التعجب
شعور ٌ داخلي
تنفعلُ به النفس حين تستعظمُ امراً نا
دراً ، أو لامثيلَ له ، مجهول الحقيقة ، ولا يتحققُ الا باجتماع هذه الاشياء .
تعريف ٌ آ خر ( تعبيرٌ عن انفعالٍ يحدثُ
في النفس عند استعظامِ امراًمعينا .
للتعجب ِ
صيغتان :. السماعي : وهو التعبيرُ المطلق الذي لاتحديدَ له ولا ظابط وانما يُترك لمقدرةِ المتكلم ويُفهم بالقرينةِ وهذه الصيغُ لايمكن القياس عليها
الصيغ :. لله
دره ، لافض فوكَ ،بخ ٍ بخٍ ( القول المأثور ) ، يا لكَ
من رجل طموح ، سبحان الله ( حين
تستعظم امرا ) . ومنها ما يجيىء على صيغة الاستفهام كقوله تعالى : {كيف تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ
وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ
إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } وكقوله
عز وجل :{ قَالَتْ يَاوَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا
إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ } فالتجب
جاء بصيغة مسموعه ( غير قياسية ) بطريقة الاستفهام .
النوع الثاني
: التعجب القياسي ( الاصطلاحي ) وهو الذي
يُظبط بقواعد محددة من صيغتين هما :
1/ مـــــا أفْعَلـَــــــــهُ : مثل : ما احسنه ، ما اكرمه ،ما اعظمه
2/أفْعلْ به
: مثل :أحسن به ، اكرم به ،اعظم به
شروط صياغة
التعجب
للحصول على
صيغتي التعجب ينبغي ان تتوفر الشروط الاتية :.
1/ ان يكون
الفعل ثلاثي مثل ( حسن ) أو رباعي ( اذا كان على وزن < افْعَـــلَ > مثل أكرم ،أظلم . فلا يمكن البناء من الرباعي مثل ( بعثر ) او الخماسي (اجتمع ) او
السداسي (استخرج )
2/ان يكون
الفعل مثبتا فلايصاغ من الافعال المنفية ( مانفع ، ماحضر ) مبنيا للمعلوم (نفع ،حضر
3/ان يكون
الفعل متصرفا ولم يكن جامدا مثل ( نِعْم ،
بِئْس،ليس ، عسى )
4/ ان يكون
الفعل قابلاً للتفاو ت ( التفاضل والزيادة
)ليتحقق معنى التعجب ، فلا يصاغ من ( مات
، فني ،غرق ، عمي ) اذ لاتفاوت بالموت والفناء والغرق .
5 / ان لا
يكون الوصف منه على وزن ( افعل )الذي مؤنثه ( فعلاء )مثل : ازرق ، زرقاء ،اعرج ،
عرجاء، هذه
الصفات التي تدل على اللون او العيب او
الحلية
ملاحظات
الاول /
لايجوز تقديم بعض اجزاء التعجب على بعض
ففي قولنا : ما أعظم محمدا ، فلا
يجوز القول اعظم ما محمداً ، او ما
محمداً أعظم ، الا اذا كان الفصل بينمهابــ ( كان )الزائدة التي تُعد من حشو
الكلام : كقولنا : ما كان أعظم محمداً
او الفصل بـــالجار والمجرور ، كقولنا :
ما أضيعَ في الدنيا
المودةَ عند من لاوفاء له
ثانيا /اذا
أُريد التعجب من الصيغ التي على غير الاوزان القياسية مثل الاوزان التي تدل على اللون او العيب ففي هذه الحالة نعمدُ الى استعمال صيغة ( ما اشد َّ ، او مااشدد به )
ومصدر اللفظ كقولنا : ما اشدَّ زرقةَ البحر
او ما اشدد بزرقة البحر
والحال ذاتهُ
اذا أُريد التعجب من الافعال الخماسية او السداسية فنقول : ما أشدَّ انطلاق الرجل ، ما اشدد
بانطلاق الرجل ، ما اشدَّ استخراج الحق من غاصبيه ، ما اشدد باستخراج الحق من
غاصبيه
مثال في
الاعراب : ما أحسن محمدا ما :نكرة تامة
تعجبية بمعنى شىء مبنية عل السكون
في محل رفع مبتدأ
احسن :فعل ماض جامد لانشاء التعجب مبني على
الفتح والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هو ) يعود على (ما )
محمدا مفعول
به منصوب وجملة (احسن محمدا)في محل رفع خبر
إرسال تعليق