تدريبات عامة
التدريب الأول
تربية الأبناء
الأبوان اللذان يحسنان تربية الأبناء
على أساس متين من قيم ديننا الحنيف ومبادئه يلقيان الأجر والثواب عند الله ،
والأبناء الذين يبرّون آباءهم ويحسنون إليهم ،
أولئك أصحاب عقول راجحة ، وقلوب
عامرة بتقوى الله .
فعلى كلّ أب وأم أن يعيا مسؤولياتهما
التربوية فيشيعان بين أبنائهما روح المحبة الدافئة والأخوة الصادقة ، وبذلك ينشأ
المجتمع متماسكاً متحاباً متآلفاً .
1 – ما دليل رجاحة عقول كل من الآباء
والأبناء كما فهمت من القطعة السابقة ؟
.......................................................................................
2 -
أعرب الكلمات التي تحتها خط إعراباً تاماً .
الكلمة إعرابها
الأبوان
تربية
متين
آباءهم
أب
الإخوة
متماسكاً
2 – أخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
-
اسما موصولا .......................واذكر جملة صلته............................
-
اسم إشارة .........................وعين مدلوله ..............................
-
ظرفا...............................وبين
نوعه.....................................
-
خبرا جملة اسمية .................. وخبرا جملة فعلية..........................
-
فعلا من الأفعال الخمسة مرفوعا .................وآخر منصوبا ...................
3 – ضع خطا تحت المبتدأ المناسب مما
بين قوسين فيما يأتي :
-
..................أبناء بررة0 (
هذان – هؤلاء )
-
..................تحسنان لوالديهما0 (
الابنان – الابنتان )
-
............... لا يقصرون بحق أبنائهم0 (
الآباء – الأمهات )
4 – ضع خطا تحت الخبر المناسب مما بين
قوسين فيما يأتي :
-
طاعة الوالدين .................... (
واجب – واجبة )
-
الابن البار........................ ( يرحم والديه – ترحم والديها)
-
تعاليم الإسلام....................إلى البر بالوالدين0 ( يرشدنا – ترشدنا )
5 – ضع المبتدأ المناسب في كل فراغ مما
يأتي :
-
.................تنشئ أبناءها على الفضيلة0
-
...............خير موجه لأبنائه0
-
..............من طاعة الله تعالى0
6 – ضع الخبر المناسب وفق ما هو مطلوب
بين قوسين في كل فراغ فيما يأتي:
- الأسرة السعيدة................... ( خبر جملة )
-
الأب والأم ......................... (
خبر مفرد )
-
قوة المجتمع........................ (
خبر شبه جملة )
7 – عبر عن حبك لوالديك في ثلاث جمل
اسمية ممتدة مستوفيا أنواع الخبر 0
-
...................................................................................
-
...................................................................................
-
...................................................................................
8 – عبر عن حبك لإخوتك في ثلاث جمل
اسمية بسيطة مستوفيا أنواع الخبر 0
-
...................................................................................
-
...................................................................................
-
...................................................................................
التدريب الثاني
الفراغ والعمل
لا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمرار ، ودون أن نخصص وقتاً للراحة
، وإنما تتطلب أن نستعمل أوقات الفراغ استعمالاً يجعلنا أقدر على العمل ، فإذا
صرفنا وقت الفراغ في كسل وخمول لم ننتفع به ، ولم يفدنا العمل ، وإن قضينا وقت
الفراغ في لعب مفيد ، وحركة جسم أو رياضة أفادنا ذلك في عملنا ، وأتاح لنا من
القوة ما نستطيع أن نخدم به هدفنا ، فعليك يابني أن تنجز أعمالك في حينها ، واعلم
أن ذا العقل يعمل بالحكمة القائلة: "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد"
1 ـ أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة
.
الكلمة إعرابها
المحافظة
استعمالاً
وقت
رياضة
هدفنا
القائلة
2 ـ أخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
ـ فعلا مضارعاً مرفوعاً ، واضبط آخره :-----------------------------
ـ فعلا مضارعاً منصوباً :-------- ـ سبب النصب : ------------------
ـ اسم إشارة : ------------- ـ وبين مدلوله : ------------------
3 ـ [ لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
] ـ [لا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل
باستمرار.]
ـ بين نوع [ لا ] في كل جملة من الجملتين السابقتين ، وأعرب ما بعدها .
ـ لا في الجملة الأولى لـ----- ـ تؤجل : --------------------------
ـ لا في الجملة الثانية لـ----- ـ
تتطلب : --------------------------
4 ـ [ لن نقضي وقت الفراغ في كسل وخمول
. ]
ـ استبدل بلن لم ، وأعد كتابة العبارة كتابة صحيحة .
ـ [ ----------------------------------------------- ]
5 ـ ضع خطا تحت الخبر فيما يأتي ، وبين نوعه :
ـ الأب نصيحته مفيدة 0 نوعه......................
ـ
هذا أب ينصح أبناءه بالاستفادة من وقت الفراغ . نوعه.......................
ـ أبي ينصحني بالاستفادة من
وقت الفراغ . نوعه.......................
-
الخمول من صفات الكسول0 نوعه......................
6 – حول الجمل البسيطة إلى ممتدة فيما
يأتي :
-
الفراغ مفسدة 0 -............................................................
-
العمل شرف0 -...........................................................
-
الوقت ثمين0 -..........................................................
7 – حول الجمل الممتدة إلى بسيطة فيما
يأتي :
- الرياضة التي تقوي الجسم وتنشط العقل
مفيدة0 -...................................
- القراءة الهادفة في أوقات الفراغ فوائدها كثيرة 0 -....................................
- الإنجاز للأعمال بسرعة وإتقان يكسبنا
راحة الضمير0- ....................................
8 – اكتب عن هوايتك المفضلة ثلاث جمل
اسمية مستوفيا أنواع الخبر
-
.....................................................................................
-
.....................................................................................
-
.....................................................................................
التدريب الثالث
الأخوة في الإسلام
عزز
الإسلام مبدأ الإخوة بين المسلمين ، وأرسى دعائم المساواة بينهم فمعلّم البشرية ـ
محمد ـ يقول : " المسلم أخو المسلم لا يظلمه
ولا يخذله ، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، ومن فرّج عن مسلم كربة فرج
الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة
."
متفق عليه
1 ـ ما الثمار العملية التي يجنيها
المسلمون من صلة الدين التي تربط بينهم ؟
----------------------------------------------------
---------------------------------------------------
2 ـ أخرج من الحديث الشريف كلّ ما هو
مطلوب في الجدول الآتي ، واكتبه في مكانه
المناسب منه :
مبتدأ واضبطه خبرا وبين نوعه جمع
مذكر
سالماً مفعولاً به
و
اضبطه فاعلاً
و
اضبطه
3 ـ أعرب كلمة [ يوم ] في الموضعين
اللذين وقعت فيهما في سياق الحديث الشريف السابق :
أ ـ - كرب يوم القيامة عظيمة
---------------------------
ب ـ ستره الله يوم القيامة :
----------------------------------
4 -
اجعل الجمل البسيطة ممتدة ، والممتدة بسيطة فيما يأتي :
-
أرسى الإسلام دعائم المساواة .............................................
-
عزز الإسلام مبدأ الإخوة بين المسلمين ......................................
5 – هذا هو المسلم الذي مشى في حاجة
أخيه0
اجعل
اسم الإشارة بحسب ما هو مطلوب فيما يأتي :
-....................................................... ( المفردة المؤنثة ) -....................................................... (
المثنى المذكر )
-....................................................... ( المثنى المؤنث )
-....................................................... ( جمع المذكر )
-....................................................... ( جمع المذكر )
6 – بين علامة رفع المبتدأ فيما يأتي :
-
المسلم أخ للمسلم0 علامة الرفع
...........................
-
المؤمنون إخوة0 علامة
الرفع ...........................
-
الجاران متسامحان علامة الرفع
...........................
7 – بين نوع الخبر فيما يأتي :
-
المساواة من مبادئ الإسلام 0 نوع
الخبر ..............................
-
المسلم يحافظ على سر أخيه 0 نوع
الخبر ..............................
-
المسلم أخلاقه سامية 0 نوع
الخبر ..............................
-
التسامح صفة نبيلة 0 نوع
الخبر ..............................
8 – اجعل الجمل الفعلية اسمية ،
والفعلية اسمية فيما يأتي :
-
عزز الإسلام مبدأ الأخوة بين المسلمين0
0.......................................................................................
- المؤمنات يحافظن على السر 0
0.......................................................................................
-
يتعاون المسلمون فيما بينهم0
0.......................................................................................
-
المؤمنان يمدان يد العون والمساعدة لإخوانهما0
0.......................................................................................
Post a Comment