وزارة التربية
منطقة العاصمة التعليمية
مدرسة المتوسطة للبنين
قسم اللغة العربية
الصف السابع
( الفترة الدراسية الثانية )
2011/ 2012م
أوراق عمل
إعداد
قسم اللغة العربية
السؤال الأول من موضوع ( أهل الكويت ) ( 1 )
كويت كويت
موانئ أبحر منها الزمان......وواحة حب وبر أمان
وشعب عظيم ورب كريم
وأرض يسيجها العنفوان
كويت كويت
أشيلك حيث ذهبت حجابا
بصدري
أشيلك برعم ورد بأعماق
شَعري
1- سجل فكرة رئيسة
اشتملت عليها الأبيات السابقة.
..........................................................................................................
2- بم وصفت الشاعرة الكويت في البيت الأول؟
..........................................................................................................
أكمل: بعد قراءة الأبيات السابقة
أشعر................................................................
..............................................................................................................
3-ما واجبك تجاه وطنك كما فهمت من النص؟
..........................................................................................................
4- مرادف (واحة)
:............. مفرد (أعماق )
:................. جمع( برعم )
:............
- وضح الفرق بين( شِعري و شَعري)
..............................................................................................................
5 وظف كلمة ( موانئ) في جملة توضح معناها.
..........................................................................................................
6- ما الجمال في (أشيلك برعم ورد بأعماق شَعري)
..........................................................................................................
7- أكمل بما هو مطلوب بين القوسين:
- يحب الرجل
وطنه..................... . ( مفعول مطلق مبين للنوع )
- الكويت
دولة..................... . ( صفة )
- حب
الكويت.....................ضلوعنا. (
ظرف )
- .....................الوطن
بسواعد أبنائه. ( فعل مضارع )
8- بين نوع الجملة
التالية ثم حدد ركنيها الأساسيين.
- الكويت عريقة شامخة .
- نوع الجملة :
...........................................................................
- الركن
الأول: ........................ - الركن
الثاني: ........................
السؤال الثاني من موضوع ( أهل الكويت ) ( 2 )
كويت كويت
لحرية الرأي فيك تراث طويل
وزرع العروبة فيك قديم قديم....... كهذا النخيل
فظلي كما كنت قلباً كبيراً...........ونجماً منيراً
وكوني المنارة للضائعيــن
وكوني الوسادة للمتعبيــن
وكوني كأية أم تعانق أولادها أجمعيـــن
1- اذكر الفكرة
الرئيسة التي تعبر عن مضمون المقطع السابق.
-------------------------------------------------------------------------
2- وضح بعض المشاعر والأحاسيس التي تضمنتها الأبيات؟
-------------------------------------------------------------------------
3- ماذا تطلب الشاعرة من الكويت؟
-----------------------------------------------------------------------
4- صل بين المجموعة ( أ ) وما يناسبها من المجموعة ( ب)
( أ
) (
ب )
- لحرية الرأي
فيك تراث طويل - الأصالة
والعراقة
- زرع العروبة
فيك قديم - مساعدة
المحتاجين
- كوني الوسادة
للمتعبين -
الديمقراطية
5- استبدل بالكلمات المخطوطة كلمات مناسبة
- كوني الوسادة
للمتعبين --------------------------
-كالأم تعانق
أولادها أجمعين.
------------------------
6- ( كوني المنارة للضائعين ) - تطلب الشاعرة من الكويت أن تتصف بـ:
( الكــرم - العطـــاء – مصدر الهدايــة )
7 – حددمن الأبيات السابقة ما يلي:
- فعل
أمر:--------------------------- - ضميراً متصلاً:------------------
- نعتاً:
:----------------- - اسم إشارة:---------------------------
-------
من موضوع ( ابتسم ) ( 1 )
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة بعدها :
( يرى الكثيرمن المفكرين أن الضحك والابتسامة من
اقوى الأسباب التي تدفع الإنسان ليكون أكثر
فاعلية و إنتاجا وتخلص توصياتهم أن
يكون الجميع كل بحسب موقعه على شتى ضروب الحياة إذا اراد أن يعيش مطمئنا مرتاحا
سعيدا أن يكون مبتسما ضاحكا ، وهذا ما شأنه أن يخلق جوا من النقاءوالصفاء وطرد
السآمة والملل من هذه الحياة
س1 : صُغ عنوانا مناسبا للفقرة السابقة . ---------------------------
س2 : للابتسامة دور كبير في نجاح الإنسان في حياته وضح ذلك .
-------------------------------------------------------------------------------------
س3:"ما النتائج المتوقعة للحياة المريحة حسب فهمك الدرس؟
-------------------------------------------------------------------------------------
س4 : كيف وصف العلماء الضحك
؟-------------------------------------------
س 5 : ضع علامة ( √)
أمام العبارة الصحيحة وعلامة (
× ) أمام العبارة الخاطئة :
- الابتسامة
والضحك فن من الفنون السهلة المكتسبة . ( )
- الابتسامة
والضحك كلمتان ذواتا دلالة واحدة . ( )
- يفضل
الاستهتار في باب المزح إذا كان من باب الدعابة والخفة (
)
س6 : ما العلاقة بين كلمتي ( السآمة و الملل )
................................................
س7: هات مترادف :( شتى ) : ....................( ضروب )
:.........................
مفرد ( مفكرين ) :
........................ جمع كلمة (
مطمئن ) :....................
س8: وظف كلمة (
مطمئنا ) في جملة من إنشائك توضح معناها
...............................................................................................
س9: وضح الجمال في التعبير التالي : ( الابتسامة طريق لطرد السآمة والملل )
.....................................................................................................
س10 : حدد نوع كل أسلوب مما يأتي :
أ - احرص على الابتسام في كل وقت . نوع
الأسلوب : --------------------------
ب - لا تغفل عن ذكر الله . نوع
الأسلوب : ----------------------
ج - المسلم الصالح لا يسيء لغيره . نوع الأسلوب : -------------------------
س11: أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة:
يرى :................................................................................................
ليكون:.......................................................................................
مطمئنا:............................................................................................
س12 : استبدل ( لا ) بـ ( لم ) وغير ما يلزم :
" لا تتوانى الكويت عن مساعدة المحتاجين "
........................................................................................................
من موضوع : ابتسم ( 2)
كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – أكثر الناس تبسماَ في وجوه
أصحابه ، بل جعل الابتسامة ديناَ يتعبد الله به ، فقال – صلى الله عليه وسلم - :
((وتبسمك في وجه أخيك صدقة)) والمستعرض لحياته – عليه الصلاة والسلام – يجدها قد
تخللها نوع من الدعابة والمزاح ، ولا غرو فهو الرحمة المهداة ، بأبي وأمي ، قال عنه
ربه وخالقه – جل وعلا- (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك )
1 ـ اقترح عنواناً مناسباً للفقرة السابقة :
..................................................................................................................
2 ـ جعل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ الابتسامة ديناً يتعبد
الله به . وضح ذلك .
..................................................................................................................
3 ـ ما المنهج الذي اتبعه
الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ في ضحكه ومزاحه ؟
..................................................................................................................
4 ـ ضع علامة (
√ )
أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
الابتسامة و الضحك فن من الفنون السهلة المكتسبة . (
)
الابتسامة و الضحك كلمتان ذواتا دلالة واحده .
( )
يفضل الاستهتار في المزاح إذا من باب الدعابة و الخفة. ( )
5 ـ هات ضد كلمة ( الرحمة ) : ...................... ، وجمع
كلمة ( نوع ) : ..........................
ب ـ وظف كلمة ( المزاح )
في جملة مفيدة توضح معناها :
..................................................................................................................
6 ـ أي التعبيرين الآتيين أجمل في الدلالة على سوء الخلق ؟
ولماذا ؟
ـ جف
خلقة.( ) ـ ساء خلقة ( )
.........................................................................................................
7 ـ حدد نوع الأسلوب
في كل جملة مما يأتي
ـ اضحك فإن الضحك بلسم للجروح. ( )- لا تعبس في وجه أصحابك . ( )
- لا يحب الناس غليظ القلب .( )
ج _ انه صديقك عن الإفراط في الضحك بأسلوب نهي مناسب.
س6 : صل بين المجموع ( أ ) والمناسب لها من المجموعة ( ب ) :
( أ ) ( ب )
- لم يستغرق في الضحك اسم
معطوفا
- جعل الابتسامة دينا يتعبد الله به فعل مضارع مجزوم
- يملأ روحه برا وحنانا ولطفا فاعل
- لا يدخل الجنة عجوز مفعول
به
س7 : نم الجمل التالية بم هو مطلوب بين القوسين :
أ – بعث الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
.................................( مفعول مطلق )
ب – يضحك المسلم في وجه أخيه
.................................في كسب الأجر . ( مفعول لأجله )
ج – لم يستغرق في الضحك وقتاً
.................................( صفة )
من موضوع ( القبرة والفيل
) ( 1 )
فـداس في
حمى الغرور عشها واغتال في الفؤاد
أغلى ثمرة
هبت إلـى
الفـيل الغشوم نخوة فنقرتـه ثــم
أعــمت بصـــــره
وفـي
الجـوار نقنقـت ضــفادع جـــاءت بـها
لحــيلة مدبــــرة
فغاب في
قعـر الحفـير صارخا إن القـــوي دون
عـــقل نـكرة
1ـ اذكر سببا واحدا لما يلي :
أ - سقط الفيل في
الحفرة صارخا: ....................................................
ب- نقيق الضفادع :
..................................................................
2ـ القيمة المستفادة من البيت الثاني : (
التشاور - التعاون - الإخلاص )
3ـ ماذا أراد الشاعر من وراء هذه القصة ؟ .
4ـ عدد شخوص القصة كما وردت في الأبيات .
5ـ اختر المعنى المناسب لكلمة ( نخوة )( الشجاعة -الكرم -المروءة
)
6- ما المقصود بما تحته خط : واغتال في الفؤاد أغلى ثمرة؟.
.............................................................................................
7ـ أخرج من الأبيات السابقة :
نعتا :
----------- اسما مجرورا : --------------- مفعولا به : --------
جملة فعلية :
------------------ الركن الأول :
----- الركن الثاني: ------------
8: نمِ الجمل التالية بما هو مطلو أمامها:
أ - دافعت القبرة عن
حقها ------------------
( مفعول مطلق )
ب-تجمعت الطيور
----------------- في إنقاذ القبرة .
( مفعول لأجله )
9:اجعل الجملة التالية للمثنى وغير ما يلزم.
يؤدي المسلم
الزكاة من غير تأجيل .
المثنى
.........................................................................................
من موضوع ( القبرة
والفيل ) ( 2 )
قال الشاعر :
في سَالِفِ الأَيَّامِ كانَتْ عِــبْرَةٌ في قِصَّةِ الْفِيلِ وعُشِّ
القُبَّرَهْ
حين
انْضَوَى جَمْعُ الطُّيورِيَوْمَها
تَحتَ لِوَاءِ الوَحْدَةِ المُظَفَّـرَهْ
وَكَانَ
في الجِـوارِ فـيلٌ أَرْعَنٌ
يَقُولُ أَوْلَى لِلضَعِيفِ المَقْبَرَهْ
س1 : قائل
الأبيات هو الشاعر :
(احمد شوقي - خالد
الشايجي -عبد الله الفيصل)
س2 : صغ
فكـرة مناسبة تعبر عن مضمون الأبيات
السابقة .
................................................................................................
س3 : ما
المقصود بالعبارة التالية : ( أولى للضعيف المقبرة )
................................................................................................
س4 : أكمل
الفراغات التالية بكلمات مناسبة حسب فهمك للنص :
أ- تغلبت القبرة على الفيل
بــ .............................
ب- تنفر قصة القبرة والفيل من خلق ذميم هو
.............................
س5 : مرادف "( انضوى ) ............... وجمع ( لواء )
.................
س6 : وضح
الفرق في المعنى بين ما تحته خط فيما يلي :-
- سقطت من عيني عـَـــبـْرَة
حزناً على وفاة صديقي .
عـَـــبـْرَة : تعني
..................
- قصص الأمم السابقة عِــبْـرَة للأجيال القادمة .
عِــبْـرَة :تعني
.....................
س7 : -
استخرج من الأبيات السابقة :
أ- كلمة مشابهة في اللفظ لكلمة ( الحوار ) : ............................
ب-وظف كلمة ( أرعن ) في جملة من إنشائك توضح معناها.
............................................................................................
س8 : حدد
علاقة ما تحته خط بما قبله من حيث الإعراب في الأبيات السابقة :
المظفرة :
............................. جمع : .....................................
س9 : استبدل
(لا) بـ(لم) في الجملة التالية وغير ما يلزم:
- لا أتوانى عن
مساعدة المحتاجين.
...................................................................................
من موضوع (المقداد بن عمرو)
( 1 )
المقداد من المبكرين بالإسلام , وسابع سبعة جاهروا
بإسلامهم وأعلنوه حاملا نصيبه من أذى قريش
, ونقمتها , وسوف يظل موقفه يوم بدر لوحة رائعة يتمنى كل من رآه لو أنه كان صاحب
هذا الموقف العظيم . في ذلك اليوم الذي بدأ عصيباً، حيث أقبلت قريش في بأسها الشديد
وإصرارها العنيد وخيلائها وكبريائها.في ذلك اليوم ... والمسلمون قلّة، لم يمتحنوا
من قبل في قتال من أجل الإسلام. فهذه أول غزوة لهم يخوضونها..
1- عبر عن الفقرة السابقة بفكرة رئيسة مناسبة .
-------------------------------------------------------------------------
2- وضح دور الصحابة الكرام في غزوات الرسول صلى الله عليه
وسلم.
-----------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------
3- استنتج من الفقرة السابقة فكرة جزئية.
------------------------------------------------------------------------
4- اذكر معلومتين تضمنتهما الفقرة السابقة عن الصحابي"
المقداد بن عمرو"
-------------------------------------------------------------------------
5- ضع علامة (
√) أمام العبارة الصحيحة وعبارة( × )أمام
العبارة الخطأ فيما يلي:
- لم يشترك "
المقداد بن عمرو" في غزوة بدر. ( )
- " المقداد
بن عمرو" تبناه في الجاهلية " الأسود بن عبد يغوث" (
)
- حرّم الإسلام
التبني.
( )
- مجاهرة "
المقداد بن عمرو" بإسلامه لم تسبب له أذى. ( )
6- ضع كلمة( عصيباً) في جملة من إنشائك توضح معناها.
-------------------------------------------------------------------------
- ضد كلمة ( بأسها )
:----------------- - جمع كلمة(غزوة)-----------
7- بين كلمتي ( خيلائها – كبريائها )علاقة معنوية:( ترادف–
تضاد -تشابه)
8- أخرج من الفقرة السابقة:-
- اسم
إشارة:----------------- - اسماً موصولاً :----------------------
- فعلاً
ماضياً:------------- - صفة:---------------------------------
9- اخرج من الفقرة السابقة فعلاً من الأفعال الخمسة وبين
علامة إعرابه.
.............................................................................
من موضوع ( المقداد بن عمرو ) (
2 )
انطلقت الكلمات كالرصاص المقذوف ...وتهلل وجه رسول الله صلى
الله عليه وسلم وأشرق فمه عن دعوة صالحة دعاها للمقداد... وسرت في الحشد الصالح
المؤمن حماسة الكلمات الفاضلة التي أطلقها " المقداد بن عمرو ".
1- ضع علامة ( √ ) أمام الفكرة الرئيسة للموضوع:-
- قوة الإيمان سبب
في حب الله ورسوله.
( )
- قوة الإيمان سبب
في التضحية في سبيل الله ونصرة الدين.
( )
- قوة الإيمان أكسبت
المسلمين الشهادة.
( )
2- من فم من انطلقت الكلمات؟ وعلام يدل ذلك؟
-------------------------------------------------------------------------
3- اذكر قيمتين عظيمتين تتحلى بهما من خلال فهمك للموضوع.
-------------------------------------------------------------------------
4- حدد حدثاً وموقفاً من الفقرة السابقة.
-
الحدث:----------------------------------------------------------
-
الموقف:----------------------------------------------------------
5- تخير من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) فيما
يلي:
( ب ) ( أ )
قيمة حب الصحابة
الكرام للجهاد
مشاعر صحابي جليل
حدث الإيمان بأن
الجهاد سبب في عزة الإسلام
عنوان للصحابة الكرام
دور كبير في نصرة وإعلاء راية الإسلام
فكرة
6- مرادف( تهلل ) :---------------------- مفرد( الرصاص)
:------------
- ضع جمع كلمة ( وجه
) في جملة من إنشائك. -------------------------------------
7- " انطلقت الكلمات كالرصاص المقذوف" في العبارة
السابقة جمال فني هو:
-------------------------------------------------------------------------
8- ضع خطا تحت الإعراب الصحيح مستفيداً من النص السابق.
- كالرصاص: ( اسم
مجرور – صفة مرفوعة – خبر مرفوع )
- وجه: ( مبتدأ مرفوع
– مفعول به منصوب – فاعل مرفوع )
9- ( انطلقت الكلمات كالرصاص المقذوف )
- حول الجملة السابقة
إلى اسمية :........................................
Post a Comment