العناصر المعيارية لمناهج التاريخ
فى
مجال الثقافة
المعيار الأول : فهم العلاقات الثقافية
فى الأحداث وتطورها
المؤشرات:
·
يفهم
طبيعة الثقافة وتعقدها.
·
يتعرف
على أثر التفاعل الثقافي والبيئى على المجتمع وتطوره.
المعيار الثانى : فهم عوامل تغير الأفكار
والعادات
المؤشرات:
·
يتعرف
على عادات وتقاليد مجتمعه وتطورها فى ضوء مقارنتها بالمجتمعات الأخرى.
·
تعرف
أن المجتمعات مختلفة ثقافيا وأنها تتغير عبر العصور.
المعيار الثالث :
تعرف الأحداث التاريخية
فى سياق الماضى والحاضر والمستقبل
المؤشرات:
·
يحلل
أثر التبادل الثقافى والحضارى وانتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا سابقا والحضارة
الأوروبية إلى العرب حاليا.
·
يجمع
بعض الصور التى تعبر عن التطور الثقافى والفنون والعمارة فى مصر.
المعيار الرابع : تتبع التطورات الثقافية
المجتمعية والعالمية.
المؤشرات:
·
يتعرف
على أثر الثورة والهجرة والحروب على التطور الثقافى العالمى.
·
يناقش
أثر التطور التكنولوجى على الاتصال الثقافى العالمى.
مجال
الوقت والتواصل والتغير
المعيار الأول
: تعرف التسلسل الزمنى للأحداث (فحص العلاقات شرح النتائج).
المؤشرات:
·
يرتب
بعض الأحداث التاريخية الأساسية وفقا لتسلسلها الزمنى.
·
يتعرف
على الاتجاهات الأساسية للأحداث من حيث العلاقات والنتائج المترتبة.
المعيار الثاني :
تمييز الفترات التاريخية وأنماط التغير.
المؤشرات:
·
يحلل
الفترات التاريخية الهامة فى الأحداث.
·
يميز
بين فترات الازدهار والحروب والركود الاقتصادي.
المعيار الثالث : تحليل الأحداث
التاريخية وتفسير العلاقات.
المؤشرات:
·
يتعرف
على دور الفرصة والسهو والخطأ فى الأحداث التاريخية.
·
يحلل
الأسباب المتعددة لتأسيس المجتمع المصري المترابط.
المعيار الرابع : تحديد المفاهيم
التاريخية الأساسية وتوضيح العلاقات.
المؤشرات:
·
يربط
بين بعض المفاهيم التاريخية والمفاهيم الحديثة من حيث العلاقات المشتركة.
·
يحدد
بعض المفاهيم الحديثة والمقابلة لبعض المفاهيم التاريخية فى المعنى.
المعيار الخامس : فهم سجل التجارب الإنسانية
الذي يربط الماضي بالحاضر بالمستقبل.
المؤشرات:
·
يصف
أنماط تغير المجتمعات وفقا لتغير الظروف والأحداث.
·
يتعرف
على وضع المرآة فى المجتمع وتطورها.
المعيار السادس : استخدام الأدوات
الأساسية البحث التاريخي المستمر.
المؤشرات:
·
يحلل
كيفية حدوث التغيرات فى الروايات التاريخية.
·
يتمكن
من مهارات البحث والتحليل التاريخي.
المعيار السابع
: تقييم القرارات الأساسية فى التاريخ (العواقب ، النواتج).
المؤشرات:
·
تعرف
أهمية التحليل المستمر للمواقف قبل اتخاذ القرارات.
·
يقتدي
بأحد الشخصيات التاريخية فى الأخذ بمبدأ الشورى قبل اتخاذ القرار.
مجال
الاتصال العالمي
المعيار الأول : الربط بين القضايا
العالمية المعاصرة والأحداث التاريخية.
المؤشرات:
·
يتعرف
على بعض القضايا العالمية المعاصرة من خلال متابعة الأحداث الجارية.
·
يناقش
بعض أمثلة التعاون والنزاع بين الدول والشعوب.
المعيار الثاني
: فهم مبادئ الديمقراطية وأدوار المواطن فى الدولة والعالم.
المؤشرات:
·
يتعرف
على قيمة مشاركة المواطن فى شئون الدولة وخدمة المجتمع.
·
يناقش
الآراء المتعددة حول مفهوم الديمقراطية وأهميته للعالم ككل.
المعيار
الثالث : تكامل المعارف التاريخية.
المؤشرات:
·
يتمكن
من جمع المعلومات التاريخية عن مجمعة والمجتمعات الأخرى وتنظيمها (الملاحظة –
المقارنة – الترتيب).
·
يتمكن
من مهارات معالجة المعلومات وتحليلها (التطبيق – التفسير – التخليص).
مجال
القوة والسلطة والحكم
المعيار الأول : تحليل الأحداث التاريخية
من منظورات متعددة.
المؤشرات:
·
يحلل
أهم أعمال بعض الحكام والزعماء فى التاريخ من خلال الإطلاع على وجهات نظر المؤرخين
والكتاب ووجهة نظره الخاصة.
·
يتعرف
على الآراء المتعددة والمتناقضة للكتاب حول حاكم مصري واحد وتحليل الأسباب ودلائل
رؤيتهم.
المعيار الثاني : الحكم على قرارات
الماضي.
المؤشرات:
·
يحلل
سياسة أحد القادة فى الحكم ويحدد مدى قبوله أو رفضه لتلك السياسة.
·
يصدر
الحكم على بعض القرارات التاريخية الحاسمة ومدى الالتزام بها وعواقب التخلي عنها.
المعيار الثالث : فهم العلاقة بين الماضي
والحاضر والاستعداد لمواجهة مشكلات المستقبل.
المؤشرات:
·
يتعرف
على حكمه القائد فى مواجهة المشكلات والتحلى بروح المثابرة.
·
يحدد
أثر تفوق العرب فى علوم ( الكيمياء – الفيزياء – الرياضيات – الفلك – الطب) على
تطور الحياة الاجتماعية ومواجهة المشكلات.
المعيار الرابع : الربط بين المعرفة
التاريخية والحياة العلمية.
المؤشرات:
·
يحلل
الصعوبات التى قد تواجه القائد فى الحكم والاستفادة من الحلول حياتيا.
·
يتعرف
على مبادئ الحرية والمساواة وأثرهما على حياة المجتمع.
المعيار الخامس : تحليل القضايا
التاريخية واتخاذ القرار.
المؤشرات:
·
يستنتج
الأسباب المنطقية لقضية تاريخية ويتعرف على الآثار المترتبة عليها.
·
يحلل
بعض القضايا التاريخية ويحدد أوجه الشبه والاختلاف بينها وبين بعض القضايا الحالية
المعاصرة.
مجال العلم
والتكنولوجيا والمجتمع
المعيار الأول : تتبع أثر التطورات
العلمية والتكنولوجية على تطور الأحداث.
المؤشرات:
·
يتعرف
على أثر التقدم العلمى والتكنولوجى على تغير الثقافات والعادات.
·
يناقش
أثر التقدم العلمى على تطور مفهوم الأسرة والعائلة.
المعيار الثانى : تعرف أثر العلم
والتكنولوجيا على حياة الدولة.
المؤشرات:
·
يعرف
أثر العلم فى حياة أى دولة.
·
يفرق
بين مفهوم العلم والتكنولوجيا.
المعيار الثالث : فهم طرق استنبات
التكنولوجيا وتوظيفها.
المؤشرات:
·
يفهم
أهمية الإبداع فى التطور التكنولوجى.
·
يعرف
أن التكنولوجيا أساس ونتاج تيار تاريخى كبير مملوء بالمحاولة والخطأ من جانب
مفكرين وعباقرة.
مجال المثل والممارسات المدنية
المعيار الأول : تحديد القيم ألأساسية
لمواجهة التحديات المفروضة.
المؤشرات:
·
يتعرف
على أقسام القيم المجتمعية وأهميتها.
·
يتعرف
على سبل دعم القيم لمواكبة التغيرات الثقافية المتصارعة.
المعيار الثانى : تعرف مواقف تطبيق القيم
المجتمعية المكتسبة.
المؤشرات:
·
يحدد
سبل توطيد القيم المجتمعية والاحتفاظ بها.
·
يتتبع
أثر القيم المجتمعية على الأحداث ومدى الاستفادة منها.
المعيار الثالث : الربط بين القيم وحل
المشكلات.
المؤشرات: ويتتبع أثر اكتساب القيم على
حل بعض المشكلات المجتمعية.
·
يعرف
أن مواجهة المشكلات وحلها يختلف باختلاف القيم المكتسبة.
Post a Comment