العناصر المعيارية لمناهج التاريخ
فى مجال الثقافة
المعيار الأول : فهم العلاقات الثقافية فى الأحداث وتطورها
المؤشرات:
·        يفهم طبيعة الثقافة وتعقدها.
·        يتعرف على أثر التفاعل الثقافي والبيئى على المجتمع وتطوره.
المعيار الثانى : فهم عوامل تغير الأفكار والعادات
المؤشرات:
·        يتعرف على عادات وتقاليد مجتمعه وتطورها فى ضوء مقارنتها بالمجتمعات الأخرى.
·        تعرف أن المجتمعات مختلفة ثقافيا وأنها تتغير عبر العصور.
المعيار الثالث : تعرف الأحداث التاريخية فى سياق الماضى والحاضر والمستقبل
المؤشرات:
·   يحلل أثر التبادل الثقافى والحضارى وانتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا سابقا والحضارة الأوروبية إلى العرب حاليا.
·        يجمع بعض الصور التى تعبر عن التطور الثقافى والفنون والعمارة فى مصر.
المعيار الرابع : تتبع التطورات الثقافية المجتمعية والعالمية.
المؤشرات:
·        يتعرف على أثر الثورة والهجرة والحروب على التطور الثقافى العالمى.
·        يناقش أثر التطور التكنولوجى على الاتصال الثقافى العالمى.



 مجال الوقت والتواصل والتغير
المعيار الأول : تعرف التسلسل الزمنى للأحداث (فحص العلاقات شرح النتائج).
المؤشرات:
·        يرتب بعض الأحداث التاريخية الأساسية وفقا لتسلسلها الزمنى.
·        يتعرف على الاتجاهات الأساسية للأحداث من حيث العلاقات والنتائج المترتبة.
المعيار الثاني : تمييز الفترات التاريخية وأنماط التغير.
المؤشرات:
·        يحلل الفترات التاريخية الهامة فى الأحداث.
·        يميز بين فترات الازدهار والحروب والركود الاقتصادي.
المعيار الثالث : تحليل الأحداث التاريخية وتفسير العلاقات.
المؤشرات:
·        يتعرف على دور الفرصة والسهو والخطأ فى الأحداث التاريخية.
·        يحلل الأسباب المتعددة لتأسيس المجتمع المصري المترابط.
المعيار الرابع : تحديد المفاهيم التاريخية الأساسية وتوضيح العلاقات.
المؤشرات:
·        يربط بين بعض المفاهيم التاريخية والمفاهيم الحديثة من حيث العلاقات المشتركة.
·        يحدد بعض المفاهيم الحديثة والمقابلة لبعض المفاهيم التاريخية فى المعنى.
المعيار الخامس : فهم سجل التجارب الإنسانية الذي يربط الماضي بالحاضر بالمستقبل.
المؤشرات:
·        يصف أنماط تغير المجتمعات وفقا لتغير الظروف والأحداث.
·        يتعرف على وضع المرآة فى المجتمع وتطورها.

المعيار السادس : استخدام الأدوات الأساسية البحث التاريخي المستمر.
المؤشرات:
·        يحلل كيفية حدوث التغيرات فى الروايات التاريخية.
·        يتمكن من مهارات البحث والتحليل التاريخي.
المعيار السابع : تقييم القرارات الأساسية فى التاريخ (العواقب ، النواتج).
المؤشرات:
·        تعرف أهمية التحليل المستمر للمواقف قبل اتخاذ القرارات.
·        يقتدي بأحد الشخصيات التاريخية فى الأخذ بمبدأ الشورى قبل اتخاذ القرار.

 مجال الاتصال العالمي
المعيار الأول : الربط بين القضايا العالمية المعاصرة والأحداث التاريخية.
المؤشرات:
·        يتعرف على بعض القضايا العالمية المعاصرة من خلال متابعة الأحداث الجارية.
·        يناقش بعض أمثلة التعاون والنزاع بين الدول والشعوب.
المعيار الثاني : فهم مبادئ الديمقراطية وأدوار المواطن فى الدولة والعالم.
المؤشرات:
·        يتعرف على قيمة مشاركة المواطن فى شئون الدولة وخدمة المجتمع.
·        يناقش الآراء المتعددة حول مفهوم الديمقراطية وأهميته للعالم ككل.
المعيار الثالث : تكامل المعارف التاريخية.
المؤشرات:
·   يتمكن من جمع المعلومات التاريخية عن مجمعة والمجتمعات الأخرى وتنظيمها (الملاحظة – المقارنة – الترتيب).
·        يتمكن من مهارات معالجة المعلومات وتحليلها (التطبيق – التفسير – التخليص).
 مجال القوة والسلطة والحكم
المعيار الأول : تحليل الأحداث التاريخية من منظورات متعددة.
المؤشرات:
·   يحلل أهم أعمال بعض الحكام والزعماء فى التاريخ من خلال الإطلاع على وجهات نظر المؤرخين والكتاب ووجهة نظره الخاصة.
·        يتعرف على الآراء المتعددة والمتناقضة للكتاب حول حاكم مصري واحد وتحليل الأسباب ودلائل رؤيتهم.
المعيار الثاني : الحكم على قرارات الماضي.
المؤشرات:
·        يحلل سياسة أحد القادة فى الحكم ويحدد مدى قبوله أو رفضه لتلك السياسة.
·        يصدر الحكم على بعض القرارات التاريخية الحاسمة ومدى الالتزام بها وعواقب التخلي عنها.
المعيار الثالث : فهم العلاقة بين الماضي والحاضر والاستعداد لمواجهة مشكلات المستقبل.
المؤشرات:
·        يتعرف على حكمه القائد فى مواجهة المشكلات والتحلى بروح المثابرة.
·   يحدد أثر تفوق العرب فى علوم ( الكيمياء – الفيزياء – الرياضيات – الفلك – الطب) على تطور الحياة الاجتماعية ومواجهة المشكلات.
المعيار الرابع : الربط بين المعرفة التاريخية والحياة العلمية.
المؤشرات:
·        يحلل الصعوبات التى قد تواجه القائد فى الحكم والاستفادة من الحلول حياتيا.
·        يتعرف على مبادئ الحرية والمساواة وأثرهما على حياة المجتمع.



المعيار الخامس : تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار.
المؤشرات:
·        يستنتج الأسباب المنطقية لقضية تاريخية ويتعرف على الآثار المترتبة عليها.
·        يحلل بعض القضايا التاريخية ويحدد أوجه الشبه والاختلاف بينها وبين بعض القضايا الحالية المعاصرة.
مجال العلم والتكنولوجيا والمجتمع
المعيار الأول : تتبع أثر التطورات العلمية والتكنولوجية على تطور الأحداث.
المؤشرات:
·        يتعرف على أثر التقدم العلمى والتكنولوجى على تغير الثقافات والعادات.
·        يناقش أثر التقدم العلمى على تطور مفهوم الأسرة والعائلة.
المعيار الثانى : تعرف أثر العلم والتكنولوجيا على حياة الدولة.
المؤشرات:
·        يعرف أثر العلم فى حياة أى دولة.
·        يفرق بين مفهوم العلم والتكنولوجيا.
المعيار الثالث : فهم طرق استنبات التكنولوجيا وتوظيفها.
المؤشرات:
·        يفهم أهمية الإبداع فى التطور التكنولوجى.
·        يعرف أن التكنولوجيا أساس ونتاج تيار تاريخى كبير مملوء بالمحاولة والخطأ من جانب مفكرين وعباقرة.

 مجال المثل والممارسات المدنية
المعيار الأول : تحديد القيم ألأساسية لمواجهة التحديات المفروضة.
المؤشرات:
·        يتعرف على أقسام القيم المجتمعية وأهميتها.
·        يتعرف على سبل دعم القيم لمواكبة التغيرات الثقافية المتصارعة.
المعيار الثانى : تعرف مواقف تطبيق القيم المجتمعية المكتسبة.
المؤشرات:
·        يحدد سبل توطيد القيم المجتمعية والاحتفاظ بها.
·        يتتبع أثر القيم المجتمعية على الأحداث ومدى الاستفادة منها.
المعيار الثالث : الربط بين القيم وحل المشكلات.
المؤشرات: ويتتبع أثر اكتساب القيم على حل بعض المشكلات المجتمعية.
·        يعرف أن مواجهة المشكلات وحلها يختلف باختلاف القيم المكتسبة.

Post a Comment

Previous Post Next Post