اسمي  .........................................................................................
 أقرأ ثم استخرج كلمات بها حرف ((ح-م- مد بالألف ))من الدرس
جاءَتْ مَلِكَةُ النَّحْلِ إِلى مَلِكَةِ النَّمْلِ   وَقالَتِ :  تَعالَي نَتَعاوَنْ لِنَحْمِيَ أَنْفُسَنا مِنَ   الْعَنْكَبوتِ .
ح       م        مد بالألف
                  
                  
أكتب

مَلِكَةُ     النَّحْلِ مَلِكَةِ     النَّمْلِ

 
        


        

        
غير حرف الحاء إلى ميم ثم اقرأ
1-      نَحْلِ .................
2-      حدََّ ................
o       اقرأ وأحوط على المقطع الممدود:
حـامِدٌ- مادِحٌ- نامَ- ناب- بابَ-حامَ- ناحَ-حَمامُ- مـاحَ- دانَ- دامَ- باحَ- بادَ- نادِمُ
أكتب المقطع الممدود    با – حا  - ما  دا
                          
    ...بٌ     ر.....لٌ          ...رس      ...فلةٌ         ممـ...ةٌ

               
ثُعْـ...نٌ     جِـ.....رٌ        حَـ.... مٌ          سَـ .....بُ

اسمي  .........................................................................................

أقرأ ثم  أضع دائرة حول الكلمات التي بها  مد بالألف وألون الكلمات التي تحوي حرف النون بأي لون يعجبني
الْعَنْكَبوتِ       الْعَنْكَبوتِ       الْعَنْكَبوتِ
                  
                  
 جاءَتْ مَلِكَةُ النَّحْلِ إِلى مَلِكَةِ النَّمْلِ   وَقالَتِ :  تَعالَي نَتَعاوَنْ لِنَحْمِيَ أَنْفُسَنا مِنَ   الْعَنْكَبوتِ .
أعيد كتابة كلمة      .

انسخ حرف النون بخط جميل ومرتب:       
نـَ        ـنَـ       ـَن      نَ       نـُ        ـُنـ       ـنُ      نُ       نـِ        ـنـِ       ـنِ      نِ       نـا       ـنا
                                                                                                                         
                                                                                                                         
أرسم       حول حرف النون
ت – ن – ب – تـ - ـن - ـبـ - ن - ـنـ - ثـ - ـنـ - يـ - ـتـ - ن - ـن
أرسم      حول حرف النون
نـمـل – عـنـكـبـوت – مـن – بـيـان- أنـا – نـورة
صل  بين حرف ( ن ) حسب شكله
حـصان    نملة     عنب   جبن     نار   بن
نـ        ن       ـنـ       ـن      نـ        ـن
لون الصورة التي تشتمل حرف (ن ) فقط



أنا حرف نون حفرة تنور  وبداخلي ناروهي نقطة النون
اسمي .........................................................................................

أقرأ ثم  أضع دائرة حول الكلمات التي بها حرف الميم وألون الكلمات التي تحوي حرف النون بأي لون يعجبني

جاءَتْ مَلِكَةُ النَّحْلِ إِلى مَلِكَةِ النَّمْلِ   وَقالَتِ :  تَعالَي نَتَعاوَنْ لِنَحْمِيَ أَنْفُسَنا مِنَ   الْعَنْكَبوتِ .
أكتب
جاءَتْ مَلِكَةُ النَّحْلِ إِلى مَلِكَةِ النَّمْلِ
...............................................................................................................................................................

...............................................................................................................................................................

o       أحوط المقطع الساكن:
مُدْهشَةٌ- مَكْتَبَة- بَدْرٌ- نَحْلُ- عَنْكَبوتِ- خَلْفَهُ- مَرْيَمُ- مَسْجِدُ- لُعْبَةٍ- أَنْفُسَنا- ثُعْبانُ- مَجْلِسُ- خَلْفُ- عُصْفور- نَحْنُ- قُنْفِذُ- نَمْلُ- نَحْمِيَ- صَوْت- تَضْحَكُ- مَهْرَة- أَسْماء
o       أكون كلمات ممدودة بالألف من الحروف الآتية:
ن   ب   م    د   ح    نـا    بـا    حـا   مـا   دا 
.............      ...........     ............      ...........
.............      ...........     ............      ...........
أقرأُ وأضعُ الحركة المناسبة فوق حرف النون:  (  ُ ) (  َ ) (  ِ  )

نـمـلـة – بـيـان -  فـنـجـان – ابـن – أجـنـحـة – نـسـيـت - نـحـلـة- نـفـكـر- نـمنـم – يـصـنـع- نـتـعـاون -  لـنـحـمي – مـن – نـمـر- صـحـن- حـصـان- جـنة- كـانـت

اسمي الجميل هو.......................................................................................................
ألون الكلمات التي تحتوي على حرف النون(ن)


اسمي  .........................................................................................

أقرأ ثم  أضع دائرة حول الكلمات التي بها حرف الميم
جاءَتْ مَلِكَةُ النَّحْلِ إِلى مَلِكَةِ النَّمْلِ   وَقالَتِ :  تَعالَي نَتَعاوَنْ لِنَحْمِيَ أَنْفُسَنا مِنَ   الْعَنْكَبوتِ .
أكتب      
            تَعالَي نَتَعاوَنْ لِنَحْمِيَ أَنْفُسَنا مِنَ   الْعَنْكَبوتِ .

...............................................................................................................................................................

...............................................................................................................................................................

أركب من المقاطع التالية كلمات ثم أقرأ:
 حَـ / ـمَـ/ دُ:...............
 نَحْـ/نُ:....................
 نا/مَ:......................

رتب الكلمات لتصبح جملة مفيدة

        مَلِكَةُ- جاءَتْ- النَّمْلِ- الْنَحْلِ- إِلى- مَلِكَةِ
    .......................................................................................
        لِنَحْمِيَ- تَعالَيْ- مِنَ- نَتَعاوَنْ- الْعَنْكَبوتِ- أَنْفُسَنا
.....................................................................................
          

اسمي  .........................................................................................
        الحروف التي أتقن  الطالب قراءتها مع الحركات:
بَّ      بُ      نِ       مِ        حُ       نا       مَ        حا
دُّ        مُ        بَ      نَ       دِ        با       حِ       دا       با
مِّ        دَ        نِّ       حَ       بِ      نُ       دُ        ما
         الكلمات التي أتقن  الطالب قراءتها وكتابتها إملائيا :
حَمَدُ    حامِدُ   مَد      بابُ    باحَ     مادِحُ   حبَ    بُنُ      حانَ    نَمنمُ    نادِمُ
دَم       حادَ     مُحَمَد   مَدَحَ    دامَ      دُب     حَمامُ   حَنانُ   نادَ      ناحَ     نحْنُ
دامَ      ماما    بابا     بابُ    حُبابُ  باحَ     مدُّ      بَنانُ    بان     نامَ      دانَ

آمل الإطلاع على هذا الجدول الذي يوضح الحروف والكلمات التي  (أتقن)  ابنكم قراءتها والجديدة التي  (لم يتقن)  قراءتها أرجو مساعدته  حيث أنَّ هناك فرصة أخرى حتى يتمكن الطالب  من إتقان قراءة هذه الحروف والكلمات من خلال تحليها وتركيبها له يوميا ومراجعة الحروف حتى يتقنها .... هذا بفضل الله ثم بفضل الجهود المبذولة منا والتعاون بين المدرسة والمنزل  0
والله الموفق
توقيع ولي أمر الطالبة
(........................)


Post a Comment

أحدث أقدم