إمتحان
مسح في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس
القسم
الأول : علاقات بقاء (24 علامة)
السؤال
الأول : (علامة واحدة)
لفت
انتباه بعض الطلاّب أنّه بجانب جذع شجرة الصنوبر تطوّرت فطريات كثيرة. وجد الطلاّب
على جذع الشجرة نملاً وحرباء. ورأوا كذلك
بين أغصان الشجرة عشّ عصافير.
ادّعى
الطلاّب أنّ شجرة الصنوبر هي بيئة حياتية.
هل
الطلاّب محقّون في ادّعائهم؟ علّل موقفك.
______________________________________________________________________________________________________________________________________
السؤال
الثاني : (3 علامات)
اقرأ
الخبر التالي ، وأجب عن الأسئلة التي تليه:
اكتشف
مفتّشون خلال تجوالهم على امتداد مسار الوادي آلاف الأسماك الطافية على سطح الماء.
نباتات كثيرة أيضًا أُصيبت وماتت. اتّضح أنّ مياه مجارٍ تسرّبت إلى الوادي، على
أثر عطل في منظومة جمع مياه المجاري في مصنع لإنتاج موادّ التنظيف مما ادى لتلوث
مياه البحر ,الرمال والصخور البحرية .
أ. حسب ما ورد في الخبر، أيّ مركِّبات بيئية
أُصيبت نتيجة تلوّث الوادي؟ (2)
مركبات
حية : ______________ ______________
مركبات
جامدة: ______________ ______________
ب. في حادثة سابقة تلوّث فيها الوادي ، استغرق
تنظيف الوادي عدة سنوات. اشرحوا لماذا؟(½)
_______________________________________________________
ج. ما الذي يمكن القيام به لمنع مثل هذا الضرر
في المستقبل؟ (½) _______________________________________________________
السؤال
الثالث : (3 علامات)
1. امامك تخطيط يصف شبكة غذائية في منطقة قروية معينة.
أ. من هي المنتجات؟
____________________________________.(½)
ب. من هي المستهلكات؟
__________________________________.(½)
ج. من هي المفترسات العليا ؟
_______________________________.(½)
د. توجد
علاقة تنافس في الشبكة الغذائية. بين من هذه العلاقة وعلى ماذا التنافس؟__________________________________________.(½)
ﻫ. كون 2 سلاسل غذائية من الشبكة الغذائية المذكورة
اعلاه.(1)
1._____________________________________________.
2.
_____________________________________________.
السؤال
الرابع: (علامتان)
أمامك
أمثلة لعلاقات بقاء, حدد نوع علاقة البقاء الواردة في كل بند:
أ. تعيش في محطات تنظيف الأسنان في البحر
الأحمر بين الشعب المرجانية أسماك صغيرة
تسمى "المنظفات". هذه الاسماك تتغذى على تنظيف فضلات اللحوم العالقة بين
اسنان الأسماك المفترسة . حيث تدخل إلى فم الأسماك المفترسة الضخمة بدون أي خوف أو
تردد وتعمل على تنظيف أسنانها. ومن المهم التنويه هنا إلى أن الأسماك المفترسة لا
تفترس هذه الأسماك بل تأتي من مسافات بعيدة من اجل الحصول على "خدمة التنظيف
المجانية".
علاقة
البقاء: ________________.(1)
ب. الذنون هو نبات عديم الاوراق سيقانه
خضراء, يلتصق بجذر نبات القلام ويمتص منه الماء
والغذاء.
علاقة البقاء:__________________.(1)
السؤال
الخامس: (4علامات)
اقرأ
القطعة التالية وأجب عن الأسئلة التي تليها:
البيئة
الحياتية للظبي هي المناطق الصخرية في النقب وصحراء يهودا. في هذه البيئة تتواجد
ينابيع ماء. يتغذى الظبي على أوراق الأشجار، الشجيرات والأعشاب التي تنمو بين
الصخور. الظبي نشيط في الصيف بشكل خاص في ساعات الصباح وساعات المساء، اما في
ساعات النهار الحارة يختبئ في مكان مظلل بين الصخور.
أ. اذكروا اثنين من مركبات البيئة الحية
المذكورة في القطعة. __________________.(½)
ب. اذكروا اثنين من مركبات البيئة الجامدة المذكورة في القطعة._________________.(½)
ج. هل يستطيع الظبي العيش في مكان خالٍ من
المركبات البيئية الجامدة؟ اشرح أجابتك
______________________________________________________.(½)
د. هل يستطيع الظبي العيش في مكان خالٍ من
المركبات البيئية الحية؟ اشرح
أجابتك.__________________________________________.(½)
ﻫ. كيف يتأقلم الظبي مع البيئة الحياتية التي يعيش فيها؟ أكمل الجدول التالي.(2)
تلاؤم
بمبنى الجسم تلاؤم بالسلوك
السؤال
السادس: (3 علامات) أحط بدائرة حرف
الإجابة الصحيحة:
1. حرق النفط والفحم والغاز الطبيعي يزيد بقدر كبير من نسبة ثاني أكسيد
الكربون في الغلاف الجوي. أيّ تأثير يمكن أن يكون لذلك على الكرة الأرضية؟(1)
أ. يكون المناخ أكثر حرارة.
ب. يكون المناخ أكثر برودة.
ج. تقلّ رطوبة الهواء.
د. تقلّ كمّية النيتروجين في الهواء.
2. أمامك قائمة كلمات وتعابير مختلفة.
احط
بدائرة فقط حول حرف تلك التي تعتبر أمثلة لبيئات حياتية. ملاحظة: هنالك اكثر من
اجابة واحدة صحيحة.(1)
أ. وادٍ.
ب. أرنب.
ج. غابة.
د. شاطئ البحر.
ه. درجة الحرارة.
و. حقل قمح.
3. احط بدائرة حرف السطر الذي يحوي
مركِّبات بيئية جامدة فقط.(1)
أ. ضوء، ماء، نباتات، تربة.
ب. ضوء، نباتات، ماء، درجة حرارة.
ج. ضوء، ماء، هواء، درجة حرارة.
د. حيوانات، نباتات، انسان ، فطريات.
السؤال
السابع (علامتان)
اكتب في
آخر كلّ جملة إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة.
أ.
الطاقة الضوئية تُستوعَب في جذور النباتات ______
ب.الحيوانات تُسمّى منتِجات ______
ج. وجود السلاسل الغذائية يتعلّق بالطاقة
الضوئية. ______
د. المفترِسات العليا هي الحلقة الأولى في
السلسة الغذائية. ______
السؤال
الثامن (4 علامات)
من
المفروض أن يقوم طلاب الصّف الخامس برحلة إلى منطقة الصّحراء. مع اقتراب موعد
الرّحلة، جَمَع الطّلاب مُعطيات من الإنترنت حول درجات الحرارة في المنطقة في
أسبوع مُعَيّن.
تَظْهَر
المعطيات التي جَمَعَها الطّلاب في الرّسم البياني التّالي:
أ. في أيّ يوم مِن أيّام الأسبوع كان أعلى
معدّل لدرجة الحرارة في ساعات النّهار؟ (½)
ب. في أيّ الليالي مِن ليالي
الأسبوع كانت مُعَدَّلات درجات الحرارة متساوية؟ (½)
ج . ماذا
تستنتج من المعطيات عن المناخ الصحراوي؟(1)
______________________________________________________
د. اِقتَرِح على الطّلاب نوع الملابس التي من
المفَضَّل أن يلبَسوها في الرّحلة.
اِشْرَح
إجابتك بالاعتماد على مُعْطَيات درجات الحرارة. (1)
ه. في أي أيام كان معدل درجة الحرارة في النهار
متساو؟ (½)
ﻫ.
في أي أيام كان معدل درجة الحرارة في الليل الأكثر
إنخفاضاً؟ (½)
السؤال
التاسع (علامتان)
اُكتُب
قاعدتَيْ سلوك يجب التقيّد بهما عند زيارة محميّة طبيعيّة.
Post a Comment