الجملة الاسمية
( المبتدأ والخبر)
القصة
حكاية جميلة ، فهي مصورة للواقع ، والخيال فيها طائر يحمل القارئ على جناح المتعة
، وهذا الفن فن راق ، شخوصه تجذب القارئ ، وأحداثه محركة للخيال ، وهي جامعة
لمختلف الفنون ، وصفحات القصة تمد القارئ بالثقافة والمعرفة0
الأمثلة
-
القصة حكاية جميلة0 -
الخيال فيها طائر0
-
هي مصورة للواقع 0 -
هذا فن جذاب0
-
قراءة القصة هواية مفيدة0 - والقصة جامعة لكل الفنون 0
البيان والإيضاح :
اقرأ
الأمثلة السابقة ، تجد أنها جمل اسمية ، فلماذا قلنا إنها اسمية ؟ للإجابة عن هذا
السؤال ، تأمل الأمثلة السابقة ، لتتبين نوع ما بدأت به تلك الجمل0
فالمثال
الأول (القصة حكاية جميلة) جملة بدأت باسم هو ( القصة ) ، وعلى هذا المثال نقيس
بقية الجمل ، فنجد أنها بدأت بالأسماء الآتية : ( هي – قراءة – الخيال – هذا -
القصة ) ،
وكل
اسم من الأسماء السابقة وقع في أول الجملة ، لكي نحكم عليه بحكم ما يسمى "
مبتدأ "، وقد حكمنا على الاسم ( القصة ) في الجملة الأولى (القصة حكاية جميلة
) بحكم هو كلمة ( حكاية ) ، وعلى هذا نقيس بقية الأمثلة فنجد أن كل كلمة من
الكلمات الآتية ( طائر – مصورة – فن – هواية – جامعة ) جاءت حكما على الاسم الذي سبقه 0
الاستنتاج :
للجملة
الاسمية ركنان أساسيان هما : ( المبتدأ والخبر )
فالمبتدأ
: هو الاسم الواقع في أول الجملة لكي نحكم عليه بحكم ما 0
والخبر : هو الحكم الذي نحكم به على المبتدأ ، وبه يتم
معنى الجملة 0
والمبتدأ والخبر مرفوعان 0
التدريب :
1 – ضع مبتدأ مناسبا لكل خبر مما يأتي :
-
0000000وفي 0 -
00000000ممتعة0
-
0000000متنافسان 0 - 000000000متعادلنان
-
0000000منتجون0 - 00000000رحيمات0
2 – ضع حكما مناسبا لكل مبتدأ مما يأتي :
-
العلم00000000000000 - جامعة
الكويت0000000000
-
العالمان00000000000 -
الباحثتان0000000000000
-
طلاب الجامعة0000000 - طالبات
الجامعة000000000
3 – حول كل جملة فعلية فيما يأتي إلى جملة
اسمية ، وغير ما يلزم0
-
يخشع المؤمن في صلاته0
-
يربح المحسنان رضا الله والناس0
-
يقدم الأغنياء العون لإخوانهم الفقراء0
-
تقرب الصلاة المؤمنة من ربها0
-
ترتفع اليدان بالدعاء لله0
-
تُذهب الحسنات السيئات 0
4 – عبر عن كل مما يأتي بجملة اسمية :
-
حب الوطن0
-
الإخلاص في العمل0
-
السعي إلى النجاح0
-
السلام العادل0
الجملة الاسمية
التطابق بين المبتدأ والخبر
- الأب عطوف على أبنائه0 - الأم رحيمة بأبنائها 0
-
الوالدان حريصان على تربية أبنائهما0 -
البنتان بارتان بالوالدين0
-
المربون مهتمون بتربية الأبناء0 -
الأمهات صانعات الرجال0
البيان والإيضاح :
1 - أكمل كل فراغ فيما يأتي :
-
الجمل السابقة جمل ...............
الركن
الأول فيها بيسمى ....................والركن الثاني فيها يسمى
...................
-
جاء الخبر في الجملة الأولى مطابقا للمبتدأ في الإفراد والتذكير 0
-
وجاء الخبر في الجملة الثانية مطابقا للمبتدأ في ...................و
..................
-
وجاء الخبر في الجملة الثالثة مطابقا للمبتدأ في ...................و
..................
-
وجاء الخبر في الجملة الرابعة مطابقا للمبتدأ في .................و
..................
-
وجاء الخبر في الجملة الخامسة مطابقا للمبتدأ في .................و
..................
-
وجاء الخبر في الجملة السادسة مطابقا للمبتدأ في .................و
..................
2 – المبتدأ والخبر في المثال الأول وفي
المثال الثاني مرفوعان ، وعلامة رفع كل منهما الضمة
–
المبتدأ والخبر في المثال الثالث وفي المثال الرابع مرفوعان ، وعلامة رفع كل
منهماا.......
–
المبتدأ والخبر في المثال الخامس مرفوعان ، وعلامة رفع كل منهما
......................
–
المبتدأ والخبر في المثال السادس مرفوعان ، وعلامة رفع كل منهما
......................
التدريب :
1 – أكمل كل مبتدأ فيما يأتي بالخبر المناسب
:
-
البَر في الكويت.....................
-
حديقة منطقتنا....................
-
الجائزتان اللتان نالهما الطالب الفائق.........................
-
المشرفون على تدريب الفريق الكويتي ...................
-
الممرضات ..............في التمريض0
2 -
1 – أكمل كل خبر فيما يأتي بالمبتدأ المناسب:
-
.................محافظ على المرافق العامة0
-....................مدافعون
عن الكويت الحبيبة0
-......................متواضعان0
-......................عفيفات0
- ...................جميلتان ورائعتان0
3 – صوب كل خطأ نحوي ورد فيما يأتي ، واذكر
السبب:
-
الفائقون حاصلين على الدرجات 0
-
الجنديان مدافعون عن البلاد0
-
الكتاب مفتاح العلوم0
-
البناءان عاليين0
الجملة الاسمية
– صور الخبر0
الأمثلة :
"
أ "
-
الكتاب صديق 0 - المكتبة
منسقة 0
-
الكتابان مفيدان0 -
القصتان مثيرتان0
-
المفكرون مبدعون0 - المعلمات
مخلصات0
-
الكتب نافعة0 - القصص
مشوّقة0
"
ب "
-
مكتبة المدرسة كتبها منظمة0 - القراءة
تغذي العقل والروح0
-
القارئ ثقافته واسعة0 - مقدمة
القصة تثير القارئ0
"
جـ "
-
الكتاب فوق المنضدة0 - مستقبلك
من صنع يديك0
البيان والإيضاح :
1
- اقرأ أمثلة المجموعة ( أ ) ، وتعرّف الخبر في كل مثال منها ، تجد أنه
مفرد ( وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ) ،
والخبر
المفرد : يطابق المبتدأ في النوع ( تذكيرا
وتأنيثا ) ، وفي العدد ( إفرادا وتثنية وجمعا )
والمبتدأ
والخبر مرفوعان :
-
بالضمة ( في حالة الإفراد ، وجمع المؤنث السالم )
-
بالألف ( في حالة المثنى )
-
بالواو ( في حالة جمع المذكر السالم )
2
– واقرأ أمثلة المجموعة ( ب ) وتعرف الخبر في كل مثال منها ، تجد أنه جملة
اسمية أو جملة فعلية 0
ويجب
أن تشتمل جملة الخبر على ضمير يربطها بالمبتدأ ، ويطابقه في النوع والعدد0
3-
ثم اقرأ أمثلة المجموعة ( ج ) ، وتعرف الخبر في كل مثال منها ، تجد أنه شبه
جملة ، وهو الظرف والجار والمجرور0
التدريب :
1 – بين نوع الخبر فيما يأتي :
-
العدل أساس الملك 0
-
الحق يغلب الباطل0
-
الظلم عواقبه وخيمة 0
-
الحق صوته قوي0
-
الطالبتان متنافستان في التفوق0
-
هؤلاء المجدون فائزون0
-
القارئ صوته رخيم0
-
الناجح يسر أهله0
-
أنت تقرأ بفهم ووعي0
2 – املأ كل فراغ مما يأتي بخبر وفق مابين
القوسين :
-
المثابرة والاجتهاد................................................ (
مفرد )
-
الخشوع في الصلاة .............................................. ( جملة فعلية )
-
نجاح الطالب........................................................ ( جملة اسمية )
-
السعادة.................................................... ( شبه جملة جار
ومجرور )
-
الجنة...................................................... ( شبه جملة ظرف )
3 – اقرأ القطعة الآتية ، ثم أجب عما بعدها
من أسئلة :
الشعور بالواجبات الاجتماعية لا يخلق مع
الإنسان يوم ولادته ، فالمجتمع الذي يعيش
فيه مشارك في تكوينه ، حتى يتربي عنده الشعور بالجماعة ، إلى جانب شعوره بذاته ،
والمبادرة إلى العمل التطوعي من أهم مظاهر الواجبات الاجتماعية، فلا تقصر في
المبادرة ، فالعمل التطوعي فوائده كثيرة ، ومزاياه متعددة ، فبه يتحقق التكافل بين
أفراد المجتمع ، وتتقدم الأوطان 0
1–
أخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
-
خبرا مفردا ، واضبطه0......................................
-
خبرا جملة اسمية 0......................................
-
خبرا جملة فعلية ......................................
-
خبرا شبه جملة 0......................................
2 – ضع المبتدأ المناسب لكل خبر مما يأتي ،
واذكر علامة رفعه بين قوسين :
-................
محسن0 ( )
-................
متحابون0 ( )
-................
رحيمات0 ( )
-................
متقدمة0 ( )
-................
قريبتان0 ( )
-................
متعادلان0 ( )
-................
رحمته واسعة0 ( )
-................
تتقدم بالعلم0 ( )
-................
خلف المسجد0 ( )
-................
من أسباب النجاح0 ( )
الجملة الاسمية البسيطة
أوّلاً - الأمثلة :
1 ـ أ
ـ إن تسعوا في الخير تنالوا رضا الله.
ب
ـ من يتحلَ بالخلق الحسن يحبْه الناس .
ج
ـ ما تقدمْ من معروف تلقَ جزاءه .
2ـ
ثانياً – البيان والإيضاح :
1 ـ اقرأ كلّ مثال في المجموعة الأولى وعين
خبره.
2 ـ اقرأ كلّ مثال في المجموعة الثانية وعين
خبره .
من خلال ملاحظتك لموقع الخبر في كلّ مثال من أمثلة المجموعة الأولى نرى أنه
جاء مباشرة بعد المبتدأ ولم يفصل بين ركني الجملة الاسمية فاصل .
أمّا في أمثلة المجموعة الثانية فلو حاولت إسقاط الخبر لوجدت أنّ كلّ ما
جاء بعد المبتدأ في كلّ منها لم يكمل المعنى المطلوب بل جاء فضلة ، وبناء على ذلك
فالنوع الأوّل من الجملة الاسمية يعدّ من الجمل البسيطة أما النوع الثاني فيعدّ من
الجمل الممتدة .
ثالثاً - التدريب :
1 ـ أكمل كلّ جملة اسمية بخبر مناسب فيما
يأتي مما بين القوسين :
أ ـ
المؤمن --------- [ نظيفان .- نظيفة . – نظيف. –
نظيفان ]
ب ـ
المؤمنة --------- [ نظيفتان .- نظيفات . – نظيفان. – نظيفة
]
ج ـ
المؤمنان -------- [
نظيفون. – نظيفتان . – نظيفان . – نظيفات ]
د ـ
المؤمنتان -------- [
نظيفان. – نظيفات . – نظيفتان . – نظيفون ]
هـ ـ
المؤمنون -------- [
نظيفات. – نظيفان . – نظيفون . – نظيفة ]
و ـ
المؤمنات -------- [
نظيفتات. – نظيفة . – نظيفات . – نظيفون]
2 ـ ضع مكان النقط خبراً مناسباً مكملاً
المعنى لتكون جملة اسمية ك
أ ـ
الطالب المهذب الذي يعمل بنصائح معلميه --------- .
ب ـ
الفتاة المسلمة التي تحافظ على مظهرها المحتشم ----------- .
ج ـ
الأمهات الحنونات اللواتي يسهرن على راحة الأبناء ---------- .
د ـ
المعلمون المخلصون الذين يتقنون عملهم ---------------- .
هـ ـ
المؤمنون المحافظون على صلواتهم ------------------ .
الجملة الاسمية الممتدة
أوّلاً - الأمثلة :
ثانياً – البيان والإيضاح :
اقرأ كلّ مثال مما سبق قراءة واعية تجد أنه عبارة عن جملة اسمية تامة
المعنى ، وإذا أردت أنْ تحدد ركني كل منها ستجده على النحو الآتي :
1 ـ الأب. يجني ثمرة.
2 ـ
كلّ . لا يخذله الله .
3 ـ
الشباب في مفازة.
4ـ المغرضون مصيرهم
الهلاك .
وبالنظر إلى الأخبار السابقة تجد أنها ليست
مفردة بل جاءت في صور مختلفة منها :
1 ـ جملة فعلية .
2 ـ شبه جملة .
3 ـ جملة اسمية .
كما
أننا لا نستطيع أنْ نعتبر الجمل السابقة جملة اسمية بسيطة بل ممتدة .
ثالثاً - التدريب :
1
ـ في ضوء فهمك الأمثلة السابقة نمّ
كلاًَّ مما يأتي بكلام مناسب لتكون جملة اسمية ممتدة مستوفياً أنواع الخبر بين
قوسين .
أ
ـ الأزهار ------- ---------
---------[-------- ] خبر جملة اسمية.
ب
ـ شجرة السّدر ------- ------ -------- [
--------- ] جملة فعلية.
ج
ـ الزراعة المحمية ---- ----- ------ [ ------- ] شبه جملة جار ومجرور.
د
ـ قضية الترشيد ------ ---------- [ ----- ] شبه جملة ظرف .
2 ـ حوّل كلّ جملة اسمية بسيطة فيما يأتي إلى
جملة اسمية ممتدة :
أ ـ
علماء الأمة محترمون .
ب ـ
إمام المسجد حافظ لكتاب الله .
ج ـ
تلاوة القرآن عبادة .
د ـ
سورة الفاتحة أم الكتاب .
إرسال تعليق