الفصل الدراسي الشهر  عدد الساعات   المضامين المركزية والمواضيع الفرعية        الاهداف         اساليب وطرق التدريس         مصادر مساعدة طرق التقييم
-المعلومات والاتصال.
- انظمة بيئية وجودة البيئة.
- عالم من صنع الانسان.
نحس البيئة
         - ان يصف الطالب المعلومات التي تستقبلها الحواس.
- ان يصف الطالب كيف تساعدنا الحواس باستقبال المعلومات.
- ان يصف الطالب كيف تساعدنا الاجهزة باستقبال معلومات.  
- قراءة فقرات معلومات.
- جمع معلومات بمساعدة الحواس.
         - الحواس: حاسة البصر, حاسة السمع, حاسة اللمس, حاسة الشم, حاسة الذوق.
- معلومات: مناظر, اشكال, ألوان, أصوات, أنسجة, روائح, طعوم( أطعمة).
- أجهزة: عدسة مكبرة, منظار, نظارات, سماعة طبيب, جهاز سمع.    - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.
         - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الاول ( ص 4- 33).
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي من
موقعافاق
-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا

- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.

         - امتحان شفهي.
- امتحان كتابي.
- مهام صفيه  بيتية.
- بناء نماذج ومجسمات.

         تشرين أول      12                                                             
         تشرين ثاني     12     - المعلومات والاتصال.
- الكرة الارضية والكون.
- انظمة بيئية وجودة البيئة.
- مواد وطاقة.
-عالم الكائنات الحية.
-الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.
-عالم من صنع الانسان.

فصل الخريف  - ان يصف الطالب دلائل وعلامات فصل الخريف.
ان يصف الطالب الطقس في فصل الخريف.
- ان يصف الطالب ما يحدث للنباتات والحيوانات في فصل الخريف.
- ان يصف الطالب عمل الانسان في فصل الخريف.    سماء غائمة, سماء صافية, ارض جافة, ارض رطبة, ارض مبللة, طقس, درجة حرارة, الوسمي ( المطر الاول), نباتات تزهر, ثمار تنضج, سقوط الاوراق, طيور راحلة. - اجراء مشاهدة.
- قياس درجة الحرارة.
- قياس شدة الريح.
- قراءة وفهم فقرات معلومات.
         - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الاول ص 34- 70).
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         كانون أول      12     - المعلومات والاتصال.
- الكرة الارضية والكون.
- انظمة بيئية وجودة البيئة

- مواد وطاقة.
-عالم الكائنات الحية.
-الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.
-عالم من صنع الانسان.
فصل الشتاء     - ان يصف الطالب علامات و دلائل فصل الشتاء.
- ان يصف الطالب الطقس في فصل الشتاء.
- ان يصف الطالب ما يحدث للنباتات والحيوانات في فصل الشتاء.
- ان يصف الطالب فعاليات الانسان في فصل الشتاء.
- ان يصف الطالب كيف نحافظ على صحتنا في فصل الشتاء.

         برق, رعد.
رواسب: مطر, ثلج, برد.
انبات, حقل بور, نباتات برية, نباتات محمية, جراثيم( كائنات دقيقة).
         - اجراء مشاهدة.
- قراءة معلومات من جدول.
- قراءة وفهم قطع معلومات.    - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الاول ( ص 70- 114).
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي من
موقعافاق
-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا

- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         امتحان كتابي.
مهام بيتية.
اوراق عمل ومهام صفية.
بناء نماذج ومجسمات.
الفصل الثاني   شباط   12                                                             
         اذار     12     - المعلومات والاتصال.
- الكرة الارضية والكون.
- انظمة بيئية وجودة البيئة.
- مواد وطاقة.
-عالم الكائنات الحية.
-الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.
-عالم من صنع الانسان.

فصل الربيع    - ان يصف الطالب دلائل فصل  الربيع.
- ان يصف الطالب الطقس في فصل الربيع.
-ان يصف الطالب ما يحدث للنباتات والحيوانات في فصل الربيع.
-ان يصف الطالب فعاليات الانسان في فصل الربيع.
-ان يصف الطالب كيف نحافظ على صحتنا  في فصل الربيع.   يوم الاعتدال, مصدر ضوء طبيعي, مصدر ضوء اصطناعي.
اجزاء النباتات: جذر, ساق, اوراق, ازهار, ثمار.
نبات عشبي, شجيرات, اشجار.
تبرعم( نمو اوراق واغصان جديدة).
حشرات, طيور في اسرائيل, تعشيش, وضع البيض, نشاط جسماني, راحة, نوم.         - اجراء مشاهدة.
- مقارنة بين مواد, معلومات واشياء.
- استنتاج استنتاجات.
- قراءة وفهم قطع معلومات.    - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الاول ( ص 114- 160).
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.

         نيسان   12                                                             
الفصل الثالث   ايار     12     - المعلومات والاتصال.
- الكرة الارضية والكون.
- انظمة بيئية وجودة البيئة.
- مواد وطاقة.
-عالم الكائنات الحية.
-الانسان سلوكه صحته وجودة حياته.
-عالم من صنع الانسان.

فصل الصيف   - ان يصف الطالب دلائل فصل الصيف.
- ان يصف الطالب الطقس في فصل الصيف.
- ان يصف الطالب ما يحدث للنباتات والحيوانات في فصل الصيف.
- ان يصف الطالب نشاط الانسان في الصيف.
- ان يصف الطالب كيف نحافظ على الصحة في الصيف.        حصاد, باكورة, انواع الغذاء, وجبة مغذية, جراثيم, عفن.         اجراء مشاهدة.
مقارنة بين اشياء.
تصنيف اشياء.
قراءة وفهم قطع معلومات.      - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الاول ( ص 160- 199).
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي  خلال السنة من
موقعافاق
-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا

- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         امتحان كتابي.
مهام بيتية.
اوراق عمل ومهام صفية.
بناء نماذج ومجسمات.

         حزيران         12                                                             

الصف الثاني
الفصل الدراسي الشهر  عدد الساعات   المضامين المركزية والمواضيع الفرعية         الاهداف         المهارات         المصطلحات    اساليب وطرق التدريس مصادر مساعدة طرق التقييم
الفصل الاول    ايلول   12     - المعلومات والاتصال.
- انظمة بيئية وجودة البيئة.
-عالم الكائنات الحية.


البيئة الحياتية
علامات الحياة في البيئة          - ان يصف الطالب ماذا يوجد في البيئة.
- ان يصف الطالب كيف تساعدنا الحواس في التعرف على البيئة.
- ان يميز الطالب بين الجماد وبين الكائنات الحية.
- ان يصف الطالب ما المشترك بين الكائنات الحية.     - قراءة وفهم قطع معلومات.
- اجراء تجارب ومشاهدات.
- تصنيف لمجموعات بحسب صفات مميزة.
- جمع نتائج واستنتاج استنتاجات.       بيئة, جماد, كائنات حية.
حواس, نستقبل معلومات, نرسل معلومات.
ماء, غذاء, هواء, معلومات.
علامات الحياة: نتنفس, نتغذى, نجري اتصالا, نتكاثر, نتحرك. - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الثاني ( ص 4- 85).
- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الثاني.
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي من
موقعافاق
-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
-مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.

         تشرين أول      12     نعيش في بيئات حياتية - ان يصف الطالب كائنات حية في بيئتنا.
- ان يميز الطالب بين بيئة طبيعية وبيئة اصطناعية.
- ان يصف الطالب كيف يؤثر الانسان على البيئة.
- ان يصف الطالب كيف يمكن ان نحافظ على البيئة الحياتية.
         - قراءة وفهم قطع معلومات.
- اجراء مشاهدة وتنظيم المعلومات في بطاقات وجداول.
- مقارنة واستنتاج استنتاجات.
- طرح افكار لحماية البيئة.      جماد طبيعي, جماد اصطناعي.
حيوانات برية, حيوانات داجنة( اليفة), نباتات برية, نباتات مستنبتة ( يزرعها ويرعاها الانسان).
بيئة طبيعية, بيئة اصطناعية.
تلوث الهواء, توفير بالماء, المحافظة على البيئة.         - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الثاني.
- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الثاني.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.


         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
-مهام صفية.
-بناء نماذج ومجسمات.

         تشرين ثاني     12     مواد حولنا


صفات المواد   - ان يكتشف الطالب صفات المواد.
- ان يصف الطالب كيف تساعدنا الحواس في تمييز الصفات الخاصة لكل مادة.
- ان يميز الطالب المواد حسب صفاتها.
- ان يلائم الطالب صفات المواد للمنتج. - قراءة قطع معلومات وفهمها.
- تصنيف وتنظيم معلومات في جدول.
- افتراض فرضيات.
- اجراء مشاهدات وتجارب.
- استنتاج استنتاجات.
- تخطيط منتج وبناءه.  صفات: لون, ملمس( نسيج), قساوة, الطفو.
حواس, انواع معلومات, نستقبل معلومات. مواد خطرة.
منتجات, استخدام منتجات.      - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الثاني ( ص 86- 127).

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الثاني.

- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.

- مهام بيتية .

- اوراق عمل.
- ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.

         كانون أول      12                                                             
الفصل الثاني   شباط   12     - الكرة الارضية والكون.
- انظمة بيئية وجودة البيئة.
- مواد وطاقة.

-عالم من صنع الانسان.


المواد الصلبة والسائلة حولنا.   - ان يميز الطالب بين مادة في حالة الصلابة وبين مادة في حالة السيولة.
- ان يصف الطالب ماذا يحدث للمادة السائلة عندما نبردها.
- ان يصف الطالب ماذا يحدث للمادة الصلبة عندما نسخنها.
         - قراءة وفهم قطع معلومات.
- افتراض فرضيات.
- جمع معلومات بواسطة المشاهدات.
- استنتاج استنتاجات.
- تخطيط وانتاج منتج.
         حالة السيولة.
حالة الصلابة.
انصهار.
تجميد.  - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الثاني( 128- 155).

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الثاني.

-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي من
موقعافاق
-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.

         اذار     12     نؤثر علىالبيئة - ان يفسر الطالب كيف ان استعمال المواد يؤثر على البيئة.
- ان يفسر الطالب كيف يمكن استعمال المواد بدون ان نضر بالبيئة.     - قراءة وفهم قطع معلومات.
- جمع معلومات من جولة وبواسطة مشاهدات.
- طرح أفكار واراء لحل مشاكل.        تلويث البيئة, اعادة استعمال المواد, استحداث المواد.    - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   - كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الثاني.

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الثاني.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
-بناء نماذج ومجسمات.

Post a Comment

Previous Post Next Post