الموضوع الفرعي المصطلحات
1. طرق التكاثر وتوريث الصفات
• أهمّية التكاثر في استمرار بقاء النوع
• أصل الحيّ من الحيّ- تنتج المخلوقات الحيّة
دائمًا من مخلوقات حيّة
سبقتها
• الفروق بين الصفات الوراثية والصفات المكتسبة
• التكاثر اللاتزاوجي والتكاثر التزاوجي- الآليات والفروق والأفضليات
والسلبيات
الجنس، الصفات
الوراثية، الصفات المكتسبة، DNA، المعلومات الوراثية،
المادّة الوراثية، الكروموسومات، الخلية المنوية، خلية البويضة، التكاثر التزاوجي،
التكاثر اللاتزاوجي، الميتوزا، الميوزا (الانقسام الاختزالي)
2. الإخصاب
• الفروق بين الخلية المنوية وخلية البويضة
• الإخصاب الخارجي والداخلي، الشروط المطلوبة للإخصاب
• مبنى الزهرة وطرق التلقيح والإخصاب في النباتات
• تدخّل الإنسان في عمليات إخصاب الحيوانات والنباتات وعمليات الإخصاب
في الإنسان نفسه الإخصاب، اللاقحة (البويضة
المخصبة)، الجنين، الخلية المنوية، التجذير، الإخصاب الاصطناعي، التفريخ الاصطناعي،
الزهرة وأجزاؤها، التلقيح
3. تطوّر الأجنّة وأفراد النسل
• تطوّر الجنين عند الإنسان وعند الحيوانات- انقسام الخلايا وتمايزها،
الشروط المطلوبة لتطوّر الجنين ومكان تطوّر الجنين (داخل البيضة وداخل جسم الأمّ)
• تطوّر الجنين عند النباتات
• نشر البذور
• تدخّل الإنسان في تطوّر الجنين
• الأخطار التي تتهدّد الأجنّة وأفراد النسل
• العلاقة بين عدد أفراد النسل وبين مدى عناية الأبوين لها
• التحوّر عند البرمائيات وعند الحشرات
الجنين، الخلية
المنوية، التمايز، التجذير، الحمل، ماء السّلى، المشيمة، البذرة، الجذير والسويق، الفرخ،
الصوص، التحوّر، نشر البذور
4. البلوغ والعثور على قرين
• الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية عند الإنسان- مبنى الأجهزة
ونضوجها في جيل البلوغ (المراهقة)
• العلامات الجنسية الأوّلية والثانوية
• دورة الإباضة والطمث (الحيض)
• العلاقة بين التكاثر وفصول السنة
• العثور على قرين بواسطة قنوات اتّصال مختلفة
• اللقاء بين الذكر والأنثى عند النباتات
العلامات الجنسية الثانوية، الهورمونات، الدورة الشهرية، الطمث (الحيض)، التلقيح
المعرفة السابقة المطلوبة
المعرفة
السابقة في موضوع المميّزات الحياتية الذي سبق وتعلّمها الطلاّب في المدرسة
الابتدائية.
معرفة
موضوع دورة حياة النبتة، الذي يشمل تعرّفًا مفصّلاً على: أعضاء النبتة، أجزاء
الزهرة، مرحلة التلقيح، تطوّر الزهرة إلى ثمرة، أنواع البذور وطرق نشرها، عملية الإنبات والشروط المطلوبة للإنبات.
معرفة
أمثلة من تكاثر الحيوانات التي تتعلّق في الأساس بمواسم التكاثر وطرق إنتاج أفراد
النسل والعناية بأفراد النسل وطرق زيادة عدد أفراد العشيرة.
اختبار
المعرفة السابقة
عند بداية التدريس، يجب فحص مدى معرفة المعلومات
السابقة المطلوبة: المصطلحات والعمليات الواردة في البند السابق. يمكن فحص ذلك عن
طريق حديث مسبق مع الطلاّب، ومن خلال أسئلة التقييم التالية:
1.
أمامكم قائمة أقوال.
أشيروا بالنسبة لكلّ قول إذا كان صحيحًا أم غير
صحيح:
أ.
معظم أنواع المخلوقات الحيّة تتكاثر، لكن ليس جميعها................صحيح/
غير صحيح
ب.
هناك مخلوقات حيّة تتكاثر، لكن لا يوجد لديها أبوان................صحيح/
غير صحيح
ج.
تنتج الحيوانات دائمًا من حيوانات سبقتها..........................صحيح/
غير صحيح
د.
تنتج النباتات دائمًا من نباتات سبقتها.............................صحيح/
غير صحيح
ه.
تنتج البكتيريا دائمًا من بكتيريا سبقتها.............................صحيح/
غير صحيح
و.
فقط الأفراد التي تتبع لنفس النوع يمكنها إنجاب أفراد نسل خصبة.....صحيح/
غير صحيح
ز.
يُمنع إبقاء الحليب خارج الثلاّجة، لأنّه يُنتِج
البكتيريا................صحيح/ غير صحيح
2.
ما الذي تنقله الحشرة عندما تنتقل من زهرة إلى أخرى؟
أ.
رحيقًا.
ب.
أسدية.
ج.
حبيبات لقاح.
د.
بذورًا.
3.
بعد تلقيح الأزهار، ما الذي يتطوّر على نفس النباتات في المكان الذي كانت
الأزهار فيه؟
أ.
رحيق.
ب.
ثمار.
ج.
براعم.
د.
أوراق.
4.
ما هي وظيفة أوراق التويج الملوّنة في الأزهار؟
أ.
تساعد في عملية إنتاج الغذاء في النبتة.
ب.
تحمي الزهرة من الآفات المختلفة.
ج.
تشكّل أجزاءً تخزن الغذاء في النبتة.
د.
تجذب الحيوانات لغرض التكاثر.
5.
أمامكم رسم توضيحي لزهرة.
اكتبوا أسماء أجزاء الزهرة في المستطيلات الملائمة.
اكتبوا أسماء أجزاء الزهرة في المستطيلات الملائمة.
6.
أمامكم مراحل في تطوّر النبتة.
رقّموا المراحل حسب الترتيب الصحيح لحدوثها:
الإنبات
1 .
نشر البذور ______
الإزهار
______
النموّ
______
نضوج الثمرة ______
7.
أمامكم ثلاثة أوصاف لترتيب المراحل في دورة حياة النبتة.
أشيروا بجانب كلّ وصف إذا كان صحيحًا أم غير صحيح:
أ.
ثمرة بادرة بذرة
نبتة بالغة. . .
. . .
. صحيح/ غير صحيح
ب.
بذرة بادرة ثمرة نبتة بالغة.
. . . . .
. صحيح/ غير صحيح
ج.
بذرة بادرة نبتة بالغة ثمرة. .
. . .
. . صحيح/ غير صحيح
8.
شجرة العنّاب التي في حديقة سامي لم تُزهر هذه السنة.
ما الذي يحدث في أعقاب ذلك؟
أ.
تتطوّر على الشجرة ثمار بدون بذور.
ب.
لن تتطوّر ثمار على الشجرة بتاتًا هذه السنة.
ج.
ستكون قشرة الثمار صلبة وخشنة.
د.
تتساقط الثمار من الشجرة قبل نضجها.
I. اكتبوا جميع
تلك التي تلائم للنشر بواسطة الرياح: ________________
II. اكتبوا جميع تلك
التي تلائم للنشر بواسطة الحيوانات: ___________
III. اكتبوا جميع تلك التي تلائم للنشر الذاتي: ___________________
9.
اذكروا بالنسبة لكلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة:
أ.
يوجد لدى النباتات أيضًا ذكر وأنثى. . . . .
. . .
. . .
. . .
. . . صحيح/ غير صحيح
ب.
الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة الإنسان.
. . .
. . .
. . .
. . صحيح/ غير صحيح
ج.
الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة الحيوانات.
. . . .
. . . .
. . . صحيح/ غير صحيح
د.
الجنين هو أحد مراحل التطوّر في دورة حياة النباتات.
. . .
. . .
. . .
. . صحيح/ غير صحيح
ه.
معظم الحيوانات، التي لديها أفراد نسل كثيرون، تعتني بها لفترة طويلة.
. . .
. . صحيح/ غير صحيح
10. أمامكم قائمة صفات مختلفة عند مخلوقات حيّة.
أشيروا بجانب كلّ صفة إذا كانت وراثية أم مكتسبة.
أ.
تطوّر المنقار عند العصافير. . .
. وراثية/ مكتسبة
ب.
العرج على أثر تلقّي ضربة. . . . وراثية/ مكتسبة
ج.
عدد أوراق التويج في الزهرة. . . . وراثية/ مكتسبة
د.
عدد الفقرات في عنق الزرافة. . . . وراثية/ مكتسبة
ه.
إجادة اللغة الإنجليزية. . .
. . . وراثية/ مكتسبة
و.
لون العينين عند الإنسان. . .
. وراثية/ مكتسبة
11. تعرّضت امرأة للعمى في طفولتها على أثر حادثة، وتحمل
الآن طفلاً في بطنها.
هل يُتوقّع أن يكون الطفل الذي ستلده أعمى هو أيضًا؟
أ.
لا، لأنّ الإصابة كانت قبل الحمل.
ب.
نعم، لأنّ الإصابة كانت قبل الحمل.
ج.
لا، لأنّ الإصابة تسبّبت من حادثة.
د.
نعم، لأنّ الإصابة صعبة، ولذلك تنتقل بالوراثة.
12. أمامكم جدول يصف تكاثر حيوانات من مجموعات مختلفة.
أكملوا الجدول بواسطة قائمة الكلمات (يمكن استعمال نفس الكلمة أكثر من
مرّة):
قائمة الكلمات: في جسم الإنسان،
داخل البيضة، إنجاب، تفقيس، عناية متواصلة، بدون عناية، كثير، قليل.
13. ظهرت في كيس الطحين حشرات صغيرة جدًّا. تدّعي رانية
أنّها فحصت الكيس وتأكّدت بأنّه مغلق تمامًا، لذلك يمكن القول بالتأكيد إنّ
الحشرات نتجت من الطحين.
ما هو رأيكم في استنتاج رانية؟ فسّروا إجابتكم: ______________________
14. اشرحوا أهمّية عملية التكاثر بالنسبة لعالم الأحياء. _____________________
إجابات عن أسئلة اختبار مسح المعرفة السابقة:
إرسال تعليق