أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية
37 . اختبار تفضيل ممارسة النظام التمثيلي
:
ضع مقابل كل من الجمل التالية الرقم المناسب : 1 ، 2 ، 3 ، 4 .
استخدم النظام المشار اليه ، لتوضيح الأفضل بالنسبة لك
.
4 الوصف الأقرب من وصفك .
3 الوصف التالي الأفضل .
2 الوصف الأفضل .
1 الوصف الأقل ملاءمة .
1 . أنا أتخذ قرارات مهمة بناء على
:
____ مشاعر بديهية حدسية
.
____ الذي يبدو أفضل .
____ ما يبدو أفضل بالنسبة لي
.
____ بحث دقيق ودراسة للموضوع
.
2 . خلال النقاش على الأرجح أتأثر ب
:
____ نغمة الصوت للأشخاص الآخرين .
____فيما إذا أدركت حججه وبراهينه أم لا
.
____ منطق جداله .
____ فيما إذا فهمت مشاعره الحقيقية أم لا
.
3 . أنقل مشاعري وأفكاري بشكل أفضل عن طريق
:
____ كيفية لبسي وكيف أبدو
.
____ المشاعر التي أشترك فيها مع الآخرين
.
____ الكلمات التي أختارها
.
____ نبرة صوتي .
4. الأشياء التي أقوم بها
بسهولة هي :
____ الحجم المثالي للصوت من أجل الحصول على رنين على نحو ممتاز عند
تثبيت الستيريو .
____ من وجهة نظر ثقافية لاختيار النقطة الأكثر أهمية وذات العلاقة
بموضوع مثير .
___ اختيار الأثاث الأكثر راحة
.
___ اختيار مجموعات الألوان الجذابة
.
5 . ____ أنا حساس جدا للأصوات في بيئتي
.
____ أنا جيد جدا في الفهم
السريع للحقائق والمعطيات الجديدة .
____ أنا حساس جدا لمدى ملائمة
الملابس الجديدة لي .
_____ ردة فعلي قوية جدا للألوان وكيف تبدو الغرفة الجديدة .
1 2 3 4 5
___ K ___A ___V ___A ___A
___ A ___V ___K ___Ad ___Ad
___ V ___Ad ___A ___K ___K
___ Ad ___K ___Ad ___V ___V
مجموع نقاط نظام التمثيل
الأفضل :
الخطوة الأولى : قم بنسخ إجابتك على الاختبار في الجدول
المقابل .
الخطوة الثانية : أضف
الأرقام التي تنتمي لكل حرف. نملأ
لكل حرف خمس أرقام في
الجدول المقابل .
الخطوة الثالثة :
بمقارنة مجموع الدرجات ، تحصل نسبيا على
مجموع النقاط لكل من نظم التمثيل الأربع
.
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 24
الخطوة الرابعة : ضع الأرقام في الرسم البياني أدناه ، وقم بتوصيل النقاط
بخط كبير .
الخطوة الخامسة : كل نتيجة صحيحة ! أي نظام تمثيلي هو الأقوى معك ؟ قارن
نتيجتك " طائرتك الورقية " مع نتيجة الآخرين
" طائرة الآخرين " . قدر
الاختلافات .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 25
38 . ممارسة الكلمات الدالة :
ضع الاختصار المناسب في الفراغ
:
V “ Visual ” = البصري ، “Auditive
tonal “At= السمعي
النغمي ، K “ Kinesthetic “= الحركي ،
Ad “Auditory” = السمعي الرقمي
.
1 - .................... أدرك وجهة نظرك
.
2 -
..................... أريدك أن تفهم هذا الأمر .
3 - ....................
يظهر
واضحا بالأحرى لي .
4 -
.................... أسأل نفسي .
5 - ..................... رأيت وميض في عينيك .
6 - .................. ..هل أنت قادر على التعامل مع هذا الأمر
؟
7- ....................
أنا
أفهمك .
8 - ................. ...هذا ليس رنين جرس حقا .
9 - .................... أريدك أن تلقي نظرة على ذلك .
10 - .................. الذي تلخص لي أن ما تفعله لا يروق لي .
11 - ................. أنا أسمع ما تقول
.
12 - ..................تبدو الحياة رائعة ودافئة .
13 - ................ أعتقد بأنك ستفهمني .
14 - ................. هل أرسم صورة واضحة ؟
15 - ................. تلك المعلومات صلبة كالصخرة .
16 - .................. أقيم هذا حالما يتم تحليله .
17 - .................
أنا أعلم أن وراء ظلال الشك تكون الحقيقة .
18 - .................. هذا ليس له صدى عندي على الاطلاق .
19 - .................. الحياة في انسجام مثالي . "
20 - .................. أنا لست متأكد بأني سأتبعك .
21 - .................. أنا مدرك لأفكاري
.
22 - .................. لديك مستقبل نابض بالحياة .
23 - .................. هذه ليست واضحة جدا بالنسبة لي .
24 - .................. " افعل ما اقوله لك ويبدو مناسبا لك . "
25 - .................. تلك المعلومات دقيقة حرفيا .
26 - .................. أشعر بأنني على اتصال وتواصل مع ما
تقوله .
27 - .................. أتبنى وجهة نظر قاتمة .
28 - .................. أريد أن أجعل ذلك عال وواضح .
29 - .................. صورتي النفسية للحياة متألقة وواضحة
وضوح الشمس .
30 - ................... إذا بإمكانك أن تلقي نظرة على وجهة
نظري .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 26
39 . الارساء :
أربع خطوات للإرساء :
1 . تذكر تجربة إيجابية واضحة من الماضي
.
2 . استخدم محفز محدد ، مثل تقدم خطوة في دائرة وهمية أو
إلمس أقصى يسار المفصل ليدك اليمنى في أعلى مستوى له
( أنظر للرسم أدناه ) .
3 . غير حالتك ( حالة استراحة
قصيرة ) .
4 . ضع المرساة في وضع من أجل إجراء هذا الاختبار .
وضع المرساة :
المفاتيح الأربع للإرساء :
1 - قوة التجربة : يجب أن تكون
مرتبطة تماما ؛ يرى ، يسمع ، تراها كما هي
.
2 - توقيت الإرساء ( أنظر إلى
الرسم أعلاه ) .
3 - الخصائص الفريدة للتحفيز ( لا تأخذها في داخل يدك ، بل امسك
المفصل أو تقدم خطوة في
الدائرة ) .
4 - تكرار التحفيز ( يجب أن
يكون الحافز قابلا للتكرار ) .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 27
40 . تدريب : دائرة السعادة : عملية البرمجة اللغوية العصبية للإرساء الذاتي
:
قم باختيار شريك لا تعرفه . 15 دقيقة لكل منهما
.
ربما كنت تعتقد أنه من المستحيل خلق دائرة سعادة لنفسك
من ورقة A4 واحدة ، التي يمكن أن
تدخلها وعندها تحصل
على السعادة بسهولة ؟
من أجل قطع هذه الدائرة من ورقة
A4
، أنظر الى الشكل
التالي :
1- حدد الحالة الذهنية المرغوبة مثل الثقة أو الجرأة أو
الشجاعة ، يمكن أن تكون بصري ، سمعي لمسي ، شم ، محفزات للطعم .
2-- قم بانشاء حالة موارد قوية باستخدام تقنية دائرة التميز . من
أجل انشاء دائرة تميز ، عليك تخيل دائرة
وهمية على الأرض ، دائرة التميز ، أو حدد بالطباشير دائرة وهمية كبيرة بما فيه
الكفاية حيث يمكنك الدخول فيها .
3 - استحضر وأنت خارج الدائرة
موقف من الماضي كنت فيه في قمة الثقة بنفسك أو في قمة الشجاعة ، أو رباطة الجأش
على حسب الحالة التي تريدها ، تذكر أي حالة حازقة شعرت فيها بالتوازن والتركيز .
4 - اخطي في الدائرة بسرعة أو
ببطء فقط ، ثم تذكر الموقف الذي كنت في من
خلال الحواس الداخلية الخاصة بك . شاهد ما كنت تشاهده ، واسمع ما كنت تسمعه ،
واشعر بما كنت تشعر به وقبل أن تصل مشاعرك إلى قمتها ، أخطو إلى داخل الدائرة
وفرغ فيها جميع المشاعر التي استحضرتها في
تلك الحالة المرغوبة ، بمعنى آخر ادخل في
الذكريات بعمق ، اشعر بنفس الاحاسيس
، وبنفس الاصوات التي حدثت في الماضي وبكل
الصور .. اعمق ... واعمق .. مع العلم أن شخصا ما سيقوم بملاحظة التغيرات
الفيزيولوجية التي قد تطرأ عليك مثل نفس
عميق ، التغير في لون الجلد . إذا لم يكن هنا تغير فيزيولوجي ملحوظ يكون الموقف
الذي تذكرته إما ضعيف أو غير دقيق . إذا كان ضعيف عليك اختيار موقف آخر أكثر قوة .
5 - كرر الخطوة " 4
" لتعزيز المشاعر مع استحضار مواقف
أخرى ، استمر مع استحضار مواقف أخرى في وقت واحد . عندما تشعر بأنك تذكرت كل شيء حدث في الموقف الماضي
اخـــــــــطـــــــو إلى داخل الــدائــرة ، والتي هي حقا دائرة التميز .
6 - اختبر إن تمت العملية بنجاح
. تذكر الحالة الذهنية المرغوبة حين دخولك
الى دائرة التميز . كرر العملية نفسها مع حالات أخرى أو أطلب من شريك أن يلعب الدور ( الايماءات ،
الكلمات ، نغمة الصوت ) حين دخولك دائرة التميز
.
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 28
41 . التدرب على تغيير العاطفة :
خارج الصندوق داخل الصندوق
الوضع" ب " : أنت لديك
القدرة على النظر الى أسمى الوضع
" أ " : أنت تماما في الموقف الأول
( موقف " أنا " )
من مشاعرك ، أنت قادر على التحول من الموقف أنت
غاضب ، حزين وخائف الخ . انك ترى عواطفك ،
الأول ( موقف " أنا " )
الى الموقف الثاني ( موقف الخاصة
فقط ليس هناك شيء آخر .
" أنت ") وإلى الموقف الثالث ( عرض هليكوبتر)
أنت ليس لديك غضب ، حزن ، خوف إلخ ، أنت
ترى مشاعرك الخاصة والكثير من الأشياء الأخرى
أنت تشرف على الوضع .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 29
42 . تدريب : استخدام قبضة من المعلومات " التدرج " :
التدرج له أهمية كبرى في المحادثة ، غالبا عندما تكون على نحو غير مثصود .
1 . يعمل التدرج للأعلى على ألفة عميقة ، وذلك على أعلى مستوى
للجهاز العصبي .
2 . يتيح التدرج للأسفل الإمكانية للتحدث عن أشياء ملموسة للغاية ،
بحيث أن كلا يعرف المعنى بالضبط .
3 . يعزز التدرج أفقيا الشعور " أنا لست الوحيد الذي لديه هذا " .
في مجموعات ثلاثية " أ ، ب ، ج "
يقوم " أ " على سبيل المثال بسرد قصة عن عطلته / ا .
يعطي " ب " تعليمات للتدرج
للأعلى وللأسفل وأفقيا ، لا يقوم " ب " باعطاء تعليمات جديدة إلا
بعد أن يقوم " أ " بقول عدة جمل ، ويقوم " ج " بالتخمين بشكل
صحيح .
يتفاعل " أ " مع " ب
" من خلال التحدث أكثر بشكل تجريدي أو ملموس مع اعطاء المزيد من الأمثلة على
نفس المستوى ، يخمن " ج " إذا كان " أ " يتدرج للأعلى أم
للأسفل أم أفقيا .
اعط حوالي خمس دقائق للشخص الواحد .
الهدف : التدرب على التدرج .
يسرد" أ " القصة في
ملخص
يستمع " ج " ويخمن . يقوم " ب
" بالإشارة مع الاطناب ،
ويعطي أمثلة من نفس المستوى .
يتدرج للأعلى أو للأسفل أو جانبيا
" التدرج الجانبي
" .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 30
معمم
التدرج للأعلى : من المحدد إلى المجرد
.
الأسئلة : مع أي معنى ؟ من
أين هذا المثال ؟ وجود
التدرج للأسفل : من المجرد الى المحدد
.
الأسئلة : ما هو المحدد ، هل تستطيع
أن
تعطي مثالا ..... ؟
التدرج الجانبي : على نفس
المستوى ،
متحرك
وعلى الصعيد ذاته ( شاهد الباص ،
السيارة
القطار، الخ ) .
الأسئلة : مع ماذا يمكنك مقارنة هذا ؟
نقل
السيارة، الطائرة، الحافلة، القارب، القطار
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 31
4 . الاتصالات غير العنيفة :3
اللغة المستخدمة بواسطة مارشال
روزنبرغ
:
كيف يمكن أن نستخدم عملية NVC ؟
عبر وبصراحة كيف أكون بدون كيف تكون دون سماع
الانتقادات واللوم .
لوم وانتقاد .
ملاحظات :
ماذا ألاحظ ( أرى ، أسمع ، أتخيل ، ماذا تلاحظ ( ترى ، تسمع ،
تتذكر ، تتخيل ، خالي
خالي من التقييمات ) هذا يساهم أو
لا يساهم في سعادتي من التقييمات ) هذا يسهم أو
لا يسهم سعادتي
.
" متى ( أرى ، أسمع...... ) " " متى ترى أو تسمع
........ "
(
تراجع في بعض
الأحيان عندما تقدم العطف )
المشاعر :
كيف أشعر ( العاطفة ، الاحساس كيف تشعر ( العاطفة ،
الاحساس بدلا من
بدلا من الأفكار ) فيما يتعلق بما ألاحظ الأفكار ) فيما يتعلق بما
تلاحظ .
" أنا أشعر ..................." " أنت تشعر
.............. "
الحاجات :
ما أحتاج وأقدر ( بدلا من تفضيل ما تحتاج وتقدر ( بدلا من
تفضيل أتخاذ اجراء
أو اتخاذ اجراء محدد ) هذا دافع وباعث محدد ) هذا دافع وباعث
لمشاعرك :
لمشاعري : " ............... لأنك تحتاج / تقدر
.... "
" ............ لاني أحتاج / أقدر...
"
أطلب وبوضوح ما من شأنه أن يثري حياتي تستقبل وبعطف ما من شأنه
يثري حياتك
دون
طلب . دون سماع أي طلب .
طلبات :
الاجراءات الملموسة التي أود اتخاذها الاجراءات الملموسة التي
تود اتخاذها
هل ترغب ........... ؟ هل ترغب..................
؟
(
تراجع في بعض
الأحيان عندما تقدم العطف )
مارشال روزنبرغ : من فضلك
لمزيد من المعلومات عن مارشال روزنبرغ ،
أو مركز الاتصالات غير العنيفة اتصل ب
9393-957-818-1 أو بامكانك زياة الموقع
: www. CNV. Org .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 32
44 . إعادة تأطير الحياة :
ماذا سألت الحياة :
سألت عن القوة
................
وقدمت لي الحياة الصعوبات لتجعلني قويا
.
سألت عن الحكمة....................
وقدمت لي الحياة المشاكل لأعمل على حلها
.
سألت عن الازدهار
................
وقدمت لي الحياة الدماغ والعضلات للعمل بهم
.
طلبت من الحياة أن أكون قادرا على الطيران
.
قدمت لي الحياة العقبات لأتغلب عليها
.
سألت عن الحب
................
قدمت لي الحياة أشخاص بحاجة الى المساعدة
.
سألت عن الأفضل
................
وقدمت لي الحياة الاحتمالات والامكانيات
.
لم أتلق أي شيء من الذي سألت عنه
............
و ................
تلقيت كل شيء احتجته !
المركز الثالث :
اعزل نفسك عن الأخرين
ويسمى
أيضا :
موقف
الفوقية .
المراقب .
المركز الثاني :
المركز الأول :
مرتبط مع الآخر
مرتبط مع نفسك
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 33
54 . مواقع الادراك :
غريغوري بيتسون : لتحكم على موقف ما
وعلى أفضل نحو ممكن ، من الضروري أن تنظر الى هذا الوضع من ثلاث زوايا مختلفة على
الأقل .
تدريب46 : مواقع الإدراك :
1 - اعمل في مجموعات ثلاثية
" أ ، ب ، ج " 3 X 7 دقائق ، في كل مرة قم بالتحذير بعد 10 دقائق من أجل التغيير .
خذ ثلاث دقائق لكل وضع .
2 - اخلق جو من الألفة . يقف كل
من " أ ، ب ، ج " .
3 - ضع ثلاث كراسي ، عليها
علامات : الوضع الأول ، الوضع الثاني ،
الوضع الثاالث .
4 - يأخذ " أ "
الكرسي الذي يمثل الوضع الأول .
5- يختار " أ " حدثا
هاما كان الاتصال فيه مع شخص
ما غير جيد كما كان يرغب .
6 - يسأل " ب "
" أ " ، ويلعب " ب " دور الملاحظ . ماذا شاهدت ؟ ماذا سمعت ؟
ماذا تشعر ؟ كن متأهبا ! حالما " أ " يغير قصته للوضع الثاني ، يطلب " ب " من "
أ " الانتقال الى الوضع الثاني . حالما يذهب " أ " الى الوضع الثالث ، على سبيل المثال للتحليل ،
يطلب " ب " من " أ " أن يذهب الى الوضع الثالث " helicopter view ”.
7- ينتقل " أ " الى
الكرسي الذي يمثل الوضع الثاني . يشعر " أ " بمشاعر
" ب " ويأخذ باعتباره افتراضا مسبقا أن " ب " عنده
نوايا ايجابية . ثم يخبر عن مشاعره في هذا الموقف وعن تجربته
.
8 - يقف " أ " على
كرسي الوضع الثالث وينظر من فوق على وضع
الحدث . يصف ما شاهد دون انحياز . ومن ثم يعمل تحليلا
ويعطي مشورة موضوعية لكليهما .
9 - يعطي " أ " و
" ب " شطيرة تغذية راجعة .
10 - يتناوب " ب
" و " ج " لعمل الشيء
نفسه .
84. اقتباسات :
ريتشارد باندلر :
التقيد الشخصي الأعظم أن تكون موجودا ليس بالأشياء التي تريد القيام بها ولا
تستطيع أن تنفذها ، لكن في الأشياء التي تعتقد أنك لن تقوم بها أبدا.
ألبرت أينشتاين :
لم أفكر بالمستقبل أبدا ، المستقبل يأتي قريبا
.
داليا لاما :
هذا هو ديني المتواضع . ليس هناك حاجة للمعابد ؛ لا حاجة لفلسفة معقدة .
دماغنا وقلبنا هو معبدنا ؛ الفلسفة هي اللطف
.
ماهاتاما غااندي :
الحرية ليست لها قيمة إذا لم تشمل حرية ارتكاب الأخطاء
.
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
:
من المتعلمون ؟ أولئك الذين يمارسون
ما يعرفونه .
الملك مارتن لوثر :
الرجل الذي لن يموت من أجل شيء لا يصلح أن يعيش
.
نيلسون مانديلا :
عندما نتحرر من مخاوفنا ، وجودنا يحرر الآخرين تلقائيا
.
الأم تريزا :
كن وفيا في الأشياء الأخرى لأن
قدراتك تكمن فيها .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 35
: قسط الورشة
يطلب من كل مشارك دفع 100 دولار أمريكي رسوم للورشة . يشمل هذا الرسم 30
ساعة تدريب ، نشرات ، مواد للقراءة ، مرطبات. يمكنك الرجوع الى هذا الموقع باللغة
الانجليزية :
www.jeongekendevermogens.nl
البيانات والمواعيد :
مواعيد انعقاد ورشة عمل رام الله 24 - 29 أكتوبر 2011
.
24 - 27 أكتوبر من الساعة 3:00 ظهرا وحتى الثامنة مساءا ( بما فيها
الاستراحة ) .
28 - 29 أكتوبر من الساعة 8:30 صباحا وحتى الرابعة والنصف ظهرا ( بما
فيها الاستراحة ) .
سيتم تكييف البرنامج وفقا لاحتياجات المتدربين . سيتم اعطاء الإرشادات بلغة
انجليزية بسيطة . علما بأنه سيكون ترجمة للدورة كاملا.
المدربين: سايتسي تجالنجي "
Sytse Tjallingii " ماجستير في علم الأحياء ، مدربة دولية معتمدة للبرمجة اللغوية
العصبية ، ومدربة في مشروع مناهضة العنف ؛ ومارلايس تجالنجي
“Marlies Tjallingi” ماجستير في العلوم التربوية ، وماجستير ممارس في البرمجة اللغوية العصبية ومدربة
في مشروع مناهضة العنف . لديهما العديد من سنوات الخبرة في اعطاء محاضرات في جامعة
ويندشم للعلوم التطبيقية
أين تريد أن تكون في " حافلة الحياة
"
في الجزء الخلفي أم على عجلة القيادة
.
قدرات غير محدودة :
دورة أساسية في مهارات الاتصال ( البرمجة اللغوية العصبية ، بدائل لمشروع
العنف ، الاتصال السلمي ،
ما مدى نجاحك في الحياة ؟ )
يمكنك ملاحظة ذلك : أنت غير ناجح كما ترغب ، يبدو أن شيئا ما يعيقك دائما .
ليس لديك فكرة عن كيفية حدوث ذلك وكيف يمكنك أن تفعله على نحو أفضل . أحيانا تقابل
أشخاص يبدو أنهم أكثر نجاحا منك ، عندها تتساءل كيف يمكنك الوصول إلى مثل هذا
النجاح . هل تلاحظ أن لديك حجج وجيهة تدعم وجهة نظرك حول ما يجب القيام به في
المستقبل ، لكن الناس من حولك تميل إلى إتباع شخص آخر حصل على اهتمام أكثر منك .
لذا قد يكون عليك التواصل مع الناس بشكل أفضل . انك تشعر أنه في مجتمعك يمكن عمل
أكثر من ذلك لتحسين الظروف ، وذلك إذا تحمل عدد أكبر من الناس المزيد من المسؤولية .
تحسين الاتصال مع نفسك :
لم نتعلم في المدرسة كيفية التواصل الجيد مع أنفسنا ومع الآخرين .
هذه الدورة الأساسية في التواصل هي حول
:
* كيفية تحسين تواصلك ؟
* كيفية التواصل بطريقة ما
يفهمك فيها الآخرين ؟
* كيفية التواصل مع نفسك ؟
إذا كنت قد تعلمت كيفية التواصل مع نفسك سيكون من الممكن التواصل مع الآخرين
بشكل أفضل . لذلك التواصل مع نفسك يصبح وعي الرسائل التي ترسلها لنفسك . ما هي
الرسائل التي تريد إرسالها للاوعي من أجل تحقيق نجاح أفضل ؟ كيف يمكنك الحصول على طبقات
مختلفة من اللاوعي في خط واحد بحيث تتدفق الطاقة بحرية ؟
التركيز على ما تريد :
إن حضور هذه الدورة هو أشبه بالالتحاق بمدرسة " قيادة " لاستخدام
عقلك بنجاح أكثر . سوف تتعلم على تمييز " علامات مرور" التواصل من خلال
تعلم المزيد عن المعاني المختلفة للأحاسيس . إنها حول اختيار الأفكار التي تريد
التركيز عليها . سوف تتعلم رؤية الواقع و الحقيقة
من منظورات مختلفة ، لذلك سيكون لديك حرية أكثر في تفسيراتك ؛ وسوف تكون
قادرا على فهم عالم شركائك بشكل خاص وحياتك الخاصة
.
انها تعلم كيفية أن تكون أكثر كفاءة في مجال الشبكات مثل فييس بوك هايفس .
سوف تكون قادرا على تقديم نفسك بشكل أفضل على سبيل المثال عند التقدم بطلب للحصول
على الوظيفة .
إرسال تعليق