Planning
( 5 )  أ- الخطة الدرسية اليومية
ب-خطة نشاط المعلم
         -        يحرص على التخطيط الدرسي بانتظام، تخطيطه يمتاز بشمولية الأهداف و تنوعها .
-        أساليب التقويم متنوعة مرتبطة بالأهداف .
-        يثري تخطيطه بأنشطة وخبرات تناسب استعدادات المتعلمين .       -        تخطيطه الدرسي منتظم
-        ينوع في أهدافـــــه السلوكية و أنشطته .
-        أساليب التقويم متنوعة .        -        تخطيطه الدرسي يفتقر أحياناً للدقة في صوغ الأهداف .
-        لا ينوع في أهدافه .
-        أساليب التقويم مرتبطة بالأهداف إلى حد ما  .         -        لايخطط في بعض الأحيان .
-        يفتقر تخطيطه إلى الصياغة السلوكية الصحيحة .
- أساليب التقويم مرتبطة بالأهداف بدرجة محدودة  جداً و غير متنوعة .   -        لا يخطط في أحيان كثيرة لدروسه .
-        إعداده يفتقر للجـــــودة و يغلب عليه عدم الدقة .
-        أساليب التقويم غير مرتبطة بالأهداف . ولا يمكن قياسها أو تقويمها .
ثانيا    الكفاية المعرفية
Cognitive Competencies
( 10 )

         . أ – المعرفة العلمية
Specialty
         - يظهر معرفة متعمقة و مترابطة بمادته  .
- و يثري خبرات التلاميذ بخبرات معرفية  متميزة .
- يقدم أدلة و شواهد على حداثة مادته العلمية .
- يوظف  المادة في مواقف  حياتية   - يقدم مادة علمية صحيحة ومترابطة ويثريها أحياناً بخبرات مناسبة  .
_ يصوب الأخطاء العلمية في الكتاب المدرسي .     - يقدم مادة علمية في حدود الكتاب  المدرسي  .
يصوب الأخطاء العلمية في الكتاب المدرسي أحياناً .         - يرتكب بعض الأخطاء العلمية في أساسيات المادة أحياناً .
_ يصوب الأخطاء المطبعية فقط .   - يرتكب أخطاء علمية كثيرة في   تدريس المادة .
لا يصحح أخطاء الكتاب العلميـة و المطبعية .
                   ب – اللثقافة  التربوية
Educational 
Competencies    - يبدي  وعياً متميزاً بالأهـداف و الأساليب و المصطلحات التربوية  و خصائص نمو التلاميذ .         - يلم بالأهداف و الأســاليب و المصطلحات التربوية إلماماً كافياً  .

         - يلم بالأهداف التربوية إلماماً حسناً لديه إلمام محدود بالمصطلحات التربوية .      - يلم بالأهداف التربوية العامــة و الخاصة لمادته الماماً محدوداً .     - ثقافته التربوية غير كافية و لا تلبي متطلبات المرحلة التي يدرسها .


أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته الإنتاجية
م        الكفاية عناصـر الأداء          مستــــــويـات الأداء
                            ممتـــاز         جيد جداً         جيـــد  مرض إلى حد ما       غير مرض
ثالثاً     الكفايات الشخصية
Personal
Competencies
( 10 )          أ-اخلاقيات مهنة  التعليم

         - يحرص على أخلاقيات مهنة التعليم حرصاً شديداً  .
- يقد قدوة حسنة لزملائه .
-يواظب على الدوام في العمـــل و يلتزم بمواعيده  .
- يتصرف في المواقف الطارئة باتزان و حكمة  دائماً
- يهتم بمظهره دائماً.


         يحرص  على أخلاقيات مهنة التعليم  بدرجة كبيرة .
يواظب على الدوام و نادراً ما يتغيب .
يتصرف في المواقف الطارئة تصرفاً فيه كثيرمن الاتزان .
يهتم بمظهره في معظم الأحيان        يراعي أخلاقيات المهنة  .
يتقيد بالدوام غالباً و يتغيب بدون عذر أحياناً
يتصرف في المواقف الطارئة تصرفاً متزنا في بعض الأحيان
يهتم بمظهره في بعض الأحيان        يراعي  أخلاقيات المهنة أحياناً .
يتغيب كلما  سنحت له الفرصة
يفتقر تصرفه بعض الأحيان إلى  الاتزان .
- يهتم بمظهره قليلاً . يفتقر الالتزام بأخلاقيات المهنية  .
يتغيب كثيراً بدون مبرر و لا يبالي بالمحافظة على الدوام
لا يحسن التصرف في المواقف الطارئة .
-لا  يهتم بمظهره .

                   ب - التعاون و التواصل       يبادر إلى التعاون مع زملائه و إدارة  المدرسة  .
يحرص على العمل بروح الفريق
-        يتفاعل تفاعلاً إيجابياً مع المدرسـة و المجتمع المحلي
-        يتفهم ويتقبل التوجيهات دائماً -        يتعاون مع زملائه عند الحاجة
-        يحرص على العمل بروح الفريق
-        يتفاعل تفاعلاً حسناً مع المدرسـة و المجتمع المحلي
-        - يتفهم ويتقبل التوجيهات في معظم الأحيان يتعاون مع زملائه عندما يطلب منه
يتفاعل مع المدرسة و المجتمع المحلي  قليلاً .
يتفهم و يتقبل التوجيهات في حالات كثيرة    يتردد عندما يطلب منه التعاون مع زملائه .
يتفاعل مع المدرسة و المجتمع المحلي تفاعلاً محدوداً
غير متقبل للتوجيهات في حالات كثيرة .     غير متعاون مع زملائه
نادراً ما يتفاعل مع المدرســـة و المجتمع المحلي .
لا يتقبل التوجيه و الإرشاد

أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته الإنتاجية
م        الكفاية عناصـر الأداء          مستــــــويـات الأداء
                            ممتــاز جيـد جـداً       جيــد   مرض إلى حد ما       غير مـرض
رابعاً   الكفايات المهنية
Professional
Competencies

(25)  -        التهئية الحافزة         - يقدم تهيئة حافزة متميزة ، هادفة ،  متنوعة ، مناســــبة للزمن و شائقة  .
 - استمتاع التلاميذبالموضوع واضح بدرجة كبيرة  .         -        يقدم تهيئة حافزة مناسبة لزمن الحصة و جاذبة لانتباه التلاميذ غالباً .
- أثر التهئية على معظم التلاميذ  واضح .    -        يقدم تهئية حافزة فاعلة في بعض الأحيان .
-        أثر التهئية على بعض التلاميذ واضح .        -        التهئية الحافزة يغلب عليها النمطية و غير شائقة غالباً .
-        أثر التهئية على التلاميذ محدود .      -        لا يهتم كثيراً بتهئية التلاميذ لدروسه .
                   - عرض المادة         - يعرض المادة العلمية مراعياً التسلسل و الترابط والتـــدرج و مستويات التلاميذ ، ينوع في أساليب التعليم
- المفاهيم التي يعرضها المعلم واضحة لدى معظم التلاميذ .
و يوظفها توظيفاً فاعلاً في معظم الأحيان
         - يعرض مادته بوضوح .  أساليب التعليم متنوعة غالباً .
- المفاهيم واضحة في أذهان بعض التلاميذ .
- يوظف المفاهيم في حياة التلاميذ في كثير من  الأحيان     يعرض مادته عرضاً واضحاً غالباً ولا ينوع كثيراً في الأساليب التعليمية  .
- المفاهيمم واضحة في أذهان قليل من التلاميذ .
- توظيف المفاهيم في حياة التلاميذ محدد     يعرض مادته عرضاً يحتاج لمزيد من الوضوح و تفتقر للترابط أحياناً.
- المفاهيم واضحة بدرجة محدودة لدى عدد قليل من  التلاميذ .      يعرض مادته عرضاً يفتقر للوضوح و الدقة و التسلسل والترابط .
( عرضه مشوش )
المفاهيم التي يعرضها المعلم غير واضحة لدى معظم التلاميذ .
                   - لغـة المعلـم   - يحرص على استخــدام لغة سليمة و معبرة و مناسبة لمستوى المتعلمين باستمرار .
- ينوع في نبرات صوته .     يحرص على استخدام لغة مناسبة في معظم الأحيان ويشوبها بعض المفردات  العامية قليلاً.   يراوح في استخدام اللغة بين العامية و الفصحى .    لغته يغلب عليها العامية في أحيان كثيرة .
يفتقر أداؤه للغة الصحيحة في أحيان كثيرة   يستخدم العامية و لا ينوع في نبرات صوته و أدائه اللغوي  .
أداؤه اللغوي ضعيف .
                   - الأسئـــلة الصفية     يطرح أسئلة متميزة من حيث الصياغة و التنوع ، هادفــــة و محددة و تنمي مهارات التفكير لدى الطلبة . يطرح أسئلة هادفة و متنوعـــة و كافية .      يطرح أسئلة محدودة ، متنوعة إلى حد ما لا تراعى فيها المستويات العليا في التفكير .     أسئلة المعلم محدودة ، متنوعة إلى حد ما ، تذكرية غالباً .   أسئلة المعلم ذات نوعية واحدة تذكرية غالباً وذات صياغة ضعيفة .
                   - الوسائط التعليمية     يستخدم التقنيات التربوية بدرجة عالية من الكفاءة و الفاعلية مناسبة لمستوى التلاميذ  .
- يبتكر بعض الوسائط لخدمة المادة التي يدرسها .   يستخدم تقنيات تربوية متنوعة غالباً و بكفاءة .
- ينوع في الوسائط التعليمية و هي شائقة و هادفة .  يستخدم التقنيات التربوية أحياناً .
- تفتقر بعض الوسائط المستخدمة للتشويق و الدقة  .         يستخدم التقنيات التربوية بدرجة محدودة .
 - تفتقر الوسائط أالمستخدمة
أحياناً للدقة .
         يستخدم التقنيات التربوية نــادراً و بطريقة غير مجدية و غير فاعلة .
- تفتقر الوسائط المستخدمة للدقة .
                   - الفروق  الفردية      - ينوع في الأنشطة  التعليمية  مراعياً المستويات الثلاث للتلاميذ
-أنشطة إثرائية و تعزيزيــــة  و علاجية ، يعمم أسئلته على المستويات الثلاثة .
- ينمي مهارات الإبداع والابتكار لدى الموهوبين ويصقل مواهبهم - يراعي المستويات الثلاث للتلاميذ غالياً في الأنشطة .
- يقدم أنشطة إثرائية للمتفوقين قليلاًوأنشطة تعزيزية للتلاميذ العاديين كثيراً  .      يراعي المستويات الثلاث للتلاميذ في بعض الأحيان في الأنشطة  .      يراعي الفروق الفردية في الأنشطـة و الفعاليات التعليمية الأخرى بدرجة محدودة .

         لا ينوع في الأنشطة التعليمية
يركز على فئة المجيدين  ويهمل التلاميذ ذوي الأداء المتدني .




أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته الإنتاجية
م        الكفاية عناصـر الأداء          مستــــــويـات الأداء
                            ممتـــاز         جيد جداً         جيـــد  مرض إلى حد ما       غير مرض
تابع :
رابعاً            إثارة الدافعيـة  - يوفر جواً من الرضا و الطمأنينة و بيئة حافزة للتعليم و التعلم .
-يوفر للتلاميذ فرصاً كافية للاستكشاف و التفاعل مع بعضهم .
 - يظهرالتلاميذ رغبة واضحة  بالتعلم .
- يستخدم التعزيز المادي و المعنوي بدرجة كبيرة و مناسبة  .

         المعلم يظهر احتراماً كافياً للتلاميذ .
يعزز التعلم تعزيزاً مادياً ومعنوياً غالياً .
التلاميذ يتفاعلون مع بعضهم غالباً .
يظهر التلاميذ اهتماماً واضحاً بالتعليم والتعلم .
- يستخدم التعزيز المعنوي و المادي في حالات متكررة      -        المعلم يظهر احتراماً مقبولاً للتلاميذ .
-        يعزز التعلم معنوياً غالباً
-        يتفاعل التلاميذ مع بعضهم أحياناً  .
-        يستخدم التعزيز المعنـــوي و المادي قليلاً.   -        يسود الموقف التلعيمي جو من الترقب و الحذر .
-        يعزز المعلم التعلم أحياناً تعزيزاً معنوياً
-        فرص الاستكشاف للتعلم محدودة
-        يظهر التلاميذ اهتماماً مقبولاً بالتعليم و التعلم .
-        - يركز على التعزيز المعنوي فقط    -        يعزز تعلم التلاميذ نادراً
-        لا يوفر المعلم فرصاً للاستكشاف
-        لا يظهر التلاميذ أي رغبة بالتعليم و التعلم .
-        لا يستخدم أي من أساليب التعزيز المادي أو المعنوي .
                   إدارة الصـف  - يحفز التلاميذ على الانضبـــاط و الانتــــباه و المشاركة باساليب فاعلة .
- يحسن إدارة الوقت و توزيعه على فعاليات الموقف التعليمي .
- التلاميذ يتفاعلون مع المعلم و مع بعضهم .
- يهتم بالبيئة الصفية المادية دائماً .
         - قيادة المعلم تمتاز بالبعد الإنساني .
- يحسن إدارة الوقت غالباً .
- التلاميذ يتفاعلون مع بعضهم في كثير من الأحيان .
- يهتم بالبيئة الصفية المادية غالباً
- يركز على التعليمات الشفوية في الانضباط          - قيادة المعلم للصف تمتاز بالقسوة غالباً
- يظهر التلاميذ سلوكاً سلبياً نحو بعضهم  أحياناً.
- يهتم بالبئة الصفية المادية أحياناً .
- لا يحدد تعليمات خاصة بالانضباط          يفرض النظام و الانضباط من خلال سلطته .
تفاعل التلاميذ مع بعضهم ضعيف ويتجه من المعلم إلى الطالب غالباً من المعلم إلى الطالب .
- بغض النظر عن السلوك السلبي للطلبة .    تنتشر الفوضى بين التلاميذ
تفاعلات التلاميذ تتصف بالنزاع والسخرية .
-        لا يهتم بالبيئة الصفية المادية .
-        لا يعير انضباط الطلبة أي اهتمام  .
                   التقــويم         - يراعي استمرارية التقويم و شموليته وتنوعه دائماً .
- يوظف نتائج التقويم في تحسين إداء المتعلمين دائماَ بفاعلية.
- ينجز أعمال تقويم التلاميذ في مواعيدها بسرعة و يوثقها في السجلات بدقة
- يحفز التلاميذ على تقويم أدائهم ذاتياً.
- يظهر أهتماماً واضحاً بملفات إنجاز التلاميذ .      - يراعي استمراية التقويم و شموليته غالباً .
- يوظف نتائج التقويم في تحسين اداء المتعلمين غالباً .
- ينجز أعمال التقويم  بسرعة ودقة  .
- يظهر اهتماماً مقبولاً بملفات إنجاز التلاميذ .        يراعي استمرارية التقويم أحياناً
يوظف نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلم أحياناً .
ينجز أعمال التقويم بسرعة و بدقة أحياناً .   - لا يراعي استمراية التقويم بدرجة كافية .
- يوظف نتائج التقويم ناداً .
- ينجز أعمال التقويم في وقت إضافي و تفتقر أعماله للدقة أحياناً . - يراعي استمراية التقويم و شموليته نادراً .
- لا يوظف نتائج التقويم في تحسين أداء المعلم .
- يفتقر للسرعة و الدقة في إنجاز التقويمات و السجلات .
- تقويم  الأداء غير ممثل
أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته الإنتاجية
م        الكفاية عناصـر الأداء          مستــــــويـات الأداء
                            ممتـــاز         جيـد جـداً       جيــد   مرض إلى حـد ما      غيـر مرض
خامساً التنمية المهنية
professional Development
 ( 20 )
         -        التدريب         - يبادر إلى الاشتراك في الدورات التدريبية الخاصة  .
- يشارك في البرامج التدريبية على مستوى المدرسة و المنطقة بفاعلية مدرباً و مستهدفا. - يحرص على حضور البرامج التدريبية على مستوى المدرســة و المنطقة مستهدفاً دائماً و مدرباً أحياناً قليلة .    -        يشارك في البرامج التدريبية على مستوى المدرسة مستهدفا .     -        يشارك في الدورات التدريبية عند ما يطلب منه على مستوى المدرسة فقط . -        دافعيته نحو التدريب ضعيفة ، ومشاركاته قليلة جداً .
                   التنمية الذاتية   -اتجاهاته نحو التعلم الذاتي و التربية المستدامة إيجابية .
- يثري مادته التخصيصــــية و التربوية بالقراءة و الاطلاع .
- يبادر إلى إعداد دراســـات و بحوث تربوية و تخصصية بكفاءة و يشارك في المسابقات البحثية .       - يعمل على تنمية ذاته بالقـراءة و  الاطلاع
- يجري بعض البحوث التربوية  عند ما يطلب منه
- اتجاهاته نحو التعلـــم الذاتي و التربية المستدامة إيجابية إلى حد ما          - ينمي ذاته من خلال القــراءة  و الاطلاع فقط .
- أساليبه في التنمية الذاتية محدودة  . - ينمي ذاته بالقراءة أحياناً و على فترات متباعدة .
- أثر التنمية الذاتية على شخصية المعلم محدودة  .   التنمية الذاتية لدى المعلم محدودة جداً .
سادساً الكفاية الإنتاجية
Productivity
( 20 )
         تنمية المهارات الأدائية
و العقلية        - يكسب المتعلمين مهارات أدائية و عقلية متنوعة بشكل متميز      - يكسب كثيراً من التلاميذ مهارات أدائية و عقلية متنوعة غالباً . يكسب بعض المتعلمين بعض المهارات الأدائية و العقلية أحياناً .    يكسب عدداً قليلاً من المتعلمين عدداً من المهارات العقليــــة و الأدائية أحياناً .     قدرته على تنمية المهارات الأدائيـة و العقلية محدودة .
                   تنمية القيـــم و الاتجاهات      يحرص على إكساب  المتعلمين أنماطا سلوكية مرغوب فيها و بأساليب متنوعة .
         ينمي لدى كثير من المتعلمين كثيراً من الأنماط السلوكية المرغوب فيها .    ينمي لدى المتعلمين بعض الأنماط السلوكية المرغوب فيها        ينمي لدى بعض المتعلمين بعض الأنماط السلوكية المرغوب فيها . أثره في تنمية القيم و الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلمين محدود .
                   المستوى التحصيلي للمتعلمين          - مستوىالتحصيل الدراسي للمتعلمين متميز .
يحرص على رفعه باستمرار 
(  85 % - 100 )  - مستوى التحصيل الدراسي للمتعلمين عال .
من (  75 % - 85 %  )     - مستوى التحصيل  الدراسي للمتعلمين يحرص في حدود
  (   75 -  66  )  .  يحقق نتائج مرضية إلى حد ما .
من (  65 من 50 % )        -        نتائج التحصيل الدراسي لدى المتعلمين غير مرضية .
-        أقل من 50 %
                   الابتكار و الإسهام في التطوير         - يبادر دائماً لتقديم أفكار تطويرية للعمل.
- يسهم في البرامج و المشروعات التطويرية بفاعلية .       - يبادر ويسهم في أكثر الأحيان في تقديم أفكار تطويرية للعمل . - يقدم أفكاراً تطويرية للعمل إذا طلب منه .  - يقدم أفكاراً تطويرية لعمل في حالات نادرة  .      - غير مبادر .
أداة قياس مستوى أداء المعلم و كفايته الإنتاجية
م        الكفاية عناصـر الأداء          مستــــــويـات الأداء
                            ممتـــاز         جيـد جـداً       جيــد   مرض إلى حـد ما      غيـر مرض
سابعاً   الأنشطة و المشروعات
ACTIVITIES& projects
( 10 )          الأنشطة اللاصفية للمعلم و المتعلم
المشروعــات و الابتكارات   - يبادر للمشاركة في الأنشطة       اللاصفية و يسهم فيها بفعالية .
- أنشطة المتعلمين  اللاصفية متابعة بدقـــــة و باستمرار .
- الأنشطة متنوعة إثرائية / تعزيزية – علاجية
         يشارك في الأنشطة الصفية بفاعلية .
أنشطة المتعلم اللاصفية متابعة غالباً  .







         يشارك في الأنشطة اللاصفية عند الحاجة أو عند ما يطلب منه .
- أنشطة  المتعلمين  اللاصفية متابعة قليلاً .  يتردد في المشاركة في الأنشطة اللاصفية .
أنشطة المتعلم اللاصفية متابعة أحياناً          يرفض المشاركة في الأنشطة المختلفة غالباً .
- أنشطة المتعلمين اللاصفية نادراً ما تتابع .

Post a Comment

أحدث أقدم