -
تقويم تشخيصي
استثمار نص الانطلاق
يوجه الأستاذ عناية متعلميه إلى ملاحظة الصورة وقراءة ما كتب
بأسفلها.
يكلف الأستاذ متعلميه قراءة نص الانطلاق بالتناوب ثم يستفسرون أستاذهم حول الكلمات المستعصية.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان
اكتساب المهارة
يطلب الأستاذ من متعلميه استخراج عناصر تحويل صورة إلى نص
مكتوب انطلاقا من نص الانطلاق، يتوصل المتعلمون إلى أن تحويل صورة يتم عبر مرحلتين: الأولى يتم فيها وصف الصورة من خلال تحديد
نوعها، موضوعها، فضاؤها ثم وصف شخصية الصورة. بينما الثانية يتم فيها تحليل الصورة وذلك بالإجابة على الأسئلة التالية: من
المستهدف من الصورة؟ ما الغرض من الصورة؟ ما أساليب الإقناع المستعملة؟
هنا يأتي دور التلميذ في التعبير عن وجهة نظره، وإبداء رأيه في الصورة من حيث الشكل والمضمون والأهداف.
دقة أجوبة المتعلمين.
استنتاج
يوجه الأستاذ المتعلمين إلى النتائج المستخلصة من نص الانطلاق وعي التلاميذ بالمهارة المدروسة
وصف الصورة
الوحدة: الخامسة -
المجال: السكاني -
المكون: التعبير والانشاء. -
المستوى: الثانية ثانوي إعدادي. -
مدة الانجاز: ساعة واحدة. -
الحصة: الاكتساب -
تحليل الصورة
الوسائل المساعدة: الكتاب، السبورة، التوجيهات التربوية، كراسات التلاميذ، ...
الموضوع: التحويل: 2 تحويل صورة إلى نص مكتوب
المنهجية: قدرة المتعلم على التعبير السليم أثناء التحويل.
الثقافية والمعرفية: تعرف المتعلم على كيفية تحويل صورة إلى نص مكتوب.
الاستراتيجية: استطاعة المتعلم على إنتاج نص مراعيا خصوصيات التحويل.
*من المستهدف من الصورة؟ أطفال، رجال، نساء...
*ما الغرض من الصورة؟ الإشهار، التوجيه، النقد...
* ما أساليب الإقناع المستعملة؟ الإشارات، الإيحاءات،...
*إبداء الرأي في الصورة: من حيث شكلها، ومضمونها وأهدافها
* نوعها: فوتوغرافية، لوحة فنية،...
* موضوعها: اجتماعي ،سكاني،...
* فضاؤها: تحديد مكونات الصورة.
*وصف شخصية الصورة: الجسد، الجنس،
Post a Comment