عنوان الدرس: تركيب الخلية ووظائف أجزائها
الفصل: الأول عنوان الفصل: تركيب الخلية ووظائف أجزائها
زمن الحصة: (50) دقيقة                                                        
    عدد الحصص: 5 حصص
ص9-23
خطة السير في الدرس:
أولا: مرحلة الانشغال:
- يبدأ المعلم الدرس بتقسيم الطلبة إلى مجموعات (4-5) طلبة، ثم يطرح أسئلة مثيرة لانتباه وتفكير الطلبة مثل: ما أنواع الخلايا؟ ما الفروق بين الخلايا بدائية النوى وحقيقية النوى؟ بماذا تطورت الخلايا حقيقية النوى عن بدائية النوى؟ وبماذا تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية.
ثانيا: مرحلة الاستكشاف:
- يعرض المعلم لوحات أو شرائح أو نماذج مناسبة تبين خلايا بدائية النوى وخلايا حقيقية النوى، ويطلب إلى كل مجموعة أن تقوم بمقارنة بين الخلايا بدائية النوى وحقيقية النوى، وتدوين ذلك في جدول معد لذلك في دليل الطالب.
- بعد أن ينتهي الطلبة من المقارنة بين الخلايا بدائية النوى وحقيقية النوى يناقش المعلم مع الطلبة الفروق بين الخلية بدائية النواة والخلية حقيقية النواة.
- يعرض على مجموعات الطلبة شرائح وشفافيات ونماذج لخلايا نباتية وحيوانية، ويطلب من الطلبة مقارنة مكونات الخلية النباتية والحيوانية ووظيفة كل مكون، وتسجيل ملاحظاتهم في دليل الطالب.
- يعرض المعلم شرائح وشفافيات جاهزة (يمكنه تجهيزها بنفسه) لبيان الأجزاء التفصيلية لعضيات الخلية، ويطلب من الطلبة تعرف الأجزاء التي يمكنهم رؤيتها ووظائف هذه الأجزاء.
- يقترح المعلم على الطلبة أن يختاروا بيئة تتوافر فيها ظروف متغيرة بالنسبة لتركيز المحاليل: مثل بركه عادية، بركة ماء مالح،بركة ماء عذب بعد الأمطار, مياه البحر الميت, مياه نهر الأردن, ويناقشهم في أثر هذه التراكيز على الخلايا الحية إن وجدت بها.
- يعرض المعلم فيلماً عن الخلية وتركيبها ووظائف أجزائها, ويطلب منهم تسجيل ملاحظاتهم في دليل الطالب.
- يكلف المعلم مجموعات الطلبة بتنفيذ التجربة رقم (1)، المتعلقة بفحص أنواع مختلفة من الخلايا, ويطلب منهم تسجيل ملاحظاتهم كما هو مبين في دليل التجارب العملية, والإجابة عن الأسئلة الواردة في نهاية التجربة.
- يكلف المعلم مجموعات الطلبة بتنفيذ التجربة رقم (2) الواردة في دليل التجارب العملية, المتعلقة بدراسة انتقال المواد في الخلايا, ويطلب منهم تسجيل ملاحظاتهم كما هو مبين في دليل التجارب, والإجابة عن الأسئلة الواردة في نهاية التجربة.
- يتيح المعلم الفرصة لكل مجموعة من الطلبة للمناقشة فيما بينهم حول ما أبداه كل طالب من ملاحظات, ويشارك الطلبة جميعهم في مناقشة ملاحظاتهم, وقد يلجأ إلى توجيه بعضهم إذا احتاج الأمر.
ثالثا: مرحلة التفسير:
       من خلال المناقشة يطلب المعلم من الطلبة محاولة إيجاد صياغة علمية صحيحة للمفاهيم التي نتجت عن نشاطاتهم في مرحلتي الانشغال والاستكشاف، وهي: النموذج الفسيفسائي السائل، ليبيدات مفسفرة, بروتينات سكرية, ليبيدات سكرية, انتقال مسهل, نقل نشط, إخراج خلوي, ليسوسومات, هيكل خلوي, وروابط خلوية, وفي النهاية يقدم صياغة لفظية دقيقة لهذه المفاهيم, ويوضح لهم تركيب ووظائف مكونات الخلية حقيقية النواة, والخلية بدائية النواة, والفروق بينهما, ويوضح الفروق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية, ويوضح أيضا العلاقة بين عضيات الخلية المختلفة، والتكامل بين التركيب والوظيفة على المستوى الخلوي, مستعيناً بالخبرات التي مر بها الطلبة في مرحلتي الانشغال والاستكشاف.
       هذا, ويمكن أن يوجه المعلم الطلبة بالرجوع إلى الكتاب المدرسي وقراءة المعلومات المتعلقة بالفروق بين الخلية بدائية النواة والخلية حقيقية النواة, الفروق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية.
رابعا: مرحلة التوسيع:
- يوجه المعلم الطلبة لعمل نماذج لعضيات الخلية النباتية والحيوانية باستخدام مواد خام رخيصة ومتوافرة.
- يكلف المعلم الطلبة بالعودة إلى المكتبة والإجابة عن الأسئلة الآتية:
1- اذكر أمثلة على عمليات نقل نشط تتم في الجسم.
2- كيف يختلف الغشاء البلازمي عن الأغشية الصناعية وأكياس النايلون؟
3- كيف تقوم الأغشية بتنظيم انتقال الجزيئات من الخلية وإليها.
-  يكلف المعلم الطلبة بتنفيذ التجربة رقم (3) في دليل التجارب العملية، التي تتعلق بدراسة العلاقة بين سرعة انتشار المواد وحجم الخلايا, ويطلب منهم تسجيل ملاحظاتهم كما هو مبين في دليل التجارب, والإجابة عن الأسئلة في نهاية التجربة.
- بعد أن ينتهي الطلبة من الإجابة عن الأسئلة يناقش المعلم الأسئلة التي أجابوا عنها.
خامسا: مرحلة التقويم:
- يطرح المعلم الأسئلة التقويمية الختامية الآتية للتأكد من مدى استيعاب الطلبة للمفاهيم التي طرحت.
1-  علل ما يلي تعليلا علمياً دقيقاً:
أ- تكثر الليسوسومات في خلايا الدم البيضاء.
ب- زيادة أعداد أجسام جولجي في الخلايا الإفرازية.
ج- وجود غشاء خلوي يبطن الجدار الخلوي للخلية النباتية.
د- عدم توقف انتشار المواد بعد أن يتم توزيعها توزيعاً منتظماً على جانبي الغشاء الخلوي.
2- قارن بين النواة والنوية في الخلية حقيقية النواة.
3- كيف يمكن إثبات حدوث النقل النشط.
4- إذا كانت الخلايا هي وحدة التركيب والوظيفة, لماذا إذن توجد حاجة للأنسجة والأجهزة.
5- إذا كنت تعمل في مختبر جنائي، أعطيت عينة ممثلة من مادة خلوية, وطلب إليك تحديد ما إذا كانت من أصل نباتي أو حيواني, فكيف يمكنك ذلك.
6-     قارن بين الانتشار، والانتشار المسهل, والنقل النشط.

Post a Comment

Previous Post Next Post