ما هو السلوك؟
السلوك هو أي نشاط (جسمي،
عقلي، اجتماعي أو انفعالي(
يصدر من الكائن الحي نتيجة لعلاقة دينامية وتفاعل بينه وبين البيئة المحيطة
به. والسلوك عبارة عن أنه استجابة أو
استجابات لمثيرات معينة. السلوك خاصية أولية من خصائص الكائن الحي. والسلوك متعلم عن طريق التنشئة الاجتماعية
ويتضمن اتصالاً اجتماعياً. التنشئة الاجتماعية هي تفاعل اجتماعي في شكل قواعد
للتربية والتعليم يتلقاها الفرد في مراحل عمره المختلفة منذ الطفولة حتى الشيخوخة
من خلال علاقته بالجماعات الاولية (الاسرة، المدرسة، الجيرة، الزملاء....الخ)
وتعاونه تلك القواعد والخبرات اليومية التي يتلقاها في تحقيق التوافق الاجتماعي مع
البناء الثقافي المحيط به من خلال اكتساب المعايير الاجتماعية وتشرب الاتجاهات
والقيم السائدة حوله.
كما تساهم
عملية التنشئة الاجتماعية في التوفيق بين دوافع الفرد ورغباته ومطالب واهتمامات
الاخرين المحيطين به. وللتنشئة الاجتماعية
دور أساسي في تحديد أنماط سلوك الانسان وتأثير بالغ في تحديد جوانب علاقاته
الاجتماعية، وفي بناء شخصيته.
كيف نتعلم السلوك؟
نتعلم السلوك من الامور التالية:
1.
التعلم المؤثر:
الاستجابات المرغوب بها
يحدث لها تدعيم وبهذا يعلم الفرد أن هذا النمط السلوكي يتفق والمعيار المرغوب فيه
فيتعلمه.
2.
التعليم المباشر:
تمكين السلوك وتدعيمه عن طريق الرموز والتوجيهات
الشفوية فيكافأ الفرد بالاستحسان أو التوبيخ في حالة الفشل في أداء السلوك المرغوب
فيه.
3.
التعلم العرضي:
عندما ينطق الطفل بعض
الالفاظ أو العبارات غير المهذبة أو غير اللائقة والتي قد تثير ضحك الكبار، مما
يدعم استخدام الطفل لهذه العبارة أو
اللفظ، ورغم أن التدعيم عرضي غير مقصود إلا أنه يزيد من تكرار الطفل لهذه الالفاظ
غير اللائقة لأن في تكرارها إثارة لانتباه ولفت أنظارهم.
4.
أثار العقاب:
تلجأ كثير من المجتمعات
إلى استخدام أنواع العقوبات بغية استبعاد أنماط من السلوك غير المرغوب فيه. وليس لتكوين أنماط سلوكية معينة فيلجأ إليه
الاباء والمربون. ويرى بعض علماء النفس أن
العقاب قد يكبت سلوكاً معيناً بصفة مؤقتة لأنه يضعف الدافعية لأداء العمل، أن
العقاب قد يؤدي إلى تعلم غير مقصود فيتعلم الطفل أن ينكر أفعالاً قام بها يتوقع أن
يعاقب عليها هرباً من العقاب وقد يتكرر هذا الامر فيصبح "عادة" لديه.
5. التعلم من النماذج
يُشغل الاطفال بأفعال
تشبه إلى حد كبير أفعال الاباء والاقرباء وأبطال السينما والتلفزيون، وهو سلوك
يبدو فيه التقليد أو المحاكاة بصور غريزية.
6. التقمص
إن
مفهوم التقمص له علاقة وثيقة بالتقليد، وأنه في أوقات كثيرة يعامل المفهومين بصورة
تبادلية.
Post a Comment