ـ الألوان من خلال التلفزيون؛ والسلوك الجمالي
لعينة البحث:
إذا كانت البرامج التلفزيونية قد ساعدت الشباب الجامعي المدروس في
تكوين وتشكيل ثقافة في مجال
استخدام هذه الألوان في الحياة اليومية يعد سلوكا
جمالي؛ خاصة إن تم هذا الاستخدام بممارسة عملية تقليد ما يشاهده هؤلاء الشباب في
التلفزيون؛ وبالتالي يكون السلوك الجمالي هنا نابعا من القيمة الجمالية التي حملها
أولئك الشباب؛ وبناء على ذلك هل يمكن أن يتحول ما هو موجود في التلفزيون من ألوان؛
إلى الحياة اليومية للشباب الجامعي المدروس؟
وسنحاول الإجابة عن هذا السؤال من خلال بيانات الجداول
الآتية.
الجدول رقم 189: يبين العلاقة بين
استخدام عينة الدراسة للألوان في الحياة اليومية، والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
استخدام الألوان في الحياة اليومية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
مراعاة الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة
|
57
|
29.08
|
141
|
35.87
|
198
|
استخدام الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع
الموضة
|
113
|
57.65
|
127
|
32.31
|
240
|
استخدام الألوان في المنزل كما هي في
التلفزيون
|
21
|
10.71
|
89
|
22.64
|
110
|
أخرى
|
05
|
02.55
|
36
|
09.16
|
41
|
المجموع
|
196
|
100
|
393
|
100
|
589
|
يتبين من الجدول
(189) أن نسبة57.65% من الذكور يستخدمون
الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ كما أن 29.08% من هؤلاء الذكور يراعون الألوان
كما هي في التلفزيون
أثناء شراء الألبسة؛ أما الذين يستخدمون الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون
فنسبتهم 10.71%
كما تبين أن نسبة 35.87% من الإناث يراعون الألوان كما في
التلفزيون أثناء شراء الألبسة؛ وبلغت نسبة اللائي يستخدمن الألوان كما في
التلفزيون تماشيا مع الموضة 32.31%؛ كما بلغت نسبة اللائي يستخدمن الألوان في المنزل كما في
التلفزيون 22.64%.
وبالنظر
في دلالة الفروق الموجودة بين استخدام الذكور والإناث للألوان في الحياة اليومية؛
نلاحظ أن كا2 قد بلغت 40.54 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 3 مستوى دلالة
0.001.
ومنه
فالإناث هن الأكثر استعمالا للألوان كما
في التلفزيون
أثناء شراء الألبسة من الذكور، كما أنهن الأكثر استخداما للألوان في المنزل كما هي
في التلفزيون؛ أما الذكور فهم الأكثر استعمالا للألوان كما في التلفزيون تماشيا مع
الموضة أكثر من الإناث.
الجدول
رقم 190: يبين العلاقة بين استخدام عينة الدراسة
للألوان في الحياة اليومية، وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
استخدام الألوان في الحياة اليومية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
مراعاة الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة
|
137
|
48.92
|
61
|
19.74
|
198
|
استخدام الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع
الموضة
|
97
|
34.64
|
143
|
46.27
|
240
|
استخدام الألوان في المنزل كما هي في
التلفزيون
|
28
|
10
|
82
|
26.53
|
110
|
أخرى
|
18
|
06.42
|
23
|
07.44
|
41
|
المجموع
|
280
|
100
|
309
|
100
|
589
|
كما يتبين من الجدول
(190) أن 48.92%
من المبحوثين الذين هم من الريف يراعون الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة؛ كما أن نسبة 34.64% يستخدمون الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ في حين
يستخدم 10%
من مبحوثي الريف الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون.
وبالانتقال
إلى المبحوثين الذين هم من المدن؛ نلاحظ أن 46.27% يستخدمون الألوان كما في
التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ كما نلاحظ أن 26.53% يستخدمون الألوان في المنزل كما
هي في التلفزيون؛ أما الذين يراعون الألوان كما هي في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة؛ فنسبتهم 19.74%.
وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة بين استخدام مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة للألوان في الحياة
اليومية؛ نلاحظ أن كا2 قد بلغت 63.81% ؛ وهي قيمة دالة عند درجة حرية 3
مستوى دلالة 0.001.
ومنه فالمبحوثون الذين هم من الريف يراعون أكثر
الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء الألبسة من مبحوثي المدينة، إلا أن هؤلاء
المبحوثين الذين هم من المدينة؛ أكثر استخداما للألوان كما هي في التلفزيون تماشيا
مع الموضة؛ وأكثر استخداما للألوان في المنزل كما هي في التلفزيون من أولائك
المبحوثين الذين هم من الريف. وهذه النتيجة تكشف عن دلالة اجتماعية للموضة من خلال
التلفزيون؛ حيث تبدأ في الانتشار انطلاقا من المدن.
الجدول رقم 191: يبين العلاقة بين
استخدام الألوان في الحياة اليومية، والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
||||
استخدام الألوان في الحياة اليومية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
مراعاة الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة
|
21
|
24.13
|
58
|
42.64
|
8
|
19.04
|
111
|
34.25
|
استخدام الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع
الموضة
|
29
|
33.33
|
46
|
33.82
|
19
|
45.23
|
146
|
45.06
|
استخدام الألوان في المنزل كما هي في
التلفزيون
|
33
|
37.93
|
30
|
22.05
|
15
|
35.71
|
32
|
09.87
|
أخرى
|
04
|
04.59
|
02
|
01.47
|
-
|
00
|
35
|
10.80
|
المجموع
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
324
|
100
|
بالنسبة للعلاقة بين استخدام الألوان في الحياة اليومية؛
والمؤسسة الجامعية للجامعات المدروسة؛ يتبين من الجدول (191) أن 37.93% من مبحوثي جامعة سيدي بلعباس
يستخدمون الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون؛ وأن 33.33%يستخدمون
الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ كما بلغت نسبة الذين يراعون الألوان
كما في التلفزيون أثناء شراء الالبسة24.13%.
أما بالنسبة لطلبة جامعة ورقلة؛ فقد أجاب 42.64% منهم أنهم يراعون الالوان كما في
التلفزيون أثناء شراء الألبسة؛ وأجاب 33.82% أنهم يستخدمون الالوان كما في
التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ كما أجاب 22.05% من هؤلاء الطلبة أنهم يستخدمون
الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون.
وأما بالنسبة لطلبة جامعة جيجل فقد أجاب 45.23% أنهم يستخدمون الألوان كما في
التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ وأجاب 35.71% أنهم يستخدمون الألوان في المنزل
كما هي في التلفزيون؛ أما الذين يراعون الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة فكانت نسبتهم 19.04%.
وفيما يخص مبحوثي جامعة الجزائر نلاحظ أن 45.06% يستخدمون الألوان كما في
التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ وأن 34.25% يراعون الألوان كما
في التلفزيون أثناء شراء الألبسة؛ أما الاستعمالات الأخرى للألوان في الحياة
اليومية فبلغت نسبة الطلبة الذين أخذوا بها 10.80% وأما من يستخدمون الألوان في
المنزل كما في التلفزيون فنسبتهم 9.87%.
الجدول رقم 192: يبين العلاقة بين
استخدام الألوان في الحياة اليومية، ومدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري.
مدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
|||
استخدام الألوان في الحياة اليومية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
مراعاة الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة
|
37
|
72.54
|
161
|
35.61
|
-
|
00
|
استخدام الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع
الموضة
|
05
|
09.80
|
190
|
42.03
|
45
|
52.32
|
استخدام الألوان في المنزل كما هي في
التلفزيون
|
09
|
17.64
|
64
|
14.15
|
37
|
43.02
|
أخرى
|
-
|
00
|
37
|
08.18
|
04
|
04.65
|
المجموع
|
51
|
100
|
452
|
100
|
86
|
100
|
بدراسة العلاقة بين استخدام الشباب المبحوث؛
الألوان في الحياة اليومية؛ ومدى مشاهدة برامج التلفزيون؛ يتضح من الجدول (192) أن
72.54 %من الذين يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري دائما يراعون
الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء الألبسة؛ وأن 17.64% منهم يستخدمون الألوان في المنزل
كما هي في التلفزيون؛ في حين بلغت نسبة من يستخدمون الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة 9.80%.
أما بالنسبة لمن يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري أحيانا فبلغت نسبة
من يستخدمون الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة 42.03% ؛ وبلغت نسبة من يراعون الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة 35.61 %؛ في حين بلغت نسبة
من يستخدمون الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون14.15%.
واحتلت الاستخدامات الأخرى للألوان المرتبة الأخيرة بنسبة 8.18%.
وأما بالنسبة لمن يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري نادرا فقد بلغت
نسبة من يستخدمون الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة52.32% ؛ كما بلغت نسبة من يستخدمون الألوان في المنزل كما هي في
التلفزيون 43.02% ؛ وبلغت نسبة من
يستخدمون الألوان بطرائق أخرى 4.65؛ أما هؤلاء الذين يشاهدون البرامج السابقة
نادرا فلا يراعون الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء الألبسة مطلقا.
الجدول رقم 193: يبين العلاقة بين
استخدام الألوان في الحياة اليومية، ومدى مشاهدة برامج الفضائيات.
مدى مشاهدة برامج الفضائيات
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
|||
استخدام الألوان في الحياة اليومية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
مراعاة الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء
الألبسة
|
114
|
40.14
|
70
|
27.34
|
14
|
28.57
|
استخدام الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع
الموضة
|
93
|
32.74
|
125
|
48.82
|
22
|
44.89
|
استخدام الألوان في المنزل كما هي في
التلفزيون
|
57
|
20.07
|
44
|
17.18
|
09
|
18.36
|
أخرى
|
20
|
07.04
|
17
|
06.64
|
04
|
08.16
|
المجموع
|
284
|
100
|
256
|
100
|
49
|
100
|
وبدراسة العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي المبحوث الألوان في الحياة
اليومية؛ ومدى مشاهدة برامج الفضائيات؛ يتضح من الجدول (193) أن نسبة 40.14% من الذين يشاهدون هذه البرامج دائما؛ يراعون الألوان كما في
التلفزيون أثناء شراء الألبسة؛ وأن 32.74% يستخدمون الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ أما من
يستخدمون الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون فبلغت نسبتهم 20.07%.
وبالنسبة لمن يشاهدون برامج الفضائيات أحيانا نجد أن نسبة 48.82% منهم يستخدمون الألوان كما
في التلفزيون تماشيا مع الموضة؛ كما نجد أن من يراعون الألوان كما هي في
التلفزيون أثناء شراء الألبسة قد بلغت نسبتهم 27.34% .
أما من يستخدمون الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون فقد بلغت
نسبتهم 17.18%.
وفيما يخص من يشاهدون برامج الفضائيات نادرا؛ نجد أن من يستخدمون
الألوان كما في التلفزيون تماشيا مع الموضة قد بلغت نسبتهم 44.89%؛ كما نجد من يراعون الألوان كما في التلفزيون أثناء شراء الألبسة
قد بلغت نسبتهم 28.57%؛ أما من يستخدمون
الألوان في المنزل كما هي في التلفزيون فقد بلغت نسبتهم 18.36%.
ويمكن الاستنتاج مما سبق ذكره عن الألوان؛ أن جمالية الألوان من خلال
التلفزيون نجد منافذها إلى الشباب الجامعي المدروس؛ إذ تنتقل جمالية الألوان؛
وجمالية الألبسة؛ التي هي في التلفزيون إلى هؤلاء الشباب عبر سلوك الشراء.
إذا كان ظهور الموضة داخل المجتمع؛ مرتبطا بعدة قنوات؛ فإن قناة
التلفزيون تعد مهمة جدا في سرعة انتشار هذه الموضة؛ مما يؤدي بهذا الشباب المبحوث
إلى التركيز على الألوان كجوانب شكلية في حياته اليومية؛ وإذا أخذنا بالاعتبار عدم
ثبات الموضة على حال؛ فإن سلوك استعمال الألوان خدمة للموضة سيتعرض لعدم الثبات.
كما نلاحظ أن لون المكان التلفزيوني يشكل أثرا على لون المكان الطبيعي
الذي هو البيت؛ ويمكن التأكيد هنا على وجود تداخل نسبي بين جمالية المكان
التلفزيوني؛ وجمالية المكان الطبيعي.
ولبحث ذلك ارتأينا تناول مدى جمال مناظر الطبيعة من خلال التلفزيون؛
وجمالها كما هي في الطبيعة.
Post a Comment