تطبيقات علم الذكاء الاصطناعي
تطبيقات الذكاء الاصطناعي كثيرة جداً من أكثرها شيوعاً:
1-تطبيقات الألعاب Game Playing.
2-تطبيقات ميكنة التعليل وإثبات النظريات Automated Reasoning & Theorem Proving.
3-تطبيقات  الأنظمة الخبيرة  Expert Systems .
4-تطبيقات التعرف على الصوت Natural Language Understanding & Semantic Modeling ومنها Natural Language Processing.
5-تطبيقات الرؤية عن طريق الآلة Machine Vision.
6-صياغة أداء الانسان Modeling Human Performance.
7-التخطيط و الاتمتة (كالإنسان الآلي) Planning & Robotics.
8-لغات و بيئات للذكاء الاصطناعي Languages & Environments for AI.
9-تعليم الالآت Machine Learning.
10-الحوسبة الظاهرة و المعالجة الموزعة المتوازية Parallel Distributed Processing (PDP) & Emergent Computation.
11-التصنيف الارشادي Heuristic Classification.
12-فلسفة و الذكاء الاصطناعي AI & Philosophy.
فمثلاً: عند استخدام هذا العلم لتطوير الانظمة الحديثة يتم تخزين الملايين من المعلومات داخل الحاسب لتكوين قاعدة بيانات رئيسية له مثل ما تخزن المعلومات داخل العقل البشري من خلال التعلم والخبرات اليومية التي يكتسبها ، ثم يتم بعد ذلك تطوير برامج خاصة، ليستطيع الحاسب استخدامها في التعامل مع هذه البيانات واستخدامها بطريقة منطقية في حل المشكلات اللازمة لصنع القرار ، وقد نجح العلماء حتى الآن في تطوير بعض النماذج الصغيرة من نظم الذكاء الاصطناعي، ومنها اجهزة الروبوت والحاسبات الشخصية التي تستطيع اجراء الحوار مع الانسان وتنفيذ أوامره الصوتية. ولكن مازالت هذه النماذج تحت التطوير والتجربة ويتم تحديثها يوما بعد يوم. ( السيد ، 2004 : 83)
وفيما يلي نلقي نظرة على بعض مجالات التطبيق :

1-استخدام  الذكاء الاصطناعي في المكتبات ومراكز المعلومات:
هناك إجماع في الرأي بان  الذكاء الاصطناعي ستكون تكنولوجيا جديدة يبحث فيها المتخصصون في مجال المكتبات والمعلومات عن الطرق المفيدة لاستخدامها واستثمارها لتسهيل أعمالهم وتحسين نوعية خدماتهم وخبراتهم الخاصة , فلقد استغل المتخصصون هذه التكنولوجيا وقاموا بإنتاج العديد من النظم في الخزن والاسترجاع وفي الفهرسة والتكشيف والاستخلاص والأعمال المرجعية فالمتخصصون يجب ان تتوفر لديهم الخبرة, والتفاعل مع مظاهر الحياة المختلفة ومهارات أخرى مثل التصنيف, الخبرة الأكاديمية , إجراء المقابلات , بناء الكانز, المعرفة باحتياجات المستفيدين.
    ومن نماذج الأنظمة المستخدمة في المكتبات :
أ-نموذج  Coder وهو مشروع طور من قبل fox غرضه تطوير قاعدة من معرفة تشتمل على تحليل الوثائق واسترجاعها ويتألف من فرعين:
1-نظام فرعي تحليلي ( يتعلق بإدخال ومعالجة وتمثيل الوثائق الجديدة )
2-نظام فرعي استرجاعي ( يسمح باسترجاع وثيقة أو جزء منها .
ب-نموذج Rebeic  نظام يبحث في أنماط الكلمات ضمن نصوص البحث الآلي المباشر, بدلا من استرجاع وثائق مكشفة مسبقا قاعدة المعرفة اعتمدت على ruies وصعوبته كونه يوفر قواعد متخصصة لكل مستفيد.
ج-نموذج  Esscape مشروع تم فيه بناء نظامين خبيرين في فهرسة المكتبة والعمل الرئيسي اختبار نقاط وصول لتحديد المداخل الرئيسية والإضافية والاستنتاج هو إمكانية استخدام النظام في الفهرسة لانتاج القيود الببلوغرافية الصحيحة ويكون مفيد أيضا في الأعمال غير التقليدية.
د- Gemi هو نظام خبير تم تطبيقه في مجال استرجاع المعلومات وانه مبني على القواعد + rule base وباستخدام حاسبة مايكروية متوافقة حيث يمكن المستفيد من معرفة المرجع في مجال اهتمامه مع توفير ببليوغرافية مع مستخلص لجميع المراجع المتوافرة في المكتبات الجامعية . وقد طبق هذا النظام في العراق في حقل المكتبات والمعلومات وقد تم الأخذ بعين الاعتبار عند تطبيق النظام – طبيعة المستفيد ومستواه الثقافي – مستفيدون مالوفون أم اعتياديون – المهنة .( عبد النور ، 2005 : 139)
2-العاب الحاسوب :
 ويتم في هذه الالعاب وضع مشكلة امام  الفرد ومحاولته لحل تلك المشكلة ، وبعض هذه الالعاب تكون صعبة للغاية بحيث ان الفرد العادي لا يستطيع التوصل الى حلولها ، وبالتالي فقد وضع مصمموا تلك البرامج مستويات يستطيع الفرد تحديد المستوى الذي يستطيع اجتيازه بنجاح ، وبعض هذه الالعاب تكون متدرجة ويبدأ الفرد فيها بالمستوى السهل ثم المتوسط ثم العالي ، فباستخدام الذكاء الصناعي أصبح الحاسوب نداَ قد يصعب التغلب عليه أحياناَ في كثير من الألعاب. ( الحسيني ، 2002 : 65)
3-النظم الخبيرة :
وهي نظم حاسوبية معقدة تقوم على تجميع معلومات متخصصة (أي في مجال محدد فقط) من الخبراء البشريين، و وضعها في صورة تمكنالحاسوب من تطبيق تلك المعلومات (أو بالأحرى الخبرات) على مشكلات مماثلة.

4-معالجة اللغة البشرية :
 و هو ما يختص بتطوير برامج و نظم لها القدرة على فهم أو توليد اللغة البشرية، أي أن مستخدم هذه البرامج يقوم بإدخال البيانات بصورة طبيعية والحاسوب  يقوم بفهمها و الاستخلاص منها.
5-التعلم الآلي :
 و هو جعل الحاسوب يتعلم كيفية حل المشاكل بنفسه وذلك يتم إما بالتعلم من اكتساب الخبرات السابقة أو من خلال تحليل الحلول الصحيحة واستنباط طريقة الحل منهاأو حتى من التعلم من خلال الأمثلة.
6-معالجة اللغات الطبيعية:
معالجة اللغات الطبيعية  Natural Language Processing" NLP" ) هي علم فرعي من علوم الذكاء الصناعي  والتي بدورها متفرعة من المعلوماتية، وتتداخل بشكل كبير مع علوم اللغويات التي تقدم التوصيف اللغوي المطلوب للحاسوب، هذا العلم يمكننا من صناعة برمجيات تتمكن من تحليل ومحاكاة فهم اللغات الطبيعية.
تحليل النصوص الطبيعية :
أولى الأنظمة مثل SHRDLU ، التي عملت في بيئة محددة من الكلمات، عملت بشكل فعّال للغاية، مما قاد الباحثين إلى التفائل الشديد الذي تلاشى بسرعة عندما تم تطبيق الأنظمة في بيئات أكثر واقعية بوجود التعقيد والإبهام (عدم الوضوح) في اللغات التي يتداولها البشر.( الهادي ، 2005 : 76)

فهم اللغات الطبيعية :
يشار إليه أحيانا بمشكلة الذكاء الإصطناعي الكاملة، لأن تمييز وفهم اللغات الطبيعية يحتاج إلى معرفة مكثفة بالعالم الخارجي والقدرة على التحكم به. تعريف مفهوم "الفهم" هو واحد من المشاكل الرئيسية في معالجة اللغات الطبيعية.
مثال على بعض المشاكل التي تواجه أنظمة فهم وتحليل اللغات الطبيعية:
جملة "أعطينا القردة الموزة لأنها كانت جائعة" وجملة "أعطينا القردة الموزة لأنها كانت ناضجة" لهما ذات التكوين القواعدي ، ولكن الضمير "ها" في كلمة لأنها تعود في الأولى على القردة ، وفي الثاني تعود على الموزة: ففهم الجملة بشكل صحيح غير ممكن دون معرفة خصائص الموز وسلوك القردة.
مستويات تحيليل اللغات الطبيعية :
بالنسبة للنصوص المكتوبة ، فإن تحليها يمر في عدّة مراحل تختلف بإختلاف طريقة التحيليل ، ولكن إحدى معظم أكثر اساليب التحليل إنتشارا تتبع المراحل:
التحليل الصرف :وهو الجزء الذي يهتم في معرفة نوع الكلمات ، إحتوائها على الضمائر وغيرها من المعلومات الصرفية.
التحليل النحوي : وهو الجزء الذي يهتم في علاقة الكلمات بعضها مع بعض ، هيكلية الجملة ، وغيرها من المعلومات النحوية، ويعتمد على المرحلة الصرفية.
http://www.Artificial Intelligence.com

التحليل الدلال : وهو الجزء الذي يهتم بفهم المقصود من الجملة عن طريق الربط المنطقي بالمعلومات عن حول ما يدور الحديث عنه في الجملة وبين العالم الواقعي ، ويعتمد على كل من المرحلة الصرفية والنحوية.
المجالات الرئيسية لمعالجة اللغات الطبيعية
 1-القراءة الآلية للنصوص .                     2-تمييز الكلام .
 3-توليد النصوص أو الكلام آليا .              4-الترجمة الآلية .
 5-فهم الأسئلة والإجابة عليها  .                6-ايجاد المعلومات .
7-   إستخلاص المعلومات .                        8-تنقيح النصوص .
9-تقنيات الترجمة .                             10-التلخيص الآلي .( الشرايعة ، 2000 :

Post a Comment

أحدث أقدم