طرق حلول نمية الجامعة
1-لفت
الانتباه إلى أهمية تضمين المناهج والكتب الجامعية للقيم الإيجابية, واهتمام أعضاء
هيئات التدريس بالجامعات بالعمل على تنميته0
2-زيادة
المقررات التى تناقش القيم فى الجامعة, والعمل على تطبيق المنهج المتكامل فى
المواد الدراسية الذى يساعد على ترسيخ القيم بشكل مباشر وغير مباشر0
3-ضرورة
العمل على التصدى للقيم السلبية السائدة فى محيط الطلاب, والعمل على تغييرها أو تعديلها
,خوفاً من سيطرتها على سلوك وتصرفات الطلاب0
4-العمل على
صياغة خطط تربوية تقوم على أساس علمى ، يكون هدفها هو تنمية القيم الإيجابية التى
أشارت لها هذه الدراسة، وتتمثل هذه الخطة فى:
-تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها لهذه الخطة التى تعمل
على تنمية هذه القيم0
-تحديد
المحتوى الملائم الذى يحقق هذه الأهداف0
-إعداد
برامج ملائمة لطلاب الجامعة تعمل على غرس هذه القيم وتنميتها 0
-تجهيز
وتدريب السادة أعضاء هيئة التدريس من جميع أقسام الكلية بحيث يكونون قادرين على
القيام بتلك المهمة وإنجازها، وذلك من خلال دورات تدريبية0
-وضع خطط
مستمرة على مدى الأسبوع والشهر والسنة، بحيث تحدد فيها القيم المطلوب تعليمها
للطلاب وأماكن وأزمنة تعليمها0
-استخدام بل
واستحداث طرق حديثة لتعلم القيم بشكل فعال0
-ضرورة
القيام بدراسات مستمرة للواقع للتعرف بشكل مستمر على النسق القيمى السائد فى
المجتمع، حتى يكون أساساً تبنى عليه الخطط والبرامج المناسبة لتنمية القيم0
5-حتى يمكن
تلافى أى نمط سلبى من القيم وخاصة فى مجال القيم الاقتصادية لدى الشباب، فلابد من
العمل على تنمية الموارد البشرية وتعظيم الاستفادة منها، من خلال سياسات تهتم بسوق
العمل النشط وتشغيل العاطلين، وتقوم هذه السياسة على عدة محاور هى :
-مساعدة
الشباب فى العثور على عمل مناسب0
-التدريب
التحويلى للعاطلين وتطوير التدريب المهنى للعمالة0
-خلق فرص
عمل مؤقتة أو دائمة0
-عمل
اتفاقيات ثنائية بين الدول العربية والإسلامية بل وجميع الدول الأخرى للعمل على
توفير فرص عمل بالخارج لتخفيف عبء البطالة لدى الشباب0
6-العمل على
تعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الرأى واحترام الآخرين، وخاصة داخل
الجامعة وخاصة لدى طلاب كلية التربية لأنهم هم الذين سينقلون هذه القيم للآلاف من
الطلاب فى المدارس، وبذلك يتاح للجميع الحق فى إبداء الرأى بحرية والمشاركة
الفعالة ضمن الوسائل السليمة فى صنع القرار مما يؤدى إلى إحداث التغيير المنشود
دون رهبة أو خوف، ويمكن تحقيق ذلك من خلال
عدة مقترحات منها :
-تفعيل
الاتحادات الطلابية فى الجامعة بحيث يتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم فى اللجان
المختلفة فى الاتحاد الطلابى بلجانه المختلفة مما يساعد على تنمية الوعى السياسى
لدى الطلاب0
-تشجيع
الجامعة على القيام بالأنشطة الطلابية المتنوعة ثقافية واجتماعية ورياضية وسياسية
وغيرها
من الأنشطة التى يمكن أن تساعد على تنمية القيم السياسية لدى الطلاب0
-العمل على
نشر قيم السلام والتسامح والحب والتعاون والإيثار واحترام الآخرين0
-تشجيع
الطلاب على الانتماء للأحزاب السياسية المختلفة بدون حجر عليهم حتى يتم تفعيل
الأحزاب السياسية بشكل مؤثر0
-تفعيل دور
الإعلام المحلى داخل الجامعة ,بحيث يوضح ويوجه الطلاب لكيفية العمل السياسى داخل
الكلية0
-إقامة
الندوات داخل الجامعة التى تبرز جهود الدولة فى خدمة المجتمع بأشكال مختلفة, بحيث
يساعد ذلك على تنمية قيم الولاء والانتماء للوطن
7-تشجيع
الطلاب على العمل التطوعى فى الجمعيات الخيرية بتخصيص أعمال صباحية أو مسائية
تتناسب مع إشباع حاجات الشباب النفسية والاجتماعية0
8-تقوية
الوازع الدينى لدى شباب الكلية ,باعتبار القيم الدينية هى خط الدفاع الأول، وهذا
يتطلب :
-تحصين
الشباب دينيا,ًحتى نطمئن إلى عدم وقوعهم فى ممارسة أنشطة سلبية0
-نشر
الثقافة الدينية السليمة من المتخصصين فى المجال الدينى0
-إقامة
الندوات الدينية فى الكلية بشكل مستمر، بحيث تتيح للطلاب والطالبات إثارة الأسئلة
والحوار مع علماء الدين, للاستفسار عن العديد من مستجدات العصر، حتى لا يمارس
الطلاب حياتهم بشكل غير صحيح0
-قيام أعضاء
هيئة التدريس بدورهم فى توجيه طلابهم الوجهة الصحيحة0
-الارتفاع بمستوى البرامج المقدمة فى وسائل
الإعلام ,بحيث تعمل على تكوين وتنمية القيم المطلوبة، وبالتالى تسهم فى تنمية
شخصيات الطلاب0
9-صياغة
استراتيجية إعلامية بناءة ,بحيث تسهم فى دعم وتنمية القيم المرتبطة بالوعى البيئى
لدى الشباب، وتعتمد هذه الاستراتيجية على عدة محاور هى :
-الحوار بين
القائمين على التربية البيئية كفكر تربوى وبين الإعلاميين كصناع للرسالة الإعلامية
وبين الجماهير كجماعات ذات تأثير مباشر أو غير مباشر على قضايا البيئة0
-إشراك
الشخصيات المؤثرة فى البرامج الإعلامية المرتبطة بالبيئة، كالعلماء والوعاظ
والشخصيات البارزة والتربويين, بحيث يمكنهم تحويل المفاهيم البيئية إلى قيم سلوكية
إيجابية تؤثر فى سلوك الشباب0
-حرص
الإعلام على توعية الشباب, عن طريق إمداده بالمعلومات والنتائج الصحيحة عن التلوث
وأسبابه وخطورته وكيفية مواجهته0
-سن
القوانين الصارمة, للحد من التلوث بأشكاله المختلفة0
-نشر
الثقافة الصحية للمياه التى تستخدم فى الشرب, وفى التصنيع بأشكاله المختلفة,
كالتصنيع الغذائى والتصنيع الدوائى، بحيث يتم وضع معايير صحية عند استخدام المياه
فى هذا التصنيع0
-تشجيع
القطاع المدنى والجمعيات الأهلية فى الحفاظ على مصادر المياه العذبة وحمايتها من
التلوث والإهدار0
-مناشدة
القائمين على مشروعات مياه الشرب أن يتبعوا الأساليب العلمية, والتقنيات الحديثة,
ومراقبة جودة المياه ,وتحديث طرق المعالجة, والتنقية والتحلية, وغيرها من العمليات
الأخرى0
10-حتى يمكن
لشبابنا أن يتعايشوا مع متغيرات العصر الحالية فلابد من صياغة استراتيجية تساعد
هذا الشباب، وتقوم هذه الاستراتيجية على عدة محاور هى :
-البناء
القيمى والأخلاقى للشباب : وذلك حتى يمكن غربلة هذا الطوفان القيمى والثقافى
المتدفق من العالم الخارجى0
-التفوق
العلمى والتكنولوجى : بحيث يكتسب شبابنا القيم الجديدة وهى القيم العلمية، التى
تجعلهم يجارون العالم المتقدم، وإلا ظللنا فى نفس المستوى من التقدم0
-قبول
التعددية والانطلاق نحو العالمية : وذلك عن طريق الحفاظ على هويتنا وقيمنا
الأصلية، وفى الوقت نفسه يكون شبابنا قادراً على التعامل الإيجابى مع التعددية
الفكرية والثقافية والسياسية والاقتصادية0
-تشجيع
الطلاب على المشاركة فى إنشاء العديد من جمعيات المجتمع المدنى0
-ضرورة حث
الطلاب على الالتزام بالقانون الذى اتفق عليه الجميع وعدم مخالفته وذلك كالالتزام
بقواعد المرور0
-تشجيع
الشباب على تحمل المسئولية والاستقلالية، بحيث لا يعتمدون اعتماداً كلياً على
الدولة فى انتظار الوظيفة، بل يعتمدون على أنفسهم فى شكل مشروعات صغيرة تؤمن لهم
دخلاً مناسباً فى ظل سياسة إلغاء تكليف الخريجين وخاصة خريجى كلية التربية0
المراجــــع
1-شحاته صيام : "الشباب والهوية الثقافية،
إعادة التشكيل الثقافى – دراسة ميدانية للثقافة الغربية لعينة من الشباب فى
المجتمع المصرى"، مجلة تربية الأزهر، ع108، 2002، ص 279 0
2-مركز
الدراسات السياسية والاستراتيجية : التقرير العربى الاستراتيجى، 1999، مركز
الأهرام، القاهرة، 2000، ص ص 320-321 0
3-هربرت0 أ0 شيلر :
المتلاعبون بالعقول، ترجمة عبد السلام رضوان، سلسلة عالم المعرفة، (243)
المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1999، ص143 0
4-سيد صبحى
"الشباب وأزمة التعبير , دراسة نفسية لبعض مشكلات الشباب المصرى" مؤتمر
قضايا الشباب فى المجتمع المصرى المعاصر، معهد التخطيط القومى – مركز التخطيط
الاجتماعى "والثقافى" 26-28 إبريل 1994، ص 179 0
5-عبد
الرحيم الرفاعى بكرة : القيم الأخلاقية لدى طلبة وطالبات جامعة طنطا، رسالة
دكتوراه، كلية التربية، جامعة طنطا، 1985م0
6-محمد
إبراهيم كاظم : "تطورات فى قيم طلاب التعليم العالى فى عشر سنوات، دراسة
تتبعية"، صحيفة التربية، العدد الأول، نوفمبر 1971م0
7-ملك حلمى
عبد الستار : القيم المعاصرة بين الشباب من طلاب الجامعات وعلاقتها بالتنمية –
دراسة ميدانية لطلاب جامعة حلوان، رسالة دكتوراه، كلية الخدمة الاجتماعية،
جامعة حلوان، 1981م0
8-يوسف سيد
محمود : دور الجامعة فى تنمية القيم المرتبطة بالعلم لدى طلابها – دراسة ميدانية، رسالة
دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، 1988
9-محمد وليد
البطش، موسى جبريل : "التغيرات التى تحدث فى القيم الغائية والوسيلية بحسب
المراحل النمائية لدى الأفراد فى البيئة الأردنية، مجلة أبحاث اليرموك،
مجلد 7، عدد 2، الأردن، 1992 0
10-عمرو عبد
الكريم سعداوى : "العولمة وصراع القيم فى مصر"، ورقة بحثية مقدمة إلى
مؤتمر مصر فى عيون شبابها"، مركز دراسات وبحوث الدول النامية، جامعة القاهرة،
19 إبريل 2000، ص18 0
11-أحلام
رجب عبد الفتاح : "دراسة التطور القيمى لطلاب كلية التربية النوعية – دراسة
طولية"، مجلة التربية المعاصرة، السنة 11، ع30، دار المعرفة الجامعية،
الإسكندرية، 1994م0
12-Abromson, Paul & Inglehart. Ronald : Value Change in
global Persepective, Anno Arbor : The Univirisity of Michigan Press – U. S. A,
1995.
13-حمد فالح الرشيد : "بعض العوامل المرتبطة بالقيم التربوية
لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت، دراسة ميدانية"، المجلة التربوية،
مجلد 4، ع56، مجلس النشر العلمى بجامعة الكويت، صيف 2000، ص ص 110-63 0
14-امطانيوس
ميخائيل : "دراسة مقارنة للقيم وقيم العمل السائدة لدى عينة من الطلبة
الجامعيين فى سورية وسكوتلاندة"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية
وعلم النفس، مجلد1، ع2، جامعة دمشق، 2002، ص ص 11-53 0
15- على خليل مصطفى : القيم
الإسلامية والتربية – دراسة فى طبيعة القيم ومصادرها ودور التربية الإسلامية فى
تكوينها وتنميتها، مكتبة إبراهيم حلبى، المدينة المنورة، 1988, ص 34
16-حامد
زهران، إجلال سرى :القيم السائدة والقيم المرغوبة فى سلوك الشباب، بحث
ميدانى فى البيئتين المصرية والسعودية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية،
1985، رجع سابق، ص 74 0
17-سامية
خضر صالح : الشباب الجامعى بين الأمية الثقافية والفراغ الأيديولوجى، مرجع
سابق، ص 153
18-لمزيد من التفصيل يمكن مراجعة :
-ضياء زاهر
: القيم فى العملية التربوية، سلسلة معالم تربوية، مركز الكتاب للنشر،
القاهرة، 1996م0
-صلاح قنصوة
: نظرية القيمة فى الفكر المعاصر، ط2، دار التنوير، بيروت، 1984م0
-سعيد
اسماعيل على : فلسفات تربوية معاصرة، عالم المعرفة، المجلس الوطنى للثقافة،
الفنون والآداب، الكويت، 1995م0
-عبد الراضى
إبراهيم :" موقع القيم فى بعض فلسفات التربية"، مجلة دراسات تربوية،
ط16، عالم الكتب، القاهرة، 1989 0
-على خليل
مصطفى أبو العينين : القيم الإسلامية والتربية، مرجع سابق,ص33
19-محمد
إبراهيم كاظم : "التطور القيمى وتنمية المجتمعات الريفية"، المجلة
الاجتماعية القومية، مجلد 7، ع3، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والمجانية،
القاهرة، 1970، ص 11 0
20-Lemos. R. M. : The nature of Value, Fl. University Press,
Florida, M. S. A, 1995, P. 17.
21-على خليل مصطفى أبو العينين : القيم الإسلامية والتربية، مرجع
سابق، ص34
22-على
الطراح : دور التعليم ومؤسسات المجتمع المدنى فى تطوير منظومة القيم فى المجتمع
الكويتى، فى : رؤوف الغصينى (محرر) : القيم والتعليم، الكتاب السنوى
الثالث، الهيئة البنانية للعلوم التربوية، بيروت، نوفبمر، 2001، ص 84 0
23-محى
الدين أحمد حسين : القيم الخاصة لدى المبدعين، دار المعارف، القاهرة، 1981،
ص 36 0
نقلاً عن :
-Morris, C. Di : “Varieties for human Value” University of
Chicago Press, Chicago, 1956.
24-سعد عبد الرحمن : السلوك الإنسانى، ط3، مكتبة الفلاح،
الكويت، 1983، ص 156 0
25-يوسف سيد
محمود : تغير قيم طلاب الجامعة، سلسلة قضايا تربوية، رقم 6، عالم الكتب،
القاهرة، 1991، ص 33 0
26-Murray, T. : Teaching Values Through General Educaton, New
Directions for Community Colleges, 1999. PP.41-50.
27- محمد
أحمد بيومى : علم اجتماع القيم، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1990، ص
161
28-لمزيد من
التفصيل يمكن مراجعة:
-ضياء الدين زاهر : القيم والتربية، مرجع
سابق، ص ص 28، 29 0
-محمد عماد الدين اسماعيل وآخرون : قيمنا
الاجتماعية وأثرها فى تكوين الشخصية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1962، ص
ص 19-20 0
- المرجع السابق، ص ص 19-21 0
-على خليل مصطفى : القيم الإسلامية
والتربية، مرجع سابق، ص 40 0
-فوزية دياب : القيم والعادات الاجتماعية،
دار النهضة العربية، القاهرة، 1980، ص 87
29-محمد
إبراهيم كاظم : تطورات فى قيم الطلبة,دراسة تتبعية لقيم الطلاب في خمس سنوات،
الأنجلو المصرية،القاهرة,1962, ص ص 19-20 0
30-على خليل
مصطفى أبو العينين : مرجع سابق، ص 72 00
31-ضياء
الدين زاهر : القيم فى العملية التربوية، مرجع سابق، ص ص 7، 8 0
32-Oliver Boyd – Barrett : “international Communication and
Globalization, Contradictions and Direction”, In : Ali Mahammody (Editor):
International Communication nd Globalization
:Actitical Introduction”, London, Sage Publications, 1997, P.11.
-وأيضاً : راجع : جمال الدين البيومى : اختيارات مصر والمنطقة
العربية – بين مشروعات التكامل الإقليمى والارتباط بالاقتصاد العالمى، فى :
مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية : الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية
2000، مركز الأهرام، القاهرة، 2001، ص 31 0
33-Kate Nash : Contemparary Political Sociology, Globalization,
Political and Powr, UK, Blackwell, 2000, P. 47.
34-Micheal O. Maduagwu : Globalization and its challenges to
Natoinal Cultures and Values Aperspective From Sub. Saharan Africa Paper
Presented at the international Roundtable The Challenges of Globalization,
University of Munich, 18-19 March 1999, P.1.
35-جلال أمين : العولمة والهوية الثقافية، مجلة المستقبل العربى،
مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ع234، أغسطس 1998، ص 60 0
36-محمود
حمدى زقزوق : مفاتيح الحضارة وتحديات العصر، سلسلة
قضايا إسلامية، وزارة الأوقاف – المجلس الأعلى للشئون الإسمية، القاهرة،
1418هـ / 1998م، ص 62 0
37-Salisbury , Joseph G. T : Communication and Globalization :
Anexamining of International Networks, Diss, Abst, inter, V58, N7, Jon. 1998, P
2443-A.
39-إبراهيم
مصحب الدليمى : "التنشئة الاجتماعية للطفل العربى فى ظل العولمة"، مجلة
شئون عربية، ع115، مطابع جامعة الدول العربية، القاهرة، خريف 2003م، ص ص
130-131، 134 0
40-ضياء
الدين زاهر : القيم فى العملية التربوية، مرجع سابق، 1994م، ص 49 0
41-عبد
الرحمن أحمد أحمد ندا : ا لدراسات العلمية فى مجال القيم بكليات التربية فى مصر –
دراسة تقويمية، رسالة ماجستير، كلية تربية المنصورة، جامعة المنصورة،
1422هـ/2002م ، ص ص 83-84 0
42-زكى نجيب
محمود : ثقافتنا فى مواجهة العصر، ط3، دار الشروق : القاهرة، 1982، ص 160 0
43-أحمد أبو
الفتوح شبل : "الانفتاح الحضارى، مبرراته، شروطه، متطلباته التربوية"، مجلة
كلية تربية المنصورة، ع34، مايو 1997، ص 268 0
44-شريف
دولار : تنافسية مصر فى إطار النظام التكنولوجى الجديد ،فى : محمد السيد
سعيد (تحرير) : الثورة التكنولوجية – خيارات مصر للقرن 21، مركز الدراسات
السياسية والاستراتيجية بالأهرام، القاهرة، 1996، ص73 0
45-مجذاب
بدر عناد ومحيى الدين حسين : المتغيرات الاقتصادية الدولية وانعكاساتها على
اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط، أكاديمية الدراسات العليا والبحوث
الاقتصادية، طرابلس، 1998، ص 88 0
46-المرجع
السابق، ص 94
47-على
الدين هلال : "التحولات العالمية المعاصرة وأثرها على مستقبل التعليم فى
الوطن العربى"، الندوة التربوية لاجتماع المجلس التنفيذى لاتحاد المعلمين
(استراتيجية التعليم فى الوطن العربى فى ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين،
جامعة الدول العربية، نقابة المهن التعليمية، القاهرة، 10-15 ديسمبر، 1994 ، ص189
0
48-Michel D. Bordo, Barry Eichengreen and Douglas. Irwill : “is
Golobalization Today Really Different Than Globalization A Hundred Years Ago?” NBER
Working Paper series, No. 7195, Combridge, June 1999, P.1
49-جمال على
خليل الدهشان :" الجديد فى تطوير التعليم الجامعى" مؤتمر جامعة
المنوفية التعليم العالى فى مصر وتحديات القرن 21، مركز إعداد القادة – الجهاز
المركزى للتنظيم والإدارة، 20-21 مايو 1996، ص 188 0
50- عبد الودود مكروم : "بعض متطلبات تنمية القيم العلمية لدى
طلاب المرحلة الثانوية"، مستقبل التربية العربية، مجلد 8، ع27، المركز
العربى للتعليم والتنمية، القاهرة، أكتوبر، 2002، ص86
51- أسامة
حسين باهى :" فلسفة القيم Axiology رؤية فلسفية فى عالم متغير
من منظور إسلامى"، مجلة تربية الأزهر، عدد 108، 2002، ، ص ص 29-31 0
52-برنامج
الأمم المتحدة الإنمائى – الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى : تقرير
التنمية الإنسانية العربية للعام 2003 – نحو إقامة مجتمع المعرفة، المكتب
الإقليمى للدول العربية، الأردن، 2003، ص 141 0
53-مركز
الدراسات السياسية والاستراتيجية، التقرير الاستراتيجى العربى، 1999، مرجع
سابق، ص ص 164-165 0
54-محمد
محمود الإمام : الظاهرة الاستعمارية الجديدة ومغزاها بالنسبة للوطن العربى، فى
: عبد الباسط عبد المعطى (تحرير) : العولمة والتحولات المجتمعية فى الوطن العربى،
مكتبة مدبولى، القاهرة، 1999، ص 93 0
55-Malcolm Waters : Globallization, London Routledge,
1996, P. 145-148.
56-Ralph
Negrine : Communication Technologies : An over View”, in : International
Communication and Globalization Acritical Introduction”, Sage Publications,
London, 1992.
57-Ali Mohammadi : “Communicaton and Globalization Process in
the Deueloping World” in : Ali Mohammadi (Editor) : International
Commination and Globalizaiton : A Critical Inuoduction, Sage Publication,
1997, PP. 4,88.
6358-Malcom Water : Op. Cit, PP. 145-146.
59-محمد إبراهيم عطوة مجاهد : "بعض مخاطر العولمة التى تهدد
الهوية الثقافية للمجتمع ودور التربية فى مواجهتها"، مرجع سابق، ص ص183-184
60--أحمد
مجدى حجازى : الآثار الاجتماعية والثقافية للتغيرات العالمية المعاصرة على قطاعات الشباب فى الدول
النامية – العولمة والتهميش الاجتماعى، فى : محمود الكردى (تحرير) : الشباب
ومستقبل مصر، مركز البحوث والدراسات الاجتماعية بكلية آداب القاهرة، مشروع
توثيق الإنتاج العربى فى علم الاجتماع، القاهرة، 2001، ، ص ص 100-101 0
61-مؤمن
الشافعى : التحولات الاقتصادية وانعكاساتها الاجتماعية على أزمة الشباب فى مصر،
فى : محمود الكردى (محرر) : الشباب ومستقبل مصر، مرجع سابق، ص 215
62-محمد على حوات : العرب والعولمة – شجون الحاضر
وغموض المستقبل، مكتبة مدبولى، القاهرة، 2002، ص176 0
63-مؤمن
الشافعى، مرجع سابق، ص 48 0
64-Maximo, T. Kalaw, and Anwar Fazal, : “The Population
Challenge” in : caring for the Future – Making The Next Decades Provide a
life Worth living, Report of the
independent Communication on Population and quality of live, Newyork,
Oxford University Press, 19986, P.11.
65-محمود
أحمد السيد : "التحديات التى تواجه التعليم العربى فى المرحلة القادمة"،
المؤتمر السنوى الثانى للمركز العربى للدراسات الاستراتيجية (إعداد الوطن
العربى للقرن الحادى والعشرين فى ظل ثورة المعلومات)، المركز العربى للدراسات الاستراتيجية:
الإمارات العربية المتحدة، 22-24 فبراير 1997، ص ص 275-276 0
66-نادية
رضوان : الشباب المصرى المعاصر وأزمة القيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب،
القاهرة، ص 252 0
67-المجلس
الأعلى للشباب والرياضة : اهتمامات النشء والشباب المصرى ومعوقات إشباعها، الإدارة
المركزية للبحوث الشبابية والرياضية – الإدارة العامة للبحوث الشبابية، القاهرة،
1994، ص ص 71-72 0
68-مركز
الدراسات السياسية والاستراتيجية : التقرير الاستراتيجى العربى، 1999، مرجع
سابق، ص ص 316 –317 0
69-مركز
الدراسات السياسية والاستراتيجية : الاتجاهات الاقتصادية والاستراتيجية2001
،مركز الأهرام,القاهرة,2002، ص 23 0
70- هاني
محمد يونس :دراسة تليلية لأراء النخبة في تطوير التعليم المصري في ضوء المتغيرات
المجتمعية المعاصرة,رسالة دكتوراة, كلية التربية,جامعة بنها,2001، ص ص
49-50 ، وراجع أيضاً : جمال الدين البيومى : مرجع سابق، ص 36 0
71-مركز
الدراسات السياسية والاستراتيجية : الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية، 2001،
مرجع سابق، ص ص 45، 151 0
72-أحمد
السيد النجار : الفساد ومكافحته فى الدول العربية، فى : الاتجاهات
الاقتصادية الاستراتيجية 2000، مرجع سابق، ص 167 0
73-محمد
حسنين العجمى : مرجع سابق، ص 33 0
74-مركز
الدراسات السياسية والاستراتيجية : التقرير الاستراتيجى العربى، 1999، مرجع
سابق، ص ص 314-315
75-برنامج
الأمم المتحدة الإنمائى : الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى :
مرجع سابق، ص 142
76-موسى
العزيز : "العولمة – مفهومها – بعض الملامح"، مجلة معلومات دولية، مرجع
سابق، ص 16 0
77-محمد
إبراهيم عطوة : مرجع سابق، ص ص 187، 188، 189 0
78-أحمد
كمال أبو المجد : أزمة القيم وأثرها على الأسرة العربية والمسلمة، مطبوعات
أكاديمية، المملكة المغربي, فى : أزمة القيم ودور الأسرة فى تطور المجتمع المعاصر،
سلسلة الدورات، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 2002، ص 123 0
79-على عجوة
: العلاقات العامة وقضايا الشباب فى مصر، ندوة الإعلام والشباب، كلية
الإعلام، جامعة القاهرة، القاهرة، 1983، ص ص 221-222 0
80-جامعة
الإسكندرية : الشباب المصرى فى إطار التنمية الاجتماعية والاقتصادية، التقرير
الخامس، مطبعة جامعة الإسكندرية، 1980، ص 114 0
81-المجلس
الأعلى للشباب والرياضة، مرجع سابق، ص 72 0
82-على
الدين هلال : "الأبعاد السياسية لقضية الشباب"، ندوة الإعلام والشباب،
، 17-20 يناير 1983, كلية إعلام القاهرة 0
83-محمود
عطا حسين عقل : القيم السلوكية لدى
طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية فى دول الخليج العربى، الرياض، مكتب
التربية العربى لدول الخليج، 2001م0
84-محمد
وفائى والحلو علاوى :" دور الروضة فى إكساب الأطفال القيم الأخلاقية"،
مؤتمر القيم والتربية فى عالم متغير، كلية التربية جامعة البرموك، الأردن،
1999م0
85-يوسف سيد
محمود : مرجع سابق0
86-لمزيد من
التفصيل يمكن مرجعة محمد وليد البطش وهانى الطويل ص ص 92-136 0
Post a Comment