طريقة تدريس
القراءة للصف الأول ( الفصل الدراسي الأول )
1 - توجد طريقتان لتعليم الحروف في الصَّف الأول
:
الطريقة
التحليلية
أن تعرف الحرف الأول عن طريق الصورة التي أمامها ]
–
والطريقة الأخرى أن [ تتعرف على الحروف والكلمات وتقرأها بدون صور ] .
* الطريقة
الأولى
هي المتبعة
في مناهجنا:-
1 - عرض الصورة واستيعاب مدلولها ( معرفة اسمها )
.
2 - وضع اسم
الكلمة تحت الصورة وقراءتها مع التأشير على الصورة ( تلازم الصورة بالاسم ) .
3 - بعد فهم
الكلمة تجريد الحرف الأول من الكلمة وكتابتها بلون مغاير .
4 - قراءة
الحرف بالحركات الثلاث حتى فهمها ثم كتابتها نظراً وغيباً .
5 - حجب
الصورة عن الاسم ( الكلمة ) .
6 - التأكد من حفظ الطالبة للحروف المطلوبة
بالحركات الثلاث .
7 ـ التركيز على معرفة وحفظ الحروف الهجائية بشكل
جيد والتأكد من حفظها لها من خلال الوسيلة المُعرفة بالحرف
( مثل : ط : طبل ، ع : عين ) .
8 - إعطاء
الطالبة كلمات ذات حروف مستقلة مثل : وزن – درس – زرع – زأر – رأس .
9 ـ إعطاء
الطالبة كلمات ذات حرفين ، مثل : ضب – بَر
ـــ دب.... الخ .
10 ـ إعطاء
الطالبة كلمات ذات حروف ثلاث بما فيها حرف منفصل ، مثل : سأل – حرس – أكل .... الخ
.
11 ـ تدرب الطالبة
على قراءة هذه الكلمات .
12- تكلف
الطالبة بعمل حقول توزع فيها حروف الكلمة ، مثال : وزن
و ز ن
13- البداية
بكلمات بسيطة أثناء التهجي مثل : أَخَذَ – قَرَأَ .
14- التدرج
في الكلمات من السهل إلى الصعب .
15- قراءة
الكلمة بشكل صحيح ويكون عن طريق هجاء حروفها حتى تبتعد عن الحفظ .
16- معرفة
الحروف التي لا تتصل بالحرف الذي يليها وهي : أ – د – ذ – ر – ز – و ...فمثلاً
لا يصح أن نكتب وهكذا .
17- تركيب
الكلمات المبعثرة إلى جمل يكون بقراءة جميع الكلمات أولاً ثم تقوم الطالبة بترتيب
الكلمات حسب ما فهمته شفهياً بالتدرج بعد
ذلك تنطق الجملة كاملة وتكتبها .
18- تفكيك
الكلمة يكون بكتابة عدة كلمات بسيطة مثل ( طّرَد – سَأَلَ – أَخَذَ ) ثم تفكك أمام
الطالبة فيكون ( سَـ أّ لَ -
أّ خّـ
ذَ .... الخ ) والتركيب يكون على
نفس الطريقة ثم تُُعطى الطالبة كلمات أصعب وأطول ... مع ملاحظة حرف المد والحرف
الممدود أن ينطق على شكل حرف واحد مثل ( يّصُومُ ) >>> ( يَـ صُومُ ) حتى تبتعد الطالبة عن قراءة الواو .
19- يجب حفظ
الحروف كاملة.
20- حفظ
الحركات التي على الحرف مع أشكال التنوين .
21 – معرفة
الحروف بشكل صحيح وتكرار ذلك.
22- تركيب
كلمات من ثلاث حروف والتدرج معها إلى كلمات أكثر تعقيداً .
23- تكوين
جمل بسيطة والتدرج معه .
24- تكوين
جمل من حرفين ثم جملاً من ثلاثة أحرف وهكذا .
25- عمل
ملصقات لها على الطاولة وعلى الحقيبة وفي غرفة النوم .
26- تعريف
الطالبة بالحروف الهجائية الثمانية والعشرون بداية من ( أ ) .... إلى ( ي ) .
27- تعويد
الطالبة على رسم هذه الحروف منفردة ( كل حرف على حده ) من خلال الكتابة مسهمة .
28- رسم
الحروف بإشكالها المتعددة مثل ( ح حـ - ب بـ - ك كـ ...... الخ ) وحسب موقعها في
الجملة وحسب تقسيمها في المجموعات .
29- تعريف
الطالبة بضبط المفردات وكيفية نطقها بالحركات ، مثل [ بَ – بِ – بُ – بْ ] منفردة
.
30 ـ يفضل الاستعانة باسطوانة ( CD
) أو شريط فيديو لتعليم الحروف .
31- ملاحظة
أنه يتطلب الصبر ووقتاً في حدود 60 يوماً لمن لا تستطيع تركيب وتفكيك الكلمات .
32-عمل
لوحات توضع على طاولة كل تلميذة .
33- تركيب
أسماء للطالبات أنفسهن .
مثل ( رهف ــ أمجاد ـــ بدور )
34- استخدام
الوسائل الحديثة مثل الفانوس السحري ... الخ .
35- إخراج
الطالبات للملعب ومعهن بطاقات تحتوي على كلمات وطلب تكوين جمل ، أو حروف ويطلب
تكوين كلمة .
36- عمل
لوحة شرف يكتب فيها الطالبات المتميزات .
37- مشاركة
أولياء الأمور وذلك بعمل أوراق عمل .
38- عمل
لوحات فنية يتم فيها تلوين الكلمات .
39- البداية
بالكلمات التي تهم الطالبة وتجذبها ولها أثر في حياتها .
40- البداية
بالكلمات التي تبدأ بحرفين ثم ثلاث ثم أربع ..... وهكذا .
41- بالنسبة
لتفكيك الكلمة أو تجريدها لحروف بداية تكون الكلمة مكونة من حروف قليلة والمعلمة
عليها الإكثار من هذه الكلمات وتقديم النموذج من لديها في تجريد الحروف لفترة
طويلة مع إشراك الطالبة حتى تستطيع ملاحظة وتمييز الحرف في أول الكلمة عن وسط
الكلمة عن آخرها .
42-
وبالنسبة للجملة ينبغي أن تكون مكونة من كلمتين ثم ثلاث والزيادة تكون بالتدريج .
43- ينبغي
أن تكون الجملة البسيطة تعبر عن شيء مشوق بالنسبة للطالبة .
44- عند
كتابة الكلمة يمكن تميز حروفها عن طريق تلوين كل حرف بلون مختلف عن الآخر .
45- كتابة
الكلمة بخط خفيف وعلى الطالبة السير عليه لإبراز الكلمة .
46- كتابة
بعض الكلمات ينقصها حرف مثلاً حرف ( ب ) مرة في بدايته الكلمة ومرة في الوسط ومرة
في نهاية الكلمة .
47- عرض بعض
الكلمات والصور الدالة عليها أو تصل بين كل كلمة وشكل الحرف المناسب .
48- التأكد
من أن الطالبة تميز حروف المد عن بقية الحروف التي توضع عليها حركات .
49- تعريف
الطالبة بالمد بإشكاله [ مد بالألف – مد بالواو – مد بالياء ] بالحرف الواحد ، مثل
: [ با – بو – بي ] ، [ كا – كو – كي ] .
50 ـ التأكد
من إتقانها للمهارات الجديدة مثل الشدة وكيفية قراءتها ، التنوين ونطقه ، السكون ،
المدود .
إرسال تعليق