مسائل في النداء
النحو للسنة الرابعة
قسم علوم القرآن
النحو للسنة الرابعة
قسم علوم القرآن
س/ما حكم المنادى
إذا تكرر لفظه وأضيف ثاني اللفظين
ج/ يجب نصب الثاني
، ويجوز في الأول الضم والنصب . نحو :
يا سعد سعدَ
الأوسِ ، يا تيم تيمَ عديٍ، يا زيد زيدَ اليعملاتِ
الإعراب :
1. إن ضم الأول فهو منادى مبني على الضم في محل نصب ، والثاني منصوب على
التوكيد ، أو إضمار (أعني) ، أو البدلية ، أو عطف البيان ، أو النداء .
2. إن نصب الأول ففيه مذهبان :
أ-
مذهب سيبويه : أنه مضاف إلى ما بعد الاسم
الثاني وأن الثاني مقحم بين المضاف والمضاف إليه
. يا
سعدَ سعدَ الأوسِ
ب-
مذهب المبرد أنه مضاف إلى محذوف مثل ما أضيف
إليه الثاني .
يا سعدَ الأوس سعدَ الأوسِ
المنادى المضاف
إلى ياء المتكلم
إذا أضيف المنادى
إلى ياء المتكلم وكان صحيحاً جاز فيه خمسة أوجه :
1. حذف الياء والاستغناء بالكسرة :(يا عبدِ) ، وهو الأكثر .
2. إثبات الياء ساكنة : (يا عبدي)، وهو دون الأول في الكثرة.
3. قلب الياء ألفاً وحذفها والاستغناء عنها بالفتحة: (يا عبدَ).
4. قلب الياء ألفاً وإبقاؤها وقلب الكسرة فتحة :(يا عبدا).
5. إثبات الياء محركة بالفتح :(يا عبدِيَ).
س/إذا أضيف المنادى
إلى مضاف إلى ياء المتكلم فما حكمها ؟
ج/ يجب إثبات
الياء نحو : (يا سارق حقيبتي) إلا في :
(ابن أمّ) و(ابن عمّ) فتحذف الياء منهما لكثرة
الاستعمال ،
وتكسر الميم أو تفتح فتقول :
يا ابن أمِّ أقبل ، يا ابن أمَّ أقبل
ويا ابن عمِّ لا
مفر ، ويا ابن عمَّ لا مفر
ملحوظة :
يقال في النداء : يا أبَتِ ، ويا أمَّتِ ،
بفتح التاء وكسرها .
ولا يجوز إثبات الياء ، فلا تقول : يا أبتي ،
ويا أمتي .
لأن التاء عوض من الياء ، ولا يجمع بين
العِوَضِ والمعوَّض منه .
أسماء لازمت
النداء
من الأسماء ما لا
يستعمل إلا في النداء :
1. يا فل أي يا رجل .
2. يا لؤمان للعظيم اللؤم .
3. يا نومان للكثير النوم .
4. صيغة (فعالِ) مبنياً على الكسر في ذم الأنثى وسبها من كل فعل ثلاثي نحو :
يا خباثِ ، ويا فساقِ ، ويا لكاعِ .
5. صيغة (فُعَل) في سبّ الذكور نحو: يا فُسَقُ، ويا غُدَرُ، ويا لُكَعُ.
ملحوظة :
بعض الأسماء المخصوصة بالنداء قد تستعمل في الشعر
في غير النداء ، كقوله :
تَضِلُ مِنْهُ إبِلى بِالهَوْجَلِ ... في لَجَّةٍ أمْسِكْ فُلاناً عَنْ
فُلِ
ملحقات المنادى
الاستغاثة
من أقسام المنادى
المستغاث به
وهو كل اسم نودي
ليخلص من شدة أو يعين على دفع مشقة
ولا يستعمل له من
حروف النداء إلا (يا) خاصة
ويُجر المستغاث به
في الغالب بلام مفتوحة
ويُجر المستغاث له
بلام مكسورة
نحو : يا لَلهِ
لِلمسلمين
يا لَلمحسنين
لِلفقراء
العطف على
المستغاث
إذا عُطِفَ على المستغاث مستغاث آخر
، فإما أن تتكرر معه (يا) أو لا ، فإن تكررت لزم الفتح ، نحو :
يا لَزيدٍ ويا لَعمرٍو لِبكرٍ
يا لَقومي ويا لَأمثال قومي ... لِأناسٍ عُتُوُّهُمْ في ازديادِ
وإن لم تتكرر لزم الكسر ، نحو :
يا لَزيدٍ ولِعمرٍو لِبكرٍ
يَبْكيكَ ناءٍ بَعيدُ الدّارِ مُغْتَرِبٌ ... يا لَلْكُهولِ وَلِلشبّانِ
لِلعَجَبِ
حذف لام المستغاث
به
1. تحذف لام المستغاث ويؤتى بألف في آخره عوضا عنها ، نحو يا زيدا لِعمرٍو
يا يزيدا لِآملٍ نَيْلَ عِزٍّ ... وَغِنىً
بَعْدَ فاقَةٍ وَهَوانِ
2. تحذف لام المستغاث ولا تلحقه الألف من آخره ، وحينئذٍ يجري عليه حكم
المنادى ، نحو :
يا زيدُ لِعمرٍو ، بضم زيد ، و يا عبدَ الله لِزيد بنصب عبد الله
ألا يا قومِ لِلعجبِ العجيبِ ... ولِلغفلاتِ تَعرِضُ لِلأريبِ
Post a Comment