السلاسل والشبكات الغذائية
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى
:
الأولى إعدادي ثانوي
أ- السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية
ماذا نلاحظ؟
رغم تنوع الكائنات الحية بالوسط إلا أنها مرتبطة
فيما بينها بواسطة علاقات غذائية تشكل ما يسمى بالسلاسل أو الشبكات الغذائية.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل و الشبكات الغذائية
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل والشبكات الغذائية
أنظر المحاكاة تحت عنوان:
تصنيف الكائنات الحية حسب المستوى الغذائي
ب- شبكة
غذائية لوسط الضاية:
النظام الغذائي لهذه الكائنات يبرز الشبكة الغذائية
للضاية
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل والشبكات الغذائية
4
سنستعرض شرائح مختلفة تجسد نظام السلسلة الغذائية
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل و الشبكات الغذائية
5
ماذا تمثل الصورة ؟
نموذج لسلسة غذائية
منتج
عاشب
لاحم
قارت
المثال الأول
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل و الشبكات الغذائية
المثال الثاني
البقرة تأكل العشب والإنسان يأكل البقرة
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل و الشبكات الغذائية
الفراشة تتغذى على رحيق الأزهار والضفدع يأكل الفراشة.
المثال الثالث
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل و الشبكات الغذائية
الأرنب تأكل الجزر، والذئب يأكل الأرنب
المثال الرابع
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل و الشبكات الغذائية
خلاصة:
السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه.
تبدأ هذه السلسلة بالمنتجين وتنتهي بالمستهلكين.
السلسلة هي علاقات أحادية الإتجاه.
مثال :
عشـب ===> أرنـب ===>
ثعـلب
منتج
مستهلك I مستهلك II
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
السلاسل و الشبكات الغذائية
10
إنتاج المادة وتدفق الطاقة
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
11
أ- الكائنات الحية تنتج المادة
يمكن تحديد عمر الشجرة من خلال إحصاء عدد الحلقات
الدائرية والتي يتطلب تكوينها سنة كاملة لكل حلقة
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
إنتاج المادة و تدفق الطاقة
12
رسم تبياني لمراحل النمو عند نبتة
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
إنتاج المادة و تدفق الطاقة
13
ماذا نلاحظ؟
يزداد وزن الدجاج بازدياد نموه نتيجة إنتاج المادة.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
إنتاج المادة و تدفق الطاقة
14
استنتاج
تنتقل المادة العضوية عبر حلقات السلسلة الغذائية
ويصاحب هذا الإنتقال أيضا تدفق للطاقة.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
إنتاج المادة و تدفق الطاقة
15
ب- تدفق المادة والطاقة في الوسط
p :
منتجون
CI:
مستهلكون من الدرجة الأولى
CII: مستهلكون من الدرجة الثانية
CIII: مستهلكون من الدرجة الثالثة
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
إنتاج المادة و تدفق الطاقة
مفتاح:
16
استكشاف وسط طبيعي
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
1
ما هي خصائص الكائن الحي؟
التغذية
التنفس
التوالد
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
تنوع مكونات الوسط
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
8
مما تتكون الكائنات الحية؟
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
9
تجربة 1 :
المرحلة الأولى: عملية تحضير بشرة البصل
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
10
المرحلة الثانية: تلوين و ملاحظة مجهرية لبشرة البصل.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
التكبير
X 100
أنجز رسما لما تلاحظ.
11
تجربة 2 :
رسم تخطيطي لخلية حيوانية
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
12
استنتاج
الخلية وحدة تركيبية للكائن الحي.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
13
ماهي مكونات الخلايا ؟
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
14
خلايا حيوانية
خلايا نباتية
غشاء سيتوبلازمي
سيتوبلازم
نواة
رسم تخطيطي لخلية حيوانية
غشاء سيتوبلازمي ملتصق بالجدار السليلوزي
السيتوبلازم
النواة
رسم تخطيطي لخلية نباتية
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
15
ملحوظة
هناك كائنات ذات خلية واحدة )مثال:البرامسيوم (
ومتعددة الخلايا.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
16
ملحقات
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
17
الكشف عن كائنات حية أخرى.
استخراج الكائنات الصغيرة القد من التربة.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
18
الملاحظة المجهرية .
بكتيريات
فطريات
الكشف عن
الكائنات المجهرية.
المادة :
علوم الحياة و الأرض
المستوى :
الأولى إعدادي ثانوي
استكشاف وسط طبيعي
19
Post a Comment