المتعة والحاجة الجماليتين
تكون محصلة
التجربة الجمالية التلفزيونية، نتيجة التلقي الجمالي، واكتساب مجمل القيم
الجمالية؛ وسنحاول هنا معرفة تحقيق البرامج التلفزيونية؛ المتعة والحاجة
الجماليتين لدى الشباب الجامعي المبحوث.
الجدول رقم 215: يبين البرامج
التلفزيونية التي تحقق لعينة البحث متعة جمالية.
برامج القنوات التلفزيونية
|
التلفزيون الجزائري
|
القنوات الفضائية العربية
|
القنوات الفضائية الغربية
|
المجموع
|
|||
البرامج المحققة
للمتعة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
291
|
30.76
|
246
|
24.62
|
382
|
37.37
|
919
|
المسلسلات
|
213
|
22.51
|
376
|
37.63
|
131
|
12.81
|
720
|
الإشهار
|
82
|
08.66
|
111
|
11.11
|
208
|
20.35
|
401
|
الحصص الفنية والثقافية
|
359
|
37.94
|
266
|
26.62
|
301
|
29.45
|
926
|
أخرى
|
01
|
00.10
|
-
|
00
|
-
|
00
|
01
|
المجموع
|
946
|
100
|
999
|
100
|
1022
|
100
|
2967
|
تناولنا سابقا دور التلفزيون في تشكيل القيم الجمالية؛ لدى الشباب
المبحوث؛ ولاحظنا أن هناك دورا مهما يمارسه التلفزيون في تشكيل بعض الجماليات لدى
هؤلاء الشباب؛ وسنحاول الآن معرفة مدى تحقيق البرامج التلفزيونية للمتعة الجمالية
باعتبارها ركيزة من ركائز الحكم الجمالي؛ والقيمة الجمالية؛ فيتضح من الجدول (215)
أن الحصص الفنية والثقافية التي يبثها التلفزيون الجزائري تحقق متعة جمالية للشباب
المبحوث بنسبة 37.94% ؛ تليها الأفلام
بنسبة 30.76%؛ ثم المسلسلات
بنسبة 22.51%؛ يليها الإشهار في
المرتبة الأخيرة بنسبة 08.66%.
وبالنسبة لبرامج الفضائيات العربية؛ نلاحظ أن المسلسلات هي التي تحقق
متعة جمالية لدى الشباب الجامعي أكثر من البرامج الأخرى؛ وذلك بنسبة 37.63% ؛ تليها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 26.62%؛ ثم الأفلام بنسبة 24.62%؛ أما الإشهار فإن تحقيقه للمتعة الجمالية لدى المبحوثين فكان
ضعيفا.
أما بالنسبة لبرامج الفضائيات الغربية؛ فنلاحظ أن الأفلام هي التي حققت
لعينة البحث متعة جمالية؛ وذلك بنسبة 37.37%؛ تليها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 29.45%؛ ثم الإشهار بنسبة 20.35%؛ أما المسلسلات فكانت نسبتها ضعيفة.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تحقيق القنوات التلفزيونية
للمتعة الجمالية لدى الشباب المبحوث؛ نلاحظ أن كا2 = 234.42 وهي دالة
عند درجة حرية 8؛ مستوى 0.001؛ ومنه نقول:
تحقق الأفلام في القنوات
الفضائية الغربية متعة جمالية لأفراد عينة البحث؛ أكثر من تحقيق الأفلام
بالتلفزيون الجزائري والفضائيات العربية لتلك المتعة لدى المبحوثين.
كما تحقق المسلسلات في الفضائيات العربية متعة جمالية لأفراد العينة
أكثر من تحقيق هذه المسلسلات بالتلفزيون الجزائري والفضائيات الغربية؛ لهذه المتعة
لدى الأفراد السابقين.
ويحقق الإشهار في الفضائيات الغربية متعة جمالية للشباب المبحوث أكثر
من تحقيق هذا الإشهار بالتلفزيون الجزائري والفضائيات العربية للمتعة الجمالية لدى
الشباب السابق.
وتحقق الحصص الفنية والثقافية بالتلفزيون الجزائري؛ متعة جمالية؛ لدى
الشباب المبحوث أكثر من تحقيق هذه الحصص بالفضائيات العربية؛ والغربية لتلك
المتعة؛ لدى أولئك الشباب.
بعد هذا سنتناول علاقة البرامج التلفزيونية المحققة للمتعة الجمالية؛
بمتغير الجنس.
الجدول رقم 216: يبين العلاقة بين برامج
التلفزيون الجزائري التي حققت متعة جمالية لعينة البحث والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
البرامج التلفزيونية المحققة للمتعة الجمالية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
108
|
36.24
|
183
|
28.24
|
291
|
المسلسلات
|
49
|
16.44
|
164
|
25.30
|
213
|
الإشهار
|
27
|
02.06
|
55
|
08.48
|
82
|
الحصص الفنية والثقافية
|
113
|
37.91
|
246
|
37.96
|
359
|
أخرى
|
01
|
00.33
|
-
|
00
|
01
|
المجموع
|
298
|
100
|
648
|
100
|
946
|
بدراسة مدى تحقق المتعة الجمالية لدى كل من الذكور والإناث؛ يتضح من
الجدول (216) أن الحصص الفنية والثقافية التي يبثها التلفزيون الجزائري؛ قد حققت
متعة جمالية لدى الذكور؛ بنسبة 37.91%؛ تليها
الأفلام بنسبة 36.24%؛ ثم المسلسلات
بنسبة 16.44%؛ أما الإشهار
فكانت نسبته ضعيفة.
وبالنسبة للإناث نلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية؛ قد حققت لديهن متعة
جمالية بنسبة 37.96%؛ تليها الأفلام
بنسبة 28.24%؛ ثم المسلسلات
بنسبة 25.30%؛ أما مساهمة
الإشهار في تحقيق هذه المتعة الجمالية فكانت ضعيفة.
ونلاحظ مما سبق أن كلا من الذكور والإناث يتفقون في اختيار البرامج
التي حققت لهم متعة جمالية.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تحقيق برامج التلفزيون الجزائري
للمتعة الجمالية لدى الذكور والإناث؛ نلاحظ أن كا2 = 13.63 وهي دالة
عند درجة حرية 4؛ مستوى 0.001.
الجدول رقم 217: يبين العلاقة بين برامج
الفضائيات العربية التي حققت متعة جمالية لعينة البحث والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
البرامج التلفزيونية المحققة للمتعة الجمالية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
111
|
36.27
|
135
|
19.48
|
246
|
المسلسلات
|
101
|
33
|
275
|
39.68
|
376
|
الإشهار
|
04
|
01.30
|
107
|
15.44
|
111
|
الحصص الفنية والثقافية
|
90
|
29.41
|
176
|
25.39
|
266
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
306
|
100
|
693
|
100
|
999
|
وبالانتقال إلى الجدول (217) يتضح أن الأفلام التي تبثها الفضائيات
العربية قد حققت متعة جمالية للذكور بنسبة 36.27% ؛ تليها المسلسلات بنسبة 33% ؛ ثم الحصص الفنية بنسبة 29.41% ؛ أما الإشهار فكانت نسبته ضعيفة جدا.
وبالنسبة للإناث؛ فإننا نجد أن المسلسلات قد حققت متعة جمالية لديهن
بنسبة 39.68%؛ تليها الحصص
الفنية والثقافية بنسبة 25.39% ؛ ثم
الأفلام بنسبة 19.48%؛ يليها الإشهار
بنسبة 15.44%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تحقيق برامج الفضائيات العربية
للمتعة الجمالية لدى كل من الذكور والإناث؛ نلاحظ أن كا2 = 65.45 وهي
دالة عند درجة حرية 3؛ مستوى 0.001.
الجدول رقم 218: يبين العلاقة بين برامج
الفضائيات الغربية التي حققت متعة جمالية لعينة البحث والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
البرامج
التلفزيونية المحققة للمتعة الجمالية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
141
|
44.33
|
241
|
34.23
|
382
|
المسلسلات
|
59
|
18.55
|
72
|
10.22
|
131
|
الإشهار
|
22
|
06.91
|
186
|
26.42
|
208
|
الحصص
الفنية والثقافية
|
96
|
30.18
|
205
|
29.11
|
301
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
318
|
100
|
704
|
100
|
1022
|
يتضح من الجدول
(218)؛ أن الأفلام التي تقدمها الفضائيات الغربية قد حققت متعة جمالية للذكور؛
بنسبة 44.33%؛ تليها الحصص
الفنية والثقافية بنسبة 30.18%؛ ثم
تتبعها المسلسلات بنسبة 18.55%؛ أما
الإشهار فكانت نسبته ضعيفة.
وبالنسبة للإناث؛
فإننا نلاحظ أن الأفلام قد حققت لديهن متعة جمالية بنسبة 34.23%؛ تليها الحصص الفنية والثقافية؛ بنسبة29.11%؛ ثم الإشهار بنسبة 26.42%؛ أما المسلسلات فكانت نسبة تحقيقها للمتعة الجمالية لدى الإناث
ضعيفة.
وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة بين تحقيق برامج الفضائيات الغربية المتعة الجمالية لدى الذكور والإناث؛ نلاحظ أن كا2=
58.82 وهي دالة عند درجة حرية 3؛ مستوى 0.001.
الجدول
رقم 219: يبين البرامج التلفزيونية التي حققت لعينة البحث
حاجاتها الجمالية.
القنوات
التلفزيونية
|
برامج
التلفزيون الجزائري
|
برامج
الفضائيات العربية
|
برامج
الفضائيات الغربية
|
المجموع
|
|||
نوع
البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
246
|
32.32
|
170
|
17.03
|
308
|
30.07
|
724
|
المسلسلات
|
136
|
17.87
|
330
|
33.06
|
148
|
14.45
|
614
|
الإشهار
|
138
|
18.13
|
192
|
19.23
|
284
|
27.73
|
614
|
الحصص
الفنية والثقافية
|
241
|
31.66
|
304
|
30.46
|
284
|
27.73
|
829
|
أخرى
|
-
|
00
|
02
|
00.20
|
-
|
00
|
02
|
المجموع
|
761
|
100
|
998
|
100
|
1024
|
100
|
2783
|
تعتبر الحاجة الجمالية من بين الركائز الأساس في الحكم الجمالي؛
والقيمة الجمالية أيضا؛ كما تساهم هذه الحاجة الجمالية في صياغة الوعي الجمالي بعد
ذلك؛ وبهذا سنحاول معرفة مدى الدور الذي تلعبه البرامج التلفزيونية في تحقيق
الحاجة الجمالية لدى الشباب الجامعي المدروس.إذ يتضح لنا من بيانات الجدول (219)؛
أن الأفلام التي يعرضها التلفزيون الجزائري؛ قد حققت لعينة البحث حاجتها الجمالية
بنسبة 32.32%؛ تليها الحصص
الفنية والثقافية؛ بنسبة 31.66% ؛ ثم
الإشهار؛ والمسلسلات.
أما فيما يخص برامج الفضائيات العربية؛ فقد حققت المسلسلات التي تعرضها
هذه الفضائيات الحاجة الجمالية للشباب المبحوث بنسبة 33.06%؛ كما ساهمت الحصص الفنية والثقافية في تحقيق الحاجة الجمالية
لأولئك الشباب بنسبة 30.46%؛ يليها
الإشهار بنسبة 19.23%؛ ثم الأفلام بنسبة
17.03%.
وأما فيما يخص برامج الفضائيات الغربية؛ فقد حققت أفلامها الحاجة
الجمالية لدى الشباب المبحوث بنسبة 30.07%؛ يليها الإشهار والحصص الفنية والثقافية بنسبتين متساويتين؛ 27.73%؛ أما المسلسلات فكانت نسبتها 14.45% .
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تحقيق
القنوات التلفزيونية الحاجة الجمالية لدى عينة الدراسة؛ نلاحظ أن كا2 =
166.72 وهي دالة عند درجة حرية 8؛ مستوى 0.001.
الجدول رقم 220: يبين العلاقة بين برامج
التلفزيون الجزائري المحققة للحاجة الجمالية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
البرامج التلفزيونية المحققة للحاجة الجمالية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
72
|
29.62
|
174
|
33.60
|
246
|
المسلسلات
|
48
|
19.75
|
88
|
16.98
|
136
|
الإشهار
|
63
|
25.92
|
75
|
14.47
|
138
|
الحصص الفنية والثقافية
|
60
|
24.70
|
181
|
34.94
|
241
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
243
|
100
|
518
|
100
|
761
|
يتضح من الجدول (220)؛ أن الأفلام التي يبثها التلفزيون الجزائري قد
حققت الحاجة الجمالية لدى الذكور؛ بنسبة29.62%؛ ثم الحصص الفنية والثقافية بنسبة 24.70%؛ ثم تأتي المسلسلات بنسبة19.75%.
وبالنسبة للإناث؛ فإننا نلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية قد حققت
الحاجة الجمالية لديهن بنسبة 34.94%. تليها
الأفلام؛ بنسبة 33.60%؛ ثم تأتي المسلسلات
بنسبة 16.98%؛ يتبعها الإشهار
بنسبة 14.47%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تحقيق برامج التلفزيون الجزائري
الحاجة الجمالية لدى الذكور والإناث؛
نلاحظ أن كا2 = 18.92 وهي دالة عند درجة حرية 3؛ مستوى 0.001.
الجدول رقم 221: يبين العلاقة بين برامج
الفضائيات العربية المحققة للحاجة الجمالية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
البرامج التلفزيونية المحققة للحاجة الجمالية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
75
|
24.76
|
95
|
13.66
|
170
|
المسلسلات
|
86
|
28.38
|
244
|
35.10
|
330
|
الإشهار
|
44
|
14.52
|
148
|
21.30
|
192
|
الحصص الفنية والثقافية
|
98
|
32.34
|
206
|
29.64
|
304
|
أخرى
|
-
|
00
|
02
|
00.28
|
02
|
المجموع
|
303
|
100
|
695
|
100
|
998
|
وبالانتقال إلى الجدول (221)؛ نرى أن الحصص الفنية والثقافية التي
تبثها القنوات الفضائية العربية؛ قد حققت للذكور حاجتهم الجمالية بنسبة 32.34%؛ تليها المسلسلات بنسبة 28.38%؛ ثم الأفلام بنسبة 24.76%؛ يليها الإشهار بنسبة 14.52%.
وفيما يخص الإناث؛ فنلاحظ أن المسلسلات في الفضائيات العربية قد حققت
لهن حاجتهن الجمالية بنسبة 35.10%؛ تليها
الحصص الفنية بنسبة 29.64%؛ ثم
الإشهار بنسبة 21.30%؛ وأخيرا الأفلام
بنسبة 13.66%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تحقيق برامج الفضائيات العربية
الحاجة الجمالية لدى الذكور والإناث؛ نلاحظ أن كا2 = 24.46 وهي دالة
عند درجة حرية 4؛ مستوى 0.01.
الجدول رقم 222: يبين العلاقة بين برامج
الفضائيات الغربية المحققة للحاجة الجمالية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
البرامج التلفزيونية المحققة للحاجة الجمالية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
113
|
38.17
|
195
|
26.78
|
308
|
المسلسلات
|
31
|
10.47
|
117
|
16.07
|
148
|
الإشهار
|
76
|
25.67
|
208
|
28.57
|
284
|
الحصص الفنية والثقافية
|
76
|
25.67
|
208
|
28.57
|
284
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
-
|
المجموع
|
296
|
100
|
728
|
100
|
1024
|
وإذا انتقلنا إلى الجدول (222) نرى أن الأفلام التي تقدمها الفضائيات
الغربية؛ قد حققت حاجة الذكور الجمالية؛ بنسبة 38.17%؛ ثم يتبعها الإشهار؛ والحصص الفنية والثقافية بنسبتين متساويتين؛
25.67%؛ أما المسلسلات فكانت مساهمتها في
تحقيق حاجة الذكور الجمالية ضعيفة.
وبالنسبة للإناث نلاحظ أن الإشهار؛ والحصص الفنية والثقافية قد حققا
حاجة الذكور الجمالية بنسبة 28.57%؛ لكل
منهما؛ تليها الأفلام بنسبة 26.78%؛ ثم
المسلسلات بنسبة 16.07%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تحقيق برامج الفضائيات الغربية؛
الحاجة الجمالية لدى الذكور والإناث؛ نلاحظ أن كا2 = 15.13 وهي دالة عند درجة حرية 3؛
مستوى 0.001.
ملخص:
لقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، نقدم أهمها كالآتي:
ـ انجذاب وتفضيل الشباب
الجامعي المبحوث للألوان من خلال البرامج التلفزيونية:
استنتجنا في هذا الفصل أن الشباب المبحوث يفضل اللون الأزرق من خلال
مشاهدة البرامج التلفزيونية؛ في المقام الأول. ولقد كانت العلاقة الارتباطية بين
الألوان الموجودة في التلفزيون ومتغير الجنس قوية، كما كانت العلاقة الارتباطية
بين الألوان الموجودة في التلفزيون ومتغير بيئة النشأة قوية أيضا.
استنتجنا أن للتلفزيون دورا إيجابيا في صياغة ثقافة في مجال تفضيل
واستخدام الألوان لدى الشباب المبحوث؛ إذ كانت اختبارات معامل "سبيرمان"
لارتباط الرتب دالة على وجود علاقة قوية بين الألوان الموجودة في البرامج
التلفزيونية، وتفضيلات وانجذاب الشباب الجامعي لهذه الألوان.
وبهذا تكون الفرضية الثالثة قد تحققت.
ـ الجماليات التي شكلتها
البرامج التلفزيونية لدى عينة البحث:
استنتجنا أن الجماليات التي شكلتها القنوات التلفزيونية هي الجماليات
المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل أولا، والجماليات المتعلقة بطرق التزيين ثانيا،
ثم الجماليات المهتمة بكيفيات اللباس ثالثا.
وبالنسبة لدور كل قناة تلفزيونية في تشكيل الجماليات لدى عينة البحث
استنتجنا أن التلفزيون الجزائري قد شكل الجماليات التي تهتم بطرق التزيين أولا.
كما أن القنوات الفضائية العربية؛ قد شكلت لدى عينة البحث الجماليات
المتعلقة بطرق ترتيب أثاث المنزل أولا.
أما القنوات الغربية؛ فقد شكلت لدى عينة البحث الجماليات المتعلقة بطرق
ترتيب أثاث المنزل، والجماليات المتعلقة بطرق استخدام الألوان أولا.
ولقد كانت الفروق في تشكيل التلفزيون للجماليات لدى المبحوثين، في
علاقتها بمتغيرات الجنس، وبيئة النشأة، والمؤسسة الجامعية، دالة إحصائيا؛ وهذا
يدل على تحقق الفرضية الرابعة.
ـ الشخصيات التلفزيونية
وعملية الانجذاب الجمالي:
توصلنا في دراستنا هذه
إلى أن الشباب المبحوث؛ انجذب جماليا إلى الشخصيات الفكاهية، ومقدمي الأخبار،
والمنشطين الرياضيين، ومنشطي الحصص، والشخصيات الدينية، والشخصيات الدرامية،
والشخصيات الفنية.
ولقد استنتجنا أن
الذكور قد فضلوا في المرتبة الأولى شخصيتين؛ مقدم حصة رياضية (حفيظ دراجي)، ومقدم
نشرة الأخبار (كريم بوسالم)، كما فضل هؤلاء الذكور في المرتبة الثانية مقدمة
الأخبار خديجة بن قنة، وانجذب هؤلاء الذكور إلى شخصيتين فكاهيتين في المرتبة
الثالثة؛ هما عادل إمام وصالح أوقروت.
وبهذا كانت الشخصيات
التلفزيونية التي جذبت الذكور إليها جماليا هي: مقدم حصة رياضية بالتلفزيون
الجزائري، مقدم نشرة الأخبار بالتلفزيون الجزائري، ومقدمة الأخبار بقناة الجزيرة،
وشخصيتين فكاهيتين.
كما استنتجنا أن الإناث
انجذبن إلى شخصية الداعية (عمرو خالد) في المرتبة الأولى، ومقدم الأخبار (كريم
بوسالم) في المرتبة الثانية، ومقدمة الأخبار (خديجة بن قنة) في المرتبة الثالثة.
وبهذا كانت الشخصيات
التلفزيونية التي جذبت الإناث إليها هي: مقدم حصة دينية (عمرو خالد)، مقدم الأخبار
بالتلفزيون الجزائري، ومقدمة الأخبار بقناة الجزيرة.
ولقد فسرنا هذا
الانجذاب الجمالي، وذلك التفضيل الجمالي، بامتداد الجمال إلى أشياء أخرى غير مرئية
في تأسيس الحكم الجمالي لدى الذكور والإناث، كطريقة عرض وقراءة الأخبار، والجوانب
الفكاهية والمضحكة في الشخصيتين الفكاهيتين. كما فسرنا هذا الانجذاب (الشخصية
الدينية) بتخطي الجماليات الشكلية إلى جمال الصورة الباطنة داخل المتلقي.
وبهذا تكون الفرضية الخامسة قد تحققت جزئيا.
ـ تحقيق البرامج التلفزيونية
الحاجة والمتعة الجماليتين:
استنتجنا من خلال تناولنا هذا العنصر أن التلفزيون يساهم في تحقيق
المتعة والحاجة الجماليتين لدى المبحوثين.
كما توصلنا إلى أن الفروق الموجودة بين تحقيق البرامج التلفزيونية
الحاجة والمتعة الجماليتين لدى الذكور والإناث؛ كانت دالة إحصائيا.
إرسال تعليق