مسح أسئلة التقييم
طرق التكاثر وتوريث الصفات
رقم السؤال    المصطلحات  المهارات      المستوى الذهني       نوع السؤال
1.             انتقال المادّة الوراثية          معرفة مغلق
2.             انقسام الميتوزا والتكاثر اللاتزاوجي (اللاجنسي)            معرفة مغلق
3.             التبرعم، التكاثر اللاتزاوجي          معرفة مغلق
4.             التكاثر اللاتزاوجي            معرفة مغلق
5.             التكاثر التزاوجي              معرفة مغلق
6.             الانقسام الاختزالي    تحليل وتعليل  معرفة مغلق
7.             التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي              معرفة مغلق
8.             المادّة الوراثية، نواة الخلية           معرفة مغلق
9.             التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي       تحليل معطيات        معرفة مغلق
10.           الكروموسومات، الجينات، الصفة           معرفة مغلق
11.           الصفات الوراثية والمكتسبة تحليل معطيات        معرفة مغلق
12.           التدريج البيولوجي            معرفة مغلق
13.           التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي       تحليل وتعليل  تطبيق مغلق
14.           الصفات الوراثية والمكتسبة          تطبيق مفتوح
15.           التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي       تعليل  تطبيق مغلق/ مفتوح
16.           الصفات الوراثية والمكتسبة          تطبيق مفتوح
17.           الحيّ أصله من الحيّ         تطبيق مغلق
18.           التكاثر والنوع                 تطبيق مغلق
19.           الانقسام الاختزالي    استنتاج        تطبيق مغلق
20.           التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي       بناء حجاج    تعليل  مفتوح
21.           التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي       بناء حجاج    تعليل  مفتوح
22.           الانقسام الاختزالي    مقارنة وحجاج        تعليل  مفتوح
23.           التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي       تحليل تجربة وجدول معطيات       تعليل  مفتوح
24.           التحسين والتكاثر التزاوجي   بناء حجاج    تعليل  مفتوح
الإخصاب

رقم السؤال    المصطلحات  المهارات      المستوى الذهني       نوع السؤال
25.           الإخصاب الخارجي، الإخصاب الداخلي            معرفة مغلق
26.           الإخصاب عند النباتات، حبيبات اللقاح      تعليل  معرفة مغلق، مفتوح
27.           الخلايا التكاثرية       مقارنة معرفة مغلق
28.           الإخصاب     تحليل تعليلات معرفة مغلق
29.           التلقيح         معرفة مغلق
30.           زهرة أحادية الجنس وثنائية الجنس          معرفة مغلق
31.           الإخصاب الداخلي والخارجي، التلقيح               معرفة مغلق
32.           الخلايا التكاثرية عند الإنسان                معرفة مغلق
33.           زهرة ثنائية الجنس           معرفة مغلق
34.           الإخصاب الخارجي          معرفة مغلق
35.           الأسدية                معرفة مغلق
36.           الإخصاب             معرفة مغلق
37.           الإخصاب الداخلي           معرفة مغلق
38.           الإخصاب الداخلي           معرفة مغلق
39.           التلقيح الاصطناعي، الإخصاب خارج الجسم               معرفة مغلق
40.           الإخصاب في النباتات وفي الثدييات         مقارنة معرفة مغلق
41.           التكاثر عند النباتات، التكاثر التزاوجي واللاتزاوجي        حجاج معرفة مفتوح
42.           الأعضاء التناسلية            معرفة مفتوح
43.           الإخصاب خارج الجسم      تحليل تعليلات تطبيق مغلق
44.           الخلايا التكاثرية               تطبيق مغلق
45.           الإخصاب الخارجي استنتاجات     تطبيق مغلق
46.           الخلايا التكاثرية       مقارنة معرفة مغلق
47.           التلقيح تصنيف       معرفة مغلق
48.           الإخصاب، التزاوج، العقم    تحليل تعليلات تطبيق مغلق
49.           التلقيح         تطبيق مغلق
50.           التلقيح حجاج تطبيق مفتوح
51.           تدخّل الإنسان في الإخصاب         مقارنة تعليل  مفتوح
52.           الإخصاب الداخلي    حجاج تعليل  مفتوح
53.           الإخصاب     حجاج تعليل  مفتوح
54.           الأعضاء التناسلية    مقارنة تعليل  مفتوح
55.           الإخصاب خارج الجسمي، الإخصاب الخارجي     حجاج تعليل  مفتوح
تطوّر الجنين وأفراد النسل
رقم السؤال    المصطلحات  المهارات      المستوى الذهني       نوع السؤال
56.           التوالد          معرفة مغلق
57.           التكاثر عند النباتات   ترتيب تسلسل معرفة مغلق
58.           الإخصاب وتطوّر الجنين عند الإنسان              معرفة مغلق
59.           جنين الثدييات                 معرفة مغلق
60.           التحوّر في الحشرات ترتيب تسلسل معرفة مغلق
61.           الجنين                 معرفة مغلق
62.           التكاثر في مجموعات نظامية مختلفة                معرفة مغلق
63.           الإنجاب               معرفة مغلق
64.           الجنين في النباتات            معرفة مغلق
65.           الثمرة          معرفة مغلق
66.           الثمرة والبذرة                 معرفة مغلق
67.           البذرة والخلايا المنوية                معرفة مغلق
68.           التكاثر على اليابسة           معرفة مغلق
69.           الإخصاب الداخلي            معرفة مغلق
70.           التكاثر في مجموعات نظامية مختلفة        تحليل جدول واستنتاجات     تطبيق مغلق، مفتوح
71.           الصوص، الفرخ      مقارنة تطبيق مفتوح
72.           الجنين داخل البيضة حجاج تعليل  مفتوح
73.           المشيمة                تعليل  مفتوح
74.           التكاثر في مجموعات نظامية مختلفة        تعليل  تعليل  مفتوح
75.           الإنجاب، التوالد، العناية بأفراد النسل        حجاج تعليل  مفتوح
76.           التكاثر على اليابسة   حجاج معرفة مفتوح
77.           التفريخ الاصطناعي تحليل جدول وحجاج تعليل  مفتوح

البلوغ والعثور على قرين
رقم السؤال    المصطلحات  المهارات      المستوى الذهني       نوع السؤال
78.           الهورمونات الجنسية          معرفة مفتوح
79.           الإباضة، الحمل، اللاقحة، التجذير   ترتيب تسلسل معرفة مغلق
80.           الجهاز التكاثري عند المرأة          معرفة مغلق
81.           الجهاز التكاثري عند المرأة   تحليل رسم توضيحي معرفة مغلق
82.           الإباضة والدورة الشهرية    تحليل وتعليل  معرفة مغلق
83.           الحمل والدورة الشهرية              معرفة مغلق
84.           الطبقة المخاطية في الرحم           معرفة مفتوح
85.           الطمث                معرفة مفتوح
86.           الفرومونات           معرفة مغلق
87.           شروط الإنبات               معرفة مفتوح
88.           انتشار البذور         معرفة مفتوح
89.           المغازلة               معرفة مغلق
90.           البلوغ          معرفة مغلق
91.           الفرومونات   تعليل  تطبيق مغلق
92.           شروط الإنبات        تعليل  تطبيق مفتوح
93.           المغازلة               تطبيق مغلق
94.           انتشار البذور استنتاجات     تطبيق مغلق
95.           المغازلة               تطبيق مغلق
96.           مواعيد التكاثر عند النباتات بناء حجاج    تطبيق مفتوح
97.           مواعيد التكاثر عند الحيوانات        تعليل  تطبيق مغلق
98.           المغازلة       تحليل تجربة واستنتاجات    تعليل  مفتوح
99.           المغازلة       تعليل  تعليل  مفتوح


أسئلة تقييم للموضوع الفرعي 1: طرق التكاثر وتوريث الصفات

أسئلة تقييم في مستوى المعرفة والفهم
1.     ممَّن تأتي المادّة الوراثية في البويضة المخصبة عند الإنسان؟
‌أ.      من بويضة الأمّ.
‌ب.    من الخلية المنوية من الأب.
‌ج.     من خلايا جسم الأمّ وجسم الأب
‌د.      من بويضة الأمّ ومن الخلية المنوية من الأب.
2.     أشيروا إلى الجملة الصحيحة بالنسبة لانقسام الخلايا بالتكاثر اللاتزاوجي:
‌أ.      تنقسم الخلايا بانقسام اختزالي (ميوزا).
‌ب.    تنقسم الخلايا بانقسام ميتوزا.
‌ج.     لا يحدث انقسام للخلايا في هذا التكاثر.
‌د.      تنقسم الخلايا بطريقتَي الانقسام (الميتوزا والميوزا).
3.     الهيدرا هي حيوان قريب من قناديل البحر. يصل طولها حتّى 2 سم وتعيش في الماء. تتكاثر الهيدرا بالتبرعم- "البرعم" الذي يخرج من جسمها يتطوّر ويصبح هيدرا مستقلّة. التبرعم هو مثال (أشيروا إلى الإجابة الصحيحة):
‌أ.      للإخصاب.
‌ب.    للتكاثر التزاوجي.
‌ج.     للتكاثر اللاتزاوجي.
‌د.      جميع الإجابات غير صحيحة.
4.     أيّ من المخلوقات التالية يتكاثر بالتكاثر اللاتزاوجي؟
‌أ.      البكتيريا.
‌ب.    السمكة.
‌ج.     الإنسان.
‌د.      شقائق النعمان.
5.     أيّ مخلوقات تتكاثر بالتكاثر التزاوجي؟
‌أ.      الحيوانات فقط.
‌ب.    النباتات فقط.
‌ج.     الحيوانات والنباتات.
‌د.      جميع المخلوقات الحيّة.
6.     كيف لا يتضاعف عدد الكروموسومات في البويضة المخصبة، ويكون مساويًا لعددها في خلايا جسم الأبوين، رغم اتّحاد خلية البويضة مع الخلية المنوية؟
‌أ.      لأنّه تحدث ميوزا أثناء إنتاج الخلية المنوية وخلية البويضة.
‌ب.    لأنّه تحدث ميتوزا أثناء إنتاج الخلية المنوية وخلية البويضة
‌ج.     لأنّه تحدث ميوزا أثناء اتّحاد الخلية المنوية وخلية البويضة.
‌د.      لأنّه تحدث ميوزا أثناء انقسام البويضة المخصبة.
7.     أيّة جملة من الجمل التالية غير صحيحة بالنسبة للتكاثر اللاتزاوجي؟
‌أ.      تنتج في هذه الطريقة أفراد نسل تختلف صفاتها عن صفات الأبوين.
‌ب.    تنتج في هذه الطريقة أفراد نسل تتشابه في صفاتها وتشبه صفات الأبوين.
‌ج.     يمكن أن ينتج في هذه الطريقة عدد كبير من أفراد النسل وبسرعة.
‌د.      في هذه الطريقة يكفي أب واحد (وليس أبوان).
8.     أين توجد المعلومات الوراثية؟
‌أ.      في الزلاليات التي في النواة.
‌ب.    في الزلاليات التي في السيتوبلازما.
‌ج.     في الـ DNA الذي في النواة.
‌د.      في الـ DNA الذي في السيتوبلازما.
9.     أمامكم قائمة مصطلحات.
اكتبوا بجانب كلّ مصطلح إذا كان يلائم التكاثر التزاوجي/ اللاتزاوجي/ طريقتَي التكاثر.
‌أ.      نبتة توت أرضي شُتلت في الأرض وأنبتت مدّادات إلى الجانبين، ونتجت نباتات كثيرة
‌ب.    للحصول على ثمار في بستان التمر، ينثرون حبيبات لقاح من أشجار الذكر على أشجار الإناث
‌ج.     تنتج أفراد النسل من خلية واحدة
‌د.      تنتج أفراد النسل من اتّحاد خلية تكاثرية ذكرية مع خلية تكاثرية أنثوية
‌ه.      العكرش هو نبتة تتكاثر بواسطة المدّادات وبواسطة البذور
‌و.     الصفات الوراثية لفرد النسل تشبه صفات الفرد الذي نتج منه 
‌ز.     صفات فرد النسل تشبه صفات أبويه، بعضها تشبه صفات الأب والبعض الآخر صفات الأمّ
‌ح.     يُكاثر ( يربي ) المزارعون النباتات بطريقة تكاثر تمكّن الحصول بسرعة كبيرة جدًّا على نباتات ذات صفات مرغوب فيها
10.   لائموا لكلّ تعريف المصطلح الذي يلائمه:
‌أ.      قطع الـ DNAالمسؤولة عن القدرة على تطوير صفة معيّنة                        الكروموسومات
‌ب.    مميّز للمخلوق الحيّ أو لمجموعة مخلوقات حيّة                            DNA
‌ج.     جسيمات تحوي المادّة الوراثية                                                      الصفة
‌د.      المادّة التي تتواجد فيها المعلومات المتعلّقة بالصفات الوراثية                      الجينات
11.   أمامكم قائمة مميّزات تتعلّق بالصفات.
اكتبوا بجانب كلّ مميّز إذا كان ملائمًا للصفات المكتسبة أم للصفات الوراثية.
‌أ.      صفات يكتسبها المخلوق لنفسه بتأثير الشروط البيئية
‌ب.    صفات تتحدّد بواسطة معلومات معيّنة محدّدة في الـ DNA
‌ج.     صفات لا يتعلّق ظهورها بجهد الفرد
‌د.      صفات تظهر في الفرد، وليس بالضرورة لدى أفراد نسله



12.   ما هو الترتيب الصحيح لمستوى التنظيم (من الأصغر إلى الأكبر، من الأبسط إلى الأكثر تعقيدًا) في المخلوقات الحيّة؟
‌أ.      الكروموسومات، النواة، الـ DNA، الخلية
‌ب.    الكروموسومات، الـ DNA، النواة، الخلية
‌ج.     الـ DNA، الكروموسومات، النواة، الخلية
‌د.      الـ DNA، النواة، الكروموسومات، الخلية

أسئلة تقييم في مستوى التطبيق
13.   نباتات الأقحوان الزراعية جميلة، وتُستعمل لتزيين الحدائق وباقات الورود.
لماذا يجدر بمزارعي الورود مكاثرة نباتات الأقحوان بالتكاثر اللاتزاوجي وليس بالتكاثر التزاوجي؟
‌أ.      بسبب الاختلاف الكبير بين أفراد النسل في التكاثر اللاتزاوجي.
‌ب.    لأنّ صفات أفراد النسل في التكاثر اللاتزاوجي تشبه صفات النبتة الأصلية.
‌ج.     لأنّه في التكاثر اللاتزاوجي تظهر توليفات (تراكيب) صفات جديدة.
‌د.      لأنّ التكاثر اللاتزاوجي يزيد من الصمود أمام الحشرات الضارّة.
14.   ما هي الصفة الوراثية؟
‌أ.      صفة مشتركة لجميع أبناء العائلة على مرّ الأجيال.
‌ب.    صفة ينتقل عاملها من جيل الأبوين إلى جيل أفراد النسل.
‌ج.     صفة تتحدّد بواسطة الشروط البيئية.
‌د.      صفة تظهر دائمًا (لها انعكاس دائم).
15.   تتكاثر مخلوقات من النوع "أ" بالتكاثر اللاتزاوجي فقط. وتتكاثر مخلوقات من النوع "ب" بالتكاثر التزاوجي فقط. إذا طرأت تغيّرات على الشروط البيئية، لأيّ من النوعين احتمال أكبر لاستمرار البقاء والعيش؟
‌أ.      للنوع "أ".
‌ب.    للنوع "ب".
‌ج.     الاحتمال متساوٍ للنوعين.
‌د.      النوعان ينقرضان.
علّلوا إجابتكم:
16.   زوجان جلدهما فاتح اللون قضيا عطلة في الشمس، وتحوّل لون جلدهما إلى أسمر. أيّ أولاد يولدون لهما؟
‌أ.      ذوو جلد فاتح اللون.
‌ب.    ذوو جلد أسمر.
‌ج.     ذوو جلد لونه بين الأسمر والفاتح.
‌د.      نصفهم ذوو جلد فاتح والنصف الآخر ذوو جلد أسمر.

17.   في كيس بلاستيكي مغلق يحوي معكرونة، ظهرت يرقات صغيرة. ممَّ تكوّنت؟
‌أ.      من بيض مخلوقات حيّة كانت في الكيس قبل إغلاقه.
‌ب.    من الهواء الذي كان في الكيس قبل إغلاقه.
‌ج.     من حبيبات المعكرونة التي في الكيس.
‌د.      من الوسخ الذي كان في الكيس قبل إغلاقه.
18.   ما هو المعيار الذي يمكن حسبه معرفة أنّ ذكرًا وأنثى معيّنين يتبعان لنفس النوع (species
‌أ.      التشابه بينهما في الحجم والشكل.
‌ب.    التشابه في بيئتهما الحياتية.
‌ج.     القدرة على اللعب معًا وعدم افتراس أحدهما للآخر.
‌د.      قدرتهما على إنجاب أفراد نسل خصبة.
19.   يوجد في خلية نبتة البازيلاء 14 كروموسومًا.
لو لم يحدث انقسام اختزالي أثناء إنتاج الخلايا التكاثرية في البازيلاء- ماذا كان سيحدث؟
‌أ.      الخلايا التكاثرية لأفراد النسل كانت ستحوي 7 كروموسومات.
‌ب.    الخلايا التكاثرية لأفراد النسل كانت ستحوي 28 كروموسومًا.
‌ج.     خلايا جسم أفراد النسل كانت ستحوي 14 كروموسومًا.
‌د.      خلايا جسم أفراد النسل كانت ستحوي 28 كروموسومًا.

أسئلة تقييم في مستوى التعليل
20.   الباحثون الذين يعملون على تطوير نباتات ذات صفات مرغوب فيها للمزارعين، يُكاثرون هذه النباتات بالتكاثر التزاوجي في البداية، وفقط بعد ذلك بالتكاثر اللاتزاوجي. فسّروا لماذا.

21.   ماذا كان سيحدث لو لم تكن عملية الميوزا قائمة؟

22.   هناك حيوانات تتكاثر بالتكاثر اللاتزاوجي، وهناك حيوانات تتكاثر بالتكاثر التزاوجي.
‌أ.      عندما يطرأ تغيّر على الشروط البيئية، يكون للتكاثر التزاوجي أفضلية على التكاثر اللاتزاوجي. فسّروا لماذا.
‌ب.    عندما لا يطرأ تغيّر على الشروط البيئية، يكون للتكاثر اللاتزاوجي أفضلية على التكاثر التزاوجي. فسّروا لماذا.
23.   نبتة التوت الأرضي يمكنها التكاثر بطريقتَي تكاثر: التكاثر بواسطة المدّادات والتكاثر بواسطة البذور.
زرع أحد المزارعين نبتات توت أرضي في قطعتَي أرض. التربة وشروط الريّ في قطعتَي الأرض كانت متشابهة. زرع المزارع في إحدى قطعتَي الأرض مدّادات من نبتات التوت مصدرها من نبتة توت واحدة، وفي قطعة الأرض الثانية زرع المزارع بذورًا من نبتات توت مصدرها من نفس نبتة التوت.
في موسم القطف، فحص المزارع حلاوة الثمرة في خمس نباتات توت من كلّ قطعة أرض.
نتائج الفحوص معروضة في الجدول التالي:
رقم النبتة      حلاوة الثمرة
ملغم سكّر في كلّ 100 غرام ثمرة
(قطعة الأرض "أ"- مكاثرة بواسطة المدّادات)      حلاوة الثمرة
ملغم سكّر في كلّ 100 غرام ثمرة
(قطعة الأرض "ب"- مكاثرة بواسطة البذور)





‌أ.      لماذا من المهمّ ذكر أنّ التربة وشروط الريّ كانت متشابهة في قطعتَي الأرض؟
‌ب.    ما هو الفرق بين مستوى حلاوة التوت الذي من قطعة الأرض "أ" ومستوى حلاوة التوت الذي من قطعة الأرض "ب"؟
‌ج.     فسّروا: ما هي العلاقة بين نتائج حلاوة الثمرة في قطعتَي الأرض وبين طريقة تكاثر التوت؟

24.   في أيّة أنواع تكون احتمالات التحسين أكبر- في الأنواع التي تتكاثر بالتكاثر اللاتزاوجي أم التي تتكاثر بالتكاثر التزاوجي؟ علّلوا.

أسئلة تقييم للموضوع الفرعي 2: الإخصاب

أسئلة تقييم في مستوى المعرفة والفهم
25.   أيّ من الأوصاف التالية يميّز الإخصاب الخارجي (ولا يميّز الإخصاب الداخلي)؟
‌أ.      عدد الخلايا المنوية أكبر من عدد خلايا البويضة.
‌ب.    لا يحدث تلامس بين الذكر والأنثى.
‌ج.     يحدث لدى معظم الحيوانات اليابسية.
‌د.      يحدث لدى معظم الحيوانات البحرية.
26.   أيّة نباتات تنتج أكبر كمّية من حبيبات اللقاح؟
‌أ.      النباتات التي تُلقَّح بواسطة الريح.
‌ب.    النباتات التي تُلقَّح بواسطة التلقيح الاصطناعي.
‌ج.     النباتات التي تُلقَّح بواسطة الحشرات.
‌د.      النباتات التي تُلقَّح بواسطة التلقيح الذاتي.
علّلوا اختياركم:
27.   ما هي نتيجة المقارنة بين عدد خلايا البويضة وعدد الخلايا المنوية لدى الذكر والأنثى من نفس النوع؟
‌أ.      عدد خلايا البويضة مساوٍ لعدد الخلايا المنوية.
‌ب.    عدد خلايا البويضة أكبر من عدد الخلايا المنوية.
‌ج.     عدد خلايا البويضة أصغر من عدد الخلايا المنوية.
‌د.      عدد الخلايا المنوية وعدد خلايا البويضة يتغيّران بكلّ شهر.
28.   لماذا تدخل خلية منوية واحدة إلى داخل خلية البويضة ؟
‌أ.      لأنّ خلية منوية واحدة فقط تصل إلى خلية البويضة.
‌ب.    لأنّ خلية منوية واحدة فقط تستطيع حفر ثقب في غشاء خلية البويضة.
‌ج.     لأنّ غشاء خلية البويضة يتحوّل إلى غير نفّاذ للخلايا المنوية الأخرى.
‌د.      لأنّ خلية البويضة صغيرة، ولا يمكنها أن تحوي عددًا كبيرًا من الخلايا المنوية.
29.   ما هي عملية التلقيح في النباتات؟
‌أ.      الخلية المنوية تتّحد مع البويضة.
‌ب.    لقاح يلتصق بالحشرات.
‌ج.     الأسدية تُنتِج لقاحًا.
‌د.      لقاح يُنقَل من الأسدية إلى المياسم.
30.   أمامكم قائمة جمل. اذكروا لأيّ زهرة تلائم كلّ واحدة منها- لزهرة أحادية الجنس أم لزهرة ثنائية الجنس.
‌أ.      زهرة تحوي أعضاءً تناسلية ذكرية وأنثوية
‌ب.    زهرة تحوي أعضاءً تناسلية ذكرية فقط
‌ج.     زهرة تحوي أعضاءً تناسلية  أنثوية فقط
‌د.      زهرة يمكن أن يحدث فيها تلقيح ذاتي
‌ه.      زهرة لا يمكن أن يحدث فيها تلقيح ذاتي
31.   اذكروا بجانب كلّ واحدة من الجمل التالية إذا كانت صحيحة أم غير صحيحة.
‌أ.      لدى المخلوقات التي إخصابها داخلي، عدد خلايا البويضة يكون عادةً أصغر من عددها لدى المخلوقات التي إخصابها خارجي
‌ب.    جميع أفراد النسل التي تنتج بالتلقيح الذاتي متشابهة في صفاتها
‌ج.     الإخصاب عند الإنسان يحدث في الرحم
32.   ماذا يوجد في الزهرة الثنائية الجنس؟
‌أ.      قلم وميسم ومبيض.
‌ب.    أسدية ومبيض وقلم.
‌ج.     أسدية وبويضات ومياسم.
‌د.      جميع الإجابات صحيحة.
33.   أمامكم قائمة أوصاف للخلايا التكاثرية في الإنسان وفي الحيوانات.
اذكروا بالنسبة لكلّ وصف إذا كان يلائم الخلية المنوية أم خلية البويضة أم كلتيهما (ضعوا دائرة حول الإجابة الصحيحة).
‌أ.      تحوي مادّة وراثية...........................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
‌ب.    لديها قدرة على الحركة.....................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
‌ج.     تحوي أحيانًا مخزنًا غذائيًا....................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
‌د.      تعيش في بيئة مائية.........................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
‌ه.      تنتج بكمّيات كبيرة.......................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
‌و.     تنتج في المبيض............................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
‌ز.     تنتج في الخصية............................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
‌ح.     تشارك في الإخصاب.....................الخلية المنوية/ خلية البويضة/ كلتاهما
34.   لدى أيّ من المخلوقات الحيّة التالية يحدث إخصاب خارجي؟
‌أ.      الأسماك والثدييات.
‌ب.    الأسماك والبرمائيات.
‌ج.     الطيور والبرمائيات.
‌د.      الزواحف والأسماك.
35.   ما هي وظيفة الأسدية في النباتات؟
‌أ.      جذب الحشرات.
‌ب.    جذب الريح.
‌ج.     إنتاج حبيبات لقاح من النبتة.
‌د.      استيعاب بويضات النبتة.
36.   ماذا يحدث في عملية الإخصاب؟
‌أ.      تنتج خلية بويضة وخلية منوية.
‌ب.    تنضج خلية بويضة وخلية منوية.
‌ج.     خلية بويضة تتّحد مع خلية منوية.
‌د.      تنتج ثمار وبذور.
37.   ما هي أفضلية الإخصاب الداخلي؟
‌أ.      يضمن إنتاج عدد كبير من أفراد النسل.
‌ب.    يمنع جفاف الخلايا المنوية.
‌ج.     يشجّع تطوّر الجنين.
‌د.      يمنع تغيّرات في المادّة الوراثية.

38.   أيّة جملة صحيحة بالنسبة للإخصاب الداخلي؟
‌أ.      يحدث في الثدييات فقط.
‌ب.    يحدث في الحيوانات فقط.
‌ج.     يلائم الحيوانات في بيت التنمية الجافّ.
‌د.      يحدث في جميع الحيوانات التي تتكاثر بالتكاثر التزاوجي.
39.   ما هي وظيفة أنبوب اللقاح في الزهرة؟
‌أ.      نقل حبيبات اللقاح إلى الميسم.
‌ب.    إنتاج الخلايا المنوية.
‌ج.     جذب الحشرات الملقِّحة إلى الزهرة.
‌د.      إتاحة انتقال الخلايا المنوية إلى المبيض.
40.   أيّة جملة من الجمل التالية صحيحة بالنسبة للنباتات ذات الأزهار وكذلك بالنسبة للثدييات؟
‌أ.      يحوي الجنين نصف المادّة الوراثية للبالغ.
‌ب.    الإخصاب داخلي.
‌ج.     الخلية المنوية تًرسل أنبوب لقاح إلى البويضة.
‌د.      توجد لكلّ فرد أعضاء تناسلية ذكرية أو أنثوية.
41.   أمامكم ثلاثة مصطلحات تتعلّق بالتكاثر عند النباتات: حبيبات لقاح، تبرعم، أنبوب لقاح.
اذكروا بالنسبة لكلّ واحد من هذه المصطلحات، بأيّ نوع تكاثر يتعلّق- بالتكاثر اللاتزاوجي أم بالتكاثر التزاوجي، واشرحوا العلاقة باختصار.
42.   اذكروا وظيفة كلّ واحد من الأجزاء التالية:
‌أ.      مبيض الزهرة
‌ب.    ميسم الزهرة
‌ج.     قناة فالوب
‌د.      الرحم في الثدييات

أسئلة تقييم في مستوى التطبيق
43.   أيّة جملة من الجمل التالية لا تصف الإخصاب خارج الجسم ؟
‌أ.      هذا الإخصاب هو حلّ لمشكلة الخصوبة.
‌ب.    في هذا الإخصاب، تتّحد الخلايا التكاثرية داخل جسم الأنثى.
‌ج.     في هذا الإخصاب، لا توجد حاجة لخلايا منوية كثيرة.
‌د.      في هذا الإخصاب، يتطوّر الجنين داخل جسم الأمّ.
44.   يوجد للخلايا المنوية عند الحيوانات سوط وتمتلك القدرة على الحركة.
أيّ مبدأ بيولوجي تجسّده هذه المعطيات؟
‌أ.      هناك تجانس في طرق تكاثر المخلوقات المختلفة.
‌ب.    الذكور أسرع من الإناث.
‌ج.     يتعلّق بقاء النوع بقدرته على إنجاب أفراد نسل.
‌د.      هناك ملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي.
45.   العلجوم هو مثال لحيوان الإخصاب لديه خارجي.
ما الذي يمكن استنتاجه من ذلك بالنسبة لأنثى العلجوم؟
‌أ.      لا يوجد لديها رحم.
‌ب.    لا يوجد لديها هورمونات.
‌ج.     لا توجد لديها خلايا تكاثرية.
‌د.      لا يوجد لديها مبيض.
46.   بماذا تتشابه البويضة والخلية المنوية؟
‌أ.      حجمهما متساوٍ.
‌ب.    عددهما متساوٍ.
‌ج.     لديهما قدرة على الحركة.
‌د.      تحويان نفس العدد من الكروموسومات.
47.   أمامكم مصطلحات تتعلّق بعملية التلقيح في النباتات: حبيبات لقاح كثيرة جدًّا، حبيبات لقاح لاصقة، رحيق، مياسم ريشية، أوراق تويج ملوّنة.
اكتبوا هذه المصطلحات في الأعمدة الملائمة في جدول التصنيف الذي أمامكم.
التلقيح بواسطة الريح التلقيح بواسطة الحيوانات
       
48.   أُجريت تجربة في قطعة أرض زراعية أدّوا فيها إلى عقم ذكور حشرات من نوع معيّن.
هل يمكن لمثل هذا العمل أن يقلّص كمّية الحشرات في قطعة الأرض؟
‌أ.      كلاّ، لأنّ الحشرات ستستمرّ في التزاوج.
‌ب.    كلاّ، لأنّ العقم لن يؤثّر على أفراد النسل من الناحية الوراثية.
‌ج.     نعم، لأنّ العقم سيقلّص وتيرة تكاثر النوع.
‌د.      نعم، لأنّ العقم سيؤدّي إلى موت الذكور.

49.   ماذا يحدث إذا قامت حشرة معيّنة بزيارة نبتة شقيقة نعمان ومباشرةً بعد ذلك قامت بزيارة زهرة الشيخ؟
‌أ.      يحدث إخصاب، تخصب فيه حبيبات لقاح من شقيقة النعمان بويضة من زهرة الشيخ.
‌ب.    لا يحدث إخصاب، لأنّ الحشرة ستكون محمّلة أكثر ممّا يجب بحبيبات اللقاح.
‌ج.     يحدث إخصاب، تخصب فيه حبيبات لقاح من زهرة الشيخ بويضة من شقيقة النعمان.
‌د.      لا يحدث إخصاب، لأنّ حبيبات لقاح شقيقة النعمان يمكنها أن تخصب بويضات شقيقة النعمان فقط.
50.   عاد طلاّب من رحلة ورووا بإعجاب عن زهرة ووصفوها على النحو التالي: "الزهرة كبيرة وتشبه الكأس، لونها أصفر وبرّاق، وتحوي رحيقًا وتنبعث منها رائحة".
لأيّ طريقة تلقيح تلائم هذه الزهرة؟ علّلوا إجابتكم.

أسئلة تقييم في مستوى التعليل
51.   ما هو الفرق بين التلقيح الاصطناعي والإخصاب خارج الجسم ؟ اذكروا فرقين.

52.   اشرحوا كيف يعتبر الإخصاب الداخلي ملاءمًا للحياة على اليابسة.

53.   اشرحوا كيف تحقّق الضفادع، التي هي حيوانات يابسية، القاعدة التي تقضي بأنّ الإخصاب يتمّ دائمًا في بيئة رطبة.

54.   قارنوا بين مبيض المرأة ومبيض النبتة. اذكروا في إجابتكم فرقًا واحدًا ونقطة تشابه واحدة بينهما.

55.   ادّعى بعض الطلاّب أنّ الإخصاب خارج الجسم هو عمليًا إخصاب خارجي. ما هو رأيكم في هذا الادّعاء؟

Post a Comment

أحدث أقدم