س/ علل تعتبر دورة حياة الفوجيرا مثالاً نموذجياً لظلهرة تعاقب الأجيال ؟
الإجابة :
لأنه خلال دورة حياة الفوجيرا ( من السراخس ) يتعاقب طور جرثومي ( 2ن ) يتكاثر لا جنسيا مع طور مشيجى ( ن )
             يتكاثر جنسيا
  ملاحظات هامة:-
        1-  0
       2- الانثريديا عضو التذكير في السراخس وبداخلها تتكون السابحات المهدبة ( امشاج مذكرة ) 0
       3- الارشيجونا عضو التأنيث في السراخس وبداخلها تتكون البويضات ( امشاج مؤنثة ) 0
       4-  الماء ضروري لدورة حياة السراخس حيث فيه تسبح السابحات الذكرية للوصول إلى الارشيجونة 
            كما أن الماء ضروري لإنبات الجراثيم 0
 س22/ علل الإنسان هو العائل الأساسى لطفيل البلهارسيا ؟
الإجابة / لن طفيل البلهارسيا يتكاثر جنسياً فى جسم الإنسان 0
س23/ ماذا يقصد بكل من :
النباتات الزهرية – الزهرة – القنابة – النورة -   الزهرة النموذجية ( الكاملة -  الزهرة الناقصة - الغلاف الزهري -
الإجابة /
1-  تعريف النباتات الزهرية :- هي مجموعة من النباتات البذرية التي تنشا بذورها داخل غلاف ثمري ولهذا تعرف بمغطاة
       البذور وتتفاوت في الحجم من أعشاب صغيرة إلى أشجار ضخمة 0
2- تعريف الزهرة :- هي عضو التكاثر في مغطاة البذور وهى عبارة عن ساق قصيرة تحورت أوراقها لتكون الأجزاء الزهرية
3-  تعريف القنابة :-  هي ورقة خضراء أو حرشفية تخرج الزهرة من إبطها وقد تكون الزهرة بلا قنابة 0
4- تعريف النورة / تجمع عدد من الأزهار على جزء من الساق يسمى محور النورة مثل الفول والمنثور0
4-   الزهرة النموذجية ( الكاملة ):-  يكون لها أربعة أو خمسة محيطات زهرية تتبادل أوراق كل محيط منها مع أوراق المحيط
      الذي يليه مثل الفول والتفاح والبصل والبيتونيا      
 5-  الزهرة الناقصة :-  هي التي ينقص فيها عدد المحيطات الزهرية فتصير ثلاثية المحيطات كما في الأزهار وحيدة الجنس 0
 6-  تعريف الغلاف الزهري :- هو الأوراق المكونة للمحيطان الخارجيان ( الكأس والتويج ) في نباتات ذات الفلقة الواحدة
       ( كالبصل والتيوليب ) حيث يصعب التمييز بينهما0
س24/ أكمل :  الزهرة تنشأ وحيدة طرفيه مثل 000 أو وحيدة إبطية مثل 000
الإجابة / التيوليب  - البيتونيا







س25/ وضح مع الرسم أجزاء الزهرة مبيناً وظيفة كل جزء منها ؟
الإجابة / ( الرسم بالكتاب المدرسى )
تتكون الزهرة من المحيطات الزهرية والتي تحمل على قمة عنق زهري يعرف طرفه بالتخت الزهري وهذه المحيطات الزهرية من الخارج للداخل تتضح كما يلي :
المحيط المكونات والوظيفة
الكأس          هو المحيط الخارجىللزهرة ويتكون من  أوراق خضراء تسمى سبلات وظيفته حماية الأجزاء الداخلية للزهرة من الجفاف أو الأمطار أو الرياح0
التويج  يتكون من صف واحد من البتلات التىتساعد في حماية الأجزاء الجنسية للزهرة  وجذب الحشرات للزهرة لاتمام عملية التلقيح
الطلع   هو عضو التذكير في الزهرة حيث تنتج الامشاج المذكرة ( حبوب اللقاح ) ويتكون الطلع من اسدية وكل سداة تتكون من خيط في قمته متك به حبوب اللقاح
المتاع  هو عضو التأنيث في الزهرة حيث تنتج الامشاج المؤنثة ( البويضات ) ويوجد فى مركز الزهرة ويتكون من كرا بل وتتركب الكربلة من مبيض منتفخ به البويضات يعلوه عنق رفيع يسمى القلم ينتهي بالميسم وهو قرص لزج تلتصق عليه حبوب اللقاح ، ( قد تلتحم الكر ابل وقد تبقى منفصلة وقد يحتوى المبيض على كربلة واحدة )   

س26/ تختلف الأزهار من حيث العنق .. ناقش ذلك ؟
الإجابة / تقسم الأزهار من حيث العنق إلى قسمين :
أزهار معنقة : أى لها عنق
أزهار جالسة : أى ليس لها عنق
س27/ وضح مع الرسم تركيب المتك ؟ ثم بين خطوات تكوين حبوب اللقاح ؟
الإجا بة /   ( الرسم بكتاب المدرسة )
عند فحص ق0ع في متك ناضج لأحد الاسدية كبيرة الحجم مثل الزنبق نجد أن المتك يتكون من أربعة
   أكياس لحبوب اللقاح وكل كيس مملوء بخلايا كبيرة الحجم  كبيرة الانوية( 2ن ) تسمى الخلايا الجرثومية الأمية وهى التي تنقسم لتكون حبوب اللقاح0
  خطوات تكوين حبوب اللقاح :-
 1) تنقسم الخلايا الجرثومية الأمية ( 2ن ) انقساما ميوزيا لتكون أربعة خلايا بكل منها ( ن) صبغي وتسمى بالجراثيم الصغيرة0
 2) تنقسم نواة كل جرثومة صغيرة ميتوزيا إلى نواتين تعرف إحداهما بالنواة الأنبوبية والأخرى بالنواة المولدة وبذلك تتكون
     حبة اللقاح ثم يتغلظ غلاف حبة اللقاح لحمايتها0
  3) باكتمال نضج المتك يتحلل الجدار الفاصل بين كل كيسين متجاورين من أكياس حبوب اللقاح وتنفتح الأكياس وتنتشر حبوب
     اللقاح0
س28/ وضح مع الرسم خطوات تكوين البويضات فى النباتات الزهرية  ؟
الإجابة /  ( الرسم بالكتاب المدرسى )
 تكوين البويضات :-
  1) تبدأ البويضة كانتفاخ صغير على جدار المبيض يحتوى على خلية جرثومية أمية كبيرة ( 2ن ) يتكون لها حبل سرى يصلها
     بجدار المبيض حيث تصلها المواد الغذائية من المبيض0
  2) يتكون حول البويضة غلافان بويضتان يحيطان بها تماما ماعدا ثقب النقير الذي يتم الإخصاب خلاله0
  3) تنقسم الخلية الجرثومية الأمية ( 2ن ) داخل البويضة انقساما ميوزيا لتعطى صفا من أربعة خلايا( ن ) تتحلل ثلاثة خلايا
      وتبقى خلية واحدة تنمو بسرعة مكونة الكيس الجنيني الذي يحيط به نسيج غذائي يسمى النيوسيلة         
   وتتم الخطوات التالية في داخل الكيس الجنيني :-
   أ-  تنقسم نواة الكيس الجنيني ميتوزيا ثلاث مرات متتالية لتعطى 8 انوية تهاجر منها أربعة إلى كل طرف من طرفي الكيس
     الجنينى0
  ب- تنتقل إلى وسط الكيس الجنينى نواة من كل مجموعة وتعرف بالنواتين القطبيتين0
  ج- تحاط كل نواة من الثلاث الباقية في كلا طرفي الخلية بكمية من السيتوبلازم وغشاء رقيق لتكون خلايا0
  د- تنمو خلية من الثلاث خلايا القريبة من النقير( الخلية الوسطية ) وتصبح البيضة وتعرف الخليتان الجانبيتان الخليتان
     المساعدتان- كما تعرف الثلاث خلايا البعيدة عن النقير بالخلايا السمتية وبذلك تصبح البويضة جاهزة للإخصاب 0
  س29/ ماذا يقصد بالتلقيح فى النباتات الزهرية ؟ وما هى أنواعه ؟                                                                                                                           
   الإجابة /  تعريف التلقيح: هو انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى ميسم الزهرة 0
س30/ علل يشيع التلقيح الخلطى فى كثير من النباتات الخنثى ؟
الإجابة /  ويشيع التلقيح الخلطى بين النباتات تبعا لتوافر عوامل معينة مثل  
    أ) إذا كانت الزهرة وحيدة الجنس 0
   ب) أو أن ينضج احد شقي الأعضاء التناسلية قبل الأخر- كان ينضج الطلع قبل المتاع ( مبكرة التذكير ) أو ينضج المتاع قبل
       الطلع ( مبكرة التأنيث ) 0
   ج) أو إذا كان مستوى المتوك منخفضا عن مستوى المياسم 0
       ويحتاج التلقيح الخلطى إلى وسائل لنقل حبوب اللقاح مثل الهواء –  الحشرات – الماء - الإنسان
 س31/ عرف الإخصاب وما هى خطوات عملية الإخصاب ؟
 تعريف الإخصاب :  هو اتحاد حبة اللقاح مع البويضة لتكوين الزيجوت 0
خطوات عملية الإخصاب 
 1)  إنبات حبة اللقاح :
   أ-  عند سقوط حبة اللقاح على الميسم تبدا في الإنبات حيث تقوم النواة الأنبوبية بتكوين أنبوبة اللقاح التي تخترق الميسم
       والقلم و تصل إلى موقع النقير في المبيض وتنتقل النواتين الأنبوبية والمولدة إلى طرف أنبوبة اللقاح حيث تتلاشى النواة
      الأنبوبية بينما تنقسم النواة المولدة إلى نواتين ذكريتين
  ب-   تتحد نواة ذكرية (ن) مع البيضة (ن) فينتج الزيجوت (2ن) الذي ينقسم مكونا الجنين (2ن)     
  جـ- تتحد النواة الذكرية الثانية (ن) مع نواة الكيس الجنيني  الناتجة من اندماج النواتين القطبيتين (2ن)
  لتنتج نواة الاندوسبرم (3ن) التي تنقسم لتعطى نسيج الاندوسبرم لتغذية الجنين في مراحل نموه الاولى ويبقى هذا النسيج خارج الجنين فيشغل جزءا من البذرة 0 




 2) تكوين البذرة والثمرة :
  أ-  قد يحتفظ الجنين بالاندوسبرم ويظل موجودا وتسمى البذور في هذه الحالة ( بذوراندوسبرمية ) مثل بذور ذات الفلقة الواحدة
      تلتحم أغلفة المبيض مع أغلفة البويضة لتكوين ثمرة بها بذرة واحدة وتعرف حينئذ بالحبة مثل القمح والذرة 0
 ب -  قد يتغذى الجنين على الاندوسبرم أثناء تكوينه وتسمى البذور في هذه الحالة ( بذور لا اندسبرمية ) مما يضطر النبات إلى
       تخزين غذاء آخر للجنين في الفلقتين مثل بذور ذات الفلقتين حيث تتصلب الأغلفة البويضية لتكوين القصرة ويطلق عليها
       اسم ( بذرة ) مثل الفول والبسلة 0
س32/ ماهى التغيرات التى تحدث للزهرة بعد إخصابها ؟
 بعد الإخصاب : 
أ- يذبل الكأس والتويج والطلع والقلم والميسم ولا يتبقى من الزهرة سوى مبيضهاالذى يخزن الغذاء ويكبر في الحجم وينضج
   ويتحول إلى ثمرة بفعل هرمونات يفرزها المبيض
ب- يصبح جدار المبيض هو غلاف للثمرة 0  
جـ- يصبح جدارا البويضة غلافا للبذرة 0
 د- تتحلل الخليتان المساعدتان والخلايا السمتية 0
هـ- يتبقى ثقب النقير ليدخل منه الماء عند الإنبات 0                                                                           
و- هناك بعض الثمار التى يمكنها أن تحتفظ بأجزاء من الزهرة مثل :-
     1 -  ثمرة كالرمان تبقى بها أوراق الكأس والاسدية  0
     2-  ثمرة البلح والباذنجان يبقى بها أوراق الكأس 0   
     3-  ثمرة القرع يبقى بها أوراق التويج  0 
س33/ قارن بين التوالد البكرى والإثمار العذرى ؟
الإجابة /
وجه المقارنة  التوالد البكرى  الإثمار العذرى
تعريفه
         وهو قدرة البويضة على النمو لتكوين فرد جديد بدون إخصاب من المشيج الذكرى          هو تكوين ثمرة بدون بذور لأنها تتكون بدون عملية الإخصاب
حدوثه طبيعياً



          في عدد من القشريات والديدان والحشرات مثل نحل العسل حيث تنتج الملكة بيضا ينمو بدون إخصاب لتكوين ذكور النحل وبيضا ينمو بعد الإخصاب لتكوين الملكات والشغالة حسب نوع الغذاء فتكون الذكور أحادية المجموعة الصبغية (ن) وتكون الإناث ثنائية المجموعة الصبغية (2ن) 0      كما فى الموز والأناناس والعنب البناتى والبرتقال أبو سره



إحداثه صناعياً          أ- أمكن تنشيط بويضات نجم البحر صناعيا بتعريضها لصدمة حرارية أو كهربية أو للإشعاع أولبعض الأملاح أو للرج أو للوخز   
بالإبر فتتضاعف صبغياتها بدون إخصاب مكونة أفراد تشبه الام0
 ب- تكونت أجنة مبكرة من بويضات الأرانب باستخدام منشطات مماثلة 0          أمكن إحداث الإثمار العذري  صناعيا برش المياسم بخلاصة حبوب اللقاح
( حبوب اللقاح مطحونة في الأثير الكحولي ) أو استخدام أندول أو نافثول
حامض الخليك لتنبيه المبيض لتكوين الثمرة التي تكون خالية من البذور 0
س34 / علل : يؤدى نضج الثمار والبذور غالبا إلى تعطيل النمو الخضري؟
    الإجابة/ يؤدى نمو الثمار والبذور غالبا إلى تعطيل النمو الخضري للنبات وأحيانا إلى موته خاصة في النباتات الحولية بسبب
   استهلاك المواد الغذائية المختزنة وتثبيط الهرمونات 0

س35/ ماذا يحدث للزهرة إذا لم يتم التلقيح والإخصاب ؟                                                                  
    الإجابة : تذبل الزهرة وتسقط دون تكوين الثمرة0
س36/ ماذا يقصد بكل من :
  الثمرة  -  الثمرة الكاذبة  - الاندماج الثلاثي -  الإخصاب المزدوج  -      البذرة الاندوسبرمية  -  البذرة اللااندوسبرمية  -     الحبة
الإجابة /
تعريف الثمرة :- هي المبيض الناضج المتضخم بعد الإخصاب وتكوين البذور 0
الثمرة الكاذبة :-  هي الثمرة التى يتشحم فيها أي جزء غير مبيضها بالغذاء مثل ثمرة التفاح التى يتشحم فيها التخت 0    
الاندماج الثلاثي :- هو اندماج نواة ذكرية (ن) مع نواة الكيس الجنينى (2ن) لتكوين نواة الاندوسبرم(3ن)0
الإخصاب المزدوج :- هو اندماج إحدى النواتين الذكريتين (ن) مع البيضة (ن) لتكوين الزيجوت (2ن) واندماج النواة الذكرية
    الثانية(ن) مع نواتا الكيس الجنيني (2ن) لتكوين نواة الاندوسبرم (3ن) 0



البذرة الاندوسبرمية :-  هي التي يظل فيها نسيج الاندوسبرم إلى ما بعد التكوين الجنينى حيث يوفر الغذاء اللازم لتغذية الجنين في مراحل نموه الاولى0  (مثل القمح والذرة)                              
 البذرة اللااندوسبرمية :-  هي التي يتم فيها استهلاك نسيج الاندوسبرم أثناء مراحل التكوين الجنينى حيث تقوم الفلقات
             باختزان غذاء اخر للجنين 0  ( مثل الفول والبسلة )       
    س37 /  علل أهمية التلقيح للنبات :
أ‌-       يوفر للزهرة الخلايا الذكرية اللازمة لعملية الإخصاب في البويضة التى تكون البذرة 0
ب‌-     يحفز نشاط الاوكسينات اللازمة لنمو المبيض إلى ثمرة ناضجة حتى لو لم يحدث إخصاب .  
علل : أهمية وظيفة التكاثر للأحياء ؟
  1- التكاثر هي الوظيفة التي تؤمن استمرار الأنواع على الأرض بعد فناء الأفراد ولو تعطلت وظيفة التكاثر
       بشكل جماعي تؤدى إلى انقراض الأنواع من الوجود .
  2- تبدأ جميع الأحياء حياتها بالسعي المتواصل لتامين بقائها كأفراد وتوفير الطاقة اللازمة لنموها حتى
      مرحلة معينة ثم تبدأ بعدها في السعي لتامين بقاء أنواعها بالتكاثر .
  س2/ تعتبر وظيفة التكاثر أقل أهمية من باقى الوظائف الحيوية 00 ناقش ذلك ؟ 
  1-  تعتبر وظيفة التكاثر اقل أهمية من بقية الوظائف الحيوية الأخرى بالنسبة لحياة الفرد فلو تعطلت إحدى
      هذه الوظائف لهلك الفرد سريعا بينما الكائن الحي الذي لا يتكاثر يمكنه أن يستمر في حيا ته الطبيعية بل
      إن بعض الأحياء التي لزيلت اعضاء تكاثرها بقيت حية بشكل عادى .
  2-  إذا تعطلت وظيفة التكاثر بشكل جماعي تؤدى غلى انقراض النوع من الوجود .
  س3/ ماهى العوامل التي تؤثر في قدرات التكاثر بين الأحياء ؟
 1- اختلاف ظروف البيئة المحيطة :-
        فالأحياء المائية تنتج نسلا اكبر بكثير مما تنتجه أقرانها على اليابسة .
 2- المخاطر التي تتعرض لها :-
       فالطفيليات هائلة الإنتاج نظرا لما يتعرض منها للفقد .                                                             
 3-  طول أعمارها :-
       فالأحياء البدائية أو قصيرة العمر يكون إنتاجها غزيرا بعكس الأحياء المتقدمة آو طويلة العمر فيكون
      إنتاجها قليلا لكن لا تتهدده المخاطر بفضل حماية ورعاية الآباء .
      والأنواع والأفراد التي نراها من حولنا في الوقت الحاضر إنما تعبر عن نجاح أسلافها في التكاثر
      وتخطى المصاعب التي واجهتها عبر الأجيال , بعكس الكائنات المنقرضة التي لم تنجح في الاستمرار
      حتى الآن ومنها الديناصورات والزواحف العملاقة 0 

Post a Comment

Previous Post Next Post