تدريبات عامة
التدريب الأول
تربية الأبناء


           الأبوان اللذان يحسنان تربية الأبناء على أساس متين من قيم ديننا الحنيف ومبادئه يلقيان الأجر والثواب عند الله ، والأبناء الذين يبرّون آباءهم ويحسنون إليهم ، أولئك أصحاب عقول راجحة ، وقلوب عامرة بتقوى الله .
          فعلى كلّ أب وأم أن يعيا مسؤولياتهما التربوية فيشيعان بين أبنائهما روح المحبة الدافئة والأخوة الصادقة ، وبذلك ينشأ المجتمع متماسكاً متحاباً متآلفاً .

1 – ما دليل رجاحة عقول كل من الآباء والأبناء كما فهمت من القطعة السابقة ؟
         .......................................................................................
2 -  أعرب الكلمات التي تحتها خط إعراباً تاماً .
الكلمة  إعرابها
الأبوان
تربية  
متين   
آباءهم 
أب     
الإخوة
متماسكاً        
2 – أخرج من العبارة السابقة  ما يأتي :
         - اسما موصولا .......................واذكر جملة صلته............................
         - اسم إشارة .........................وعين مدلوله ..............................
         - ظرفا...............................وبين نوعه.....................................
         - خبرا جملة اسمية .................. وخبرا جملة فعلية..........................
         - فعلا من الأفعال الخمسة مرفوعا .................وآخر منصوبا ...................
3 – ضع خطا تحت المبتدأ المناسب مما بين قوسين فيما يأتي :
         - ..................أبناء بررة0                                        ( هذان – هؤلاء )
         - ..................تحسنان لوالديهما0                               ( الابنان – الابنتان )
         - ............... لا يقصرون بحق أبنائهم0                        ( الآباء – الأمهات )
4 – ضع خطا تحت الخبر المناسب مما بين قوسين فيما يأتي :
         - طاعة الوالدين ....................                                  ( واجب – واجبة )
         - الابن البار........................                              ( يرحم والديه – ترحم والديها)
         - تعاليم الإسلام....................إلى البر بالوالدين0            ( يرشدنا – ترشدنا )
5 – ضع المبتدأ المناسب في كل فراغ مما يأتي :
         - .................تنشئ أبناءها على الفضيلة0 
         - ...............خير موجه لأبنائه0
         - ..............من طاعة الله تعالى0
6 – ضع الخبر المناسب وفق ما هو مطلوب بين قوسين في كل فراغ فيما يأتي:
         -  الأسرة السعيدة...................                                  ( خبر جملة )
         - الأب والأم .........................                                  ( خبر مفرد )
         - قوة المجتمع........................                                  ( خبر شبه جملة )
7 – عبر عن حبك لوالديك في ثلاث جمل اسمية ممتدة مستوفيا أنواع الخبر 0
         - ...................................................................................
         - ...................................................................................
         - ...................................................................................
8 – عبر عن حبك لإخوتك في ثلاث جمل اسمية بسيطة مستوفيا أنواع الخبر 0
         - ...................................................................................
         - ...................................................................................
         - ...................................................................................


التدريب الثاني

الفراغ والعمل

      لا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمرار ، ودون أن نخصص وقتاً للراحة ، وإنما تتطلب أن نستعمل أوقات الفراغ استعمالاً يجعلنا أقدر على العمل ، فإذا صرفنا وقت الفراغ في كسل وخمول لم ننتفع به ، ولم يفدنا العمل ، وإن قضينا وقت الفراغ في لعب مفيد ، وحركة جسم أو رياضة أفادنا ذلك في عملنا ، وأتاح لنا من القوة ما نستطيع أن نخدم به هدفنا ، فعليك يابني أن تنجز أعمالك في حينها ، واعلم أن ذا العقل يعمل بالحكمة القائلة: "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد"

1 ـ أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة .
الكلمة إعرابها
المحافظة      
استعمالاً       
وقت  
رياضة         
هدفنا  
القائلة 

2 ـ أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
   ـ فعلا مضارعاً مرفوعاً ، واضبط آخره :-----------------------------
   ـ فعلا مضارعاً منصوباً :-------- ـ سبب النصب : ------------------
   ـ اسم إشارة : ------------- ـ وبين مدلوله : ------------------
3 ـ [ لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ]  ـ [لا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمرار.]
   ـ بين نوع [ لا ] في كل جملة من الجملتين السابقتين ، وأعرب ما بعدها .
   ـ لا في الجملة الأولى لـ----- ـ تؤجل : --------------------------
   ـ  لا في الجملة الثانية لـ----- ـ تتطلب : --------------------------
4 ـ [ لن نقضي وقت الفراغ في كسل وخمول . ]
   ـ استبدل بلن لم ، وأعد كتابة العبارة كتابة صحيحة .
   ـ [ ----------------------------------------------- ]
5 ـ ضع خطا تحت الخبر  فيما يأتي ، وبين نوعه :
        ـ الأب نصيحته مفيدة 0                                                        نوعه......................
         ـ هذا أب ينصح أبناءه بالاستفادة من وقت الفراغ .            نوعه.......................
         ـ أبي ينصحني بالاستفادة من وقت الفراغ .                     نوعه.......................
         - الخمول من صفات الكسول0                                              نوعه......................
6 – حول الجمل البسيطة إلى ممتدة فيما يأتي :
         - الفراغ مفسدة 0                -............................................................
         - العمل شرف0                 -...........................................................
         - الوقت ثمين0                   -..........................................................
7 – حول الجمل الممتدة إلى بسيطة فيما يأتي :
- الرياضة التي تقوي الجسم وتنشط العقل مفيدة0    -...................................
- القراءة  الهادفة في أوقات الفراغ فوائدها كثيرة 0 -....................................
- الإنجاز للأعمال بسرعة وإتقان يكسبنا راحة الضمير0- ....................................
8 – اكتب عن هوايتك المفضلة ثلاث جمل اسمية مستوفيا أنواع الخبر
         - .....................................................................................
         - .....................................................................................
         - .....................................................................................





التدريب الثالث

الأخوة في الإسلام 
         
                   عزز الإسلام مبدأ الإخوة بين المسلمين ، وأرسى دعائم المساواة بينهم فمعلّم البشرية ـ محمد   ـ يقول : " المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرّج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ."                     
                                                                                                         متفق عليه

1 ـ ما الثمار العملية التي يجنيها المسلمون من صلة الدين التي تربط بينهم ؟
   ----------------------------------------------------  
   ---------------------------------------------------
2 ـ أخرج من الحديث الشريف كلّ ما هو مطلوب في الجدول الآتي ، واكتبه في مكانه
      المناسب منه :
مبتدأ واضبطه خبرا وبين نوعه        جمع
مذكر
سالماً   مفعولاً به
و
اضبطه         فاعلاً
و
اضبطه

                                     

3 ـ أعرب كلمة [ يوم ] في الموضعين اللذين وقعت فيهما في سياق الحديث الشريف السابق :
   أ ـ - كرب يوم القيامة عظيمة     ---------------------------
   ب ـ  ستره الله يوم القيامة : ----------------------------------
4 -  اجعل الجمل البسيطة ممتدة ، والممتدة بسيطة فيما يأتي :
         - أرسى الإسلام دعائم المساواة                 .............................................
         - عزز الإسلام مبدأ الإخوة بين المسلمين               ......................................


5 – هذا هو المسلم الذي مشى في حاجة أخيه0
         اجعل اسم الإشارة بحسب ما هو مطلوب فيما يأتي :
         -.......................................................                   ( المفردة المؤنثة )              -.......................................................          ( المثنى المذكر )
         -.......................................................                   ( المثنى المؤنث )
         -.......................................................                   ( جمع المذكر )
         -.......................................................                   ( جمع المذكر )
6 – بين علامة رفع المبتدأ فيما يأتي :
         - المسلم أخ للمسلم0             علامة الرفع ...........................
         - المؤمنون إخوة0                        علامة الرفع ...........................
         - الجاران متسامحان            علامة الرفع ...........................
7 – بين نوع الخبر فيما يأتي :
         - المساواة من مبادئ الإسلام 0                 نوع الخبر ..............................
         - المسلم يحافظ على سر أخيه 0                نوع الخبر ..............................
         - المسلم أخلاقه سامية 0                         نوع الخبر ..............................
         - التسامح صفة نبيلة 0                           نوع الخبر ..............................
8 – اجعل الجمل الفعلية اسمية ، والفعلية اسمية فيما يأتي :
         - عزز الإسلام مبدأ الأخوة بين المسلمين0
         0.......................................................................................     - المؤمنات يحافظن على السر 0        
         0.......................................................................................
         - يتعاون المسلمون فيما بينهم0
         0.......................................................................................
         - المؤمنان يمدان يد العون والمساعدة لإخوانهما0
         0.......................................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post