بحث حول مواقع التواصل الاجتماعي
بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع
شبكات التواصل الاجتماعي
تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي
هي مواقع الكترونية اجتماعية على الانترنيت وتعتبر الركيزة الأساسية للإعلام الجديد أو البديل، التي تتيح للأفراد و الجماعات التواصل فيما بينهم عبر هذا الفضاء الافتراضي[1].
و تعرف أيضا بأنها : شبكات اجتماعية تفاعلية تتيح التواصل لمستخدميها في أي وقت يشاءون و في أي مكان من العالم، ظهرت على شبكة الانترنيت منذ سنوات وتمكنهم أيضا من التواصل المرئي و الصوتي وتبادل الصور و غيرها من الإمكانات التي توطد العلاقة الاجتماعية بينهم[2].


العلاقات الاجتماعية
يشير مفهوم "العلاقة الاجتماعية " إلى ترتيب أو تنظيم   ثابت للعناصر التي تظهر في الفعل الاجتماعي  فهي لا توجد بمعزل أو خارج الأفعال الاجتماعية ، بل هي ترتيبات متخيلة للفعل لا يمكن تصورها على النحو لرد كأنماط الفعل الاجتماعي[1].
كما تعرف العلاقات الاجتماعية أيضا على أنها نتيجة التفاعل الاجتماعي (التأثير و التأثر أو الأخذ و العطاء) بين شخصين يشغلان موقعين اجتماعيين داخل الجماعة أو التنظيم أو المؤسسة الاجتماعية[2].


) السيد عبد العاطي :علم اجتماع الحضري، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية ، د س ن ، ص 329. [1](
([2]) معن خليل : البناء الاجتماعي انساقه و نظمه ، دار الشروق للنشر و التوزيع،ط3 ،الأردن ، 1999،ص 77.

يحتل الاتصال مكانة محورية في حياة البشر و في نواحي حياتهم و أسباب رفاهيتهم و قد أتاحت تكنولوجيا  الإعلام و الاتصال فرصا و إمكانيات جديدة في مجال التواصل ، فتعددت أشكاله و وسائله و تأثيراته.
هذه التطورات الهائلة في مجال تكنولوجيا الاتصال غيرت العديد من المفاهيم و الأدوار باعتبارها نقلة نوعية و ثورة حقيقية في عالم الاتصال، حيث انتشرت شبكة الانترنيت في كافة أرجاء المعمورة ، وربطت أجزاء هذا العالم المترامية بفضائها الواسع ، و مهدت الطريق لكافة المجتمعات للتقارب و التعارف وتبادل الآراء و الأفكار و الرغبات ، واستفاد كل متضمح لهذه الشبكة من الوسائط المتعددة والمتاحة فيها و أصبحت إحدى الوسائل لتحقيق التواصل بين الأفراد و الجماعات ثم ظهرت المواقع الالكترونية و شبكات المحادثة التي غيرت مضمون و شكل الإعلام الحديث وخلقت نوعا من التواصل بين أصحابها و مستخدميها.
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي هي الأكثر انتشارا على شبكة الانترنيت لما تمتلكه من خصائص تميزها عن المواقع الالكترونية مما شجع متصفحي الانترنيت في كافة أنحاء العالم على الإقبال المتزايد.
إن استخدام هذه المواقع و إن كان يعبر عن صيحة تكنولوجية لافتة ساهمت بشكل كبير في ربط العديد من العلاقات، فمن خلال ما تقدم عرضه رأينا أنه من الضروري الالتفاتة إلى معرفة توجهات الطلاب نحو مواقع التواصل الاجتماعي و معرفة تفضيلاتهم و كثافة استخدامها و مدى الإشباع الذي يحققه هذا الاستخدام ، و جل الدوافع المختفية وراء التعرض لهذه المواقع على اعتبار أن معرفة اتجاه الطالب هو الطريقة الأمثل للوصول إلى الأحكام الصحيحة  في القضايا و الظواهر التي تطرح إشكاليات عديدة، فالاتجاهات تعتبر تنظيم محكم ، خبرات وتجارب الأفراد بحيث يؤدي إلى تحديد الشكل النهائي للاستجابة الايجابية أو السلبية تجاه الموضوع. 





) عباس مصطفى صادق : الإعلام الجديد المفاهيم و الوسائل و التطبيقات، دار الشروق للنشر و الطباعة، 2008 ، ص 218 .[1](
) عبد الرزاق محمد الدليمي: الإعلام الجديد و الصحافة الالكترونية،دار وائل للنشر، ط1،الأردن،2011، ص 183 . [2](

Post a Comment

Previous Post Next Post