*مدرسة  المتوسطة للبنين.      قسم اللغة العربية الصف التاسع     *أوراق عمل الفترة الأولى.       2015/2016م
       وزارة التربية
      منطقة العاصمة التعليمية

مدرسة عبد الله بن مسعود المتوسطة للبنين

قسم اللغة العربية
من موضوع( آيات من سورة النور)  (1)

قال الله تعالى:  "يأيها الذين آمنوا لاتتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء والله سميع عليم."  

س1:ـ عم نهى الله في الآية الكريمة؟.....................................................................................................................

س2:ـ ما الآثار السلبية المترتبة على إتباع خطوات الشيطان؟

.......................................................................................................................................................................................

س3:ـ اذكر قيمة مستفادة من الآية السابقة:

.......................................................................................................................................................................................

س4:ـ هات من الآية السابقة :

أ ـ كلمتان بينهما علاقة تضاد  ..........................  ،  ...............................

ب ـ جمع كلمة ( فضل ):........................       مفرد كلمة ( خطوات ):.........................

س5:ـ وضح معنى كلمة ( يشهد ) في كل سياق مما يأتي:

أـ يشهد الطالب بالله .                                يشهد:...................

ب ـ يشهد الشباب الحادث وهم مندهشون.        يشهد:...................

س6:ـ ضع علامة(/ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(x) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي:

أ:ـ السير وراء  الشيطان يؤدي إلى السعادة والسرور في الدنيا والآخرة .                 (     )                  

ب:ـ الذين يرمون المحصنات مثابون على فعلهم .                                            (     )

جـ:ـ الاستئذان قبل دخول البيوت أدب من آداب الإسلام.                                     (     )  

د:ـ غض البصر للرجال فقط دون النساء.                                                     (     )

س7: "ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا "

ماذا أفادت كلمة ( أبدا ) في سياقها من الآية الكريمة؟......  ................................................ ....................................

س8:ـ أخرج من الآية السابقة ما يلي :                                                                        

ـ فعلا مضارعا مجزوما:.................       علامة الجزم:..............    أداة الجزم:...............

ـ حرفا ناسخا:..............................                 اسمه:...............................

خبره:...................................                  نوع الخبر:.............................

س9:ـ ابن الفعل للمجهول في الجملة الآتية واضبط ركني الجملة :

( يتبع المسلم أوامر الله )  ........................................................................................

س10: ـ  أعد صياغة الجملة الآتية إلى البناء للمعلوم :

  (  يقام حفل  )   الجملة  .............................................................................................
                     من موضوع (العلم وبناء الإنسان في فكر الأمير الراحل). (1)



إن هذا الجانب وحده من فكر الأمير الراحل – رحمه الله – يؤكد بما لا يدع مجالا للشك في أنه كانرجل دولة ، اتسع قلبه الكبير وأخلص الحب والعطاء له . فكانت ألسنة أبناء وطنه وشعبه جميعا ناطقة بالوفاء والعرفان لأميرهم يوم رحيله وداعية له بالرحمة جزاء ما قدم من قول وعمل .

1 – صغ فكرة رئيسة مناسبا للفقرة السابقة .                                                             

.......................................................................................................................................................................................

2 – ما أساس النهضة كما علمنا سمو الأمير الراحل ؟                       

.......................................................................................................................................................................................

3 – ماذا  تتعلم من سمو الأمير الراحل  ؟                                                           

.......................................................................................................................................................................................

4 – ما أفضل استثمار من وجهة نظر سمو الأمير الراحل ؟                                            

.......................................................................................................................................................................................

5 – استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :                                                                       

-         جمع كلمة      (  أمير )  ......    -  ومضاد كلمة  (  يؤكد ) ...........

6 – ضع خطا تحت الكلمة التي تدل على  الخيال في العبارة التالية :                                                                 

    (  اتسع قلبه الكبير لشعبه ) 

7 – أخرج من الفقرة السابقة ما يلي :                                                                     

-صفة  : ...............                                  - اسما معطوفا   : ...............

ضميرا متصلا : ..........          – خبرا لفعل ناسخ: ...............

8 – ابن الجملة التالية للمجهول : -                                                                   

   _ يحب الناس أمراء الكويت .

.......................................................................................................................................................................................

9 – اربط بأداة شرط غير جازمة وغير ما يلزم .:     أدى المسلم واجبه   -  ارتقى بأمته

.......................................................................................................................................................................................
                  من موضوع (العلم وبناء الإنسان في فكر الأمير الراحل)    (2)

اختر الإجابة الصحيحة لكل سؤال مما يأتي :

س1:الأمير الراحل هو الأمير :

عبدا لله السالم        ــ     سعد العبد الله    ــ     جابر الأحمد        ــ     أحمد الجابر

س2: غاية الأمير الراحل هي :

بناء الإنسان    ــ         صناعة متقدمه   ــ       تقليد الآخرين      ــ      الإتيان بالخبرات العلمية

س3: سبيل التقدم إلى حياة أفضل هو :

الإيمان والعلم   ــ        الجهل والضلال   ــ     التواكل على الآخرين  ــ   الجلوس والتخريب

س4:أشرف ما يميز الإنسان في حياته هو :الثراء   ــ  المناصب  ــالعلم    ــ  شكله وجماله

س5: الاستثمار الأفضل من وجهة نظر الأمير الراحل هو :

الادخار     ــإقامة المشاريع    ــ      إعداد الشباب    ــ       الاستثمار التجاري

س6: حرص الأمير الراحل على بناء الكويت ب:

العمارات الشاهقة  ــ   بالتخطيط    ــ          بالطرق السريعة  ــ     بالمطارات الفاخرة

س7: السبيل لتحصيل العلم هو :

الجد والمعاناة  ــ       إقامة الندوات  ــ      بناء المراكز العلمية  ــ    الاهتمام بالمدارس

س8: من الفكر الرئيسة بالموضوع :

الأوطان تنهض بترجمة الشباب العلم والإيمان إلى جهد وعمل   ــ        الإخلاص في العمل مطلب أساسي

بناء الشباب جسميا سبيل تقدم الأمم            ــ                           الأوطان والنهضة يحتاجان إلى مال

س10:كلمة " الراسخ "   مرادفها :القوي   ــ       الثابت    ــ     السليم    ــ     الأصيل

س11:جمع كلمة " سبيل " هو :مسابل   ــ     سبل   ــ       سنابل    ــ      سوابل

س12: ضد كلمة " بناء " هو : زعزعة   ــ   تكسير  ــــ      هدم      ــ     أضعاف

س14: الكلمة المختلفة في النطق  هي :الراسخ    ــ        التقدم     ــ       السبيل     ــ           الأمير

س15: العلم جناح النهضة والتقدم " الكلمة التي أضفت جمالا كلمة " :

العلم      ـ         جناح          ـ         النهضة        ـ          التقدم

س17:"كان بناء الإنسان هاجسه الأول " خبر كان نوعه :

مفرد        ــ        جملة اسمية   ــ      جملة فعلية    ــ           شبه جملة

س19: "العلم سبيل التقدم " الخبر في الجملة السابقة نوعه :مفرد      ـ  جملة اسمية    ــ     جملة فعلية  ـ شبه جملة

س20:طلب العلم ................... أكمل بالمناسب :فريضةًــ فريضةٍ    ــفريضةٌ    ــ    فريضة



                                  من موضوع : (   الحياء    ) لأبي تمام      (1)

إذا جاريت في خلقٍ دنيئاً            فأنت ومن تجاريه سواء

رأيت الحر يجتنب المخازي        ويحميه عن الغدر الوفاء

وما من شدةٍ إلا سيأتي             لها من بعد شدتها رخاء

لقد جربت هذا الدهر حتى          أفادتني التجارب والعناء

س1 :ما أثر الحياء على حياة الفرد ؟

.......................................................................................................................................................................................

س2: يبدي الشاعر تفاؤلاً في بعض أبياته . حدد ذلك البيت .

.......................................................................................................................................................................................

س3: ما القيم المستفادة من الأبيات السابقة ؟

.......................................................................................................................................................................................

س4: ما الذي يحمي الكريم من العيوب ؟...................................................................................................................

س5:  " إن القرين بالمقارن يقتدي " دعّم هذا المعنى بحديث شريف تحفظه ،وبيت من أبيات القصيدة .

.......................................................................................................................................................................................

س6:  ما الذي يحمي الكريم من العيوب ؟...................................................................................................................

س7:  ذكر الشاعر بعض صفات الحر . عددها كما جاءت في الأبيات السابقة .

.......................................................................................................................................................................................

.......................................................................................................................................................................................

س9:  بمَ تصف الشاعر بعد قراءتك لأبياته السابقة ؟

.......................................................................................................................................................................................

س10: " لجأ الشاعر لاستخدام الطباق في بعض أبياته السابقة. بيّن أثر استخدامه  لذلك على معانيه

س11:  اكتب مرادف الكلمة التي تحتها خط أمام كل عبارة.

ا- الشِدّة مطلوبة في التعامل مع الكسالى     ......................................................................................................

ب- بعد الشَّدة يأتي الفرج   ...........................................................................................................................................

12- استخرج من الأبيات السابقة :- كلمة بمعنى: ( يبتعد ): ......................- جمع ( التجربة ): .........................

- ضد كلمة ( أضرتني ): ..................................- مفرد ( المخازي ): ..................................

14- بيّن سبب نصب الكلمات :- دنيئا...............................................................................................................

- الحر: ............................................................................................................................................................

15 – نم الجمل التالية بما هو لها بين القوسين :  أ- يجتنب الحر السوء................................... ( ما يؤكد الفعل )

ب- يدافع المؤمن عن الأخلاق.................................. ( ما يبين نوع الفعل )

ج – أتحلى بصفة الحياء    ..................................برسول الله r. ( ما يبين سبب الفعل )

16- حدد من الأبيات أسلوب شرط وبين أركانه :-......................................................................................................



من  موضوع : المرأة الكويتية خطوة للأمام

"ظلت المرأة الكويتية لم تعرف ترفا ولا راحة حتى انفجر ينبوع الذهب الأسود من باطن أرض الخير الكويت ، حاملا معه رخاء امتد عبر السنين ، غير أن هذا الرخاء لم يرحمها من متابعة دورها، بل أضاف إليها من خلال الدور الإنساني والاجتماعي والاقتصادي ، لقد خرجت إلى سوق العمل لتعاون زوجها في تلبية احتياجات الأسرة من مأكل وملبس ومشرب وغيرها مما تطلبه الأسرة " .



س 1 ـ اذكر معلومة من الفقرة السابقة .......................................................................................................................................................................................

س2 ـ متى عرفت المرأة الكويتية الراحة والرخاء؟ .......................................................................................................................................................................................



س3 ـ ما دور المرأة الكويتية كما فهمت من الفقرة السابقة  ؟ .......................................................................................................................................................................................

س4 ـ مترادف كلمة  ـ ترف : ...................     ضد كلمة  ـ راحة  : ......................



س5 ـ جمع كلمة  ـ ينبوع : .....................  مفرد كلمة  ـ احتياجات : .....................



س6 ـ ضع علامة( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X   ) أمام العبارة الغير صحيحة:

أ ـ عزفت المرأة الكويتية قديما عن التعليم  .                                               (      )

ب ـ كفل الدستور الكويتي للمرأة الحقوق والضمانات  .                                    (      )

ج ـ عينت المهندسة (  فوزية البحر ) مهندسة في المجلس البلدي .                       (      )

د ـ المرأة الكويتية لم تأخذ مقاعد في مجلس  الأمة حديثا .                                (      )



س 7 ـ  ( انفجر ينبوع الذهب الأسود من باطن أرض الخير الكويت )                      

  حول التعبير السابق إلى تعبير حقيقي: ................................................................

س8:ـ نعم المرأة العاملة. ـ أعرب ما تحته خط :

.......................................................................................................................................................................................

س9 ـ ( تسعى المرأة بقوة في الحياة  ـ تنال حقوقها السياسية ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة واكتب  الأسلوب صحيحا : ............................................................................................................................................



هي الهمزة التي تأتي في أول الكلمة ولها نوعان :

         1- همزة قطع .        2 - همزة وصل .

أشرف    كيف نميز همزة الوصل من همزة القطع ؟

  نضع واوًا قبل الكلمة ونلفظها،إذا لفظت كتبت وكانت همزة قطع ،

                                                    وإذا لم تلفظ لم تكتب وكانت همزة وصل .                                                                                                                                       

      1 - همزة القطع:تأتي في أول الكلمة ، تكتبُ وتلفظ ترسمُ فوق الألف إذا كانت حركتها فتحة                                       أو ضمة ، وترسم تحت الألف ،إذا كانت حركتها كسرة .ُ

              الكلمة            
           

نوع الهمزة
           

كتابتها

أحمد/ أطفال/أحلام.
           

أولية / همزة قطع
           

فوق الألف( حركتها الفتحة)

أسامة/أم/ أحب.
           

أولية / همزة قطع
           

فوق الألف( حركتها الضمة)

إلى/ إنسان/ إتقان.
           

أولية / همزة قطع
           

تحت الألف( حركتها الكسرة)

          الكلمة
           

نوع الهمزة
           

السبب

الشمس/ القمر /الطفل/السماء....
           

أولية / همزة وصل
           

(أل) التعريف.

العب/ اركض/ ادنُ/ارمِ/اسق ِ/ افتح ...
           

أولية / همزة وصل
           

فعل أمر ثلاثي.

انتقم/انتقِم/ انتقام .
           

أولية / همزة وصل
           

فعل أمر وماضي ومصدر خماسي.

استغفر/استغفرْ/ استغفار
           

أولية / همزة وصل
           

فعل أمر وماضي ومصدر سداسي

اسم/ابن/ابنة/امرؤ/امرأة/اثنان/اثنتان/

ايم الله/ايمن الله ، ابنم
           

أولية / همزة وصل
           

الأسماء العشَرة.

    2- همزة الوصل: تأتي في أول الكلمة ، تكتبُ ولا تلفظ وسبب كتابتها أن العربية لا تبدأ بساكن فهي                                                   توصلنا للنطق بالحرف الساكن .













                              هي الهمزة التي تقع في آخر الكلمة ، على طرفها.

   كيف نكتب الهمزة المتطرفة؟

                                           نكتبها على ما يناسب حركة الحرف الذي قبلها.

(الكسرة =ياء غير منقوطة)( الضمة = واو) . ( الفتحة= ألف).( السكون= السطر).

الكلمة
           

نوع همزتها
           

حركة ما قبل الهمزة
           

كتابتها

قرَأ
           

همزة متطرفة
           

الفتحة
           

على ألف

سبَأ
           

همزة متطرفة
           

الفتحة
           

على ألف

تلكُّؤ- تكافؤ
           

همزة متطرفة
           

الضمة
           

على واو

شاطِئ - قارئ
           

همزة متطرفة
           

الكسرة
           

على ياء غير منقوطة

رجاْء - دعاْء
           

همزة متطرفة
           

السكون
           

على السطر

هدوْء- لجوء
           

همزة متطرفة
           

السكون
           

على السطر

شيْء
           

همزة متطرفة
           

السكون
           

على السطر

بريْء- مجيء            
           

همزة متطرفة
           

السكون
           

على السطر

عبْء - جزْء
           

همزة متطرفة
           

السكون
           

على السطر



1


Post a Comment

أحدث أقدم