الموضوع: الضفدع

        الصف: الثالث «ب»

        المعلمة: نجوى سعيد

الضِّفْدَعَةُ

اكتبْ خمس جمل تصِفُ من خلالها الضَّفدعة

اين تعيش الضَّفدعة؟؟

ماذا تأكل الضِّفدعة؟؟

كيف تتكاثر الضِّفدعة؟؟

دورة حياة الضفدع

الضّفدعةُ

   الضفدعة حيوان  برمائيٌّ ، جسمها  مفلطحٌ ، لها اربعُ سيقان : الخلفيتان منها طويلتان تساعدانها على النَّطِّ في البرِّ ، وتستعملُهُما كالمجاديفٍ في الماء، وهي تعيش في الْبركِ والْمُستنقعات حيث تتوَفّرُ الرُّطوبةُ ، وتكثرُ الحشرات التي تتغذّى عليْها.  

    والضّفدعة شَرِهَةٌ  لكنها تستطيع الصِّيام  لمدةٍ طويلةٍ. وهي  تَعمِّر كثيراً  حتى تبلغ نحو  عشرين عاماً. لكنها  قَلَّما تصِلُ  الى هذه السِّنين،  فأعداؤُها كثيرون  ، واْلَدَّهُم  الثَّعابين والْغِرْبان  وكذلك  الدَّجاج  والْبَطّ  وحتى  الانسان  ، فبعض  الاطفال يُطاردونهَا  حيثما وُجِدَتْ  ،ولا يُنْقِذُها  منهم الا غَوْصُها  في اعماق المياه  ،واخْتِفاؤُها بين  الصُّخور والاعشاب.

   يرى بعضُ النّاس ان منظرَ الضّفدعة قبيحٌ ،تشْمَئِزُ منه النّفوسَ ،وان نَقيقَها مزعجٌ، يثيرُ الْقَلَقَ ، لكن العاقلَ يحكمُ على الاعمالِ لا على الْمظاهرِ والاقوالِ .فالضّفدعةُ في الحقيقةِ صديقةٌ للإنسان ، لأنها تأكل الحشراتَ الضّارةَ التي تَنْقُلُ كثيراً من  الجراثيمِ الفتاكةِ، كما تأكلُ الـْجَرادَ الذي يَلْتَهِمُ النباتَ ويأكلُ المزروعات.

اجب عن الاسئلة التالية.

الاجابة

الاجابة

1)ما  معنى حيوان برمائي؟ 

2)الذي يساعد الضفدعة على القفز الطويل:

عودة الى النّص

الاجابة

الاجابة

3)  لماذا تعيش الضفدعة في البرك  والمستنقعات؟

4) لماذا  لا تعيش الضفدعة حياتها الطويلة  عادة؟

الحيوان الذي يعيش في البر والبحر

احسنت

تعيش الضفدعة في البرك والمستنقعات لان الغذاء يتوفر هناك

احسنت

لا تعيش الضفدع حياتها الطويلة عادة لان اعداءها كثيرون

احسنت

الذي يساعد الضفدعة على القفز الطويل

  القوائم الخلفية

معنى كلمة مُفطحٌ  :     عريض 

مفرد كلمة سيقان : ساق

مفرد مجاديف: مجداف

تعني:خشبة في رأْسها لَوْحٌ عَرِيضٌ تُدْفَعُ بها السفينة، 

الجراد

        الضفدع حيوان فقاري من البرمائيات (عديم الذيل)، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل. معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق. تـضع بيوضها في الجداول، والبرك ،والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف، وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء. الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل، أو النهار، أو في فترات النزو الجنسي. تتواجد الضفادع، في كامل أنحاء العالم تقريبا،، لكن معظم أنواعها تعيش في الغابات الاستوائية، حيث سجل لها أكثر من 5000 نوع، وهي تعتبر من بين الفقاريات الأكثر انتشارا، ومع ذلك لوحظ في السنوات الأخيرة ،تناقص في بعض تجمعاتها في أرجاء مختلفة من العالم.


Post a Comment

Previous Post Next Post