المعلومات
والإتصال
السؤال
الأول : (علامتان)
جلس
أربعة أولاد حول طاولة في المطبخ. على الطاولة كانت كأسٌ فيها سائل. في الجدول
التالي سُجلت الجملة التي قالها كلّ واحد من الأولاد الأربعة عن السائل الذي في
الكأس.
أكتب في
الجدول ما هو العُضو وما هي الحاسّة التي إستعملها كلّ واحدٍ من الأولاد.
الجمل التي ذكرت من قبل الأولاد العضو
الذي إستعمله الولد الحاسّة التي
إستعملها الولد
أ "للسائل يوجد لون برتقالي"
ب "السائل الذي في الكأس باردٌ
جداً"
ج "السائل حلوُ ولذيذ"
د "للسائل رائحة خوخ"
السؤال
الثاني : (علامة واحدة)
سعاد
ترغب في إجراء مقابلة مع جدتها عن سيرة حياتها الذاتية منذ الخمسينات. فاهتمت أن
تحفظ من المقابلة معلومات كثيرة قدر الإمكان. تستطيع سعاد أن تستخدم مسجلاً,
كاميرا أو دفتراً تسجل فيه المقابلة حرفياً.
ما هي
الوسيلة التي من الافضل لسعاد أن تستخدمها بحيث يتم من خلالها حفظ أكبر كمية من
المعلومات من المقابلة دون ان تنسى اي معلومة؟ علّل اختيارك:
_____________________________________________________
_____________________________________________________
السؤال
الثالث : (علامتان)
إقرأ
الحدث التالي ثم أكمل الجمل التي تليه:
الأم :
"رامي, إرجع إلى البيت باكراً, عليك أنهاء الوظائف البيتية"
رامي:
" سأحاول"
مرسل
المعلومات: _______________.
مستقبل
المعلومات: _______________.
المعلومة
: ____________________.
رد الفعل
: ____________________.
السؤال
الرابع : (علامتان)
أكتب
بجانب كل جملة من الجمل التالية أية فعالية من فعاليات الجهاز العصبي موصوفة بهِا.
مخزن
الفعاليات : استقبال محفزات - معالجة معلومات في الدماغ - رد
فعل
إنتبهوا!
من الممكن إستخدام العملية أكثر من مرّة.
أ. إستمع
سامي لصوت زقزقة العصافير _______________.
ب.إستطاعت
رانيا حل التعادلات الحسابية _______________.
ج. شمت
رانية رائحة زهرة الياسمين _______________.
د. قاس محمد البعد بين تل أبيب وإيلات
_______________.
السؤال
الخامس : (3 علامات)
أكتب صح
\ خطأ بجانب كل جملة :
أ.
نحن نستوعب المعلومات بمساعدة
الحواس _______
ب.
لجميع الكائنات الحيّة يوجد اتّصال كلاميّ _______
ج. عندما نتكلم ونكتب يكون الاتّصال
بيننا اتّصالاً غير كلامي _______
د.
يمكن إيصال المعلومات بمساعدة تعابير الوجه وحركة الجسم فقط _______
ھ.
الإنسان يستعمل اللغة لكي يرسل ويتلقى المعلومات _______
و. يحتاج الإنسان إلى المعلومات ليلبي
إحتياجات شخصية فقط _______
السؤال
السادس : (علامتان)
أمامك
جمل تصف إتصالات بين حيوانات. أكتب بجانب كل جملة اي هدف إتصال يعرض كل واحد من
الجمل.
ذكر
البلبل يغرد _______________
دبور
تظهر على جسمه ألوان تحذير _______________
ذكر
الدوري يرقص ويردد أصواتاً وزقزقة _______________
قطة تنظف
جراءها _______________
السؤال
السابع : (علامتان)
ما هي
أنواع المعلومات التي تقدمها كلّ وسيلة إعلام من وسائل الإعلام التي أمامك؟
أكتب صحيح أو غير صحيح
1. تقدم الجريدة معلومات صوتية________.
2. يقدم الراديو معلومات مكتوبة_________.
3. يقدم التلفزيون معلومات مرئية وصوتية________.
4. يقدم الراديو معلومات مكتوبة وصوتية_________.
السؤال
الثامن : (علامتان)
أمامك
مجموعة من الاسئلة ضع دائرة حول رقم الجواب الصحيح:
أي من أنواع المعلومات التالية يمكن
نقلها بواسطة الحاسوب؟ (½)
1. معلومات صوتية فقط.
2. معلومات بصرية فقط.
3. معلومات كتابية فقط.
4. جميع الاجابات صحيحة.
في أيّ من الحالات التالية, يُستعمل
الاتصال غير الكلامي؟ (½)
1. محادثة هاتفيّة.
2. إشارات السّير.
3. الكتابة باللغات الأجنبية.
4. الاجابتان 2 و3 صحيحتان.
يتكون الجهاز العصبي من :(½)
1. الدماغ والنخاع الشوكي.
2. الدماغ والاعصاب.
3. الدماغ , النخاع الشوكي والاعصاب.
4. النخاع الشوكي والاعصاب.
عن طريق أية حاسة نستوعب المعلومات
التي يرسلها جرس المدرسة؟(½)
1. حاسة الرؤية
3. حاسة التذوق
2. حاسة
الشم 4.
حاسة السمع
القسم
الرابع : ضوء لنرى- صوت لنسمع (24 علامة)
السؤال
الأول : (6 علامات)
أمامك
مجموعة من الاسئلة ضع دائرة حول رقم الجواب الصحيح:
*
جلست عائلة أحمد حول الطاولة لتناول وجبة العشاء. فوق
الطاولة معلق مصباح كهربائي مضاء, هل سيصل الضوء لجميع أفراد العائلة؟(1)
1- نعم, لأن
الضوء ينتشر في جميع الاتجاهات.
2- لا, فقط
ضوء من مصدر طبيعي ينتشر في جميع الاتجاهات.
3- لا, يصل
الضوء الى بعض اعضاء العائلة فقط.
4- لا,
ينتشر الضوء بخط مستقيم لمركز الطاولة.
*
عند وضع ملعقة داخل كأس ماء حيث ان قسما منها يكون
مغمورا في الماء تبدو وكأنها مكسورة. أي ظاهرة ضوء تفسر رؤية الملعقة بهذا
الشكل؟(1)
1- ابتلاع
الضوء.
2- انعكاس
الضوء.
3- انكسار
الضوء.
4- انتشار
الضوء.
*
أي حالة تصف ظاهرة إنكسار الضوء؟(1)
1- عندما
يمر الضوء من خلال مادة قاتمة واحدة إلى مادة قاتمة أخرى.
2- عندما
ينعكس ضوء من مرآة.
3- عندما
يمر الضوء من خلال مادة شفافة واحدة إلى مادة شفافة أخرى.
4-ى عندما
يمر الضوء من خلال مادة واحدة فقط.
*
أي صفة صوت تُمكنا سماع
صوت المغني ؟(1)
1- أمواج
الصوت تنتشر في الهواء في جميع الاتجاهات.
2- أمواج
الصوت تنتشر في الهواء في خطوط مستقيمة.
3- أمواج
الصوت تتحرك بسرعة كبيرة.
4- أمواج
الصوت تتحرك ببطء.
*في أي
البيئات التالية لا ينتشر الصوت؟(1)
1- باطن الأرض.
2- أعماق
البحر.
3- الفضاء.
4- الجبال
العالية.
* رؤية سليمة
تكون عندما :(1)
1- تتركز
أشعة الضوء في بؤرة على الشبكية.
2- تتركز أشعة الضوء في بؤرة قبل الشبكية.
3- تتركز أشعة الضوء في بؤرة خلف الشبكية.
4- تنتشر أشعة الضوء على الشبكية.
السؤال
الثاني: أمامك قائمة لمصادر ضوء. أحط بدائرة اذا كان المصدر طبيعي ام اصطناعي:
(علامتان)
شمس :
طبيعي \
إصطناعي
مصباح : طبيعي
\ إصطناعي
نجم :
طبيعي \
إصطناعي
فانوس : طبيعي
\ إصطناعي
السؤال
الثالث: (علامة واحدة)
على
الشبكية تتكون صورة مصغرة ومقلوبة للجسم الذي ننظر إليه. مع ذلك لا نرى الأجسام
والأشخاص بصورة مصغرة ومقلوبة. لماذا؟ _____________________________________________________
_____________________________________________________
السؤال
الرابع: أكتب نعم \ لا بجانب كل جملة : (علامتان)
أجسام قاتمة هي أجسام يمر الضوء من
خلالها. ______
سقف كاتم للصوت هو سقف يبتلع أصوات. ______
ظاهرة صدى الصوت تعني ابتلاع أمواج
الصوت. ______
إحدى صفات العدسة المحدبة تركيز أشعة
الضوء. ______
السؤال
الخامس: فسر الظواهر التالية: (علامة
واحدة)
أ . تكون ألوان الطيف.(½)
_____________________________________________________
ب. عدم
مقدرة رواد الفضاء التحدث معاً فوق سطح
القمر(½)
_____________________________________________________
السؤال
السادس : إكمل الناقص (إختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس) - (علامتان)
• المرآة المحدبة ____________ (تركز/توزع) الضوء لذلك نرى الصورة __________
(مكبرة/مصغرة) و ___________ (مقلوبة/ غير مقلوبة).(1)
• العدسة المحدبة ____________(تركز/توزع) الضوء لذلك نرى الصورة __________
(مكبرة/مصغرة) و ___________ (مقلوبة/ غير مقلوبة).(1)
السؤال
السابع: أمامك مقطع لعين إنسان. أكتب أسماء أجزاء العين في المكان المناسب,
مستعيناً بمخزن المصطلحات: (3 علامات)
السؤال
الثامن: أكمل الجمل التالية : (علامتان)
يمكن تحليل الضوء الأبيض إلى
…………ألوان
من صفات الضوء ………… و …………
تقسم مصادر الضوء إلى …………و…………
لا ينتقل الصوت من خلال
...................
السؤال
التاسع: أكتب المصطلح الملائم للتعريفات التالية, مستعيناً بمخزن المصطلحات:(
علامتان)
المصطلح التعريف
____________ حركة موجية ناتجة عن إهتزاز الأجسام.
____________ إرتداد الضوء عندما يقابل سطحاً لامعاً (مرآة).
____________ ينكسر
الضوء عند إنتقاله من وسط شفاف إلى وسط شفاف أخر.
____________ سبعة ألوان عند إندماجها معاَ تعطي الضوء الأبيض.
السؤال
العاشر: إقرأ التجربة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: (3 علامات)
أجرى
طلاب الصف السادس تجربة فحصوا فيها كمية الضوء التي تمر من خلال أجسام مصنوعة من
مواد مختلفة.
إستعمل
الطلاب ألواح متشابهة بالحجم, الشكل والسمك ولكنها مصنوعة من مواد مختلفة.
تم إجراء
التجربة داخل صندوق مظلم. بجهة واحدة من الصندوق وُضع مصباح مضيء وفي الجهة الأخرى
وُضع مستشعر ضوء (جهاز لقياس كميةالضوء)
في كل
مرة وضع الطلاب لوح من نوع أخر بين المصباح ومُستشعر الضوء الذي قاس شدة الضوء
التي مرّت من خلال المادة (اللوح).
نتائج
التجربة:
المادة كمية الضوء التي مرّت من خلال المادة
مادة أ %100
(كل كمية الضوء)
مادة ب %
50 (جزء من الضوء)
مادة ج %
0 (لم يمر ضوء)
الأسئلة:
أ. ماذا كان هدف التجربة؟ __________________________________
________________________________________________
(½)
ب. أذكر ظرفين متماثلين في التجربة؟ 1. _______________________
2. _______________________
(½)
ج. ما هو
العامل المختلف في التجربة؟ _____________________________ (½)
د. بحسب
النتائج أي المواد المفحوصة هي مادة شفافة؟ علل إجابتك. (½)
________________________________________________
________________________________________________
ھ. بحسب
النتائج أي المواد المفحوصة هي مادة قاتمة؟ علل إجابتك.(½)
________________________________________________
________________________________________________
و. ماذا
يمكن ان نستنتج من التجربة؟ (½)
_______________________________________________
Post a Comment