البيوكيمياء Biochemistry
هي دراسة تربط ما بين عالم الكيمياء   الجامد وبين عالم البيولوجيا الحي. ويجب أن يؤمن محتوى المقرر لطالب الطب البيطري فهماً واسعا لبنية ووظيفة الجزيئات البيولوجية الأساسية ( كالبروتينات والدهون والكربوهيدراتات   والدنا DNA والرنا ( RNA ومسارات التمثيل الغذائي والتنظيم البيولوجي. كما يجب التأكيد على الفروقات الهامة في الأنواع الحيوانية الخاصة بالبلد العضو

علم الوراثة  Genetics
 هو فرع من علم البيولوجيا (الأحياء) الذي يهتم بأمور الوراثة، وخاصة آليات انتقال الوراثة  والاختلاف في الصفات الموروثة بين الكائنات الحيّة المماثلة او ذات الصلة. ويجب أن تزود دراسة المقرّر طلاب الطب البيطري بفهم واستخدام واسع للمبادئ الأساسيّة للعناصر العامة والجزيئية للصفات الوراثية (كالبنية الجزيئية للجينات والكروموزومات، والطريقة التي تتحرك بواسطتها الجينات في السكان عبر الأجيال، والتشوهات الجينية و فحص الجينات). ويجب أن تركز الدراسات على الفصائل الحيوانية الهامّة في البلد العضو.

علم التشريح Anatomy
هو دراسة بنية الحيوانات الأليفة، و يتضمن علم الأنسجة ذات الصلة (أي الدراسة المجهرية لبنية الخلايا والأنسجة) وعلم الأجنّة (دراسة الأنسجة وتطورها). ويجب أن تزود دراسة هذا المقرر طلاب الطب البيطري بفهم واسع لنمو وبنية ووظائف الأنسجة على المستوى المرئي والمجهري معاً للأنظمة البيولوجية الكبرى (أي الجهاز العضلي العظمي، والعصبي، والقلب والأوعية الدموية وجهاز المناعة) في الأنواع الحيوانية ذات الأهمية في البلد العَضو. ويجب أن يضاف الى مواد المقرر بتعليمات مخبرية خاصة بطرق التشريح واستخدام المجهر. كما يجب إبراز الميزات التشريحية المقارنة.
علم وظائف الأعضاء Physiology
هو دراسة الوظائف الطبيعية للكائنات الحية وخلاياها والجزيئات البيولوجية، وطريقة قيام جزيئاتها البيولوجية بوظائفها الكيميائية والفيزيائية الموجودة في الكائن الحي. ويجب أن يوفر محتوى المقرر لطلاب الطب البيطري فهماً واسعاً للمبادئ الفيزيواوجية الأساسية وطرق الدراسات المخبرية التي توضح عمل أهم النظمة البيولوجية للأنواع الحيوانية الهامة في البلد العضو. كما يجب الإضائة على خصائص الفيزيزلوجيا المقارنة. ويجب أن تتضمن موضوعات الدراسات الأساسية العلاقات بين البنية التشريحية والوظيفية وعمليات التأقلم والتوازن ونظم مراقبة ردود الفعل.
نموذج للمناهج الأساسية البيطرية
لوحة أولى))
المادة الدراسية        كفاءات اليوم الأول بعد التخرج      المرحلة التعليمية      المادة الدراسية
        متقدمة محددة عامة         

                            مرحلة أولى   البيوكيمياء
(الكيمياء الحيوية)

                            مرحلة أولى   علم الوراثة
                            مرحلة أولى   علم التشريح
                            مرحلة أولى   الفيزيولوجيا

نموذج للمناهج الأساسية البيطرية
(لوحة ثانية)
المادة الدراسية        الكفاءات المطلوبة  غداة التخرج     توقيت إعطاء المادة الدراسية        المادة الدراسية أو محتواها أو محتواه
        متقدمة محددة عامة         

علم المناعة: يتناول دراسة بنية ووظائف الجهاز المناعي؛ المناعة الطبيعية والمكتسبة؛ الآليات التي تسمح للجسم بالتعرف على نفسه وعلى غيره، ومبادىء التحصين(تحضسر اللقاحات ونظريات التحصين وتنفيذها مثلاً). يجب أن تزود هذه المادة الدراسية الطالب البيطري بفهم واسع وعميق للنظريات والآليات والقدرات اللازمة لتطبيقها حيث يتطلب الأمر(الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها؛ استخدام العلاجات المناعية؛ استخدام وتفسير الاختبارات المرتكزة على المناعة. يجب أن يتم التركيز على الأنواع الحيوانية  ذات الأهمية بالنسبة للبلد العضو، كما يجب إظهار أوجه الشبه بين الأصناف الحيوانية المدروسة.     
         
       
                            مرحلة مبكرة أولى    علم المناعة
 الرياضيات البيولوجية: هي تطبيقات الرياضيات في مجال البيولوجيا، كما تتضمن تعليمات تتعلق بإحصاءات الطب البيولوجي واكتساب المعلومات واستخدام البرمجية العادية الرياضية والإحصائية.
يجب أن تزود هذه المادة الطالب البيطري بفهم واسع للمبادىء الأساسية للرياضيات البيولوجية بما فيها الإحصاءات البيولوجية، وتصميم الدراسات والتخطيط/ والقيام بجمع المعلومات الخاصة بالتجارب والدراسات، وتنظيم البيانات وتحليلها، والتقييم الدقيق للمعلومات المنشورة.              علم الأوبئة       مرحلة أولى   الرياضيات البيولوجية
رعاية الحيوان تعني مساعدة الحيوان على التعامل مع البيئة المحيطة بشكل طبيعي. وتكون معيشة الحيوان طبيعية عندما (كما تشير إليه الحقائق العلمية) يكون الحيوان بصحة جيدة ومرتاح ويأكل جيداً وسالماً وقادر على التصرف بشكل فطري طبيعي، وهو لا يشكو من أي مكروه كالألم أو الخوف أو الضيق. ورعاية الحيوان تأخذ بعين الاعتبار كل جوانب الحياة الطبيعية للحيوان  كمكان المعيشة المريح والغذاء والوقاية الصحية والعلاج من أي مرض والعناية المسؤولة به والمعاملة الرحيمة، والقتل الرحيم عند الحاجة. وعلم السلوك الحيواني (Ethology) هو الدراسة العلمية لسلوك الحيوان وخاصة في ظروف العيش الطبيعي. ويجب أن يكتسب الطالب البيطري بفضل هذه الدراسة مفهوماً معمقاً جداً للرعاية الجيدة للحيوان ومبادىء السلوك الطبيعي  للأنواع الحيوانية في البلد العضو والصعوبات التي تعترضها. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يعتاد الطالب البيطري ويفهم بعمق التنظيمات المعتمدة على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي المتعلقة برعاية الحيوان بالنسبة للأنواع الحيوانية ذات الأهمية الخاصة للبلد المعني.                    رعاية الحيوان           مرحلة أولى حتى المتوسطة  رعاية الحيوان وعلم السلوك الحيواني
علم الطفيليات البيطري هو دراسة المورفوموجيا البيولوجية للطفيليات الخارجية والداخلية ذات الأهمية البيطرية. ويجب أن يكتسب الطالب البيطري بفضل هذه الدراسة فهماً واسعاً لدورة حياة والخصائص المرضية للطفيليات الحيوانية؛ الخصائص المناعية والوبائية الفيزيولوجية لعلاقة المضيف بالطفيلي؛ وأهمية الأمراض الطفيلية الحيوانية المنتقلة للإنسان/انتشارها؛ مبادىء وبروتوكولات التشخيص المخبري ومعالجة أمراض الحشرات/ انتشارها ومكافحتها.  ويجب الإضافة إلى المقرر الدراسي بالتعليمات المخبرية اللازمة المتعلقة بطرق التشخيص وتحديد أطوار دورات الحياة الهامة. وهنا يجب التأكيد الحشرات التي تؤثر في صحة وراحة الأنواع الحيوانية ذات الأهمية بالنسبة للبلد المعني، بالإضافة إلى الطفيليات التي تؤثر في الصحة العامة.               
            مرحلة أولى   علم الطفيليات



نموذج للمناهج الأساسية البيطرية
(لوحةثالثة)
التفاصيل      الكفاءات المطلوبة  عند التخرج      المرحلة التعليمية      المادة الدراسية أو محتواها
        متقدمة محددة عامة         
 الصيدلة البيطرية هي علم ودراسة الأدوية ذات الأهمية البيطرية،وكذلك تركيبها واستخداماتها وتأثيراتها؛ كما تتضمن المادة الدراسية العلاج الدوائي (كعلاج الأمراض بواسطة الأدوية)  وأفضل إجراءات التشغيل للصيدلة البيطرية. أما علم السموم فيهتم بدراسة الطبيعة، وتأثيرات السموم وطرق اكتشافها بمافيها النباتات السامة وعلاج التسمم. ويجب أن يكتسب الطالب البيطري عن طريق هذا المقرر الدراسي فهماً واسعاً للمبادىء العامة لتأثير الأدوية مع مقدار الجرعات؛ ومساهمة الخصائص الكيميائية في الحركية الدوائية؛ الفروقات بين الأنواع الحيوانية في ردها على الدواء؛ واختلاف الاستجابة للأدوية؛ وآليات المقاومة للأدوية؛ والمقارنات بين تأثيرات الأدوية وحركتها في الجسم لفئات الأنواع الدوائية الفرعية الهامة؛ المبادىء والشروط القانونية للتخزين والصرف والتخلص من الأدوية بالشكل المناسب( كالتنظيمات القانونية التي تحكم تحرير الوصفات الطبية؛ فترات السحب للحيوانات /المنتجات الحيوانية الداخلة في السلسلة الغذائية للإنسان)؛ مبادىء اتخاذ قرارات المعالجة ( اختيار الأدوية المناسبة، احتساب مخاطر وحسنات العلاج الدوائي، ومراقبة سير العلاج)؛ هوية وميكانيكيات عمل المواد السامة بما فيها النباتات السامة؛ تشخيص حالات التسمم وعلاجها والوقاية منها؛ مبادىء اختبار السمية. يجب التأكيد على الأدوية والمواد السامة ذات الأهمية بالنسبة للأنواع الحيوانية الموجودة في البلد المعني.
                المستحضرات البيطرية           مرحلة متوسطة       الصيدلة لبيطرية/
علم السموم
Pharmacology/
Toxicology
علم الأمراض هو الدراسة العلمية  لطبيعة المرض وأسبابه وسير عملياته وتطوره ونتائجه. ويتضمن هذا العلم الدراسات السريرية والتشخيصية والمرضية التشريحية. ويجب الإضافة إلى هذه المادة التجارب المخبرية والتدريبات العملية ليكتسب منه الطالب البيطري فهماً عميقاً لمبادىء الباتولوجيا العامة، بالإضافة إلى آليات ردات فعل الخلية على الإصابة والالتهاب مع ما يرافقها من إضطرابات دورانية وأورام؛ وتطور سير المرض لإصابات وأمراض محددة في كل جهاز عضوي على مستوى العين المجردة والمجهر؛ والصفات التشخيصية للأمراض وتفسير النتائج المستحصل عليها؛ والعلاقات  بين البيانات المخبرية غير الطبيعية والاختلال الوظيفي المحدد للأعضاء؛ قيمة التشخيصات وتوقعات الاختبارات التشخيصية ذات الصلة؛ الطرق الفنية لجمع العينات وتفسير النتائج لفحوصات الدم الشائعة والكيمياء السريرية، وتحليل البول ودراسة الخلايا وتقنيات تشريح الجثث. ويجب إضافة تأويلات نتائج الفحوصات العينية والتشريحية لعينات الأنسجة. ويجب التأكيد على تطور الأمراض الهامة التي تصيب معظم الأنواع الحيوانية الهامة بالنسبة للبلد المعني.            الأمراض المنتقلة للإنسان

الأمراض العابرة للحدود

الأمراض الناشئة والعائدة للظهور       مرحلة متوسطة       علم الأمراض
Pathology
يمكن إعطاء محتوى هذه المادة أسماء أخرى مثل الأمراض الحيوانية الغريبة أو الأمراض الناشئة والعائدة للظهورأو الأمراض المعدية. كما يمكن تدريس هذه المادة مع مواد  أخرى مثل مادة علم الجراثيم أو علم المناعة. وفي جميع الأحوال يجب أن تزود هذه المادة الطالب البيطري بالمعلومات الشاملة (علم الأمراض مثلاً والتشخيص والأنواع الحيوانية المعرضة ، الانعكاسات على الاقتصاد والصحة العامة، وطرق وبرامج الوقاية والمكافحة) للأمراض المنتقلة للإنسان. ويجب التركيز على لائحة أمراض OIE والأمراض الحيوانية التي لها انعكاسات خطيرة على الصحة العامة، وأمراض هامة أخرى إما ذات انعكاسات أو ذات إمكانية تأثير على أهم الأنواع الحيوانية  الحيوانية في البلد المعني

        علم الجراثيم هو دراسة الكائنات المجهرية (البكتيريا مثلاً والفطور والفيروسات والبريونات) وتأثيراتها على باقي الكائنات الحية. يجب الإضافة إلى هذه المادة تجارب مخبرية وعملية أخرى، وتزويد الطالب البيطري بشروحات واسعة لمبادىء الميكروبيولوجيا الأساسية ( كالميزات الفيزيائية والكيميائية للبكتيريا والفطور والفيروسات والبريونات ؛ عمليات التكاثر والانتقال؛ خطط التصنيف؛ عزل الجراثيم وتعريفها)، وكذلك المعرفة الكاملة بعلم الأوبئة وسير العدوى مع أهم المسببات الجرثومية من كل نوع؛وتشكل المناعة عند الحيوان أو المقاومة للمرض؛ برامج الوقاية والمكافحة بما فيها التحصين باللقاح؛ العلامات السريرية وتشخيص الإصابة؛ إختيار نوع العلاج مع أهمية استخدام مضادات الجراثيم وتولد المقاومة لمضادات الجراثيم من قبل المسبب المرضي؛ التكهن بسير المرض وجدوى التشخيص في المختبرات المستخدمة والاختبارات السريرية.
يجب التأكيد على المبادىء العامة الأساسية، مع المزيد من التركيز على مسببات الأمراض ذات الانعكاسات على الحيوان والصحة العامة، ومسببات الأمراض ذات الإبلاغ الإلزامي والمسببات ذات الأهمية بالنسبة للبلد العضو المعني.


علم الأوبئة هو دراسة أسباب الأمراض وتوزعها وأنماطها ومكافحتها أو أية أحداث أخرى مرتبطة بالقطعان الحيوانية. ويجب أن يوفر محتوى دراسة هذه المادة فهماً شاملاًللمبادىء الأساسية لعلم الأوبئة، بما فيه علم الأوبئة الوصفي والتحليلي ومبادىء تحليل المخاطر مع المعلومات الأساسية المتصلة بها، والطرق الفنية المستخدمة للقيام بالتحقيقات اللازمة لتفشي المرض ووضع برامج الوقاية منه. والبرامج الدراسية الأكثر تقدماً تزود الطلاب بفهم تمهيدي لتصاميم الدراسات الوبائية، من ضمنها التحقيق في التفشي المرضي وجمع البيانات الوبائية، ومعالجة المشكلة المرضية وتحليلها، واستخدام البرامج الوبائية، وتقييم التحليلات والتقييم الانتقادي للمعلومات المنشورة.


يجب أن يحصل الطالب البيطري بدراسة  هذه المادة على فهم واسع لمبادىء الاقتصاد الريفي في البلد العضو ( كالقطاعات التي تعتمد التربية الحيوانية في المزارع أو خارجها؛ النمو الاقتصادي؛ التنمية وتغير الأوضاع؛ حجم الوحدات الإنتاجية وتوزعها جغرافياً، والتجارة بين المناطق؛ طرق استخدام الأراضي ؛ الهجرة وخلو الأرض من السكان والتمويل وسياسات الدولة) مع فهم مبدأي للاقتصاد العالميوعلاقته بالتجارة الحيوانية والمنتجات الحيوانية؛ مهارات إدارة الأعمال (كالتمويل الشخصي والتجاري، والتسويق والعمل الجماعي في النشاطات البيطرية والتواصل ومهنية العمل)، ومبادىء الإنتاج الحيواني الأساسية(كالتغذية والتربية وإيواء الحيوانات وتسويقها)، مع التأكيد على أهم الأنواع الحيوانية في البلد العضو.

يجب أن تعنى هذه الدراسة بتعليم المهارات السريرية العملية والدراسات السريريةللميادين التالية:
علم التخدير والتصوير التشخيصي والطب والجراحة والتوالد الحيواني. ويجب أن يتعلم الطالب البيطري من هذه المادة الدراسية الاطلاع على الحالات السريرية (الزبائن والمرضى) والتعليمات التي تساعد الطالب في الاعتياد على الحالات السريرية وأن يكون ذا تجربة بدائية  للقيام بفحص بدني سريري، ويتلقى من الزبون معلومات كاملة عن قصة المرض، واستخدام منطق التحليل السريري لوضع التشخيصات التمييزية والنهائية
وخطط التشخيص والعلاج؛ التواصل الفعال خطياً وشفهياً  مع الزبائن والزملاء والموظفين المساعدين. ورغم أنه يجب أن يكون الطلاب قادرين على استخدام مهاراتهم للعديد من الأنواع الحيوانية، لكن يجب أن يتركز الانتباه على الأنواع الحيوانية الهامة للبلد العضو.


يمكن إطلاق تسميات أخرى على هذه المادة الدراسية مثل السياسة العامة، والسياسة البيطرية وسياسة الدولة. وفي جميع الأحوال يجب أن تعطي هذه المادة للطالب البيطري فكرة عامة  كيفية وضع صيغة للسياسة العامة وتنفيذها على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي بواسطة التشريع والتنظيم والاستراتيجية التشغيلية. ويجب مراجعة السياسة العامة  المتعلقة بالطب البيطري وصحة الإنسان والحيوان، والتفتيش الصحي وإصدار الشهادات الصحية وسلامة الغذاء ومكافحة الأمراض الحيوانية ، ورعاية الحيوان وتجارة الحيوانات ومنتجاتها. وهنا يجب التركيز التشريعات القانونية والبينية التنظيمية للبلد العضو والمنظمات    الدولية ( كمنظمة   OIE ولجنة كودكس الغذاء).


يجب أن تزود هذه المادة الدراسية الطالب البيطري بفهم واسع للمبادئ العامة لرعاية صحة القطيع والحاجات الغذائية لحيوانات التربية في المزارع وحيوانات الماء. والموضوعات التي يجب دراستها تتعلق باعتماد اجراءات الأمن البيولوجي واستمراريته، والحفاظ على صحة الحيوان،  وأفضل الطرق لتنظيم البيانات الطبية بشكل مستمر، والاستخدام الحذر للمستحضرات البيطرية، ومبادئ الطب الوقائي، وتطبيق مبادئ رعاية الحيوان والسلوك الحيواني، وتقييم عناصر المخاطر والتخفيف من المخاطر التي تتسبب بظهور الإصابات المرضية والنقص في الإنتاج. ويجب أن تشمل الدراسات عدداً من الأنواع الحيوانية في مزارع التربية والأنواع المائية مع التأكيد على الأنواع ذات الأهمية في البلد المعني.

تعطي المنظمة العالمية للصحة  الحيوانية تعريفاً  للصحة العامة البيطرية كالتالي: "هي مجموع المساهمات التي يؤمنها فهم وتطبيق العلوم البيطرية لحسن معيشة الإنسان الجسدية والعقلية والاجتماعية. ويجب أن تعطي المادة الدراسية هذه للطالب البيطري فهماً واسعاً للمبادئ الأساسية وبرامج الصحة العامّة، بما فيها الصحة والسلامة البيئية، تفتيش وسلامة الأغذية، الأغذية، سبل التخلص من النفايلت البيولوجية.
يجب على الطلاب أن يحصلوا بموجب هذه الدراسة على فهم واقتناع بنظرية "صحة واحدة لعالم واحد" التي يمكن تعريفها بأنها "الجهود الجماعية العلمية الصحية، مع ما يتصل بها من دراسات أخرى ومؤسسات تعمل محلياً ووطنياً وعالمياً لتأمين أفضل الظروف لصحة المجتمع البشري والحيوانات الأليفة والبرية والنباتات والبيئة المحيطة. وهنا يجب التأكيد على تدريس البرامج ذات الأهمية الخاصة بالنسبة للبلد المعني والمجتمع العالمي (الأطراف المعنية بنظرية" الصحة الواحدة" هي منظمة OIE  وكودكس الغذاء ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة.
يجب أن تعطي هذه الدراسة للطالب البيطري فهماً عاماً للمبادئ الأساسية لسلامة الغذاء، بما فيه وضع وتنفيذ القوانين واللوائح التنظيمية التي تحكم تصنيع الأغذية ذات المنشأ الحيواني وذات التأثير في المستهلكين (مثال تتبّع منشأ الأغذية والتفتيش قبل الذبح وبعده وشروط لإصدار الشهادات الصحية)؛ وطرق تحديد طبيعة المخاطر الصحية ذات الأصل الجرثومي والمواد الطبيعية، وطرق أخذ العينات وفحصها؛ والوقاية من المخاطر ذات المنشأ الغذائي ومكافحتها. كما يجب التركيز على الممارسات المتبعة في البلد المعني والتي تؤثر في التجارة الدولية.



تعطب هذه المادة الدراسية للطالب البيطريفهماً واسعاً وتقييماً لمجموعة القوانين ( الكودات) والتصرفات المهنية وآداب مهنة الطب البيطري، والقوانين المحلية والوطنية واللوائح التنظيمية التي تحكم ممارسة مهنة الطب البيطري.
التواصل من المفروض أن يمتلك طلاب الطب البيطري خبرة واسعة بالفنون والشؤون اللإنسانية، وأنّ لديهم مهارة التواصل بشكل مميز قبل تسجيلهم في أي معهد للطب البيطري. وتعتبر مهارات التواصل الشفهية والخطية ذات أهمية أساسية للقدرة على ممارستها من خلال أداء الخدمات البيطر ية. ويجب ممارسة المهارات المذكورة وتقييمها وتحسينها من خلال المقررات الدرسية البيطرية. وهناك سلسلة من التدريبات المنفصلة التي تركّز على المهارات الشفهية واخطية، والتيي لا بجب إدراجها في مقرر الدراسات البيطرية. وخلافاً لذلك يجب إعطاء دروس في مهارات التواصل في صفوف مخصصة لهم (التقارير الطبية والتواصل مع الزبائن التي تعطى بشكل دروس خاصة بالمهارات السريرية والتشخيصة كالقراءة والتفكير النقدي في علم الأوبئة وعلم المناعة وعلم الجراثيم.
وتسمح دراسة التواصل للطالب البيطري بأن يصبح خبيراً في التأليف /الكتابة ومخاطبة الجمهور والقراءة النقدية والتفكير النقدي اللغة الشائعة محلياً. وينصح بشدة أن يتعلّم طلاب الطب البيطري ولو بشكل بدائي لغة واحدة على الأقل من اللغات الثلاث المعتمدة من قبل منظمة OIE وهي الفرنسية أو الإنكليزية أو الإسبانية.

+

Post a Comment

Previous Post Next Post