الافتراضات المسبقة للبرمجة اللغوية العصبية :
تستند البرمجة اللغوية العصبية على الخبرة العملية بدلا من النظريات
الأكاديمية . تم اقتباس بعض الافتراضات
المسبقة الفريدة في البرمجة اللغوية العصبية من الدلالة العامة وعلم التحكم الآلي
، وهي مفيدة للغاية باعتبارها دليلا على التفكير وراء البرمجة اللغوية العصبية ككل
. لانه يعبر عنه في العادة في جملة واحدة ، ويساء فهمها أحيانا كونها غامضة أو
مثالية . في الواقع جميعهم عملي وفعال للغاية . تعمل الافتراضات المسبقة للبرمجة
اللغوية العصبية من أجلك إذا وثقت بها ، فهي ليست صح أو خطأ .
إليك بعض الافتراضات المسبقة للبرمجة اللغوية العصببية :
1 - احترام رؤية الشخص الآخر .
2 - معنى اتصالك " مخاطبتك
" هو الاستجابة التي تحصل عليها
" رد الفعل " وليس المضمون اللفظي .
3 - العقل والجسم جزء من نظام
واحد " سبرتاني شامل " لا يمكن فصلهما .
4 - الخريطة ليست هي الحقيقة .
5 - أفضل أنواع المعلومات عن
الآخرين المعلوماات السلوكية .
6 - السلوك يتجه دائما نحو
التكيف والسلوك الفعلي هو الأفضل .
7- توجد نية ايجابية وراء كل سلوك .
8 - سلوك الشخص لا يمثل الشخص
نفسه ، لذلك تقبل الآخرين ابتداءا . حينئذ
يمكن أن تغير في سلوكه أو سلوكها .
9 - تجد عند جميع البشر في
تاريخهم الماضي كافة المصادر التي يحتاجونها لإحداث تغيرات ايجابية في حياتهم .
10 - أنا أتحكم في نفسي ... إذن أنا مسؤول عن نتائج أفعالي .
11 - الشخص الذي لديه أكبر عدد
من الخيارات في موقف ما من المرجح أن يحصل على أفضل الننتائج .
12 - ليس هناك فشل ولكن تغذية
مرتجعة .
13 - مقاومة الشخص الذي تحاول
التواصل معه إشارة على نقص الوئام .
14 - التغيير يخلق التغيير .
15 - لا تستطيع إلا أن تتصل ( تتواصل ) .
16 - ينبغي لجميع الاجراءات أن
تعمل على توسيع الامكانيات للحصول على خيارات متعددة .
17 - تقبل الواقع كما هو .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 6
7 . تدريب : العقل والجسد .
* قم بتشكيل حلقة بواسطة
السبابة وابهام يدك اليسرى .
* قم بتشكيل حلقة بسلسلة من
خلال وصل سبابة وابهام اليد اليمنى بالحلقة الأولى . تصبح الحلقتان مترابطتان
بإحكام بحيث يتم تفكيكهم بسحب إحدى اليدين .
* فكر بموقف غير سار ، قصة مثيرة مروعة ؛ ثم قم بسحب الحلقة بشدة
لكسرها . ما مقدار القوة التي تحتاجها ؟
* فكر بموقف مفرح ناجح ، ثم قم بسحب الحلقة مرة ثانية . ما هو الفرق
الذي لاحظته ؟
8 . تدريب : إختر أهم الافتراضات المسبقة :
ضع خط تحت ثلاث افتراضات تبدو أكثر فعالية لك .
فكر بموقف حياتي قمت بتطبيق تلك الافتراضات عليه ، أو من الممكن أنك قمت بتطبيقها عليه من أجل
الحصول على نتائج ناجحة .
9 . تدريب : ماذا تلاحظ ؟
ماذا تحتاج حقا للحصول على صورة كاملة ؟
كم بالحري أنك سوف ترى وتسمع وتشعر إذا استغرقت وقتا أكثر في تواصلك ، كي
تظهر بشكل أفضل ، كي تستمع بعناية أكثر ، كي تدرك بشكل أكبر غاية الآخرون من
الاتصال والتواصل ؟
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 7
10 . تدريب : ما هي المعلومات التي نحتاجها حقا ؟
وفقا لبحث علمي في احدى الجامعات
الإنجليزية أنه لا يوجد أي فرق بخصوص تسلسل حروف الكلمة الواحدة ، والشيء الوحيد الذي يهم هو أن يكون أول وآخر
حرف في المكان الصحيح . وعليه يمكن وضع الحروف الأخرى في أي مكان ، حيث تكون قادرا
على قراءة ما هو مكتوب بسهولة . ويعزى السبب هو أننا نقرأ كل حرف على حدة ولكن كل
كلمة ككل .
11 . تدريب : ما هو تأثير التعميم الخاص المرسخ ؟
ما هي مشاعر هذا الشخص؟...............................................
اقلب الصفحة رأسا على عقب ( أنظر أيضا الى الصفحة الأخيرة ) .
ما هي ملاحظتك ؟ ...........................................................
ما هو تفسيرك ؟ ............................................................
كيف يمكننا تشويه وتحريف المعلومات في مرشحاتنا ؟
ما أهمية التمييز بين الملاحظة والتفسير ؟
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 8
12 . تدريب : ملاحظة أم
تفسير ؟
عبء في الفراغ على الجهة اليمنى : ملاحظة بالاحساس ( = م ) أو تفسير ( = ت ) .
1 . --------------- كانت شفتيها أكثر ضيقا وعضلات وجهها متوترة .
2 . --------------- كان هناك تعابير دافئه على وجهه .
3 . -------------- كان من الواضح أنه يشعر
بالارتياح .
4 . -------------- كنت أعرف أن قلبه ينبض 180
نبضة في الدقيقة .
5 . ------------- كانت تحت ضغوط شديدة بسبب
مسؤوليات وظيفتها .
6 . ------------ إيقاع صوته ازداد سرعة
ورنين صوته إرتفع .
7 . ------------ عندما تتصل به ، ترى حب الاستطلاع على وجهه .
8 . ------------ تباطأ نفسها بشكل مفاجيء وتحرك صدرها بصعوبة .
9 . ----------- أصبح لون وجهها قاتم عندما نظرت إلى أسفل اليمين .
10 . --------- عندما تحدثت لاحظت مشاعر
البهجة والسرور في صوتها .
11 . ---------- عندما مال إلى الأمام ، ازداد تنفسه سرعة .
12 . ---------- عندما ابتسمت ، عرفت جيدا بأنها سحرت .
13 . ---------- بدأ صوته يعلو لأنه كان
مفتون
.
14 . ---------- عندما ارتفعت زاوية فمها ، في تلك اللحظة أدركت بأنها
سعيدة
.
15 . ---------- أصبح لون بشرته شاحبا وأصبح نفسه أسرع .
قم بحل هذا التدريب ومن ثم تحقق من الاجابة في الصفحة الأخيرة .
فكر ببعض الأمثلة من حياتك اليومية ، حيث كانت تفسيراتك و ملاحظاتك عليها
مختلفة عن تفسيرات الآخرين .
ما هو رأيك بهذا الاقتباس للفيلسلوف الألماني فريدريك نيتشه ( 1844 -1900 )
" ليس هناك حقايق ، انما
تفسيرات فقط " .
فهم = تقدير
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 9
13 . تدريب : المعايرة أو التدريج البصري .
ملاحظة مغلقة لإيماءات الناس غير اللفظية .
خمس إيماءات غير لفظية في تعبير الوجه .
1 . لون البشرة :
فاتح ________________________________________________________________________
غامق
2 . التوتر في الجلد :
لامع
_______________________________________________________________________غير لامع
متماثل
_____________________________________________________________________ غير
متماثل
3 . التنفس :
السرعة :
سريع
________________________________________________________________________ بطيء
الوضع :
مرتفع
________________________________________________________________________ منخفض
4. حجم الشفه السفلى ، موقع زاوية الفم :
خطوط _______________________________________________________________________لا
خطوط
زاوية الفم :
أعلى
________________________________________________________________________ أسفل
5. العيون :
حادة
________________________________________________________________________ ناعمة
حجم البؤبؤ :
واسع ________________________________________________________________________
غير واسع
ملاحظة رقم 1 :
( أزواج 2x 6 دقائق )
يغلق الشخص" أ " عينيه
ويركز أفكاره في موقف أو شخص يكرهه كثيرا . يصدر الشخص " أ " إيماء إذا كان مرتبط تماما ( هذا يعني
مرتبط تماما في ذلك الموقف ، رؤية هذا الشخص ، مع رؤية وسماع وشعور ما حدث في ذلك الموقف ) .
يقوم الشخص " ب " بتقديم
المساعدة حيث يقول ل " أ " :
أنظر الى الصوره كما تراها . اسمع الأصوات مرة أخرى / صوت الشخص . أشعر كيف يكون شعور الشخص في هذا
الموقف .
يلاحظ الشخص " ب " ويدون
الخمس دلالات البصرية على خط المستوى وذلك في الصفحة السابقة . يدون فقط الدلالات
البصرية الواضحة .
فاصل : على سبيل المثال يسأل " ب
" كم عدد الأضواء في هذه الغرفة .
ملاحظة رقم 2 :
يغلق الشخص " أ " عينيه ويركز أفكاره في موقف أو شخص يحبه كثيرا .
( يصدر الشخص " أ " إيماء إذا كان مرتبط تماما ) . مرة أخرى يقوم "
ب " بتقديم المساعدة من خلال طرح الأسئلة بنفس الطريقة السابقة .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 10
يقوم " ب " بملاحظة
وتدوين الدلالات البصرية الملفتة للنظر .
فاصل : على سبيل ، المثال يسأل " ب " كيف ذهب " أ " الى مكان دورة البرمجة اللغوية العصبية هذا
الصباح .
اختبار :
" ب " يسأل " أ " : " ركز على كل من الأشخاص
الذين قمت بزيارتهم مؤخرا . "
يركز " أ " من جديد وبشكل مكثف على الموقف أو الشخص الذي يحبه أو
يكرهه
.
يلاحظ " ب " ويدون التقاطعات مع الدلالات البصرية الخمس ( لا تخمن
فورا – خذ وقتا كافيا للملاحظة ) .
يفسر " ب " وفقا لهذه الملحوظات . هل ركز " أ " على ما
يحب أو يكره ؟ يفسر " ب "
ملاحظاته .
ملاحظة : عليك مراعاة أن " أ " أخذ الوقت الكافي للتركيز
والمشاركة ؟
تغيير الأدوار :
1 - أكتب ما كانت الملاحظة
والتفسير .
2 - هل اتفقت تفسيراتك مع ما
قاله الشخص الآخر عن تصوره الداخلي ؟ إذا
لم يكن كذلك ، لا يهم ، لأن الهدف من التمرين توسيع البراعة الحسية ، حيث يمكن أن
يكون هناك العديد من الأسباب التي أثرت على تعابير الوجه البصرية .
3 - ما هو استنتاجك ؟
14 . تدريب : تفاصيل أم نظرة عامة ؟
أنظر إلى صورة الطابع الهولندي في أسفل الصفحة .
صف ما تلاحظ .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 11
أنظر مرة أخرى الى الصورة التالية لنفس الطابع .
ماذا تلاحظ ؟
.....................................................................................................................................................................
ما هو استنتاجك حول دقة الملاحظات ما بين الصورة الأولى والثانية ؟
.....................................................................................................................................................................
15 . تدريب : كيف تصبح واعيا لتناسق الأنغام .
كم عدد أصوات الحيوانات التي تميزها ؟
كم عدد أصوات الطيور التي تميزها ؟
كم من الآلات الموسيقية تميز صوتها
؟
كم عدد الأصوات التي تميزها ؟
كم من المشاعر المختلفة تستطيع أن تميزها من خلال الصوت ؟
النتيجة هي : أنك تستطيع أن تتعلم
الكثير من خلال تمييز النغمات !
16 . تدريب : تمييز تناسق الأنغام .
يقوم " أ " براوية قصة من
خلال كلام ثرثار وبدون كلمات في 30 ثانية . يستمع " ب " وعيناه مغلقتان
. يركز " ب " على التغيرات
البسيطة في تناسق الأنغام .
1 . مدى الصوت ( قوي / ضعيف ) .
2 . الايقاع ( منتظم / غير
منتظم
) .
3 . التغيير في مقامات الصوت
ونبرة بعض الكلمات والمقاطع ( يمكن
تفسيرها كاستجواب أو إخبار ) .
4 . سرعة الايقاع ( سريع / بطيء ) .
5 . الصمت بين الكلمات والجمل .
6 . ارتفاع الصوت ( معبر عنه
بهيرتز ) .
7 . طابع الصوت ( طبيعة الصوت ،
على سبيل المثال ، مع ايحاءات كثيرة أو قليلة ) .
دون ملحوظاتك بموضوعية في العمود الأيسر .
دون تفسيراتك وفقا للمشاعر التي كانت موجودة في القصة .
استمع وعيونك مغلقة الى الراديو والتلفاز لا تنزعج من المحتوى . قم بتعبئة
الجدول أعلاه مرة ثانية . ما هو الاختلاف في القصة بالكلام الثرثار ؟
استمع أثناء النهار الى التباين في تناسق الأنغام للأصوات من حولك .
اسمح للتفسيرات ان تكون كما هي عليه ، في البداية المهم هو التدرب ، بفضول
ودهشة ، لاكتشاف البعد الجديد في جميع الاتجاهات .
17 . تدريب : ملاحظة الاختلافات بين التصفيق باليدين والخطى :
عمل ثلاثي :
يقوم " أ " بإغلاق عيونه .
يقوم " ب و ج " بالتصفيق أمام " أ " في كل مرة وفي نفس
الوضع
.
يصف " أ " الفروقات .
يذهب " ب أو ج " إلى نفس المكان ويصفق بيديه مرة أخرى .
يصف " أ " الصوت .
يخمن " أ " أهو " ب
أم ج
"
اتبع نفس الطريقة لكن باستخدام خطوات القدم أو ضرب الأرض بالقدمين .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 12
18 . نموذج اتصال مبسط للبرمجة اللغوية العصبية :
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 13
19 - الاتصال في شريط :
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 14
20 . نموذج اتصال برمجة لغوية عصبية كامل :
21 . تدريب : صورتك الداخلية :
اكتب بشكل فردي ما لا يقل عن خمس كلمات تتبادر لذهنك ولها علاقة "
باللاعنف " أو أي كلمة أخرى .
كم من هذه الكلمات الخمس تم ذكرها وتكرارها من قبل أفراد المجموعة ؟
يقوم أفراد المجموعة معا بعد كم مرة تم كتابة كل كلمة .
هل التمثيل الداخلي لكل أعضاء المجموعة هو نفسة للكلمة " عطل " ؟
أي نوع من العواقب له علاقة بالاتصال ؟
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 15
22 . المستويات العصبية :
يمكنك الاستخدام بشكل أفضل أحيانا :
رسالة
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 16
23 . ممارسة المستويات العصبية :
1 - تناول مشكلة جدية ، لكن ليست كبيرة .
2 - ضع كلمات المستويات العصبية
على الأرض بمسافة 30- 40 سم بينهم .
3 - ابدأ من الأسفل من كلمة
البيئة أو السلوك ، امشي خطوة بخطوة باتجاه الرسالة ، ومن ثم قم بالعودة من
الرسالة الى البيئة .
4 - انتقل وبأسرع وقت ممكن لحل
مشكلتك .
5 - لاحظ كيف أن قوة رسالتك
تعمل على تغيير المستويات العصبية في طريق العودة .
الروحانية أو الرسالة : أعلى مستوى ،
استدر وأنظر من أعلى رسالتك الى هويتك . ما هي الرسالة الأكثر أهمية في
حياتك ؟ ما هو هدفي في هذه الحياة ؟ ما هو معنى
وجودي ؟ ما هو أساس وجودي ؟ لأي غرض تعمل كل شيء ؟
الهوية :
المشاعر الأساسية " أنا " هي محور تقدير الذات والعواطف والتفاني
في الحياة .
من أنت إذا قمت بإنجاز هذه الرسالة ؟
الصورة الذهنية للشخص عن
نفسه ، والنموذج الذي يسعى لتكوينه ، أو الرؤية الكلية لوجوده . أو هي مرآة النفس
, أو صورة النفس التي تراها .
المشاعر الأساسية " أنا " هي محور تقدير الذات والعواطف والتفاني
في الحياة . هل مطلوب منك دائما تلبية مطالب الآخرين أم أنك تطلب من الآخرين تنفيذ
ما يجب تنفيذه ؟
من أنا بالنسبة لنفسي ؟ ماذا أعني للآخرين ؟
القيم والاعتقادات :
تعتقد اعتقادا جازما بصحة أفكارك ولا يخالجك أدنى شك فيها . ما تعتقد أنه
مهم ؟ أي القناعات والقيم تتناسب مع رسالتك ؟ هي مشاعرك نحو الأشياء ،
أفكارك الجازمة نحو الأشياء ، تعتقد اعتقادا جازما بصحة أفكارك و لا يخالجك أدنى
شك فيها . ما تعتقد أنه مهم ؟ لماذا تفعل شيئا ما ؟
المهارات والمعارف والكفاءات :
جميع أنواع السلوك ، المهارات العامة ، الاستراتيجيات ، المعرفة التي توجه
سلوكك . كيف تفعل الأشياء ؟ جميع أنواع السلوك ،
المهارات العامة ، الاستراتيجيات ، المعرفة التي توجه سلوكك . كيف تفعل تلك
الأشياء ؟
سلوك :
أفعالك المحددة وردود فعلك داخل بيئتك .
أفعالك المحددة وردود فعلك داخل بيئتك ، كل ما تقوله أو تفعله ؟
يمكنك أن تبدأ من هنا بسلوك غير مرغوب فيه . أي سلوك ترغب في إنجازه ؟
البيئة :
أين ؟ متى ؟ مع من ؟ الامكانيات الخارجية أو
القيود ؟ أين ؟ متى ؟ مع من ؟
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 17
24 . عملية التعلم ذات الخطوات الأربع :
1 . مرحلة عدم الوعي وعدم المهارة .
يصبح واعيا
2 . مرحلة عدم الوعي مع عدم
المهارة .
تمرين
3 . مرحلة الوعي مع المهارة .
الحصول على الروتين
4 . مرحلة المهارة مع عدم الوعي .
طرح فكرة : من الخطوة 4 – 2 ، ومرة أخرى إلى 4
تعلم مرة أخرى : من 2 إلى 4 .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 18
25 . تدريب : إسداء المديح :
لقد ثبت علميا أن الناس الذين يمدحون ويقدمون الاطراء لأنفسهم والآخرين
بانتظام ، هم أكثر سعادة ونجاحا في حياتهم . مما هو جدير بالذكر ، يجب أن يكون الاطراء حقيقيا صادقا . إذا كنت
حقا تقصد ما تقول فهذا له أثر أفضل . هي لربما تكون عن أشياء بسيطة . حتى لو كنت
تعتقد أن الاطراء له تأثير إيجابي .
على سبيل المثال :
إذا تأخر شخص ما ، أنا سعيد لقدومك .
تمرين / الجزء الأول : قدم لنفسك
مديح ذاتي يوميا ! أكتبهم واقرأهم مرة أخرى اليوم التالي . إنهم أحجار بناية لتكوين الثقة بالنفس .
تمرين / الجزء الثاني : قدم المديح
والاطراء لعدة أشخاص يوميا . ما هو التأثير على الآخرين ؟ ما هو تأثيره عليك ؟
26 . تدريب : عملية التعلم ذات الخطوات الأربع :
يخبر " أ " " ب
" الرياضة التي يتقنها أو تتقنها ، على سبيل المثال ( التزلج ، التزحلق ،
التزحلق على الجليد ، الألعاب ، قول النكت، الموسيقى ، الطبخ وغيرها ) . تذكر أيضا
كيف تعلمت التعامل مع ( النجاح ، خيبة الأمل ، الحب ، المشي ، ركوب الدراجات ،
اللغة الجديدة ، المهارة المهنية ، عبور الشارع الخ . يقوم " أ "
بالاجابة عن الأسئلة التالية :
1 - لماذا أردت أن تتعلم هذا ؟
2 - كيف تعلمته ؟
3 - كم من الوقت احتجت للتعلم ؟
4 - كيف كان شعورك عندما أدركت
لأول مرة أنك غير قادر على تنفيذه ؟
5 - ما هو الشيء الذي يمكنك
القيام به أولا ، وماذا بعد ؟
6- كيف عرفت بأنك قد تعلمته ؟
7 - ما هي الأربع خطوات ؟ أشر
إليها ومن ثم أكتبها ؟
8 - يقوم " أ "
و" ب " بتبادل الأدوار ؟
27 . تدريب : معلمك الأكثر
أهمية
:
يخبر " أ " " ب " عن ثلاث أشخاص تعلم منهم معظم
الأشياء ( معلم ، مسؤول ) .
يجيب " أ " عن الأسئلة التالية :
أ - ما الخصائص والصفات التي كانت
لديهم والتي
ساعدتك على التعلم منهم ؟
ب - ما الظروف والبيئة التي وفروها
والتي جعلت
من الممكن لك التعلم منهم ؟
ج - كيف حفزوك على التعلم ؟
د - إذا توفرت لك الإمكانية الآن ،
في تلك اللحظة ، لتتكلم
مع معلمك الأكثر الأهمية ، ماذا
تريد أن تخبره ؟
ديلالاما :
عدوك هو معلمك الأفضل .
وليم جلاسر :
" تعلمنا ......
10 % مما قرأنا .
20 % مما سمعنا .
30 % مما شاهدنا .
50 % مما شاهدنا وسمعنا .
70 % مما ناقشنا .
80 % مما جربنا .
95 % مما علمنا الآخرين . "
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 19
28 . الافتراضات القبلية الأساسية الأربع :
1 - اللاوعي هو جميع التعلم
والسلوك والتغيير .
2 - البقاء على جانب السبب وليس
على جانب النتيجة .
3 - قناعات غير محدودة .
29 . تدريب :
أ - أكتب عشر قناعات محدودة ، التي
لاحظتها في بعض الأشاص أحيانا أو في ( نفسك ) .
ب - حول هذه القناعات المحدودة الى
قناعات غير محدودة أو تعزيز مكانة القناعات .
هذا صعب ← هذا
ليس كذلك بعد .
د - ما هي القناعات غير المحدودة
التي تجدها في النص أعلاه ؟
30 . تدريب : من ضعف الاعتقاد إلى تعزيز القناعة :
تأمل أفكارك الضعيفة وتحقق
من القناعات الضعيفة من وراء ذلك . قم بتحويل هذه القناعات الضعيفة الى قناعات
قوية
.
تحقق من ما تريده حقا .
اختر جانب السبب .
نفذه على شيء يمكنك القيام به بنفسك .
اجعله صغير وقريب .حوله إلى شيء تريد أن
تعتقد به حقا ، لكن لا يزال اعتقادك به غير كامل .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 20
( صورة للنجاح لأنثوني روبنز ) .
31 : ممارسة لغة القناعات :
بشكل ثنائي :
الخطوة الأولى : يذكر " أ " اعتقاد قوي .
مثال : أنا بارع ، عندي حب كبير ، أنا جدير ، مسموح لي أن كون .... .
يكتب " ب " الاعتقادات في أعلى الجدول المبين أعلاه .
الخطوة الثانية : يذكر " أ " تجربة ما ، حيث
أظهر فيها اعتقاد قوي . يكتبها " ب " في ارجل الجدول الذي يشبه
الطاولة . يصبح الجدول والاعتقادات أقوى وأقوى عند ملأه بأمثلة أكثر وأكثر .
الخطوة الثالثة : يتبادل " أ " و " ب "
الخطوة الرابعة : يحفز " أ " و " ب " بعضهم البعض حول
ما يمكن القيام به في المستقبل من أجل تقوية هذه القناعات في المستقبل .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 21
4 . الجهاز العصبي المركزي غير قادر على تخزين نكران الذات :
32 . تدريب : الفيل الصغير :
1 . لا تفكر بفيل وردي صغير .
2 . بماذا تفكر الآن ؟
3 . فكر بفيل رمادي صغير .
4 . ما في ذهنك أو مخيلتك الآن
؟
5 . ما هي أفضل استراتيجية لعدم التفكير في شيء ؟
33 . نموذج شطيرة التغذية الراجعة في مخطط :
34 . تدريب : تدريب شطيرة التغذية الراجعة :
درب على شطيرة التغذية الراجعة بينما يقوم مشارك آخر بتقديم عرض .
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 22
35 . ألفة :
36 . تدريب : عدم التواؤم
بناء الألفة :
يروي " أ " ل " ب " قصة مهمة بالنسبة له / لها .
يتجنب " ب " اتصال العيون ، مناقضا للغة الجسد الخ .
يكتب كلاهما كيف يشعر .
يروي " أ " قصة أخرى . يبني " ب " ألفة قدر الامكان .
يكتب كلاهما كيف يشعرون .
مع الألفة كل شيء ممكن .
كيف تصيغ هدفا حديثا :
1 - استخدم مصطلحات ايجابية ( تجنب " لا " أو أدوات النفي
الأخرى )
2 - تخيل أنك تعرف هدفك بالضبط وحققته بالفعل .
3 - اتخذت اجراءات بشأن المبادرة الخاصة باتخاذ الخطوات التالية :
أريد ذلك، أنا سأعمل ذلك ( بدلا من " لا بد لي من القيام بذلك " ) .
4 - تعطي وصفا حسيا محددا
لأهدافك والخطوات اللازمة من أجل الوصول الى النتيجة المرجوة .
5 - الإيكولوجية " البيئية " ، والتي تعني أن تشمل مجمل
العلاقة ما بين الشخص وبيئته ( الاجتماعية والمادية ) .
6 - كن مبدعا وفكر بأكثر من خيار لتحقيق هدفك .
7 - الخطوة الأولى لتحقيق الهدف محددة وعملية .
8 - كن مرنا ؛ وسع امكانياتك لتختار .
9 - ماذا تعني الموارد ، ما هو وقت التخطيط ، ما هي الظروف التي يجب
تنظيمه ا.
10 - فكر بهدفك للمرة الثانية .
لاحظ ما قد تغير .
3 . تدريب : ما هو هدفك من دورة البرمجة اللغوية العصبية "
قدراتك غير المحدودة " ؟
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 3
4 . أسئلة الحياة الثلاثة :
1 - ما الذي تركز عليه ؟
2 - أي معنى تعطيه ؟
3 - ماذا تفعل ؟
تدريب :
أنظر حولك في هذه الغرفة .
قم باختيار ثلاث أشياء جلبت انتباهك .
أي معنى تعطيهم ؟
أساسيات قدراتك غير المحدودة للبرمجة اللغوية العصبية صفحة رقم : 4
5 . من هو
المنشئون للبرمجة اللغوية العصبية : باندلر وجرندر :
أشخاص لهم أهمية في البرمجة اللغوية العصبية :
ريتشارد باندلر : معالج جشطالت .
جون جرندر : أستاذ علم اللغة .
ملتون اريكسون : طبيب نفساني ناجح ، فرجينيا ساتير : معالجة
عائلية غريغوري بيتسون : عالم
أحياء ، طبيب نفساني
أخصائي تنويم مغناطيسي . مشهورة . عالم أجناس
بشرية ، عالم في التحكم الآلي .
فريتز بيلز : أب العلاج الجشطالتي . ألفرد كورزيبسكي : أستاذ
اللسانيات بتروفيتش : مؤسس فكرة رد الفعل .
وعلم
الدلالة .
Post a Comment