مشكلات الغلاف المائي
        44    س1 : 1- التلوث المائي : اي تغير فيزيائي او كيميائي في نوعية المياه، بحيث  يتغير لونه وطعمه ورائحته ،بطريقة مباشرة او غير مباشره مما يؤثر سلبا على الكائنات الحية، ويجعل المياه غير صالحة للاستخدامات المطلوبة، ويؤثر تاثيرا كبيرا في حياة الفرد والاسرة والمجتمع.
2- مياه الصرف الصحي: مياه المجاري المستعملة في الوحدات المنزلية او المباني العامة.
     3- ( الملوث يدفع  )، يشير القانون البيئي على مستوى العالم الى مبدأ الملوث يدفع لجعل الطرف المسؤول عن حدوث التلوث مسؤولا عن الدفع مقابل الضرر الذي الحقه بالبيئة  ومنها الضرائب البيئية .

س2 مصادر التلوث المائي:
1 – مياه الصرف الصحي 2- النفايات3- مخلفات المزارع4- المعالجة الكيميائية للمياه5- منتجات الطاقة 6- المصانع 7- تسرب النفط 8- الحيوانات والنباتات الميتة.
س3 : فسر مايلي:
1-     بسبب تلوث مياه  الشرب والتلوث الناتج عن الصرف الصحي و قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية .
2-     حتى يتم التأكد من نظافة واغلاق خزانات  مياه الشرب وحمايتها من اي شكل من اشكال التلوث.
ث‌-    الاجراءات للحد من تلوث المياه:
الحفاظ على المياه عن طريق إيقاف الصنبور مما يساعد على ترشيد المياه و يقلل من كمية المياه الملوثة التي تحتاج للمعالجة.
• كن حذرا حول ما يلقى في المصارف والحمامات،خاصة مسحوق الغسيل ، ومواد التنظيف المنزلية و مستلزمات النظافة والدهانات والزيوت أو غيرها من أشكال القمامة.
.عدم الافراط في استعمال المبيدات والأسمدة في حديقتك.
• لا ترمي القمامة في مصادر المياه في منطقتك. وساعد في تنظيف القمامة التي تراها على الشواطئ أو قرب مصادر المياه، و تأكد من وضعها في الأماكن المخصصة لها.
5. ما الجوانب التي يمكن بها حماية اليئة:
1-     التشريعات البيئية المفعلة اقليميا وعالميا ومنها مبدأ ( الملوث يدفع  )، حيث يشير القانون البيئي على مستوى العالم الى مبدأ الملوث يدفع لجعل الطرف المسؤول عن حدوث التلوث مسؤولا عن الدفع مقابل الضرر الذي الحقه بالبيئة  ومنها الضرائب البيئية .
2-     التربية البيئية تشير الى العملية التي تهدف الى تنمية وعي المواطنين بالبيئة والمشكلات المتعلقة بها، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والقيم اللازمة لحماية بيئتهم .
3-     الادارة البيئية الحكيمة تمثل بالادارة البيئية العقلانية المنضبطة للموارد الطبيعية لما له من اثر ايجابي للحد من التدهور البيئي.
6. من الأمراض الناتجة عن تلوث المياه:
- التيفوئيد, الاميبيا, الطفح الجلدي, الالتهابات التنفسية.
7. السؤال السابع نشاط طلابي يقوم الطلبة بتنفيذه من خلال العمل التعاوني.
الدرس الرابع               (مشكلة انحسار مياه البحر الميت )
        50    1-وضح المقصود بالمفاهيم والمصطلحات الاتية:
انحسار مستوى سطح مياه البحر الميت: التراجع في مستوى سطح البحر الميت من عام لآخر منذ عدة عقود .
حفر الاذابة:حفر تحدث عادة في المناطق التي تراجعت عنها مياه البحر الميت ، بحيث تنهار الأرض فجأةً و تتشكل حفر كبيرة أحيانًا مما يُشكل خطرًا على المناطق المُحيطة بالبحر من مزارع و طرقات وحتى أبنية كالفنادق أو المنازل.
مشروع ناقل البحرين :جاءت فكرة مشروع ناقل البحرين ، من أجل إنقاذ البحر الميت من الانحسار، وتقوم الفكرة على نقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت من خلال ناقل مائي لتغطية العجز المائي لغايات تأمين مياه الشرب والاحتياجات المختلفة لجميع مناطق الاردن من خلال انشاء محطات التحلية ، وللمحافظة على البحر الميت من الانحسار والجفاف .
2- صف التغيرات التي حدثت للبحر الميت من حيث المساحة ومنسوب المياه ما بين عامي ( 1960-2000
يبدو التراجع في مستوى سطح البحر الميت منذ عام 1960 منتظما ، بمقدار( 40 ) سم في العام ، إلا إنه زاد بعد عام 2000 إلى أكثر من ( 80 ) سم في العام ، يقدر معدل التراجع في مستوى سطح مياه البحر الميت حاليا ( 1 ) م سنويا ، ويخشى العلماء من ازدياد معدل انحساره عام 2050م.
3-       فسر سبب انحسار مياه البحر الميت .
بفعل العوامل الطبيعية الممثلة بجفاف منطقة البحرالميت وتذبذب سقوط الامطار ، وكذلك العوامل البشرية المتمثلة بتحويل مياة الروافد المغذية للبحر الميت من الجانبين الشرقي والغربي للإستفادة منها للشرب  والزراعة وكذلك الاستخدامات الصناعية لمياه البحر الميت .
4- حدد الأثار البيئية والاقتصادية المترتبة على انحسار مستوى سطح مياه البحر الميت .
اضرارا بالغة بكامل النظام البيئي  لمنطقة البحر الميت تمثلت بانخفاض منسوب المياه الجوفية وظهور حفر الإذابة ، بالإضافة إلى الآثار السلبية على الاستثمارات السياحية والصناعية وفرص التنمية  .

                ج‌-     ما آثار الانحسار على الحركة السياحية.
انعكاسات سلبية , حيث من المتوقع أن يتراجع اعداد السياح والزوار للمنطقة.
7. اهداف المشروع ( البحر الميت- البحر الاحمر)
الاول : تغطية العجز المائي لغايات تأمين مياه الشرب والاحتياجات المختلفة لجميع مناطق الاردن من خلال انشاء محطات التحلية .
ثانيا: المحافظة على البحر الميت من الانحسار والجفاف .
ثالثا: توليد الطاقة الكهربائية.
8. ابرز المشكلات: انتشار حفر الاذابة والانزلاقات الارضية.
9. الاستعانة بالشكل ( 4-18) ص49

Post a Comment

Previous Post Next Post