Planning
( 5 ) أ- الخطة الدرسية اليومية
ب-خطة نشاط المعلم
- يحرص على التخطيط الدرسي بانتظام، تخطيطه
يمتاز بشمولية الأهداف و تنوعها .
- أساليب
التقويم متنوعة مرتبطة بالأهداف .
- يثري
تخطيطه بأنشطة وخبرات تناسب استعدادات المتعلمين . - تخطيطه الدرسي
منتظم
- ينوع
في أهدافـــــه السلوكية و أنشطته
.
- أساليب
التقويم متنوعة . - تخطيطه الدرسي يفتقر أحياناً للدقة في صوغ
الأهداف .
- لا
ينوع في أهدافه .
- أساليب
التقويم مرتبطة بالأهداف إلى حد ما . - لايخطط
في بعض الأحيان .
- يفتقر
تخطيطه إلى الصياغة السلوكية الصحيحة .
- أساليب التقويم مرتبطة بالأهداف
بدرجة محدودة جداً و غير متنوعة . - لا
يخطط في أحيان كثيرة لدروسه .
- إعداده
يفتقر للجـــــودة و يغلب عليه عدم الدقة .
- أساليب
التقويم غير مرتبطة بالأهداف . ولا يمكن قياسها أو تقويمها .
ثانيا الكفاية
المعرفية
Cognitive Competencies
( 10
)
.
أ – المعرفة العلمية
Specialty
-
يظهر معرفة متعمقة و مترابطة بمادته .
- و يثري خبرات التلاميذ بخبرات
معرفية متميزة .
- يقدم أدلة و شواهد على حداثة مادته
العلمية .
- يوظف المادة في مواقف حياتية -
يقدم مادة علمية صحيحة ومترابطة ويثريها أحياناً بخبرات مناسبة .
_ يصوب الأخطاء العلمية في الكتاب
المدرسي . - يقدم مادة علمية في حدود
الكتاب المدرسي .
يصوب الأخطاء العلمية في الكتاب المدرسي
أحياناً . - يرتكب بعض الأخطاء
العلمية في أساسيات المادة أحياناً .
_ يصوب الأخطاء المطبعية فقط . - يرتكب أخطاء علمية كثيرة في تدريس المادة .
لا يصحح أخطاء الكتاب العلميـة و
المطبعية .
ب
– اللثقافة التربوية
Educational
Competencies -
يبدي وعياً متميزاً بالأهـداف و الأساليب
و المصطلحات التربوية و خصائص نمو
التلاميذ . - يلم بالأهداف و
الأســاليب و المصطلحات التربوية إلماماً كافياً
.
-
يلم بالأهداف التربوية إلماماً حسناً لديه إلمام محدود بالمصطلحات التربوية . - يلم بالأهداف التربوية العامــة و الخاصة
لمادته الماماً محدوداً . - ثقافته
التربوية غير كافية و لا تلبي متطلبات المرحلة التي يدرسها .
أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته
الإنتاجية
م الكفاية عناصـر الأداء مستــــــويـات
الأداء
ممتـــاز جيد جداً جيـــد مرض إلى حد ما غير مرض
ثالثاً الكفايات الشخصية
Personal
Competencies
( 10
) أ-اخلاقيات مهنة التعليم
-
يحرص على أخلاقيات مهنة التعليم حرصاً شديداً
.
- يقد قدوة حسنة لزملائه .
-يواظب على الدوام في العمـــل و يلتزم
بمواعيده .
- يتصرف في المواقف الطارئة باتزان و
حكمة دائماً
- يهتم بمظهره دائماً.
يحرص على أخلاقيات مهنة التعليم بدرجة كبيرة .
يواظب على الدوام و نادراً ما يتغيب .
يتصرف في المواقف الطارئة تصرفاً فيه
كثيرمن الاتزان .
يهتم بمظهره في معظم الأحيان يراعي أخلاقيات المهنة .
يتقيد بالدوام غالباً و يتغيب بدون عذر
أحياناً
يتصرف في المواقف الطارئة تصرفاً متزنا
في بعض الأحيان
يهتم بمظهره في بعض الأحيان يراعي
أخلاقيات المهنة أحياناً .
يتغيب كلما سنحت له الفرصة
يفتقر تصرفه بعض الأحيان إلى الاتزان .
- يهتم بمظهره قليلاً . يفتقر الالتزام بأخلاقيات المهنية .
يتغيب كثيراً بدون مبرر و لا يبالي
بالمحافظة على الدوام
لا يحسن التصرف في المواقف الطارئة .
-لا
يهتم بمظهره .
ب
- التعاون و التواصل يبادر إلى التعاون مع زملائه و إدارة المدرسة
.
يحرص على العمل بروح الفريق
- يتفاعل
تفاعلاً إيجابياً مع المدرسـة و المجتمع المحلي
- يتفهم
ويتقبل التوجيهات دائماً - يتعاون مع زملائه عند الحاجة
- يحرص
على العمل بروح الفريق
- يتفاعل
تفاعلاً حسناً مع المدرسـة و المجتمع المحلي
- -
يتفهم ويتقبل التوجيهات في معظم الأحيان يتعاون
مع زملائه عندما يطلب منه
يتفاعل مع المدرسة و المجتمع
المحلي قليلاً .
يتفهم و يتقبل التوجيهات في حالات
كثيرة يتردد عندما يطلب منه التعاون مع
زملائه .
يتفاعل مع المدرسة و المجتمع المحلي
تفاعلاً محدوداً
غير متقبل للتوجيهات في حالات كثيرة . غير متعاون مع زملائه
نادراً ما يتفاعل مع المدرســـة و
المجتمع المحلي .
لا يتقبل التوجيه و الإرشاد
أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته
الإنتاجية
م الكفاية عناصـر الأداء مستــــــويـات
الأداء
ممتــاز جيـد جـداً جيــد مرض إلى حد ما غير
مـرض
رابعاً الكفايات المهنية
Professional
Competencies
(25) - التهئية الحافزة - يقدم تهيئة حافزة متميزة ، هادفة ، متنوعة ، مناســــبة للزمن و شائقة .
- استمتاع التلاميذبالموضوع واضح بدرجة
كبيرة . - يقدم تهيئة حافزة مناسبة لزمن الحصة و
جاذبة لانتباه التلاميذ غالباً .
- أثر التهئية على معظم التلاميذ واضح . - يقدم تهئية حافزة فاعلة في بعض الأحيان .
- أثر
التهئية على بعض التلاميذ واضح . - التهئية الحافزة يغلب عليها النمطية و غير
شائقة غالباً .
- أثر
التهئية على التلاميذ محدود . - لا يهتم كثيراً بتهئية التلاميذ لدروسه .
-
عرض المادة - يعرض المادة العلمية مراعياً
التسلسل و الترابط والتـــدرج و مستويات التلاميذ ، ينوع في أساليب التعليم
- المفاهيم التي يعرضها المعلم واضحة
لدى معظم التلاميذ .
و يوظفها توظيفاً فاعلاً في معظم
الأحيان
-
يعرض مادته بوضوح . أساليب التعليم متنوعة
غالباً .
- المفاهيم واضحة في أذهان بعض
التلاميذ .
- يوظف المفاهيم في حياة التلاميذ في
كثير من الأحيان يعرض مادته عرضاً واضحاً غالباً ولا ينوع كثيراً في الأساليب
التعليمية .
- المفاهيمم واضحة في أذهان قليل من
التلاميذ .
- توظيف المفاهيم في حياة التلاميذ
محدد يعرض مادته عرضاً يحتاج لمزيد من
الوضوح و تفتقر للترابط أحياناً.
- المفاهيم واضحة بدرجة محدودة لدى عدد
قليل من التلاميذ . يعرض مادته عرضاً يفتقر للوضوح و الدقة و
التسلسل والترابط .
( عرضه مشوش )
المفاهيم التي يعرضها المعلم غير واضحة
لدى معظم التلاميذ .
-
لغـة المعلـم - يحرص على استخــدام لغة
سليمة و معبرة و مناسبة لمستوى المتعلمين باستمرار .
- ينوع في نبرات صوته . يحرص على استخدام لغة مناسبة في معظم الأحيان
ويشوبها بعض المفردات العامية قليلاً. يراوح في استخدام اللغة بين العامية و الفصحى . لغته يغلب عليها العامية في أحيان كثيرة .
يفتقر أداؤه للغة الصحيحة في أحيان
كثيرة يستخدم العامية و لا ينوع في نبرات
صوته و أدائه اللغوي .
أداؤه اللغوي ضعيف .
-
الأسئـــلة الصفية يطرح أسئلة متميزة من
حيث الصياغة و التنوع ، هادفــــة و محددة و تنمي مهارات التفكير لدى الطلبة . يطرح أسئلة هادفة و متنوعـــة و كافية . يطرح أسئلة محدودة ، متنوعة إلى حد ما لا
تراعى فيها المستويات العليا في التفكير . أسئلة
المعلم محدودة ، متنوعة إلى حد ما ، تذكرية غالباً . أسئلة المعلم ذات نوعية واحدة تذكرية غالباً وذات صياغة ضعيفة .
-
الوسائط التعليمية يستخدم التقنيات
التربوية بدرجة عالية من الكفاءة و الفاعلية مناسبة لمستوى التلاميذ .
- يبتكر بعض الوسائط لخدمة المادة التي
يدرسها . يستخدم تقنيات تربوية متنوعة
غالباً و بكفاءة .
- ينوع في الوسائط التعليمية و هي
شائقة و هادفة . يستخدم التقنيات التربوية
أحياناً .
- تفتقر بعض الوسائط المستخدمة للتشويق
و الدقة . يستخدم التقنيات التربوية بدرجة محدودة .
- تفتقر الوسائط أالمستخدمة
أحياناً للدقة .
يستخدم
التقنيات التربوية نــادراً و بطريقة غير مجدية و غير فاعلة .
- تفتقر الوسائط المستخدمة للدقة .
-
الفروق الفردية - ينوع في الأنشطة
التعليمية مراعياً المستويات
الثلاث للتلاميذ
-أنشطة إثرائية و تعزيزيــــة و علاجية ، يعمم أسئلته على المستويات الثلاثة
.
- ينمي مهارات الإبداع والابتكار لدى
الموهوبين ويصقل مواهبهم - يراعي المستويات
الثلاث للتلاميذ غالياً في الأنشطة .
- يقدم أنشطة إثرائية للمتفوقين
قليلاًوأنشطة تعزيزية للتلاميذ العاديين كثيراً
. يراعي المستويات الثلاث
للتلاميذ في بعض الأحيان في الأنشطة . يراعي الفروق الفردية في الأنشطـة و
الفعاليات التعليمية الأخرى بدرجة محدودة .
لا
ينوع في الأنشطة التعليمية
يركز على فئة المجيدين ويهمل التلاميذ ذوي الأداء المتدني .
أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته
الإنتاجية
م الكفاية عناصـر الأداء مستــــــويـات
الأداء
ممتـــاز جيد جداً جيـــد مرض إلى حد ما غير مرض
تابع :
رابعاً إثارة الدافعيـة -
يوفر جواً من الرضا و الطمأنينة و بيئة حافزة للتعليم و التعلم .
-يوفر للتلاميذ فرصاً كافية للاستكشاف
و التفاعل مع بعضهم .
- يظهرالتلاميذ رغبة واضحة بالتعلم .
- يستخدم التعزيز المادي و المعنوي
بدرجة كبيرة و مناسبة .
المعلم
يظهر احتراماً كافياً للتلاميذ .
يعزز التعلم تعزيزاً مادياً ومعنوياً
غالياً .
التلاميذ يتفاعلون مع بعضهم غالباً .
يظهر التلاميذ اهتماماً واضحاً
بالتعليم والتعلم .
- يستخدم التعزيز المعنوي و المادي في
حالات متكررة - المعلم يظهر احتراماً مقبولاً للتلاميذ .
-
يعزز التعلم معنوياً غالباً
-
يتفاعل التلاميذ مع بعضهم أحياناً .
-
يستخدم التعزيز المعنـــوي و المادي قليلاً. - يسود الموقف التلعيمي جو من الترقب و
الحذر .
- يعزز
المعلم التعلم أحياناً تعزيزاً معنوياً
- فرص
الاستكشاف للتعلم محدودة
- يظهر
التلاميذ اهتماماً مقبولاً بالتعليم و التعلم .
- -
يركز على التعزيز المعنوي فقط - يعزز تعلم التلاميذ نادراً
- لا
يوفر المعلم فرصاً للاستكشاف
- لا
يظهر التلاميذ أي رغبة بالتعليم و التعلم .
-
لا يستخدم أي من أساليب التعزيز المادي أو المعنوي .
إدارة
الصـف - يحفز التلاميذ على الانضبـــاط و
الانتــــباه و المشاركة باساليب فاعلة .
- يحسن إدارة الوقت و توزيعه على
فعاليات الموقف التعليمي .
- التلاميذ يتفاعلون مع المعلم و مع
بعضهم .
- يهتم بالبيئة الصفية المادية دائماً
.
-
قيادة المعلم تمتاز بالبعد الإنساني .
- يحسن إدارة الوقت غالباً .
- التلاميذ يتفاعلون مع بعضهم في كثير
من الأحيان .
- يهتم بالبيئة الصفية المادية غالباً
- يركز على التعليمات الشفوية في
الانضباط - قيادة المعلم للصف
تمتاز بالقسوة غالباً
- يظهر التلاميذ سلوكاً سلبياً نحو
بعضهم أحياناً.
- يهتم بالبئة الصفية المادية أحياناً
.
- لا يحدد تعليمات خاصة بالانضباط يفرض النظام و الانضباط من خلال سلطته .
تفاعل التلاميذ مع بعضهم ضعيف ويتجه من
المعلم إلى الطالب غالباً من المعلم إلى الطالب .
- بغض النظر عن السلوك السلبي للطلبة . تنتشر الفوضى بين التلاميذ
تفاعلات التلاميذ تتصف بالنزاع
والسخرية .
- لا
يهتم بالبيئة الصفية المادية .
- لا
يعير انضباط الطلبة أي اهتمام .
التقــويم - يراعي استمرارية التقويم و شموليته
وتنوعه دائماً .
- يوظف نتائج التقويم في تحسين إداء
المتعلمين دائماَ بفاعلية.
- ينجز أعمال تقويم التلاميذ في
مواعيدها بسرعة و يوثقها في السجلات بدقة
- يحفز التلاميذ على تقويم أدائهم
ذاتياً.
- يظهر أهتماماً واضحاً بملفات إنجاز
التلاميذ . - يراعي استمراية التقويم و
شموليته غالباً .
- يوظف نتائج التقويم في تحسين اداء
المتعلمين غالباً .
- ينجز أعمال التقويم بسرعة ودقة
.
- يظهر اهتماماً مقبولاً بملفات إنجاز
التلاميذ . يراعي استمرارية التقويم
أحياناً
يوظف نتائج التقويم في تحسين أداء
المتعلم أحياناً .
ينجز أعمال التقويم بسرعة و بدقة
أحياناً . - لا يراعي استمراية التقويم
بدرجة كافية .
- يوظف نتائج التقويم ناداً .
- ينجز أعمال التقويم في وقت إضافي و
تفتقر أعماله للدقة أحياناً . - يراعي
استمراية التقويم و شموليته نادراً .
- لا يوظف نتائج التقويم في تحسين أداء
المعلم .
- يفتقر للسرعة و الدقة في إنجاز التقويمات
و السجلات .
- تقويم الأداء غير ممثل
أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته
الإنتاجية
م الكفاية عناصـر الأداء مستــــــويـات
الأداء
ممتـــاز جيـد جـداً جيــد مرض إلى حـد ما غيـر مرض
خامساً التنمية المهنية
professional Development
( 20 )
- التدريب -
يبادر إلى الاشتراك في الدورات التدريبية الخاصة
.
- يشارك في البرامج التدريبية على
مستوى المدرسة و المنطقة بفاعلية مدرباً و مستهدفا. - يحرص على حضور البرامج التدريبية على مستوى المدرســة و المنطقة
مستهدفاً دائماً و مدرباً أحياناً قليلة . - يشارك في البرامج التدريبية على مستوى
المدرسة مستهدفا . - يشارك في الدورات التدريبية عند ما يطلب
منه على مستوى المدرسة فقط . - دافعيته نحو التدريب ضعيفة ، ومشاركاته
قليلة جداً .
التنمية
الذاتية -اتجاهاته نحو التعلم الذاتي و
التربية المستدامة إيجابية .
- يثري مادته التخصيصــــية و التربوية
بالقراءة و الاطلاع .
- يبادر إلى إعداد دراســـات و بحوث
تربوية و تخصصية بكفاءة و يشارك في المسابقات البحثية . - يعمل على تنمية ذاته بالقـراءة و الاطلاع
- يجري بعض البحوث التربوية عند ما يطلب منه
- اتجاهاته نحو التعلـــم الذاتي و
التربية المستدامة إيجابية إلى حد ما -
ينمي ذاته من خلال القــراءة و الاطلاع
فقط .
- أساليبه في التنمية الذاتية
محدودة . -
ينمي ذاته بالقراءة أحياناً و على فترات متباعدة .
- أثر التنمية الذاتية على شخصية
المعلم محدودة . التنمية الذاتية لدى المعلم محدودة جداً .
سادساً الكفاية الإنتاجية
Productivity
( 20
)
تنمية
المهارات الأدائية
و العقلية - يكسب المتعلمين مهارات أدائية و عقلية متنوعة بشكل متميز - يكسب كثيراً من التلاميذ مهارات أدائية و
عقلية متنوعة غالباً . يكسب بعض المتعلمين
بعض المهارات الأدائية و العقلية أحياناً . يكسب
عدداً قليلاً من المتعلمين عدداً من المهارات العقليــــة و الأدائية أحياناً . قدرته على تنمية المهارات الأدائيـة و
العقلية محدودة .
تنمية
القيـــم و الاتجاهات يحرص على
إكساب المتعلمين أنماطا سلوكية مرغوب فيها
و بأساليب متنوعة .
ينمي
لدى كثير من المتعلمين كثيراً من الأنماط السلوكية المرغوب فيها . ينمي لدى المتعلمين بعض الأنماط السلوكية
المرغوب فيها ينمي لدى بعض المتعلمين
بعض الأنماط السلوكية المرغوب فيها . أثره
في تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين محدود .
المستوى
التحصيلي للمتعلمين - مستوىالتحصيل
الدراسي للمتعلمين متميز .
يحرص على رفعه باستمرار
(
85 % - 100 ) - مستوى التحصيل الدراسي للمتعلمين عال .
من (
75 % - 85 % ) - مستوى التحصيل الدراسي للمتعلمين يحرص في حدود
( 75 - 66
) . يحقق نتائج مرضية إلى حد ما .
من (
65 من 50 % ) - نتائج التحصيل الدراسي لدى المتعلمين غير
مرضية .
- أقل
من 50 %
الابتكار
و الإسهام في التطوير - يبادر
دائماً لتقديم أفكار تطويرية للعمل.
- يسهم في البرامج و المشروعات
التطويرية بفاعلية . - يبادر ويسهم في
أكثر الأحيان في تقديم أفكار تطويرية للعمل . -
يقدم أفكاراً تطويرية للعمل إذا طلب منه . -
يقدم أفكاراً تطويرية لعمل في حالات نادرة
. - غير مبادر .
أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته
الإنتاجية
م الكفاية عناصـر الأداء مستــــــويـات
الأداء
ممتـــاز جيـد جـداً جيــد مرض إلى حـد ما غيـر مرض
سابعاً الأنشطة و المشروعات
ACTIVITIES& projects
( 10
) الأنشطة اللاصفية للمعلم و
المتعلم
المشروعــات و الابتكارات - يبادر للمشاركة في الأنشطة اللاصفية و يسهم فيها بفعالية .
- أنشطة المتعلمين اللاصفية متابعة بدقـــــة و باستمرار .
- الأنشطة متنوعة إثرائية / تعزيزية –
علاجية
يشارك
في الأنشطة الصفية بفاعلية .
أنشطة المتعلم اللاصفية متابعة
غالباً .
يشارك
في الأنشطة اللاصفية عند الحاجة أو عند ما يطلب منه .
- أنشطة المتعلمين
اللاصفية متابعة قليلاً . يتردد في
المشاركة في الأنشطة اللاصفية .
أنشطة المتعلم اللاصفية متابعة أحياناً
يرفض المشاركة في الأنشطة المختلفة
غالباً .
- أنشطة المتعلمين اللاصفية نادراً ما
تتابع .
إرسال تعليق